منتدى حسب الله

اذا كانت هذه زيارتك الأولى بالمنتدى [/color]
نتشرف بتسجيلك والإنضمام لأسرتنا
او سجل دخولك لو انت عضو وشارك
معنا اجعل وجودك فى المنتدى ذكر واستغفار
[color=red]


منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 تربية البط.......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير


عدد الرسائل: 6636
الأوسمة:
نقاط: 32378
تاريخ التسجيل: 25/04/2008

مُساهمةموضوع: تربية البط.......   الأربعاء يونيو 03, 2009 6:34 am

تربية البط
تنقسم أنواع البط حسب غرض التربية الى ثلاثة أنواع:
[right]•أنواع اللحم :- وأكثرها انتشاراً البكينى والروان والمسكوفى كما يوجد أنواع أخرى مثل الايلسبرى وكايوجا والسويدى الأزرق
أنواع البيض :- واهمها العداء الهندى وخاكى كامبل ، كما قد يستخدم البط البكينى لإنتاج البيض
أنواع الزينة :- وتشمل نوع كال ( الأبيض والرمادى ) ومالارد ، والبط الهندى الأسود علاوة على بعض أنواع البط البرى .
[right]وفيما يلى بيان عن أهم هذه الأنواع :

البكينى :- وموطنه الاصلى هو الصين وهو اكثر أنواع البط انتشاراً فى العالم واكثره اقتصاداً سواء لإنتاج اللحم أو البيض يمكن أن يصل الطائر الى وزن اكثر من 2.5 كجم فى ظرف 8 أسابيع بمعامل تحويل غذائى فى حدود 1: 3 –3.5 أما الطيور البالغة فيصل وزن الذكر البالغ الى حوالى 4 كجم والانثى الى 3.5 كجم . يصل انتاجه السنوى الى أكثر من 180 بيضة ولا ترقد البطة على بيضها .

الروان :- وينحدر من سلالة من سلالات البط البرى " مالارد " وهو طائر جميل الشكل والروان ليس سريع النمو مثل البط البكينى .. ومدة تسمينه تطول مرة ونصف أكثر من البكينى ويزن الذكر البالغ حوالى 4.5 كجم والانثى البالغة 4 كجم وتضع الأنثى حوالى 80 بيضة فى السنة .

المسكوفى : ويسمى هذا النوع البربرى أو البط التركى أو البط البرازيلى .. وفى مصر يوجد نوع شبيه به هو البط السودانى .

والبط المسكوفى يختلف فى صفاته وطبائعه عن أفراد البط الاخرى فهو عادة لا يصدر أصواتا عالية مثل باقى أنواع البط .. وإذا أخرج أصواتا فتكون اصواتا مبحوحة ضعيفة عندما يثار فقط .. كما أن لها طبائع أخرى مثل حبها للرعى واستهلاك الحشائش ( مثل الاوز ) وقدرتها على استعمال أجنحتها فى الطيران وشغفها فى البيات فوق الاسطح العالية .. وهذه الذكور لها ميزة خاصة حيث يمكن استعمالها فى اغراض التسمين وهى من أطيب أنواع اللحم مذاقا .. كما ان مدة التفريخ للبيض تختلف عن باقى أنواع وسلالات البط ويزن الذكر حوالى 5 كجم والانثى 3.5 كجم .
[right]•العداء الهندى :
ويعتبر من سلالات إنتاج البيض العالية الإنتاج .. وتبيض بيضا ابيض اللون أكبر قليلا من بيض الدجاج ويصل انتاج الأنثى أكثر من 200 بيضة ذات قشرة بيضاء اللون .. ولكن لا يمكن منافسة الدجاج فى انتاج البيض نظراً لان استهلاك العلف أكثر ارتفاعا . جسم الطائر رقيق ومسحوب الى أسفل وكأنه يقف على رجليه ويزن الذكر 2.5 كجم والانثى 2 كجم فقط والطائر سريع الحركة شديد الحيوية .
خاكى كامبل :
وهو خليط من العداء الهندى مع نوع من السلالات الإنجليزية يسمى كامبل الذى يشبه البط الروان .. وهو يقارب فى صفاته من العداء الهندى .. ويعتبر من سلالات إنتاج البيض وينتج أكثر من 180 بيضة سنويا ذات قشرة بيضاء اللون .
[right]السلالات المصرية : [right]•يوجد فى مصر سلالتان يقوم بتربيتها الفلاحون فى القرى وهما :-
[b]البط الدمياطى
:
ويسمى كذلك بالبط الكهرمان وينتشر فى شمال الدلتا وهو صغير الحجم حيث يصل وزن الأنثى الى حوالى 1.75 كجم والذكر الى 2 كجم .. وهناك الوان متعددة للريش ولكن اللون الغالب فى الذكور هو اللون الرمادى وفى الإناث هو اللون البنى .. وتضع الأنثى حوالى 100 بيضة فى السنة وهى لا ترقد على بيضها .
البط السودانى :
وهو الاكثر انتشاراً فى مصر ويشبه البط المسكوفى تماما وان كان أصغر منه قليلا فى الحجم كما يمتاز بوجود زوائد لحمية فى وجهه كما انه يصدر أصواتا مبحوحة مثله ولذلك سمى " البح " .. كما ان الذكور تتزاوج مع اى نوع آخر من البط وينتج " بغال البط " والإناث تضع حوالى 60 – 80 بيضة فى السنة وترقد على البيض لتفريخه .

مساكن البط :
يمكن تربية البط فى اى مبنى أو حظيرة طالما كان للحظيرة ملاعب خارجية على أن يستعمل المبنى لمبيت البط فقط .

[right]ويجب أن تكون أرضية الحظيرة من الأسمنت والخرسانة بحيث لا تسمح بتسرب الرطوبة الى الأرضية أو الفرشة المستعملة .
علما بان عدد الطيور الممكن تربيتها فى كل متر مربع من ارضية الحظيرة الداخلية فى حدود 6 طيور بالنسبة لبط التسمين أو 4 – 5 طيور بالغة
وحظائر البط لا تحتاج الى درجة عالية من العزل نظرا لبقاء الطيور خارج الحظيرة فى الملاعب طوال النهار
[right]• ويمكن تربية بدارى البط للتسمين فى حظائر مقفولة مثل الحظائر المقفولة المستعملة فى تربية الدجاج وذلك لزيادة كفاءة التحويل الغذائى ولكن يفضل أن تكون أرضية هذه الحظائر من السلك حتى لا تحدث مشاكل فى تجفيف الفرشة أو تزداد كفاءة التهوية بحيث تصل الى 7 م3 لكل كجم وزن حى فى الساعة حتى تقوم التيارات الهوائية المتجددة بتجفيف الفرشة بسرعة .. مع ضبط درجة حرارة العنبر لتتراوح بين 18 – 24 م .. مع العمل على الا تزيد الرطوبة فى العنبر عن 70 % .
[/right]
[/right]
[/b]
[/right]
[/right]
[/right]

[/right]
[/right]

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير


عدد الرسائل: 6636
الأوسمة:
نقاط: 32378
تاريخ التسجيل: 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تربية البط.......   الأربعاء يونيو 03, 2009 6:38 am

الملاعب الخارجية :
يربى البط غالبا فى حظائر ذات ملاعب ينطلق فيها طوال اليوم .. لتستعمل الحظيرة الاصلية للمبيت فقط .. فتقلل بذلك من رطوبة واتساخ الفرشة داخل الحظيرة .. ومساحة الملعب الخارجى يجب أن يكون 2 – 4 أضعاف مساحة الحظيرة الداخلية .. ويجب وضع المعالف الخاصة بالقطيع فى الملعب الخارجى ويفضل وضعها فى مكان ظليل لا يتعرض لاشعة الشمس وحرارتها .. كما توضع المساقى التى يجب توفيرها باعداد كافية نظرا لان البط يحب شرب الماء طوال اليوم .. ويفضل ان تكون المساقى على شكل مجارى مائية ضيقة تسمح للطائر بغمر منقاره ولا تسمح له بالعوم فى مجرى المسقى كما يمكن ان يتصل الملعب بمجرى مائى كبير مثل ترعة أو نهر على شرط أن تكون مياهها جارية بصفة مستمرة نظرا لان المياه الراكدة فى هذه المجارى تعمل على نشر أمراض البط وخصوصا مرض الكوليرا .. ويفضل ان يحد الملعب من الخارج سور.
[right]•المظلات :-
نظرا لان البط يربى فى ملاعب خارجية فانه يتعرض للتقلبات الجوية ففى شهور الصيف تؤثر حرارة الشمس وأشعتها المباشرة تأثيرا سيئا على الطيور وخصوصا عندما تربى فى ملاعب ولا تتصل بمجارى مائية واسعة تجرى فيها المياه باستمرار لتسمح باستحمام البط بصفة مستمرة فيقلل ذلك من تأثير الحرارة عليه .. كما أن أشعة الشمس المباشرة وحرارة الصيف الشديدة تؤدى الى افساد الفيتامينات الموجودة فى العليقة الموجودة فى المعالف المعرضة لاشعة الشمس المباشرة وتؤدى بالتالى الى ظهور أعراض نقص هذه الفيتامينات وخصوصا مجموعة فيتامين ب المركب التى تتأثر بضوء الشمس وفيتامينات أ , د3 ، هـ التى تتأثر بالحرارة .
ولتلافى هذه المشاكل يفضل عمل مظلات كافية فى الملاعب تتناسب مع عدد القطيع الذى يربى ..
[right]•المساقى :
كانت الفكرة السائدة فى تربية البط هو تربيتها حول البرك أو الترع .. وبذلك تتوافر مياه للشرب ولكن اتضح ان الطيور التى تربى فوق البرك أو الترع التى لا تجرى فيها المياه باستمرار يظهر فيها مرض الكوليرا بصفة دائمة نظراً لتلوث المياه بافرازات الطيور .. ونظرا لان الطيور تشرب من البرك والقنوات فيجب الا يسمح لها بنزول البرك أو الشرب منها الا إذا كانت المياه جارية .. وأفضل أنواع المساقى التى تصلح للبط هو عمل مجارى ضيقة للمياه تمتد بطول الجدران ويكون اتساعها فى حدود 10 سم وعمقها فى حدود 10 سم بحيث تسمح بوصول منقار الطائر فقط وليس جسمه .. ويركب فى أول المجرى حنفية مياه تدفع بالمياه الى المجرى على ان تتصل نهاية المجرى ببالوعة للمياه يتم خلالها تصريف المياه .. ويعمل على ان تكون المياه جارية باستمرار حتى يمنع ظهور الامراض المعدية .
ونظرا لان المكان القريب من هذه المساقى الجارية يكون مبللا بالمياه المتناثرة نتيجة لتكرار محاولات البط غمر منقاره فى المجرى بغرض اللعب أو الشرب فان ذلك يؤدى الى تعجن هذه المنطقة ويؤدى ذلك بالتالى الى قذارة الطيور واتساخها .. ويفضل لذلك أما عمل مجارى مغطاه تستقبل المياه المتناثرة أو فرش ظلط كبير الحجم حول المجرى المائى فيقلل من فرصة التعجن .
[right]•المعالف :
نظراً لان منقار البط العريض لا يسهل له أكل العليقة الجافة أو التى على شكل بودرة التى تعلق على منقاره العريض فيهرع باستمرار الى مياه الشرب حيث يغمس منقاره فى المياه ويحركه بشدة فيزيل من عليه حبات العليقة العالقة .. وبتكرار هذه العملية يحدث فقد كبير فى العليقة يصل الى 30 % ولذلك يفضل تقديم العليقة مبسوسة أو على شكل اقراص حتى توفر من نسبة الفقد .
ونظرا لان الطائر يتواجد فى الملاعب طوال يومه .. فان العليقة تقدم اليه فى المعالف التى تتواجد فى الملاعب الخارجية والتى يجب أن تكون بالقرب من المساقى حتى يسهل على الطائر التنقل بين المعالف والمساقى فى فترة الاكل .. وتستعمل عادة المعالف الطولية .. ويخصص للبدارى 6 – 8 سم والطيور البالغة 10-12 سم من طول المعلفة من جهة واحدة .
[right]•الفرشة :
تمثل الفرشة أحد مشاكل تربية البط .. وخصوصا إذا تم تربية القطيع فى حظائر بدون ملعب نظرا لان البط يحب اللعب فى المياه ويستعمل منقاره العريض فى رش المياه من المساقى الى جسمه وبالتالى تبتل المنطقة المحيطة بالمسقى أو مجارى المياه ولذلك يجب أن يخصص مكان فى احد أطراف الحظيرة يوضع فيه المساقى أو مجارى المياه مع توفير مجارى اخرى لسحب الرطوبة والمياه المتناثرة بعيدا عن الفرشة التى توضع فى باقى الحظيرة .. ويجب استعمال فرشة شديدة الامتصاص للرطوبة حتى تتحمل الرطوبة الزائدة فى عنابر البط . ويفضل التبن أو النشارة مع العمل على زيادة التهوية داخل الحظيرة أو فتح جميع الشبابيك حتى يزداد معدل التهوية داخل الحظيرة فتعمل على جفاف الفرشة . . ويجب تقليب الفرشة أو اضافة جير مطفأ مرة كل اسبوع بمعدل 1 كجم /10 م2 من سطح الأرضية .. وعند زيادة الرطوبة فى الفرشة يفضل تغييرها بفرشة جديدة ، كما يفضل تغيير فرشة قطعان الأمهات كل 2 – 3 شهور حسب درجة اتساخها .. كما يجب العمل على أن تكون الفرشة قرب البياضات شديدة الجفاف حتى لا تؤدى الى اتساخ البيض الناتج .
أما عند التربية فى حظائر ذات ملاعب . فان بقاء البط طوال اليوم فى الملعب يساعد على جفاف الفرشة داخل الحظيرة .
[right]•البياضات :
تستعمل بياضات خشبية أو صاج من دور واحد فى أحد جوانب العنبر بعيدا جدا عن مكان المساقى .. ومقاس البياضة 40 × 40 × 40 سم. وتكفى البياضة لـ 6 – 8 بطات ويجب وضع فرشة نظيفة داخل البياضة مع المحافظة على نظافتها وتغييرها باستمرار إذا لزم الامر حتى يبقى البيض الناتج نظيفا .. ويفضل نثر فرشة جديدة نظيفة حول البياضات حتى تعمل على تنظيف أرجل البط ذات الغشاء العريض قبل دخولها لوضع البيض .. ومن طبيعة البط انه يبيض فى الصباح الباكر بين الساعة 6 – 9 صباحا ولذلك يفضل قفل الحظيرة على الطيور فى فترة الصباح واخراجها الى الملعب بعد الساعة التاسعة صباحاً . ويجمع البيض مرة فى الساعة السابعة ومرة فى الساعة التاسعة صباحاً .
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]

[/right]

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير


عدد الرسائل: 6636
الأوسمة:
نقاط: 32378
تاريخ التسجيل: 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تربية البط.......   الأربعاء يونيو 03, 2009 6:40 am

معاملة البيض فى مزارع الإنتاج :
فى المزارع المنتجة لبيض التفريخ يصعب جمع البيض نظيفا حيث أن البطة تلوث قشرة البيض بأرجلها.. كما أن الفرشة تكون رطبة ومتسخة .. وذلك مما يساعد على دخول أنواع عديدة من البكتريا الى داخل القشرة من خلال مسامها وأخطرها ( السالمونيلا بارتيفويد ) التى تنتقل الى الكتاكيت الفاقسة وتزيد من نسبة النفوق فى الايام الاولى بعد الفقس .. لذلك ينصح بغسل بيض البط بعد جمعه مباشرة على ان يضاف الى مياه الغسيل الدافئة أحد المنظفات الصناعية .. وبعد غسيل البيض يجب غمره فى محلول مطهر لمدة 1 – 3 دقيقة ويفضل استعمال احد المطهرات التى أساسها اليود أو الكلور . . وبعد ذلك يجب تبخير البيض بغاز الفورمالدهيد فى نفس اليوم للتأكد تماماً من ان البكتريا العالقة بالقشرة قد قضى عليها .
تفريخ بيض البط :
تشتهر البطة البلدى بالتفريخ الطبيعى وبالعناية ببيضها حتى يفقس .. ولكن نوع البكينى أو الانواع المنتجة للبيض لا ترقد على البيض . يصبح الاعتماد كلية على التفريخ الصناعى .. وبيض البط يحتاج الى رعاية خاصة عند تفريخه أكثر من بيض الدجاج حيث يحتاج الى نسبة عالية من الرطوبة وخصوصا فى المفقسات ( 85 % ) كما يلزم تبريد البيض ابتداء من اليوم العاشر ويتم ذلك اتوماتيكيا فى المفرخات الحديثة ذات أجهزة التبريد الداخلية … اما فى المفرخات العادية فيتم تبريد البيض بفتح أبواب المفرخ مرتين يوميا لمدة تبدأ بخمس دقائق وتنتهى بنصف ساعة قرب الفقس .. وفى المدة الاخيرة يلزم زيادة الرطوبة الى 85% فى المفرخات الاوتوماتيكية أما فى المفرخات العادية فيلزم رش البيض 4 مرات يوميا على الاقل .. وعند الفقس نجد أن كتاكيت البط يلزمها وقت طويل بين نقر القشرة والفقس .. وبعد الفقس يلزم بقاء الكتاكيت فى المفقس لحين تمام جفاف الكتاكيت حيث أن كتاكيت البط التى تخرج من المفقس مبلولة تنفق فى الايام الاولى بعد الفقس ، وعلى ذلك يلزم اخراج دفعة الكتاكيت الفاقسة من المفقس بعد 8 – 12 ساعة من الوقت الطبيعى للتفريخ .
تحضين كتاكيت البط :
فترة تحضين كتاكيت البط قصيرة حيث أنها تتراوح بين 10 أيام صيفا و 15 – 20 يوم شتاء .. كما ان كتاكيت البط الفاقسة لا تحتاج الى حرارة عالية فى فترة التحضين .. فيكفيها درجة حرارة فى حدود 28 – 32° م تحت الدفاية فى الاسبوع الاول تنخفض الى 24 – 28ْ م فى الاسبوع الثانى ثم يزال مصدر الحرارة فى الاسبوع الثالث الا فى الايام الشديدة البرودة شتاء.
ومشكلة تحضين كتاكيت البط الكبرى تتمثل فى بلل الكتاكيت نتيجة لتكرار غمر منقارها العريض فى المساقى أو نتيجة لمحاولة تغطيس نفسها فى مياه المساقى .. أو نتيجة لسرعة بلل الفرشة وخصوصا التى تحيط بالمساقى .. ونظرا لان زغب كتاكيت البط يصعب تجفيفه كما أن درجة حرارة التحضين المنخفضة لا تسمح بسرعة جفافه فان بلل الكتاكيت يؤدى الى سرعة نفوقها كنتيجة مباشرة لبللها وخفض درجة حرارتها عن الدرجة المثلى للتحضين .. كما ان ذلك يؤدى الى ضعف مقاومة الكتاكيت فيتفشى بها ميكروبات الامراض التى تنتقل اليها من خلال البيض وخصوصا عدوى السالمونيلا أو عدوى بكتريا القولون .
وأفضل حل لتحضين كتاكيت البط هو تحضينها فوق أرضية من السلك ترتفع عن سطح الأرض بمسافة كافية حتى يتسرب من خلالها المياه المتساقطة بعيدا عن الكتاكيت كما يجب استعمال مساقى تسمح بوصول منقار الكتكوت فقط ولا تسمح بغمر جسمه .. ويتسع المتر المربع من سطح الأرضية السلك بين 60 – 70 كتكوت فى الأسبوع الاول و 40 – 50 كتكوت فى الأسبوع الثانى .. وفى الأسبوع الثالث تنقل الكتاكيت للتربية على الارض فى الحظائر
[right]• أما إذا تم تحضين الكتاكيت على الأرض فوق الفرشة العميقة فانه يفضل استعمال فرشة شديدة الامتصاص مثل التبن على أن تغير الفرشة يوميا . . ويمكن اعادة استعمال الفرشة المزالة بعد وضعها فى الشمس لتجفيفها .. أما فى الايام الممطرة أو الشديدة الرطوبة حيث لايمكن تجفيف الفرشة تماما فلا ينصح باعادة استعمالها ويفضل اعدامها .. وفى الايام المشمسة يمكن اخراج الكتاكيت اعتباراً من اليوم السادس الى الملاعب الخارجية الملحقة بعنبر التحضين لمدة 2 – 4 ساعات فى وقت الظهيرة ( بين الساعة 11 – 3 ظهراً ) وفى نفس الوقت تقلب الفرشة داخل مكان التحضين أو تجمع لتجفيفها فى مكان مشمس لحين ادخال الكتاكيت .
[right]• وبالنسبة للمساقى فانه يمكن استعمال المساقى المقلوبة أو اى وعاء يكون فيه مسطح المياه ضيقا يسمح بدخول منقار الكتكوت فقط حتى لا يبتل جسمه .. أما المعالف فيفضل أن تكون على شكل أوعية ذات مسطحات واسعة وجدران منخفضة .. ويفضل تقديم العليقة مبسوسة بالمياه على أن يعاد بسها عدة مرات يوميا .. ويجب أن تكون المساقى قريبة جدا من المعالف نظرا لان من طبيعة الكتاكيت الشرب بعد كل كمية عليقة تأكلها .. ولا تأكل كتاكيت البط الفاقسة اى عليقة تقريبا فى اليوم الاول وتتجه الى مصدر الحرارة وتتجمع فى أحد الاركان طلبا للدفء وتتغذى حينئذ على المخزون الباقى من كيس المح لحين استهلاكه .. وابتداء من اليوم الثانى أو الثالث تبدأ كتاكيت البط فى الاقبال على العليقة .
[/right]
[/right]

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير


عدد الرسائل: 6636
الأوسمة:
نقاط: 32378
تاريخ التسجيل: 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تربية البط.......   الأربعاء يونيو 03, 2009 6:43 am

تربية بط التسمين :
فى العادة يستعمل البط البكينى فى أغراض التسمين نظرا لسرعة نموه كما انه يمكن تسمين خليط بين ذكور البط المسكوفى ( السودانى ) والبط البكينى لإنتاج " بغال البط " الا أن هناك مشاكل تنتج من اتباع هذا النظام فى التربية نظرا لان نسبة الخصوبة تكون منخفضة لاختلاف حجم ذكر البط بالنسبة للأنثى كما أن نسبة الفقس تكون منخفضة .. ولذلك يقتصر على تسمين نوع البط البكينى لأنه يفى بالغرض المطلوب من التسمين .
ويمكن تربية بط التسمين فى حظائر ذات ملاعب يخرج فيها البط الى الملاعب طوال اليوم وتبيت فى الحظائر .. كما يمكن تسمين البط داخل الحظائر المفتوحة أو المقفولة .. ويفضل تربية بط التسمين فى مجموعة فى حدود 350 طائر ..
ويفضل أن يكون عمر البط موحد بالمزرعة وخصوصا إذا كان البط يسوق مذبوحا فى أحد المجازر الآلية بعد فترة التسمين .. أما إذا كان من المزمع تسويق البط حيا فان الفترة للتسويق تطول ، وبذلك يفضل انزال دفعات صغيرة متتالية من البط يتم تحديد عددها والفرق الزمنى بين الدفعة والاخرى طبقا لمتطلبات السوق .
[right]•تغذية بط التسمين :
فى العادة يسمن البط البكينى لمدة 8 أسابيع فقط .. والطائر يستهلك فى هذه الفترة حوالى 8 كجم من العليقة ويصل وزنه الى حوالى 2.6 كجم .. ويكون معامل التحويل الغذائى فى حدود 1 – 3 وينصح بعدم زيادة التسمين عن 8 أسابيع نظرا لميل البط بعد ذلك لترسيب الدهن بدلا من اللحم ، كما أن معامل التحويل الغذائى يرتفع الى 1 – 5 أو الى 6 وبذلك تكون التربية غير اقتصادية .. وفى الغالب يواجه مربو البط الاستهلاك الكبير للعليقة بعد ذلك العمر باعطاء الطيور عليقة اقتصادية منخفضة البروتين لوقف شراهة البط فيؤثر ذلك على معدل النمو وقد يبدأ الطائر فى فقد وزنه .. كما انه بعد 8 أسابيع تبدأ عملية القلش والتى تستمر حتى عمر 13 أسبوع مما يؤثر على النمو واستهلاك العليقة ..
وفى فترة التسمين يتضاعف وزن كتكوت البط حوالى 50 مرة .. ولذا يجب أن تحتوى العليقة على كميات كافية من البروتين والاملاح والفيتامينات طبقا لما ياتى :-
من يوم – 2 أسبوع 18 – 20 % بروتين خام ( عليقة بادئة )
من 3 – 8 أسبوع 15 – 17 % بروتين خام ( عليقة تسمين )
ويفضل تقديم عليقة التسمين مبسوسة أو على شكل أقراص لميل البط الى اللعب فى المعالف ونثر العليقة كما يفضل تقسيم كمية العليقة 2 – 3 مرات ويقدم حوالى 60 % من العليقة فى فترة الصباح و 40 % من الكمية فى فترة المساء .
[right]•تركيب عليقة بط التسمين :-
تتكون عليقة بط التسمين من نفس مكونات عليقة تسمين الدجاج وان كانت تقل عنها فى نسبة البروتين الخام ولذلك يمكن استعمال عليقة تسمين الدجاج مضافا إليها نسبة من الذرة ( أو القمح ) فى حدود 10-12 % حسب كمية البروتين المطلوبة للبط
أما فى العشرة أيام الأخيرة للتسمين … أو حينما يتأخر تسويق البط .. فانه يفضل تقديم عليقة اقتصادية نظرا للاستهلاك الكبير للعليقة ( حوالى 200 جم / بطة / يوم ) ويلجأ المربون حينئذ الى استعمال عليقة البط العادية مضافا إليها مواد غذائية رخيصة مثل مخلفات المطاحن أو مخلفات المخابز ( العيش الرجوع ) أو مخلفات المطاعم أو بقايا الاكل الادمى بنسبة تمثل 20 – 35% من وزن العليقة حيث يقبل البط على أكلها بشراهة .
[right]•تربية قطعان الأمهات
نظام التربية :-
يمكن تربية قطعان الأمهات فى نفس الحظائر الخاصة ببط التسمين .. ويمكن أن تتم التربية فى نفس الحظيرة طوال فترة النمو والانتاج .. ويلجأ المربون لتربية القطيع فى فترة النمو فى حظائر خاصة تنقل بعدها الى حظائر الإنتاج .. ويراعى الا يزيد معدل شغل المتر داخل الحظيرة عن 6 طيور فى فترة النمو و 5 طيور فى فترة الإنتاج مع الالتزام بمعدلات المساقى والمعالف .. ويفضل تربية قطعان الأمهات فى مجموعات لا تزيد عن 250 بطة ( 200 أنثى + 50 ذكر )
[right]•أولاً :- التربية فى فترة النمو :-
تمتد فترة النمو من فترة التحضين حتى عمر 22 – 24 أسبوع ويجب تهيئة القطيع فى هذه الفترة للفترة التالية وهى فترة الإنتاج .. ويتبع فى فترة النمو برنامج خاص للتغذية المحددة والاضاءة المحددة .. والغرض من اتباع برنامج العليقة المحددة فى فترة النمو ما يأتى :-
البط أكول بطبيعته .. ونظام العليقة المحددة فى فترة النمو يؤدى الى خفض تكاليف التربية .
عند تحديد العليقة فى فترة النمو فإننا نعمل على تأخير البلوغ الجنسى ويؤدى ذلك الى الإقلال من البيض الصغير الحجم الذى تضعه الطيور عند بداية فترة الإنتاج وبالتالى يزداد نسبة البيض الصالح للتفريخ الذى تنتجه البطة .
وجد أن الطيور التى يطبق عليها نظام العليقة المحددة يزداد عدد البيض الناتج منها فى فترة الإنتاج .
الطيور التى لا يطبق عليها نظام العليقة المحددة وتبيض فى وقت مبكر تكون عظمتى الحوض ضيقتين وعضلاته غير مكتملة النمو .. فيظهر فى اعداد كبيرة من الطيور حالة انقلاب الرحم .. وتزداد الحالة سوء كلما زاد حجم البيض أو إذا وضعت البطة بيضا مزدوج الصفار .. ويتكرر انقلاب الرحم مع كل بيضة تبيضها البطة .. ولا يوجد علاج لهذه الحالة عند ظهورها فى القطيع .
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
 

تربية البط.......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لعبة صياد البط
» فوائد تربية الحيوان في البيت
» دراسة جدوى مشروع تربية الحمام
» دراسة جدوى مشروع تربية الارانب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله ::  :: -