منتدى حسب الله

اذا كانت هذه زيارتك الأولى بالمنتدى [/color]
نتشرف بتسجيلك والإنضمام لأسرتنا
او سجل دخولك لو انت عضو وشارك
معنا اجعل وجودك فى المنتدى ذكر واستغفار
[color=red]


منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2س .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
محمد مصلح أمص
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
نقاط : 23271
تاريخ التسجيل : 24/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها   السبت يوليو 24, 2010 12:13 am

بارك الله فيكم وأتمنى الاستفادة منكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيار
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
نقاط : 23071
تاريخ التسجيل : 12/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها   الجمعة أغسطس 13, 2010 1:30 am

السيد عبد السميع بيصبح على كل الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود امجد
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
نقاط : 22801
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

مُساهمةموضوع: مشكوووووووووووووووووووووووور   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 2:56 pm

يا استاذ انا عملت منتدى بس بعده جديد اضفت اليه 96 موضوع بس ما بعرف كيف اخليه مشهور الرجاء الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمدالشيمى
عضو جديد


عدد الرسائل : 2
نقاط : 21072
تاريخ التسجيل : 28/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها   الأربعاء مارس 02, 2011 10:22 pm

اريدان اعرف اسئلة عن امتحنات الكادر الخاص بلغة الانجليزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمدالشيمى
عضو جديد


عدد الرسائل : 2
نقاط : 21072
تاريخ التسجيل : 28/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها   الأربعاء مارس 02, 2011 10:25 pm

حسبااللة ونعالوكيل فى من يسير الفتن فى البلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
magdy mohamed
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
نقاط : 19711
تاريخ التسجيل : 14/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها   الخميس يوليو 14, 2011 8:13 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا علي ما تقدمونه وما هو نافع للناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عيسى الجزائري
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 7
العمر : 36
الموقع : باتنة-الجزائر
نقاط : 19217
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها   الجمعة سبتمبر 02, 2011 7:23 pm


حروف الجر
حروف الجر عشرون حرفا , جمعها ابن مالك في قوله :

هاك حروف الجر وهي : من إلى ** حتى خلا حاشا عدا في عن على
مذ منذ ربّ اللام كي واو و تا ** و الكاف والباء ولعـل ومتـى

وقد سميت بذلك لأنها تجر ما بعدها , وقال الكوفيون : لأنها تجر معنى الفعل إلى الاسم , أي : توصله وتضيفه إليه . فإذا قلنا : "كتبت بالقلم" , كان حرف الباء قد جر معنى الفعل "الكتابة" وأضافه إلى الاسم "القلم" .... ولذلك يسمونها : حروف الإضافة .

هذه الحروف العشرون باتفاق النحاة .
وذهب الأخفش إلى أنّ (بَلْهَ) حرف جر , والصحيح أنه اسم فعل أو مصدر أو بمعنى (كيف) . وذهب الفراء إلى أنّ (لات) قد تجر الزمان . وذكر الزجاج والرماني أن (أيمن) في القسم من حروف الجر . وذهب سيبويه إلى أن (لولا) من حروف الجر الشبيهة بالزائد وذلك إذا وليها ضمير متصل , نحو : لولاي ولولاك ولولاه . فالضمائر : الياء والكاف والهاء مجرورات عنده بـ (لولا) لفظا مرفوعات بالابتداء محلا, والخبر محذوف , وعارضه الأخفش والكوفيون وذهبوا إلى أنها ليست من حروف الجر وأن الضمائر المتصلة بها في موضع رفع بالابتداء وقد وضع ضمير الجر موضع ضمير الرفع – كما وضعوا ضمير الرفع موضع ضمير الجر في قولهم : "ما أنا كأنت" .
وهي أربعة أقسام :
1- ما يستعمل في الاستثناء , وهو ثلاثة : خلا – عدا – حاشا .
2- ما يعمل الجر شذوذا , وهو ثلاثة : كي – لعل – متى .
3- ما يعمل الجر في الاسم الظاهر والضمير , وهو سبعة : من – إلى – عن – على – في – الباء – اللام .
4- ما يعمل الجر في الاسم الظاهر فقط , وهو سبعة أيضا : مُذْ – مُنْذُ – حتَّى – رُبَّ – الكاف – الواو – التاء .
وإليك التفصيل :
ما يعرب بحركات مقدرة

- هناك أسماء تظهر عليها جميع الحركات الإعرابية، نحو: محمد، وزيد، وعلي ... تقول : جاء محمدٌ، رأيت محمداً، سلمت على محمدٍ .
- وهناك أسماء تقدر عليها جميع الحركات الإعرابية، نحو: الأسماء المقصورة، والأسماء المضافة إلى ياء المتكلم، تقول :
أ) جاء مصطفى، رأيت مصطفى، سلمت على مصطفى .
ب) جاء صديقي، رأيت صديقي، سلمت على صديقي.
في الأمثلة (أ) نجد كلمة مصطفى (وهي اسم مقصور) مرفوعة في المثال الأول وعلامة رفعها ضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر، ومنصوبة في المثال الثاني وعلامة نصبها فتحة مقدرة منع من ظهورها التعذر، ومجرورة في المثال الثالث وعلامة جرها كسرة مقدرة منع من ظهورها التعذر.
وفي الأمثلة (ب) نجد كلمة صديقي (وهي كلمة مضافة إلى ياء المتكلم) مرفوعة في المثال الأول وعلامة رفعها ضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة لياء المتكلم، وياء المتكلم ضمير متصل في محل جر مضاف إليه. وفي المثال الثاني منصوبة وعلامة نصبها فتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة لياء المتكلم، وفي المثال الثالث مجرورة وعلامة جرها كسرة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة لياء المتكلم.
- وهناك أسماء تقدر عليها بعض الحركات الإعرابية، نحو الأسماء المنقوصة، إذ ترفع وتجر بالحركات المقدرة منع من ظهورها الثقل، وتنصب بالحركة الظاهرة، تقول : الداعي إلى الخير محبوب، رأيت الداعي إلى الخير ، سلمت على الداعي ...
فكلمة (الداعي) في المثال الأول اسم منقوص مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، وفي المثال الثاني منصوبة وعلامة نصبها فتحة ظاهرة، وفي المثال الثالث مجرورة وعلامة جرها كسرة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عيسى الجزائري
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 7
العمر : 36
الموقع : باتنة-الجزائر
نقاط : 19217
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها   الجمعة سبتمبر 02, 2011 7:24 pm

(نعم) و(بئس)

(نعم) و(بئس) فعلان جامدان يفيدان المدح والذم , وقد استدل البصريون و الكسائي من الكوفيين على فعليتهما بدخول تاء التأنيث الساكنة عليهما , نحو قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت , ومن اغتسل فالغسل أفضل ) .
ونحو : نعمت المرأة فاطمة - بئست المرأة حمالة الحطب ...
وتاء التأنيث لا تدخل إلا على الأفعال .
وذهب بقية الكوفيين إلى أنهما اسمان , بدليل دخول حرف الجر علهما في قول أحد العرب وقد بشر بمولودة : " والله ما هي بنعم الولد نصرها بكاء وبرها سرقة " .
وقول الآخر وهو سائر إلى أحبائه على حمار بطيء السير : " نعم السير على بئس العير " .
فقد دخل حرف الجر (الباء) على (نعم) , وحرف الجر (على) على (بئس) , وحروف الجر لا تدخل إلا على الأسماء .
وقد تأول البصريون هذين الشاهدين على أن المجرور ليس هو (نعم) و(بئس) وإنما محذوف , تقديره في المثالين:
والله ما هي بولد مقول فيه : نعم الولد ....
نعم السير على عيرٍ مقول فيه : بئس العير .
فـ (نعم) و(بئس) في المثالين مفعولان لقول محذوف واقع صفة لموصوف محذوف , وهذا الموصوف المحذوف هو المجرور بحرف الجر ، لا نعم و بئس .
وقد أجمع النحاة على مثل هذا التقدير في قول الشاعر :
والله ما لَيْلِى بِنَامَ صَاحِبُهْ ** ولا مُخالِطِ اللَّيانِ جَانِبُهْ
فالتقدير عندهم : " والله ما ليلى بليل مقول فيه : نام صاحبه " ، ولم يذهب أحد من النحاة إلى أن (نام) اسم لدخول حرف الجر عليه في ظاهر اللفظ .
وبهذا يتضح أن الصحيح هو ما ذهب إليه البصريون , وأنهما فعلان ماضيان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عيسى الجزائري
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 7
العمر : 36
الموقع : باتنة-الجزائر
نقاط : 19217
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها   الجمعة سبتمبر 02, 2011 7:28 pm

اسئلة الماجستير شعبة الأدب والبلاغة والنقد


س1/ تحدث عن نظرية الأجناس الأدبية وتداخلها بالتفصيل .
س2/ عرف عن عدد من الشعراء في العصر العباسي كأبي نواس وبشار وغيرهم مايعرف بشعر الخمريات ثم نقرأ لهم شعرا آخر في الزهد والوعظ بم تفسر ذلك .
س3/ تحدث عن فنين من فنون البديع أحدهما معنوي والآخر لفظي مستشهدا لذلك بما تحفظ من الشواهد ومبينا آثره في المعنى .
س4/ اكتب خمسة أبيات مضبوطة بالشكل ضبطا كاملا .
س5/عرف مصطلحين مما يلي : مع ذكر كتاب تعتمد عليه في البلاغة مبينا سبب إيثارك للكتاب .
وذكر من المصطلحات : الاستعارة التصريحية ، الاستعارة المرشحة ، الكناية عن الصفة ، التشبيه المركب ...
س6/اذكر أسماء مؤلفي الكتب التالية :
عيون الأخبار ، الكامل ، مجمع الأمثال ، تهذيب اللغة ، الصاحبي ، المثل السائرمع ذكر نبذة عن كتاب واحد .
س7/ أعرب البيت التالي إعرابا كاملا
من جاد من بعد.......فإنه - وهو الكريم - يعد من البخال
1 / شعر النقائض فن ولد ونشأ في العصر الأموي تناول هذه القضية مبيناً أبرز روادها . ( وكان الخطاب موجهاً للذكور والإناث بصيغة المذكر )!!!

2 / اختلف العلماء والبلغاء في السجع القرآني بين مؤيد ومعارض بيّن وجهة نظرك في هذه القضية موضحاً رأيك منها مستدلاً ببعض الشواهد من القرآن الكريم ...

3 / نسبة بعض الكتب لمؤلفيها : ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
الفهرست :
يتيمة الدهر :
الصاحبي :
دلائل الإعجاز :
البيان والتبيين :

4 / نبذة عن شاعر من الشعراء مستشهداً ببعض أبياته .
5 /: إعراب بيت شعري فهو :
ومن ذا الذي ترضي سجاياه كلها * * * كفى المرء نبلاً أن تعد معايبه .

من الأسئلة التي وردت :
- اختر نصا من عشرة أبيات ، وبيّن وجوه البلاغة فيه .
- سؤال عن قول البلاغيين في قضية ما .
- سؤال عن كتب وأعلام .
- إعراب .
- أسئلة عن قضايا أدبية ، ونقدية ، وآراء .

من الكتب المستفاد منها محمود شاكر المختصة في الأدب ، ككتاب نمط صعب ، وكتب إحسان عباس ، ومحمد محمد حسين ، وعبدالقاهر الجرجاني ، والتفتازاني .

وعن وجوه إعراب الأسماء الستة ورأي الجمهور في ذلك، وعن مدرسة الإحياء والبعث وعن البارودي والمرصفي.

_ كتب النقد القديمة.
_ إن وأن ومواضعهما.
_ عبدالقاهر وآراؤه.
_ مؤلفو كتب معينة، وسبب تأليفهم لها. (كالجاحظ والبخلاء مثلا)
_ رأي الشخص في بعض القنوات الفضائية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عيسى الجزائري
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 7
العمر : 36
الموقع : باتنة-الجزائر
نقاط : 19217
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها   الجمعة سبتمبر 02, 2011 7:29 pm

ماجستير أدب عربي تخصص أدب شعبي
جامعة تبسة
دورة 2007


شكلت النظريات الحديثة بمفاهيمها النقدية إطارا مرجعيا للدراسات الشعبية .

أكتب مقالا تتحدث فيه عن أهم منهج في مجال الدراسات الشعبية مركزا على أهم مفاهيمه و جهازه الاصطلاحي و مستواه الإجرائي ممثلا أقوالك ، مبرزا رأيك بوضوح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عيسى الجزائري
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 7
العمر : 36
الموقع : باتنة-الجزائر
نقاط : 19217
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها   الجمعة سبتمبر 02, 2011 7:30 pm

ماجستير أدب عربي تخصص أدب عباسي
جامعة باتنة
دورة :2006
شعبة الأدب العربي

السؤال الأول :
أفرز التطور الحضاري في العصر العباسّي خطابات شعريّة جديدة في البنيّة و الدلالة مشاكلا بين الحياة و الفن .
- ناقش هذه الفكرة بشواهد دالة ؟ .

السؤال الثاني :
أرسى كل من بديع الزمان الهمذاني و الحريري أسس مدرستين كتابيتين فنيتين في النثر العباسّي تتقاطعان في سمات ،و تتباينان في أخرى .
- فصّل القول في هذه الفكرة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عيسى الجزائري
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 7
العمر : 36
الموقع : باتنة-الجزائر
نقاط : 19217
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها   الجمعة سبتمبر 02, 2011 7:31 pm

ماجستير أدب عربي تخصص أدب قديم و نقده
جامعة أم البواقي
دورة :2007
شعبة الأدب العربي


السؤال النظري:

واكبت الحركة النقدية حركة الإبداع الشعري منذ العصر الجاهلي إلى العصر العبّاسي ، حيث اعتمدت على المحسوس المدرك ، و العقل المجرد .

حـــلــل و نـــاقــــــش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عيسى الجزائري
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 7
العمر : 36
الموقع : باتنة-الجزائر
نقاط : 19217
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها   الجمعة سبتمبر 02, 2011 7:33 pm

ماجستير أدب عربي تخصص أدب قديم و نقده
جامعة أم البواقي
دورة :2007
شعبة الأدب العربي


السؤال النظري:

واكبت الحركة النقدية حركة الإبداع الشعري منذ العصر الجاهلي إلى العصر العبّاسي ، حيث اعتمدت على المحسوس المدرك ، و العقل المجرد .

حـــلــل و نـــاقــــــش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد الروسان
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
نقاط : 18801
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها   الخميس أكتوبر 13, 2011 9:28 pm

د صفوت جمعة كتب:
السلام عليكم أنا دكتور فى كلية التربية الرياضية وهذه الرسالة إلى إدارة الموقع لو فيه أى حاجة محتاجينها فى مجال عملى يكون لى شرف المشاركة
;dtksj'dun jpldg hszgm ;h]v
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بريق الروح
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
نقاط : 17841
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها   الثلاثاء يناير 17, 2012 10:55 pm

بارك الله فيكم ونفع بكم وجزاكم الله خيراً Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح إضافة مواضيع للمنتدى وردود عليها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: الحديقة العامة :: زهـرة المواضيـع العـامة-
انتقل الى: