منتدى حسب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة الكادر التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : اسئلة الكادر التربوية W4
نقاط : 66980
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

اسئلة الكادر التربوية Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة الكادر التربوية   اسئلة الكادر التربوية Icon_minitimeالخميس يوليو 24, 2008 12:11 pm

مرفق بعض النماذج الهامة للمواد التربوية عسى ان تفيد الاخوة الافاضل فى الاجابة على اسئلة الكادر التربوية .

الأسئلة الصفية

أهمية الأسئلة الصفية
 تهيــئ الطالـــــب لعمـــلــــيـــــــــــة التـعلـــــــــــــــــــــــــــم0
 تـــــرفـــــــع فــــعــــاليـــة النــــشـــاط التــــعــــلــــيــــمـــي0
 تـزود الطــــــلاب بتوجيــــــــهـــات ضـــــروريـــة للتعليــــم0
 تحــــث الطالــــب علــــى المشــــاركة فــــــــي التعليــــــــم 0
 تجـــــذب انتبـــــاه الطـــلاب وتشجعهم على المـناقشـــــــــة0
 تساعــــد المعلـــم في رصــد تقــدم تحصــيــــل الطــــالــــب0
 تساعد المعلم على تحديد مواطن الضعف في الطـــــــــــلاب0
أهداف الأسئلة الصفية
تساعد المعلم على ربط الدرس الحالي بالدرس السابق
تساعـــد المعلــــم على جـــذب انتبـــاه الطــلاب
تمكن المعلم من مشاركة جميع الطلاب في المناقشة
تعتبر وسيلة لإظهار قدرة الطلاب المتفوقين
تساعد المعلم على تثبيت معلومات الدرس
- تمكن المعلم من علاج مشكلات
- بعض الطلاب
الشروط الواجب مراعاتها عند صياغة الأسئلة الصيفية

استخدام العبارات المثبته بقدر الإمكان عند صياغة السؤال
استخدام كلمات تحتمل معنى واحد فقط في صياغة السؤال.
تجنب استخدام الأسئلة التي لها إجابة ( نعم / لا ) .
تجنب استخدام الجمل والعبارات
التي تتحول فجأة إلى سؤال
أن تكون الأسئلة قصيرة نسبيا
أن لا يحتمل السؤال أكثر من إجابة
أن يكـــــون الســــــؤال محــــدداً
أن لا يوحــــــي الســــــؤال بالإجابـــــــــة
أن تكـــون إجابة الســــؤال قصيرة نسبياً

تصنيف الأسئلة الصفية وفق استخداماتها
أسئلة تعليمية تدريسيه
تستخدم..
عملية تعليم الطلاب ، فتقودهم لاكتشاف المبادئ
والتعليمات والمفاهيم العلمية.

تتميز.. بتنوع صياغتها ، و أنها توجه بشكل غير رسمي للطلاب
ولا يعطى الطالب على إجابته درجات ، ولا تسبب رهبة
أو خوف للطالب.
تساعد.. المعلم على تحليل أخطاء ونقاط ضعف الطلاب

أسئــلــة اختباريــة تقييميـة

تستخدم..
في قياس مدى ما تحقق من أهداف وقدرات في الطالب
تتميز.

بتوحيد صياغتها ، وأنها توجه بشكل رسمي، ويعطي
الطالب على إجابته درجات، وقد تسبب الرهبة والخوف
للطالب. تساعد. المعلم على معرفة مستوى التحصيل لدى الطلاب

تصنيف الأسئلة الصفية وفق المستوى المعرفي
أسئلة التقويم
أسئلة التركيب
أسئــــلــة التحــليـــــل

أسئلـــــة التطبيـــــــــــــق
أسئـــــــلــــــــــــة الفـــــــهــــــــــــــم
أسئــــــلـــــة المعـــــرفة والتـــــذكـــــــر

الأمور الواجب مراعاتها عند طرح الأسئلة الصفية
أن توجــــــه الأسئلـــــة إلى جميـــــع الطـــــــــلاب
أن تــوزع الأسئلـــة
توزيعـــــا عـــادلاً بين الطـــــــــــلاب
أن يطــــــرح الســـــــــــؤال بهــــــــــــــــــــــــــدوء
أن يراعــــي في ترتيب الأسئلة التسلسل المنطـقـــي
أن يتــم اختيــــــــــار الطـــــلاب عشوائيــا للإجابــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : اسئلة الكادر التربوية W4
نقاط : 66980
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

اسئلة الكادر التربوية Empty
مُساهمةموضوع: المعلم و أساليب التدريس   اسئلة الكادر التربوية Icon_minitimeالخميس يوليو 24, 2008 12:13 pm

المعلم و أساليب التدريس

مفهوم أسلوب التدريس

أسلوب التدريس هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أثناء قيامه بعملية التدريس، أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفي الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم.

ومفاد هذا التعريف أن أسلوب التدريس قد يختلف من معلم إلى آخر، على الرغم من استخدامهم لنفس الطريقة، مثال ذل أننا نجد أن المعلم (س) يستخدم طريقة المحاضرة، وأن المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالة في مستويات تحصيل تلاميذ كلا منهم. وهذا يعني أن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوب التدريس الذي يتبعه المعلم، ولا تنسب إلى طريقة التدريس على اعتبار أن طرق التدريس لها خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها.
طبيعة أسلوب التدريس
سبق القول أن أسلوب التدريس يرتبط بصورة أساسية بالصفات والخصائص والسمات الشخصية للمعلم، وهو ما يشير إلى عدم وجود قواعد محددة لأساليب التدريس ينبغي على المعلم اتباعها أثناء قيامه بعملية التدريس، وبالتالي فإن طبيعة أسلوب التدريس تضل مرهونة بالمعلم الفرد وبشخصيته وذاتيته وبالتعبيرات اللغوية، والحركات الجسمية، وتعبيرات الوجه ، والانفعالات، ونغمة الصوت، ومخارج الحروف، والإشارات والإيماءات، والتعبير عن القيم، وغيرها، تمثل في جوهرها الصفات الشخصية الفردية التي يتميز بها المعلم عن غيره من المعلمين، ووفقاً لها يتميز أسلوب التدريس الذي يستخدمه وتتحدد طبيعته وأنماطه.
أساليب التدريس وأنواعها

كما تتنوع إستراتيجيات التدريس وطرق التدريس تتنوع أيضاً أساليب التدريس، ولكن ينبغي أن نؤكد أن أساليب التدريس ليست محكمة الخطوات، كما أنها لا تسير وفقاً لشروط أو معايير محددة، فأسلوب التدريس كما سبق أن بينا يرتبط بصورة أساسية بشخصية المعلم وسماته وخصائصه، ومع تسليمنا بأنه لا يوجد أسلوب محدد يمكن تفضيله عما سواه من الأساليب، على اعتبار أن مسألة تفضيل أسلوب تدريسي عن غيره تظل مرهونة، بالمعلم نفسه وبما يفضله هو، إلا أننا نجد أن معظم الدراسات والأبحاث التي تناولت موضوع أساليب التدريس قد ربطت بن هذه الأساليب وأثرها على التحصيل، وذلك من زاوية أن أسلوب التدريس لا يمكن الحكم عليه إلا من خلال الأثأساليب التدريس المباشرة

يعرف أسلوب التدريس المباشر بأنه ذلك النوع من أساليب التدريس الذي يتكون من آراء وأفكار المعلم الذاتية (الخاصة) وهو يقوم توجيه عمل التلميذ ونقد سلوكه، ويعد هذا الأسلوب من الأساليب التي تبرز استخدام المعلم للسلطة داخل الفصل الدراسي.
حيث نجد أن المعلم في هذا الأسلوب يسعى إلى تزويد التلاميذ بالخبرات والمهارات التعليمية التي يرى هو أنها مناسبة، كما يقوم بتقويم مستويات تحصيلهم وفقاً لاختبارات محددة يستهدف منها التعرف على مدى تذكر التلاميذ للمعلومات التي قدمها لهم، ويبدو أن هذا الأسلوب يتلاءم مع المجموعة الأولى من طرق التدريس خاصة طريقة المحاضرة والمناقشة المقيدة.

أسلوب التدريس غير المباشر
يعرف بأنه الأسلوب الذي يتمثل في امتصاص آراء وأفكار التلاميذ مع تشجيع واضح من قبل المعلم لإشراكهم في العملية التعليمية وكذلك في قبول مشاعرهم.
أما في هذا الأسلوب فإن المعلم يسعى إلى التعرف على آراء ومشكلات التلاميذ، ويحاول تمثيلها، ثم يدعو التلاميذ إلى المشاركة في دراسة هذه الآراء والمشكلات ووضع الحلول المناسبة لها، ومن الطرق التي يستخدم معها هذا الأسلوب طريقة حل المشكلات وطريقة الاكتشاف الموجه.
ر الذي يظهر على التحصيل لدى التلاميذ.

المعلم ومدى استخدامه للأسلوب المباشر والأسلوب غير المباشر

وقد لاحظ ( فلاندوز ) أن المعلمين يميلون إلى استخدام الأسلوب المباشر أكثر من الأسلوب غير المباشر، داخل الصف، وافترض تبعاً لذلك قانونه المعروف بقانون ( الثلثين ) الذي فسره على النحو الآتي "ثلثي الوقت في الصف يخصص للحديث ـ وثلثي هذا الحديث يشغله المعلم ـ وثلث حديث المعلم يتكون من تأثير مباشر " إلا أن أحد الباحثين قد وجد أن النمو اللغوي والتحصيل العام يكون عالياً لدى التلاميذ اللذين يقعون تحت تأثير الأسلوب غير المباشر، مقارنة بزملائهم الذين يقعون تحت تأثير الأسلوب المباشر في التدريس.
كما أوضحت إحدى الدراسات التي عنيت بسلوك المعلم وتأثيره على تقدم التحصيل لدى التلاميذ، أن أسلوب التدريس الواحد ليس كافياً، وليس ملائماً لكل مهام التعليم، وأن المستوى الأمثل لكل أسلوب يختلف باختلاف طبيعة ومهمة التع
أسلوب التدريس القائم على المدح والنقد
أيدت بعض الدراسات وجهة النظر القائمة أن أسلوب التدريس الذي يراعي المدح المعتدل يكون له تأثير موجب على التحصيل لدى التلاميذ، حيث وجدت أن كلمة صح، ممتاز شكر لك، ترتبط بنمو تحصيل التلاميذ في العلوم في المدرسة الابتدائية.
كما أوضحت بعض الدراسات أن هناك تأثيراً لنقد المعلم على تحصيل تلاميذه فلقد تبين أن الإفراط في النقد من قبل المعلم يؤدي انخفاض في التحصيل لدى التلاميذ، كما تقرر دراسة أخرى بأنها لا توجد حتى الآن دراسة واحدة تشير إلى أن الإفراط في النقد يسرع في نمو التعلم.
وهذا الأسلوب كما هو واضح يترابط باستراتيجية استخدام الثواب والعقاب.

أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة
تناولت دراسة عديدة تأثير التغذية الراجعة على التحصيل الدراسي للتلميذ، وقد أكدت هذه الدراسات في مجملها أن أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة له تأثير دال موجب على تحصيل التلميذ. ومن بين هذه الدراسات دراسة ( ستراويتز) التي توصلت إلى أن التلاميذ الذين تعلموا بهذا الأسلوب يكون لديهم قدر دال من التذكر إذا ما قورنوا بزملائهم الذين يدرسون بأسلوب تدريسي لا يعتمد على التغذية الراجعة للمعلومات المقدمة.
ومن مميزات هذا الأسلوب أن يوضح للتلميذ مستويات تقدمه ونموه التحصيلي بصورة متتابعة وذلك من خلال تحديده لجوانب القوة في ذلك التحصيل وبيان الكيفية التي يستطيع بها تنمية مستويات تحصيله، وهذا الأسلوب يعد أبرز الأساليب التى تتبع في طرق التعلم الذاتي والفردي.
لم
أسلوب التدريس القائم على استعمال أفكار التلميذ
قسم ( فلاندوز ) أسلوب التدريس القائم على استمعال أفكار التلميذ إلى خمسة مستويات فرعية نوجزها فيما يلي :

أ ـ التنويه بتكرار مجموعة من الأسماء أو العلاقات المنطقية لاستخراج الفكرة كما يعبر عنها التلميذ.
ب ـ إعادة أو تعديل صياغة الجمل من قبل المعلم والتي تساعد التلميذ على وضع الفكرة التي يفهمها.
جـ ـ استخدام فكرة ما من قبل المعلم للوصول إلى الخطوة التالية في التحليل المنطقي للمعلومات المعطاة.
د ـ إيجاد العلاقة بين فكرة المعلم وفكرة التلميذ عن طريق مقارنة فكرة كل منهما.
هـ ـ تلخيص الأفكار التي سردت بواسطة التلميذ أو مجموعة التلاميذ.

أساليب التدريس القائمة على تنوع وتكرار الأسئلة

حاولت بعض الدراسات أن توضح العلاقة بين أسلوب التدريس القائم على نوع معين من الأسئلة وتحصيل التلاميذ، حيث أيدت نتائج هذه الدراسات وجهة النظر القائلة أن تكرار إعطاء الأسئلة للتلاميذ يرتبط بنمو التحصيل لديهم، فقد توصلت إحدى هذه الدراسات إلى أن تكرار الإجابة الصحيحة يرتبط ارتباطاً موجباً بتحصيل التلميذ.
ولقد اهتمت بعض الدراسات بمحاولات إيجاد العلاقة بين نمط تقديم الأسئلة والتحصيل الدراسي لدى التلميذ، مثل دراسة ( هيوز ) التي أجريت على ثلاث مجموعات من التلاميذ بهدف بيان تلك العلاقة، حيث اتبع الآتي : في المجموعة الأولى يتم تقديم أسئلة عشوائية من قبل المعلم، وفي المجموعة الثانية يقدم المعلم الأسئلة بناء على نمط قد سبق تحديده، أما المجموعة الثالثة يوجه المعلم فيها أسئلة للتلاميذ الذين يرغبون في الإجابة فقط. وفي ضوء ذلك توصلت تلك الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة بين تحصيل التلاميذ في المجموعات الثلاث ، وقد تدل هذه النتيجة على أن اختلاف نمط تقديم السؤال لا يؤثر على تحصيل التلاميذ.وهذا يعني أن أسلوب التدريس القائم على التساؤل يلعب دوراً مؤثراً في نمو تحصيل التلاميذ، بغض النظر عن الكيفية التي تم بها تقديم هذه الأسئلة، وإن كنا نرى أن صياغة الأسئلة وتقديمها وفقاً للمعايير التي حددناها أثناء الحديث عن طريقة الأسئلة والاستجواب في التدريس، ستزيد من فعالية هذا الأسلوب ومن ثم تزيد من تحصيل التلاميذ وتقدمهم في عملية التعلم.
.
أساليب التدريس القائمة على وضوح العرض أو التقديم

المقصود هنا بالعرض هو عرض المدرس لمادته العلمية بشكل واضح يمكن تلاميذه من استيعابها، حيث أوضحت بعد الدراسات أن وضوح العرض ذي تأثير فعال في تقدم تحصيل التلاميذ، فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من طلاب يدرسون العلوم الاجتماعية. طلب منهم ترتيب فاعلية معلميهم على مجموعة من المتغيرات وذلك بعد انتهاء المعلم من الدرس على مدى عدة أيام متتالية، أن الطلاب الذين أعطوا معلميهم درجات عالية في وضوح أهداف المادة وتقديمها يكون تحصيلهم أكثر من أولئك الذين أعطوا معلميهم درجات أقل في هذه المتغيرات.

أسلوب التدريس الحماسي للمعلم
لقد حاول العديد من الباحثين دراسة أثر حماس المعلم باعتباره أسلوب من أساليب التدريس على مستوى تحصيل تلاميذه، حيث بينت معظم الدراسات أن حماس المعلم يرتبط ارتباطاً ذا أهمية ودلالة بتحصيل التلاميذ.
وفي دراسة تجريبية قام بها أحد الباحثين باختيار عشرين معلماً حيث أعطيت لهم التعليمات بإلقاء درس واحد بحماس ودرس آخر بفتور لتلاميذهم من الصفين السادس والسابع، وقد تبين من نتائج دراسته أن متوسط درجات التلاميذ في الدروس المعطاة بحماس كانت أكبر بدرجة جوهرية من درجاتهم في الدروس المعطاه بفتور في تسعة عشر صفاً من العدد الكلي وهو عشرين صفاً.
ومما تقدم يتضح أن مستوى حماس المعلم أثناء التدريس يلعب دوراً مؤثراً في نمو مستويات تحصيل تلاميذه،
أسلوب التدريس القائم على التنافس الفردي
أوضحت بعض الدراسات أن هناك تأثيراً لاستخدام المعلم للتنافس الفردي كلياً للأداء النسبي بين التلاميذ وتحصيلهم الدراسي، حيث أوضحت إحدى هذه الدراسات أن استخدام المعلم لبنية التنافس الفردي يكون له تأثير دال على تحصيل تلاميذ الصف الخامس والسادس، كما وجدت تلاميذ الصفوف الخامس وحتى الثامن وذلك إذا ما قورن بالتنافس الجماعي. ومن الطرق المناسبة الاستخدام هذا الأسلوب طرق التعلم الذاتي والافرادي.

ملخص

وفي ضوء ما سبق يتضح لنا أن هناك مدلولات واضحة لأساليب التدريس تميزها عن غيرها من المفاهيم الأخرى، فقد تناولت الدراسة مدلول أسلوب التدريس على أنه له عدة صور وأشكال.
أسلوب التدريس المباشر وغير المباشر وأساليب وأساليب التدريس القائمة على كل من المدح أو النقد، التغذية الراجعة، استعمال أفكار التلميذ، واستخدام وتكرار الأسئلة، وضوح العرض أو التقديم، الحماس، التنافس الفردي بين التلاميذ.
وفي الغالب فإننا نجد أن المعلم لا يحدد هذه الأساليب تحديداً مسبقاً للسير وفقاً لها أثناء التدريس، ولكنها تكاد تصل إلى درجات مختلفة من النمطية في الأداء التدريسي، وذلك باختلاف الخصائص الشخصية للمعلمين.

ورشة عمل كتطبيق على ( أساليب التدريس )

1- ما مفهوم أسلوب التدريس ؟
2- ما الفرق بين طريقة التدريس وأسلوب التدريس ؟
3- أى أساليب التدريس تفضل أن تستخدمها فى تدريسك لمادتك ؟
4- تخير موضوعا من الموضوعات التى تقوم بتدريسها ثم تناول فى شرحك له أسلوبا مناسبا ضمن أساليب التدريس التى تناولتها المحاضرة وعليك أن تحدد مدى تأثر مستوى التحصيل لدى الطلاب عقب استخدامك لذلك الأسلوب .خالص تمنياتى ودعائى أن يكون عملنا خالصا لوجه الله تعالى .مع ملاحظة أن هذا الحماس يكون أبعد تأثيراً إذا كان حماساً متزناً.

د / صلاح عبد السميع عبد الرازق
كلية التربية / جامعة حلوان / قسم المناهج وطرق التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : اسئلة الكادر التربوية W4
نقاط : 66980
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

اسئلة الكادر التربوية Empty
مُساهمةموضوع: مفهم التعلم التعاوني   اسئلة الكادر التربوية Icon_minitimeالخميس يوليو 24, 2008 12:18 pm

مفهوم التعلم التعاوني
 مادة علمية رقم ( 1 ) : يعرف التعلم التعاوني بأنه :
 اشتراك الطلاب في العمل لتحقيق الأهداف .
 العمل المشترك على شكل مجموعات صغيرة ، يعمل فيها الطلاب مع بعضهم على أن يشارك كل طالب بشكل كاف في عمل أو واجب جماعي تم تحديده بشكل واضح .
 عبارة عن قيام جماعة صغرى غير متجانسة من الطلاب بالتعاون الفعلي لتحقيق هدف منشود في إطار أي اكتساب أكاديمي أو اجتماعي يعود عليهم كجماعة و كأفراد بفوائد تعليمية و غير تعليمية جمة و متنوعة و محققة أكثر و أحسن من مجموع أعمالهم الفردية .
 نوع من التعليم الصفي يشترك فيه الطلاب معاً في التعلم في صورة مجموعات صغيرة غير متجانسة و تضم الواحدة طلاباً من مختلف المستويات في الأداء ( العالي و المتوسط و الضعيف ) و لكنها متجانسة من حيث مستوى قدراتها على مستوى جميع المجموعات في الصف بقدر الإمكان و تؤدي هذه المجموعات مهمات معينة نحو تحقيق أهداف جماعية موحدة .
 التعلم التعاوني عبارة عن محتوى حر من طرق تنظيم التفاعل الاجتماعي داخل الصف أو خارجه بحيث تتحقق العملية التربوية على أكمل وجه ، و يتخذ التعلم التعاوني شكل الجلسة الدائرية للطلبة و أسلوب الحوار و النقاش لتحقيق النتاجات التعلمية / التعليمية بحيث يتعلمون معاً دون إتكالية مطلقة على المعلم أو على بعض الأفراد منهم .
 نوع من التعلم الصفي يشترك فيه الطلاب معاً في صورة مجموعات صغيرة لتحقيق هدف تعليمي محدد .
 تفاعل منظم بين مجموعة مقننة العدد و المهام من الطلاب لتحقيق أهداف محددة .
 تفاعل مشترك بين عدد من الطلاب للوصول إلى هدف محدد .
 التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4- 6 أفراد ، و يتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة .
 التعلم التعاوني هو التعلم ضمن مجموعات صغيرة من الطلاب من 2 إلى 6 طلاب بحيث يسمح للطلاب بالعمل سوياً و بفاعلية ، و مساعدة بعضهم البعض لرفع مستوى كل فرد منهم و تحقيق الهدف التعليمي المشترك ، و يقوم الطلاب بمقارنته بمحكمات معدة مسبقاً لقياس مدى تقدم أفراد المجموعة في أداء المهمات الموكلة إليهم .

ثانياً :
فوائد التعلم التعاوني
 زيادة التحصيل العلمي .
 بناء اتجاهات إيجابية نحو العمل الجاد مع الآخرين .
 التمكن من تغطية معلومات كثيرة عن الموضوع المطروح .
 زيادة الدافعية نحو التعلم .
 إكساب الطلاب مهارات العمل الجماعي



 .
ثالثاً :
الفروق بين التعلم التقليدي و التعلم التعاوني
بين التعلم التقليدي و التعلم التعاوني ؟ ( أكمل الخانات في الجدول التالي )
العنصر التعلم التقليدي التعلم التعاوني
مصدر الخبرة المعلم . مصادر متنوعة : المتعلم ، المعلم ، مراكز مصادر التعلم و غيرها .
دور الطالب ........................................
........................................ يتعاون مع مجموعته لإنجاز مهمة .
الدافعية للتعلم خارجية . ........................................
........................................
التفاعل معلم  طالب . طالب  طالب .
المجموعات متجانسة . ........................................
........................................
المسئولية ........................................
........................................ جماعية .
الشعار أنا أنجح و أنت تغرق . ........................................
........................................
هدف التعلم معارف و مهارات أكاديمية في الغالب . مهارات و معارف أكاديمية و تعاونية .
رابعاً :
أدوار المعلم في
التعلم التعاوني
: أن يميز المتدرب بين أدوار المعلم في التعلم التعاوني و أدواره في التعلم التقليدي .
أخي المتدرب :
إن جوهر التعلم التعاوني هو التغير في دور المعلم و الطالب مما يجعل الطالب هو محور العملية التعليمية التعلمية . وفقاً لهذا المفهوم ما أدوار المعلم في التعلم التعاوني ؟
أدوار المعلم في التعلم التعاوني هي

تعليم المهارات التعاونية للتلاميذ :
لكي يتمكن التلاميذ من العمل بكفاءة و فعالية وفق أسلوب التدريس بالتعلم التعاوني ، فإن ذلك يتطلب امتلاكهم للعديد من المهارات التعاونية . و هذه المهارات تحتاج في بنائها إلى فترة طويلة نسبياً و يفترض أن توجد عند كل التلاميذ كناتج للأنشطة الصفية و اللاصفية . و لكن واقع الحال يقول أن توفر هذه المهارات عند الطلاب ليس في مستوى مرضٍ ، لذا فعلى المعلم أن يبذل جهداً في تنمية هذه المهارات عند التلاميذ بالتعاون مع المعلمين الآخرين و أعضاء المدرسة ليضمن نجاح أسلوب التعلم التعاوني و تحقق الأهداف المرجوة. و المهارات التعاونية متنوعة و متعددة نذكر أهمها و هي :
 مهارة الاستماع الجيد .
 مهارات التعبير عن الذات و الأفكار .
 مهارات القيادة .
 مهارات الإدارة .
 مهارات التشجيع .
 مهارات التودد .
 مهارات طرح الأسئلة .
 مهارات طلب المساعدة .
 مهارات التلخيص و الشرح .
 مهارات التعلم الذاتي .
و يمكنك تعليم المهارات التعاونية للتلاميذ من خلال الآتي :
 تدريب التلاميذ على المهارات التعاونية خلال درس التعلم التعاوني و الدروس الأخرى .
 التنسيق مع إدارة المدرسة و المعلمين الآخرين لتعزيز المهارات التعاونية عند التلاميذ .
 الطلب من التلاميذ رصد المهارات الجيدة التي كان لها أثر في نجاح عملهم الجماعي و تخصيص درجات لمن يحصل عليها من المجموعات و الأعضاء .
 الإشادة باستمرار بكل تلميذ يمارس مهارة تعاونية .
 تشجيع انخراط التلاميذ في برامج تدريبية تعني بتنمية المهارات التعاونية لدى التلاميذ .

أدوار المعلم في التعلم التعاوني :
 اختيار الدرس المناسب للتعلم التعاوني .
 تحديد الأهداف من الدرس .
 تشكيل المجموعات .
 تهيئة البيئة الصفية .
 بناء المهام التعاونية .
 تحديد دور كل طالب في المجموعة .
 شرح المهام المطلوبة من المجموعات و الأفراد .
 تعليم المهارات التعاونية للتلاميذ .
 تقديم التوجيهات و الإرشادات لعمل المجموعة .
 دعم و تقوية التعاون بين الأفراد .
 متابعة عمل المجموعات بالملاحظة و تقديم المساعدة .
 تقديم التغذية الراجعة للمجموعات و الأفراد .
 تقويم عمل المجموعات .
و لكي تتعرف على :
 كيفية تعليم المهارات التعاونية للتلاميذ .
 كيفية تشكيل المجموعات التعاونية .
 كيفية بناء المهام التعاونية .
 الإرشادات التي يفضل تزويد الطالب بها قبل المشاركة في التعلم التعاوني .
 كيفية متابعة عمل المجموعات .
 كيفية تقويم عمل المجموعات .

تشكيل المجموعات في التعلم التعاوني ؟
الهدف : أن يكون المتدرب قادراً على تشكيل المجموعات وفق الأسس العلمية للتعلم التعاوني .
أخي المتدرب :
في التدريس بالأسلوب التقليدي يعامل طلاب الفصل على أنهم مجموعة واحدة ، أما في التدريس بأسلوب التعلم التعاوني فإن الطلاب يوزعون على مجموعات صغيرة يتراوح عددها بين 2 – 6 طلاب حسب إجمالي عدد الطلاب في الفصل .
و السائد أن طلاب الفصل مستويات مختلفة ( ضعيف ، متوسط ، ممتاز ) فكيف يتم توزيعهم على المجموعات ؟ هل نضع كل مستوى في مجموعة مستقلة ؟ أم نوزعهم عشوائياً ؟ أو نشكلهم في مجموعات غير متجانسة أي كل مجموعة صغيرة تحوي أعضاء من كل مستوى ؟ فكر في هذه البدائل جيداً !!
و إليك هذه المعلومات من نتائج الدراسات التربوية :
 الطلبة الأقل مستوى يفضلون العمل مع طلبة أعلى مستوى .
 الطلبة الأعلى مستوى يفضلون العمل مع طلبة من مستوىً مماثل .
 الأفراد و المجموعات يكون تعلمهم أعلى في المجموعات غير المتجانسة .
 ينصح بأن يقوم المعلم بنفسه بتوزيع الطلاب على المجموعات .
بعد إطلاعك على المعلومات ، في رأيك كيف تشكل المجموعات ؟
 متجانسة ( طلاب المستوى الواحد في مجموعة ) .
 غير متجانسة ( طلاب من مستويات مختلفة في كل مجموعة ) .
 عشوائية ( يترك للطلاب توزيع أنفسهم على المجموعات ) .
 تشكيل المجموعات في التعلم التعاوني :
 يقسم طلاب الفصل إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة ( كل مجموعة تضم مستويات مختلفة من الطلاب ؛ ضعيف ، متوسط ، ممتاز ) .
 يكون العدد في كل مجموعة حسب عدد طلاب الفصل من 2 – 6 طلاب .
 يفضل في البداية أن يكون العدد في كل مجموعة قليلاً من 2 – 3 ثم يزاد مع نمو مهارات التعاون و العمل الجماعي لدى الطلاب .
 ينصح بإبعاد الطلاب عن بعضها البعض لضمان عدم التشويش .
 يتقابل الطلاب في المجموعة الواحدة وجهاً لوجهاً على طاولة مستديرة ( أو أي شكل هندسي يوفر المواجهة المباشرة بين طلاب المجموعة الواحدة ) .
 مدة بقاء الطلاب في المجموعة الواحدة غير محددة و لكن يفضل إلا يقل عن أسبوعين .
 يمكن وضع الطلاب ذوي المستويات العالية في مجموعة واحدة ، و لكن بعد مدة من تنفيذ أسلوب التعلم التعاوني ، لإشباع حاجاتهم في العمل معاً ، و حفزهم لإظهار قدراتهم الإبداعية ، و زيادة تحصيلهم ، على أن يكون ذلك متناسباً مع عددهم .
 الشكل التالي يوضح تنظيم الطاولات في فصل يضم ( 20 ) طالباً مستوياتهم ( 4 ممتاز ، 12 متوسط ، 4 ضعيف ) .
أشكال توزيع المهام فب التعلم التعاوني :
تخضع آلية توزيع المهام في التعلم التعاوني إلى عدة عوامل ( عدد التلاميذ في الفصل ، أهداف الدرس ، مستوى التلاميذ ، الوقت المتاح ، ... ) و وفقاً لتلك العوامل التي يفترض أن يراعيها المعلم جيداً ، فإنه يختار من الأشكال التالية ما يناسب ظروف الموقف التعلمي التعليمي و له أن يبتكر أشكالاً أخرى .
الشكل الأول :
مهمة موحدة لكل المجموعات ، و هنا يصبح دور المنسق داخل كل مجموعة ضروريً جداً ، و يمكن أن تقوم كل مجموعة بتجزئة المهمة و تكليف كل عضو بجزء منها .
الشكل الثاني :
تجزئة المهمة إلى مهام فرعية و تكليف كل مجموعة بمهمة فرعية تتولى دراستها و عرض نتائج الدراسة على مجموعات الفصل .
الشكل الثالث :
مجموعات التركيب أو ما يعرف بطريقة جكسو ، و في هذا الشكل يكون التركيز بشكل أكبر على نشاط الطالب و قيامه بدور المعلم و المتعلم . و يمكن عرض خطوات هذه الطريقة بشكل مبسط كما يلي :
 الخطوة الأولى : تقسيم الفصل إلى مجموعات ( تسمى المجموعة الأم ) و تقسيم المهمة إلى مهام فرعية ، و تكليف كل طالب بأحد المهام الفرعية ، بحيث تضم كل مجموعة جميع المهام الفرعية التي تكون المهمة الأصلية .
 الخطوة الثانية : ينتقل طلاب المهام المتماثلة مكونين مجموعات تسمى كل مجموعة ( مجموعة التخصص ) .
 الخطوة الثالثة : يعود كل طالب إلى مجموعته الأم و يتولى تعليم بقية أعضاء المجموعة المهمة الفرعية التي قام بدراستها مع مجموعة التخصص .
و يمكن تمثيل ذلك في الرسم التالي :
لنفترض أن عدد طلاب الفصل عشرون طالباً ، و تم إعطاؤهم أرقام من 1 إلى 20 ، فيتم توزيعهم على أربع مجموعات كل مجموعة تتكون من خمسة طلاب ، و لنفترض أيضاً أنه أمكن تقسيم المهمة الأصلية إلى خمس مهام فرعية ( تم الترميز لها بمهمة فرعية أ ، بمهمة فرعية ب ، بمهمة فرعية ج ، بمهمة فرعية د ، بمهمة فرعية هـ )

 أنواع التعلم :
يوجد ثلاثة أنواع من التعلم وهي: التعلم الفردي، والتعلم التنافسي، والتعلم التعاوني.
 في التعلم الفردي، يتدرب الطلاب على الاعتماد على أنفسهم لتحقيق أهداف تعليمية تتناسب مع قدراتهم واتجاهاتهم وغير مرتبطة بأقرانهم من الطلاب. ويدخل ضمن هذا النوع من التعلم ما يسمى بالتعلم الذاتي. ويتم تقويم الطالب في هذا النوع من التعلم وفق محكات موضوعة مسبقاُ . وفي هذا النوع من التعلم تتاح الفرصة للطالب للعمل بشكل فردي لتحقيق أهدافه الخاصة وفي ضوء قدراته الخاصة ويتحدد مدى قربه أو بعده من معايير الامتياز التي حددت بشكل مسبق .
 وفي التعلم التنافسي، يتنافس الطلاب فيما بينهم لتحقيق هدف تعليمي محدد يفوز بتحقيقه طالب واحد أو مجموعة قليلة. ويتم تقويم الطلاب في التعلم التنافسي وفق منحنى مدرج من الأفضل إلى الأسوأ .
 أما في التعلم التعاوني، فيعد الطلاب بحيث يعملون مع بعضهم البعض داخل مجموعات صغيرة، ويساعد كل منهم الآخر لتحقيق هدف تعليمي مشترك ووصول جميع أفراد المجموعة إلى مستوى الإتقان. ويتم تقويم أداء مجموعة الطلاب وفق محكات موضوعة مسبقاً . ( موقع د. المقبل على الإنترنت ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : اسئلة الكادر التربوية W4
نقاط : 66980
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

اسئلة الكادر التربوية Empty
مُساهمةموضوع: الأهداف السلوكية   اسئلة الكادر التربوية Icon_minitimeالخميس يوليو 24, 2008 12:21 pm

الأهداف السلوكية

مفهومها / مكوناتها / شروطها / مجالاتها

مدخل :
أخي المعلم .. ولتتذكر هذه الحقيقة على الدوام وهي :
( أن الأهداف لا تتحقق بنفسها وإنما تتحول – من أفكار وكلمات على أوراقنا ودفاتر تحضيرنا - إلى حقائق ماثلة في نفوس المتعلمين وفضائل يتحركون بها على الأرض بما نبذله من جهود وبما نبتكره من وسائل وما نسلكه من طرق وما نطبقه من نشاطات وما نختاره من أساليب تقويم مناسبة )
أولا : مفهومها :
يعرف الهدف التعليمي عادة بدلالة التغير السلوكي الذي يريد المعلم تحقيقه بعد الانتهاء من عملية التعلم لوحدة دراسية أو لحصة درسية ، وبما أن أي تغير يحدث في سلوك الطالب نتيجة التعلم الصفي يدخل في إطار نتاجات تعليمية تشكل في مجموعها السلوك المتوقع ظهوره عند الطالب لذا فإن الهدف التعليمي يتشكل من مجموعه من النتاجات التعليمية وان هذه النتاجات التعليمية ( السلوكية ) يتم تحقيقها عند الطالب خلال حصة دراسية .
وبناء على ذلك يمكن تعريف النتاجات السلوكية بأنها : تغيرات سلوكية محددة يتوقع ظهورها عند الطالب بعد تعرضه لموقف تعليمي صفي يتضمن خبرات تعليمية جديدة وتظهر النتاجات السلوكية عند الطالب على شكل : ( معلومات ومعارف وطرق تفكير وعادات ومهارات جديدة تلاحظ في سلوك الطالب ) .
ثانيا : مكوناتها :
يتكون الهدف السلوكي من الأجزاء التالية :
أ‌- الفعل السلوكي ( الذي يحدد سلوك التعلم بدقة )
ب‌- فاعل السلوك ( المتعلم )
جـ - المحتوى ( الموضوع المراد معالجته )
د – الظروف ( الحالة التي يكون عليها المتعلم أثناء تأدية السلوك )
هـ- المعيار ( درجة الإتقان التي يقوّم فيها المعلم أداء المتعلم )
مثال توضيحي :
- أن يرسم الطالب خريطة المملكة العربية السعودية أمام زملائه خلال ربع ساعة أو بدرجة لا تقل عن 80% من الصحة
- الفعل السلوكي : يرسـم
- فاعل السلوك : الطالب
- المحتوى المرجعي : خريطة المملكة العربية السعودية


- الظروف : - أمام زملائه
- المعيار :
- ربع ساعة ( معيار زمني )
- 80% ( معيار نسبي )
ثالثا : شروطها :
إن العبارة الهدفية هي التي تتضمن الهدف السلوكي ، ومن أبرز الشروط التي يجب أن تتوفر عند صياغة العبارة الهدفية ما يلي :
- أن تبدأ العبارة الهدفية بـ ( أن ) المصدرية وفعل مضارع وفاعله التلميذ ( أن يتذكر التلميذ … الخ ) .
- أن تصف العبارة الهدفية الأداء المتوقع من الطالب وليس أداء المعلم أو نشاط المتعلم ( أن يكتسب التلميذ مهارة استخدام الفاعل في جملة ) .
- أن تصف العبارة الهدفية سلوكا يسهل ملاحظته ( أن يجمع التلميذ 66 + 85 ) .
- أن تبدأ العبارة الهدفية بفعل ويشترط أن يكون الفعل مضارعا وأن يشير إلى نتيجة التعلم ( أن يصمم التلميذ جهازا للسمع ) .
- أن تشتمل العبارة الهدفية على فعل سلوكي واحد يسهل قياسه والتحقق منه ( أن يُعرَّف الطالب المفاهيم التالية : الطقس / المناخ / الاستثمار / التصحر )
- أن تمثل العبارة نتاجا سلوكيا ( أن ينجز الطالب طباعة 40 كلمة في الدقيقة على الحاسوب )
- أن تتضمن العبارة الهدفية مستوى الأداء المقبول من الطالب ( أن يقرأ الطالب الدرس بدون أخطاء )
ويمكن تلخيص صياغة العبارة الهدفية على النحو التالي :
أن + فعل مضارع يصف سلوكا ملحوظا + محتوى السلوك ( معرفة – مهارة – اتجاه ) + وصف الشروط أو الظروف التي يحدث السلوك في إطارها
+ معيار الأداء المقبول للسلوك الذي سيقيس ويقوّم مدى النجاح في تعلم الهدف من خلاله
رابعا : مجالاتها :
مجالات الأهداف السلوكية هي مجالات الإنسان النابعة من فلسفة وجوده ( فكر – انفعال – حركة )
فالإنسان : فكـر : وهو ما يعرف بالبعد المعرفي أو الادراكي أو العقلي .
انفعال :وهو ما يعرف بالبعد الوجداني أو العاطفي أو الانفعالي .
حركة : وهو ما يعرف بالبعد الحركي أو النفس حركي أو المهارات الحركية .
وهذه المجالات ( فكر – انفعال – حركة ) هي ثلاثية القدرات المتداخلة بطريقة يصعب فصلها ، بحيث لو تم فصل أي جانب فيها بالجبر أو الخيار حدث الخلل في الشخصية كما يصنفه قاموس الاضطرابات النفسية والعقلية .. فنحن هنا بصدد النفوس والشخصيات السوية التي ترابطت أبعادها الثلاثة ولا مانع أن يبرز جانب عن جانب أو يغطي جانب على آخر ، فهذه هي سنة الله في خلقه ( الفروق الفردية ) .


وفي ضوء ما سبق : صنف ( بلوم ) الأهداف السلوكية إلى ثلاث مجالات كبرى هي :
أ – المجال المعرفي :
يشمل هذا المجال كل ما يتوقع أن يعرفه التلميذ من حقائق ومفاهيم ومبادئ ، تتدرج المعرفة لدى المتعلم إلى المستويات التالية ( تذكر – فهم – تطبيق – تحليل – تركيب – تقويم )
ب – المجال الوجداني : إن الأهداف في هذا المجال – بصفة عامة – تختص بالجوانب الانفعالية والعاطفية التي تتصل بتقبل الشخص لأشياء معينة أو رفضه أو عدم ميله إليها ، فيشمل مضمون هذه الأهداف نواتج تعليمية ترتبط بالمواقف والقيم والميول والاتجاهات والعادات والأحاسيس والمشاعر والتذوق والتقدير .... الخ
والجدير ذكره هنا انه ليس من السهولة صياغة أهداف سلوكية في هذا المجال ولا ملاحظتها وقياسها ولكن إذا أردت أن تحكم على اتجاه معين لدى التلاميذ مثلاً فلابد من التفكير بتعبير يدل على الأداء السلوكي العملي .. ويتم تقويم هذا السلوك غالباً بالملاحظة وبأسئلة المواقف أحياناً ويتدرج هذا المجال إلى المستويات التالية ( الاستقبال – الاستجابة – التقدير – التنظيم –التخصيص أو التجسيد )
جـ - المجال المهاري ( النفسحركي )
وترتبط الأهداف في هذا المجال بتطوير المهارة وتعلمها ، وتعرف المهارة بأنها : تمكن التلميذ من إنجاز عمل ما أو تنظيم لوحة أو لعبة ، كما قد تكون اجتماعية كحب الاجتماع والتحدث والاستماع ، أو مهارة عقلية كمهارات الربط والتفكير والتحليل والقدرة على الوصول إلى الحقائق وغير ذلك .
ويتدرج هذا المجال إلى المستويات التالية ( الملاحظة – الميل أو التهيئة – الاستجابة الموجهة – الآلية أو الميكانيكية – التعديل أو التكيف – الإبداع )

نماذج لأفعال سلوكية تساعد في صياغة الأهداف
م
المجال
الأفعال السلوكية المناسبة
1
المعرفي
يُعرف – يتعرف – يسمي – يعدد – يذكر – يرتب – يترجم – يفسر – يستنتج – يطبق – يربط – يوظف – يميز – يجمع – يؤلف – يولد – يدافع- يحكم على – يجادل في – يقدر- يصحح ...الخ
2
الوجداني
يلتفت – يبدي – يستقبل – يوافق – يبادر – يشعر – يحب – يساند – يبرر – يوازي – يلتزم – يعيد النظر –يتابع – يؤمن- يتمثل – يقتدي – يقاوم – يطيع ...الخ
3
المهاري ( النفسحركي)
يحرك – يخطو – يجهز – يفحص –يشغل – يقلد – يحاكي – يعيد تركيب أو بناء – يتقن أداء – ينفذ مهارة – يكتب بخط جميل – يرسم – يبني شكلاً – يصمم عملاً – يمثل دوراً .....الخ

( إرشادات عامة للمعلم )
1-التخطيط خير معين للمعلم في أداء واجبه ومهما كان الدرس بسيطاً ، ومهما بلغ علم المعلم وامتيازه في مادته فلا بد له من التخطيط لدرسه ، وليس من المعقول أن يتقن الإنسان أي عمل دون الاستعداد له والتخطيط لأدائه والتقصير في هذا يعتبر تقصيراً في الواجبات الرئيسة لوظيفته
2 – يقوم المعلم قبل بدء العام الدراسي بوضع الخطة السنوية أو الفصلية للمادة الدراسية وذلك بتحديد المعالم الرئيسة للمادة ( توزيعاً وأهدافاً ووسائل وأساليب ونشاطات وزمن مقترح وأساليب تقويم )
3 – يقوم المعلم بكتابة الخطة اليومية بانتظام وذلك بتحديد الأهداف السلوكية لكل حصة دراسية وما يحتاجه كل هدف من أساليب ووسائل وأنشطة وزمن مقترح وأساليب تقويم مناسبة ومتنوعة
4 – يجب أن يتأكد لكل معلم أن الاختلاف بين الخطة السنوية والخطة الدرسية (اليومية ) يكمن في مستوى التنفيذ حيث تعد الخطة اليومية لمستوى حصة دراسية ، بينما تعد الخطة السنوية لتغطي مستوى سنة دراسية أو فصل دراسي ، وكذلك في مستوى الأهداف حيث تتميز الخطة السنوية بالعمومية في حين تتميز أهداف الخطة اليومية بالخصوصية والتحديد
5 – إعداد المعلم ذهنياً ( فهم المادة العلمية ) ونفسياً ( تهيئة التلاميذ للخبرات الجديدة ) ومادياً ( مستلزمات الحصة من وسائل ومواد ) إلى جانب إعداده الكتابي
6 – يكون لكل حصة الإعداد الخاص بها ، وفي حالة تدريسها لأكثر من فصل في أيام مختلفة يُشار إلى ذلك بكتابة التاريخ ، أما إذا اختلفت الفصول عن بعضها في المستوى العلمي والفروق الفردية فيجب إعداد الدرس لكل فصل بما يتفق مع هذه المستويات لأن إعداد خطة الدرس مرتبطة بالمتعلم نفسه
7 – تنظيم المادة العلمية وترتيب عناصرها الترتيب المنطقي السليم الذي يجعل الدرس متسلسلاً مترابطاً وواضحاً
8 – الاهتمام بجودة الخط وسلامة الكتابة من الأخطاء النحوية والإملائية
9 – يجب أن ترافق ( كراسة الإعداد ) المعلم في فصله للإفادة منها والسير على ضوئها ، على ألا يقرأ المعلم في الكراسة كما يقرأ في كتاب بل عليه أن يضعها على الطاولة بشكل لا يسترعي انتباه تلاميذه فيختلس النظر إليها بلباقة كلما دعت الحاجة
10 – معالجة الصعوبات أثناء عملية التخطيط اليومي للدرس والتي تؤدي الاستجابة لمتطلباتها إلى تخطيط سليم يتصف بالعملية والواقعية
11 – الإعداد لحصة المراجعة إعدادا جيداً يتضمن أهداف المراجعة وموضوعها والوسائل والأسئلة التي سوف تستخدم
12- الإعداد لحصة الاختبار بتسجيل الأهداف وتعليمات الاختبار والأسئلة
13– يقوم المعلم بتنظيم ارتياد المكتبة الضرسية أو مصادر التعلم والإعداد لذلك في الحقل المخصص حسب التوجيهات والتعليمات الواردة بهذا الشأن
14– يدون المعلم الملاحظات والتوصيات التي دونها المشرف التربوي في سجل الزيارات ليكون على علم تام بما يطلب منه تنفيذه لتحسين وتطوير أدائه وعطائه وتسهيل عملية المتابعة من قبل مدير المدرسة والمشرف التربوي
15– ضرورة الاطلاع الخارجي والاستئناس بالمراجع العلمية والتربوية بهدف التثقيف الذاتي والنمو المهني المستمر للمعلم حتى يكون قادراً على أداء رسالته وإثراء مادته وخبراته.
آمل أن يكون مفيدا لكل مهتم بالعملية التعليمية
و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : اسئلة الكادر التربوية W4
نقاط : 66980
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

اسئلة الكادر التربوية Empty
مُساهمةموضوع: الكفايات اللغوية   اسئلة الكادر التربوية Icon_minitimeالخميس يوليو 24, 2008 12:30 pm

الكفايات اللغوية
الرموز
1- يميز الرموز الكتابية .
• يتعرف الحروف الهجائية بصورها المختلفة .
• يتعرف مصطلحات الضبط : الحركات ، الشدة ، المد ، التنوين .
• يفرق بين الحركات القصيرة والطويلة .
• يحدد علامات الترقيم ومدلولاتها .
• يقرأ قراءة مسحية .

2- يميز الرموز الصوتية ويخرج أحرف الكلمة من مخارجها الصحيحة .
• يستطيع القراءة المتصلة للكلمة .
• يفرق في درج الكلام والوقف بين نطق التنوين والتاء المربوطة .
• يطابق بين المقروء والمكتوب .
• يتجنب الأخطاء الناتجة عن اختلاف الرسم عن النطق .
يطبق مهارات القراءة الصامتة كالقراءة بسرعة مناسبة وتنويعها .
الاستيعاب
1- يفهم معاني المفردات .
• يحدد المعنى المقصود للكلمة .
• يتعرف معاني الكلمات الوظيفية .
• يحدد أثر تغير الحركة في تغيير نوع الكلمة أو معناها.
• يتعرف المعنى من السياق .
• يتعرف مرادف الكلمة وضدها والمعنى .
• يستخدم المعاجم استخداماً سليماً.
2- يوضح الأفكـار الواردة في النص .
يتعرف نظام الفقرات ومدلوله .
يحدد جمل الأفكار الرئيسة " الكلية"
يحدد جمل الأفكار الفرعية : الأفكار الجزئية .
يصمم مخططـاً تعريفياً لعناصر الموضوع .
يلخص الموضوع .
3 - يذكر تفاصيل الموضوع .
• يحدد المعلومات الواردة في النص من حوادث وشخصيات وتواريخ وأقوال وصفات .
• يستخلص الأسباب والنتائج .
• يحدد أهم ما في النص .
4- يبني النص وينظمه .
• يحدد نوع النص : شعر ، قصة ، خطبة ، مقالة
• يحدد النظام الذي اتبعه الكاتب في تسلسل الأفكار وتتابع المشاهد والأحداث وتطورها .
• يبين مدلول الجداول والرسومات والاستبانات .
5- يفسر النص المقروء تفسيراً واضحًا .
• يبين أثر السياق في تغيير مدلول الكلمات والتراكيب اللغوية : تورية، كناية ...الخ.
• يتعرف مضامين الكلمات وإيحاءاتها.
• يستنتج الأفكار التي يدور حولها النص .
• يتتبع الجزئيات للوصول إلى حكم عام أو خاص لم يصرح به .
• يبين أهداف النص .
• يتنبأ بالأحداث .
• يعمم .
يتعرف شخصية الكاتب .
6- يحلل النص تحليلاً أدبياً .
• يحدد مدى سلامة النص من التناقض ، الدقة في اختيار الألفاظ، وصدق المعلومات .
• يميز الحقيقة والرأي والخيال
• يحدد موقف الكاتب من الموضوع
• يميز التعبيرات والألفاظ ذات القيمة (ذوات القيم) .
يوضح الأساليب البلاغية المعبّرة عن العواطف ويحدد أهدافها
• يوظف المقروء في حل مشكلات مشابهة .
الأداء الشفهي

يجيد أداء القراءة شفهياً .
• يتمتع بالجرأة الأدبية .
• يتسم أداؤه بالطلاقة .
• يضبط ضبطًا سليماً .
• يحسن الوقفات .
• يطابق المقروء مع المكتوب.
القواعد الكتابية
1- يرسم إملائيًا رسمًا سليمًا .
• يفرق بين الحروف المتشابهة نطقاً ورسماً .
• يفرق بين الحركات القصيرة والكبيرة (الطويلة ).
• يفرق بين التنوين والنون الساكنة .
• يحدد حروفاً تنطق ولا تكتب والعكس .
• يتعرف ما يتصل من الكلمات وما يوصل .
• يحدد علامات الترقيم .
• يتعرف الهمزة بجميع أحوالها .
2- يجيد تركيب النص وربطه .
يحدد المادة اللغوية للكلمة.
ينتقي أنسب المترادفات، وأدق الألفاظ لأداء المعنى .
ينتقي المفردات ذوات المضامين والإيحاءات المناسبة .
• يلتزم صحة الجملة من حيث سلامة القواعد النحوية واستيفاء عناصر التركيب اللغوي.
يستعمل التراكيب المناسبة التي تجلو الفكرة وتوجزها .
• يستخدم الحروف الرابطة .
يستخدم الضمائر وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة.
• يحدد الألفاظ الدالة على : التعداد ، السؤال ، الاستنتاج ، التلخيص الاستطراد ، التشبيه، التمثيل ، الجواب .
• يتبع القواعد والأسس الفنية في فنون التعبير المختلفة ، المقالة القصة الرسالة، المحضر.
يضمن الفكرة الرئيسة أفكاراً فرعية موضحةً أو مكملةً لها .
بلائم الاقتباسات والتضمينات ، ويحسن توظيف الشواهد .
الأعراف الكتابية

ينسق النص تنسيقاً مناسباً .
• يترك الفراغات المناسبة .
يراعي تناسب أحجام الحروف والكلمات .
• يضع هوامش مناسبة في أعلى الصفحة وأسفلها وجانبها .
يكتب في فقرات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : اسئلة الكادر التربوية W4
نقاط : 66980
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

اسئلة الكادر التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة الكادر التربوية   اسئلة الكادر التربوية Icon_minitimeالخميس يوليو 24, 2008 2:52 pm

١- عندما يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها
بصورة تقريرية فإنه بذلك يخاطب جانب مستوى القدرة على......
(أ) التقييم.
(ب) الفهم.
(ج) المعرفة.
(د) التطبيق.
[٠٠٣٧٣١ ]
__________________________________________________ _________
٢- جميع ما يأتى من مزايا مفردات الاختيار من متعدد عدا......
(أ) يمكنه قياس الفهم والتطبيق.
(ب) يستخدم فى كل المجالات الدراسية.
(ج) يستخدم فى كل المراحل الدراسية.
(د) يستخدم لقياس التعبير عن الأفكار.
[٠٠٣٦٩٩ ]
__________________________________________________ _________
٣- تتميز الإجازة العارضة عن الإجازات الأخرى بأنها......
(أ) إجازة بأجر لمدة أسبوع.
(ب) يسقط الحق فيها بانتهاء العام الدراسى.
(ج) لا تزيد عن أربعة أيام فى كل مرة.
(د) إجازة بأجر لمدة عشرة أيام.
[٠٠٣٧٠٠ ]
__________________________________________________ _________
٤- أى مما يلى يعبر عن الفرق بين السلوك القبلى والبعدى للطالب؟
(أ) التعليم.
(ب) التدريس.
(ج) التربية.
(د) التعلم.
[٠٠٣٦٦٠ ]
__________________________________________________ _________
P المادة:كفاءة تربوية اعدادي / ثانوي 04
الترتيب المسلسل الاجابة كود السؤال
p0406k070022 - ٢ - ٠٠٣٧٣١ - ١
p0419k070093 - ٤ - ٠٠٣٦٩٩ - ٢
p0421k070108 - ١ - ٠٠٣٧٠٠ - ٣
p0403u070011 - ٤ - ٠٠٣٦٦٠ - ٤
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
 
اسئلة الكادر التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض اسئلة الكادر علم نفس
» * بعض اسئلة الكادر علم نفس
» اسئلة الكادر ورد رقم 2
» جميع اسئلة الكادر
» بعض اسئلة الكادر فلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: بوابة الثانوية العامة المصرية التعليمية :: زهرة كادر معلمى التربية والتعليم-
انتقل الى: