منتدى حسب الله

اذا كانت هذه زيارتك الأولى بالمنتدى [/color]
نتشرف بتسجيلك والإنضمام لأسرتنا
او سجل دخولك لو انت عضو وشارك
معنا اجعل وجودك فى المنتدى ذكر واستغفار
[color=red]


منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2س .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جدري الماء من الالتهابات الشائعة لدى الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 6638
الأوسمة :
نقاط : 46374
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: جدري الماء من الالتهابات الشائعة لدى الأطفال   السبت يونيو 06, 2009 12:33 pm

جدري الماء من الالتهابات الشائعة لدى الأطفال
يعتبر جدري الماء من الالتهابات الشائعة لدى الأطفال حيث يعتبر من الأمراض المعدية والتي لاتلبث أن تنتشر في العائلة الواحدة عند اصابة احد افرادها في حالة عدم تلقيهم اللقاح الواقي والذي بدوره يتسبب في خفض حالات العدوى والحد من انتشارها.. معظم الاطفال الذين يتعرضون لجدري الماء تظهر عليهم اعراض متوسطة قد تختفي دون حدوث أي مضاعفات ولكن يبقى القلة قد يتطور لديه المرض في حدوث مضاعفات حادة ولحسن الحظ ان اللقاح المتوفر امن بشكل كبير للوقاية من الاصابة بهذا الالتهاب الفيروسي
الأعراض
علامات جدري الماء هي:
طفح مع حكة في البداية قد تبدو الحبوب على الجلد مثل لدغ الحشرات الصغيرة، فقاعات صغيرة مليئة بسائل تتحول فيما بعد الى بثور مفتوحة ومتقشرة وقد يحدث ذلك الطفح في جدري الماء في ثلاث مراحل. أولا حبوب حمراء اللون تتحول إلى حويصلات مملوءة بالسائل يتلوها ظهور حويصلات تعلوها القشرة ومن الممكن أن تحدث المراحل الثلاث جميعها في توقيت واحد في انحاء الجسم بحيث تجد مثلا الجسم مليئا بحويصلات مائية وبثور متقشرة في الوقت ذاته.
هناك بعض الاعراض الاخرى والتي قد تصاحب او تسبق ظهور الطفح الجلدي مثل:

حمى
ألم في البطن أو فقدان للشهية
صداع خفيف
الشعور العام بالقلق وعدم الراحة

كحة جافة
صداع
ينتشر الطفح في الجسم ككل وخاصة في الوجه وفروة الرأس والصدر والظهر... عادة تظهر هذه الاعراض بشكل غير حاد في الاطفال الذين لايعانون من امراض مزمنة.
المضاعفات
مثلما ذكرنا يظهر المرض باعراض خفيفة تنتهي في معظم الاحيان دون أي مضاعفات ولكن قد يؤدي الى مضاعفات حادة في بعض الحالات الخاصة ومن تللك الفئات المعرضة للخطر:
حديثو الولادة والرضع والأمهات الذين لم يتعرضوا الى جدري الماء من قبل أو لم يتلقوا اللقاح

البالغون
النساء الحوامل
الاطفال من متدني المناعة بسبب بعض الامراض او بسبب الادوية او العلاج الكيميائي
الاطفال الذين يتلقون ادوية الكورتيزون لاي سبب كان مثل بعض حالات الربو وزلال البول وغيرها

الاطفال الذين يعانون من التهاب الجلد والأكزيما
المضاعفات الشائعة
اغلب مضاعفات جدري الماء تظهر كالتهاب بكتيري على الجلد ولكن يمكن أن يؤدي أيضا إلى التهاب رئوي حاد أو، نادرا الى التهاب الدماغ وكلا الأمرين يمكن أن يشكل خطورة على حياة المريض.
جدري الماء والقوباء.
الاطفال الذين اصيبوا بجدري الماء عرضة لظهور مرض اخر يسمى داء القوباء الكامنة. بعد الإصابة بجدري الماء حيث يبقى كامنا في الخلايا العصبية لعدة سنوات ويمكن ان ينشط الفيروس ويظهر في الاشخاص ضعيفي المناعة ويحدث ذلك بنسبة حالة لكل عشر حالات جديري ماء تقريبا.
تلك القوباء يمكن ان تخلف بحد ذاتها بعض المضاعفات التي تكمن في حدوث آلام بعد اختفاء القوباء والتي تدعى "الالم العصبي مابعد الالتهاب"

العلاجات والأدوية
جدري الماء لا يحتاج عادة إلى العلاج الطبي. قد يوصف أحد مضادات الهيستامين او الدهانات لتخفيف الحكة. وفي بعض الأحيان توصف أدوية لتقصير مدة الإصابة وللمساعدة في الحد من خطر حدوث مضاعفات.
إذا كان الطفل في المجموعة عالية الخطورة قد تفيد بعض المضادات الفيروسية مثل acyclovir او Zovirax وقد يحتاج المريض بعض الادوية في الوريد مثل الغلوبيولين المناعي (IGIV). هذه الأدوية قد تقلل من شدة المرض خاصة عندما تعطى في غضون 24ساعة بعد ظهور الطفح وفي بعض الحالات، قد يوصى بلقاح جدري الماء بعد التعرض للفيروس او الاختلاط باحد المصابين. حيث يمكن منع المرض أو تخفيف حدته.
وقد يحتاج الطفل الى بعض المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الرئوية وعلاج التهاب الدماغ مشاركة مع المضادات الفيروسية.
يجب ملاحظة عدم اعطاء الاطفال أي ادوية تحتوي على الاسبيرين في مثل تلك الحالات وذلك للحيطة من ظهور "متلازمة راي".

الوقاية
يعتبر اللقاح هو أفضل طريقة لمنع الاصابة بجدري الماء. حيث يقدر أن اللقاح يوفر حماية كاملة من الفيروس لنحو 90في المئة من الأطفال الصغار الذين يحصلون عليه وعندما لايوفر اللقاح حماية كاملة فانه يقلل بدرجة كبيرة من شدة المرض.

الفئات الذين لايناسبهم تلقي اللقاح:
النساء الحوامل
الأطفال ضعاف المناعة، مثل مرضى فيروس نقص المناعة ومتلقي الأدوية الكابتة للمناعة.
الأطفال الذين لديهم حساسية الجيلاتين أو المضاد الحيوي نيومايسين.
@ ما هو نوع لقاح جديري الماء؟
- هو لقاح فيروس حي مضعف. وهذا يعني انه تم تعديل الفيروس بتضعيفه ليتمكن من تحفيز الجسم لانتاج الاجسام المناعية دون ان يتسبب في المرض.
@ ما مدى سلامة هذا اللقاح؟
- عشرات الملايين تلقوا لقاح varicella ولم تظهر اثار جانبية مما يمكن القول ان هذا اللقاح آمن حيث لم تظهر خطورته الا في حالات نادرة جدا.
@ ما هي الآثار الجانبية من هذا اللقاح؟
- الآثار الجانبية المحتملة هي عموما خفيفة وتشمل احمرارا، والما في موقع الحقن وتحدث في نحو 20% من الأطفال الذين تلقوا التطعيم.
@ ما مدى فعالية هذا اللقاح؟
- سبعة وتسعون في المئة من الأطفال بين سن 12شهرا و 12عاما تظهر لديهم المناعة لهذا المرض بعد جرعة واحدة من اللقاح. للكبار 78% من متلقي اللقاح ظهرت لديهم المناعة بعد جرعة واحدة بينما ظهرت عند 99% منهم بعد الجرعتين الموصى بهما ورغم أن بعض الاطفال (حوالي 2في المائة) الذين تلقوا اللقاح فانه لم يؤد الى المناعة الكاملة ولكن تسبب في تخفيف الاعراض كما ادى الى الشفاء السريع.
@ أليس أفضل للطفل الاصابة بجدري الماء للحصول على مناعة دائمة وطبيعية افضل من اللقاح الذي يمنح مناعة مؤقتة وصناعية؟
- عند اصابة احد افراد العائلة او أي طفل فيها فان بعض الآباء يسعون عمدا الى نقل الاصابة الى بقية الاطفال في العائلة ايمانا منهم بان تعريضهم للمرض في الصغر اقل خطورة من تعرضهم للمرض في الكبر كما ان المرض يعطي حصانة دائمة وطبيعية للطفل في حين ان اللقاح يعطي مناعة مؤقتة واصطناعية وهذا الكلام صحيح الى حد ما ولكن يجب ان يوازن من يتخذ هذا القرار بين الفائدة والمضرة من ذلك فلا احد يدرك ماقد تؤول اليه الاصابة من مضاعفات في حين ان اللقاح اجراء آمن وخال من المضاعفات بوجه عام وفي احدى الدراسات وجد ان ان سبعة اطفال من بين 10اطفال يفضلون تلقي اللقاح عوضا عن تعمد الاصابة من خلال التعرض لطفل مصاب.
@ هل يمكن للقاح ان يسبب جديري الماء؟
- بما ان اللقاح هو لقاح حي فان نسبة نادرة جدا حوالي 1% من متلقي اللقاح يمكن ان يظهر عليهم طفح جلدي بسيط دون ارتفاع درجة الحرارة ودون حصول أي مضاعفات كما يحدث في حالة الاصابة الحقيقية بالفيروس.
http://www.life4-u.com/files.php?file=Chickenpo_267336320.jpg

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
 
جدري الماء من الالتهابات الشائعة لدى الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: الحديقة الأسرية :: زهرة الأسرة وصحة الطفل-
انتقل الى: