منتدى حسب الله

اذا كانت هذه زيارتك الأولى بالمنتدى [/color]
نتشرف بتسجيلك والإنضمام لأسرتنا
او سجل دخولك لو انت عضو وشارك
معنا اجعل وجودك فى المنتدى ذكر واستغفار
[color=red]


منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الإوز.................

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير


عدد الرسائل: 6636
الأوسمة:
نقاط: 32368
تاريخ التسجيل: 25/04/2008

مُساهمةموضوع: الإوز.................   الإثنين يونيو 08, 2009 6:00 pm

الإوز
انواع الإوز
( أ ) النوع المصري :
الإوز البلدى المصرى سلالة صغيرة نوعا. وتبيض الانثى على دفعتين كل دفعة حوالى 20 بيضة وترقد عليها .
(ب) الانواع الأجنبية :
التولوز : موطنه الاصلى فرنسا ويسمى باسم مدينة تولوز الفرنسية . تبيض الأنثى من 20-35 بيضة فى الموسم ووزن البيضة فى حدود 200 جم .. ويعتبر ذلك إنتاج منخفض للبيض عن السلالات الاخرى نظراً لان التولوز من سلالات الإوز الثقيلة كما انه طائر أكول بطبعه ونموه بطىء .. ولذلك لا يصلح للتسمين المبكر ويربى اساساً للتسمين المتأخر لإنتاج الكبد المدهن ( الفواجراه ) الذى تشتهر به فرنسا .. ويصل وزن الذكر البالغ الى 12 كجم والانثى 9 كجم .
الامدن : وهى سلالة ألمانية الأصل ولون الريش الجسم كله ابيض ناصع وذلك يجعل له ميزة اقتصادية فى استعمال ريشة فى أغراض التنجيد كما يمتاز هذا النوع من الإوز بأنه يمكن تمييز الجنس عند الفقس حيث يكون لون الزغب فى الإناث بنى غامق وفى الذكور بنى فاتح .. ويبقى هذا الفرق ظاهراً فى الايام الاولى من العمر لحين نمو الريش الأبيض فيصعب حينئذ التفريق بين الذكر والانثى ظاهريا .. وتبيض الأنثى 30 – 40 بيضة فى الموسم ووزن البيضة حوالى 180 جرام وهذا النوع من الإوز هادىء الطباع ويرقد على البيض ويحضنه بعناية .. ويصل الذكر الى 9 كجم والانثى الى 8 كجم .
الإوز الصينى :- موطنه الاصلى فى الصين . حجمه صغير ويصل وزنه الى حوالى نصف وزن الإوز التولوز ، وهذا الحجم الصغير يجعله مناسبا للتسمين المبكر لإنتاج اللحم .. كما يمتاز هذا النوع بالنشاط والحركة ويميل للشجار .. الإناث تمتاز بانتاج مرتفع للبيض حيث تضع الأنثى حوالى 50 – 70 بيضة بالموسم .. ويصل وزن الذكر الى 5 كجم والانثى الى 4 كجم .
الإوز الأفريقي :- تبيض الأنثى 25/45 بيضة وزن البيضة 150 جم ويصل وزن الذكر الى 9 كجم والانثى 8 كجم .
الإوز الرومانى :- ومنشأه إيطاليا . يصل وزن الذكر الى حوالى 7 كجم والانثى الى 6 كجم .
إوز سباستيول : ويربى أساسا للزينة نظر لوجود ريش متهدل بشكل جذاب .

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير


عدد الرسائل: 6636
الأوسمة:
نقاط: 32368
تاريخ التسجيل: 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإوز.................   الإثنين يونيو 08, 2009 6:01 pm

اسكان الاوز
لا يحتاج الإوز الى مبانى أو حظائر ذات مواصفات خاصة حيث انه طائر يميل الى الرعى واكل المواد الخضراء .. ولذلك فان أى نوع من أنواع الحظائر يصلح للتربية حيث انه يستعمل لمبيت الطيور فقط .




بالنسبة للإوز الذى يربى لغرض التسمين وإنتاج اللحم أو الكبد فيجب تهيئة حظيرة مناسبة يسمن فيها الإوز بعيداً عن المرعى أو الملاعب تمهيدا لتسويقه ويخصص المتر المربع لكل 1 – 2 طائر .. وتزود هذه الحظيرة بالمعالف اللازمة لتغذية الإوز . ويمكن توفير مجرى مائى ضيق تسرى فيه المياه الجارية مثل مساقى البط السابق الاشارة إليها .
[right]•أما الطيور التى تربى فى المراعى أو الملاعب والتى تتغذى أساسا على الأعشاب والخضروات فان استعمال المعالف يكون محدودا .. ويمكن استعمال اى وعاء يوضع فيه الحبوب أو العليقة الاضافية .. أما مياه الشرب فتكون متوفرة فى المجارى الطبيعية أو فى المجارى المائية الصناعية وتسرى فيها المياه الجارية .
والبياضات الخاصة بالإوز يفضل وضعها فى الحظيرة .. كما يمكن وضعها فى أماكن متفرقة متطرفة فى المرعى أو الملعب .. ويمكن أن تكون بياضات خشبية مقاساتها 50 × 50 × 50 سم أو تبنى بياضات بالطوب على شكل عش أو خن .. كما يمكن استعمال برميل مفتوح من أحد جوانبه ويوضع داخله كمية من التبن .
[/right]

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير


عدد الرسائل: 6636
الأوسمة:
نقاط: 32368
تاريخ التسجيل: 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإوز.................   الإثنين يونيو 08, 2009 6:03 pm

تفريخ بيض الإوز :
التفريخ الطبيعى :
يتم التفريخ الطبيعى لبيض الإوز فى المزارع الصغيرة التى تربى أعداد قليلة أو فى أحواش بيوت الفلاحين الذين يربون طيور مختلفة ويمكن " ترقيد " بيض الإوز تحت البط أو الدجاج أو الرومى أو تحت الإوز عندما يرقد على بيضه .. ويمكن للدجاجة الرقاد فوق 4 – 6 بيضة والبط ويجب أن يوضع بالقرب من الطائر الراقد كمية كافية من الحبوب والمياه وبعض الحصى .. ويفضل فرز البيض بعد 7 أيام لاستبعاد البيض الغير مخصب فيعطى ذلك مكان أوفر للبيض المخصب تحت الطائر الراقد .
[right]•التفريخ الصناعى لبيض الإوز :-
يفضل الكثير تفريخ بيض الإوز فى مفرخات الهواء الساكن إذا كانت أعداده محدودة .. أما إذا كان عدد البيض كبيرا فانه يفضل تفريخه فى المفرخات الكهربائية مع مراقبة مستمرة وتنظيم للمفرخات نظرا لان درجات الحرارة والرطوبة والتقليب والتبريد تختلف على مدار مدة التفريخ وقدرها 29 يوم فى المتوسط .
ولزيادة الرطوبة فى المفقس يمكن رش البيض بماء دافئ يوميا أو تغطيس البيض فى ماء دافئ لمدة 3 – 5 دقيقة يوميا .. وبالنسبة للتبريد فانه يفضل أن تكون المفرخات مزودة بأجهزة التبريد .. فاذا لم يكن المفرخ أو المفقس مزودا بهذه الاجهزة فانه يجب تبريد البيض ابتداء من اليوم العاشر مرتين يوميا وذلك بايقاف السخانات وفتح أبواب المفرخ أو المفقس لمدة 10 دقائق تزاد الى 20 دقيقة ابتداء من اليوم العشرون ثم الى 30 دقيقة فى المفقس ابتداء من اليوم السابع والعشرون .. وبالنسبة للتقليب فان نظام التقليب فى المفرخات الكهربائية لا يلائم بيض الإوز لإنه يحتاج الى تقليب كامل للبيض .. ولذلك يفضل التقليب اليدوى 4 مرات يوميا حيث يقلب البيض تقليبا كاملا . أو تهيأ ماكينات التفريخ لتقليب البيض بزاوية 60ْ درجة بدلا من 45ْ .

[/right]

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير


عدد الرسائل: 6636
الأوسمة:
نقاط: 32368
تاريخ التسجيل: 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإوز.................   الإثنين يونيو 08, 2009 6:05 pm

تحضين كتاكيت الإوز :-
يمكن تحضين كتاكيت الإوز بنفس طريقة تحضين كتاكيت الدجاج والبط .. وكتاكيت الإوز تحتاج الى درجة حرارة منخفضة نسبيا حيث أنها تحتاج فى الأسبوع الاول الى درجة حرارة لا تزيد عن 28ْ تخفض فى الاسبوع الثانى الى 24ْ .. ثم يكتفى بتحضين الكتاكيت لمدة 2 – 3 أسابيع تخرج بعدها الى المرعى أو الحظائر الخارجية ليقدم اليها المواد الخضراء ..
وتقدم للكتاكيت الفاقسة عليقة بادئة بها 20- 22 % بروتين خام طوال فترة التحضين .. وبعد فترة التحضين يتحدد نوع العليقة تبعاً لغرض التربية .
نظام التربية والتغذية :
يربى الإوز أساساً على انه طائر يميل الى ترسيب كميات كبيرة من الدهن حيث أن الدهن يمثل حوالى 31 % من ذبيحة الإوز بينما يمثل الدهن 5.6 % من ذبيحة الدجاج و 11.7 % من الرومى و 17.2 % من البط .. كما أن كبده ذو حجم كبير ويمكن ترسيبب الدهن به حتى يتضخم ( الفواجراه ) ويستخلص الكبد بعد ذبح الطائر ويباع بأسعار عالية قد تغطى ثمن تربيته بحيث يكون انتاج اللحم فى الطائر انتاج عرضى .. كما انه يمكن تربية بعض السلالات الخفيفة بغرض انتاج اللحم علاوة على انتاج الريش .
ونظراً لان الإوز طائر يميل الى أكل الأعشاب بطبيعته والمواد الخضراء ونظرا لإنه طائر نهم وأكول فان نظام تغذية الإوز يعتمد على استعمال المواد الخضراء حتى يقلل من تكاليف التغذية .. وتربى السلالات الخفيفة لإنتاج اللحم مثلها فى ذلك مثل باقى الطيور التى تربى بغرض إنتاج اللحم حيث تتم تربية الطيور حتى 8 – 10 أسابيع فى عنابر التسمين تقدم خلالها عليقة التسمين المبكر وتذبح الطيور بعدها .. وتسمى هذه الطريقة " التسمين السريع أو التسمين المبكر " .. كما انه يمكن استغلال طبيعة الإوز فى استهلاكه للعشب بأن يترك للتربية فى المرعى الى قرب مرحلة البلوغ فينقل الى حظائر التسمين حيث تقدم له عليقة تسمين ناهية .. وتسمى لذلك التسمين المتأخر .
[right]•أولاً :- تغذية بدارى الإوز لإنتاج اللحم ( التسمين المبكر ):
تربى كتاكيت الإوز فى حظائر التسمين وفترة التسمين 9 – 10 أسابيع يصل الطائر فى نهايتها الى وزن 4 – 6 كجم ويستهلك أثنائها حوالى 15 – 16 كجم
ويعطى فى الأسابيع الأربعة الأولى عليقة تسمين بادئة تحتوى على 20% بروتين خام ثم يعطى فى مدة التسمين الباقية عليقة تحتوى على 15% بروتين خام .
ويفضل تقديم هذه العليقة مبسوسة بالإضافة الى تقديم مواد خضراء مثل البرسيم المخرط .. كما يفضل تقديم بعض الثمار النباتية مثل البطاطا أو البطاطس أو الجزر المسلوق وذلك بنسبة 10 – 15 % .
[right]•ثانياً :- التسمين المتأخر لإنتاج الدهن ( الكبد المدهن )
يبدأ التحويل من التغذية على الأعشاب فى فترة النمو الى التغذية على العليقة المركزة تدريجيا على أن تقسم فترة التسمين ( 30 يوم ) الى 3 أقسام تعطى فى العشرة أيام الأولى كميات تدريجية من العليقة بشرط الا يشبع الطائر تماما .. وفى ثانى عشرة أيام يعطى الطائر عليقة التسمين حتى يشبع تماماً .. وفى آخر عشرة أيام يعطى عليقة تسمين مرتفعة فى الطاقة ومنخفضة فى البروتين .. ويجب فى نهاية فترة التسمين أن تختفى عظمة الصدر ( القص ) تماماً داخل طبقات اللحم والدهن .. وحينئذ يمكن ذبح الطائر .
وفى هذه الفترة الناهية للتسمين يمكن استعمال عليقة تسمين تتكون من الحبوب والمركزات البروتينية والفيتامينات .. أو تقدم عليقة مبسوسة من الحبوب مع بعض الثمار الخضرية مثل البطاطس أو البطاطا أو الجزر بعد سلقها وبسها مع الحبوب حيث تقدم طرية للطيور .
[/right]
[/right]

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير


عدد الرسائل: 6636
الأوسمة:
نقاط: 32368
تاريخ التسجيل: 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإوز.................   الإثنين يونيو 08, 2009 6:07 pm

ويستهلك الطائر فى الفترات الثلاثة للتسمين ( 30 يوم ) حوالى 15 كجم من العليقة الجافة .. أما عند التغذية بالعليقة الطرية فانه يستهلك 10- 12 كجم من الحبوب بالإضافة الى 12 – 20 كجم من الثمار الخضرية المسلوقة ويزداد وزن الطائر حوالى 1.5 كجم .. ولكن يزداد ترسيب الدهن فى الجسم فى الكبد بصفة خاصة .
ب- تسمين الإوز بطريقة التزغيط لإنتاج الكبد المدهن :-
تتبع هذه الطريقة من الاف السنين حيث سجلها قدماء المصريين فوق جدران معابدهم .. ومازالت هذه الطريقة متبعة فى القرى المصرية كما أنها متبعة فى دول اوربية كثيرة مثل فرنسا والمجر لإنتاج الكبد المدهن ( الفواجراه ) .. ويجرى التزغيط باليد أو بجهاز ميكانيكى قبل فترة الذبح بمدة شهر .. وتزغط الاوزة بكمية من الذرة مقدارها حوالى 800 – 1000 جم على 2 – 4 مرات يوميا .. وبعد فترة التزغيط هذه يمكن أن يزداد وزن الاوزة 3 – 5 كجم ويزداد وزن الكبد 500 – 800 جم مع زيادة نسبة الدهن به الى حوالى 60 % وتكون الاوزة قد استهلكت 15 – 25 كجم من الذرة .
ثالثاً :- التغذية فى فترة الإنتاج :
يمكن تغذية الإوز البالغ على عليقة كاملة بها بروتين كلى فى حدود 15 – 16% ولكن نظراً لان الإوز يستهلك كميات كبيرة من العليقة ( فى حدود 300 – 400 جم يوميا تقريباً ) فانه يفضل التغذية على المراعى الخضراء على أن يعطى وجبة إضافية من الحبوب ( ذرة – شعير – ردة ) ولكن يجب أن يؤخذ فى الاعتبار أن الإوز أكول بطبعه فلا يعطى كميات كبيرة من الحبوب والا أدى ذلك الى تسمينه وترسيب الدهن فيقل إنتاجه .
[right]•إنتاج البيض :
الإوز طائر معمر ويمكن أن ينتج البيض بكفاءة لمدة 10 سنوات متوالية وقد يصل الى عمر 20 عاما وما يزال ينتج البيض .. وتنتج الاوزة سنويا حوالى 40 – 50 بيضة فى السلالات الخفيفة أو 20 – 30 بيضة فى السلالات الثقيلة .. وتزن البيضة 150 – 200 جم .. وتضع الاوزة معظم بيضها فى شهور الشتاء والربيع فى مجموعة واحدة أو مجموعتين .. ويفضل جمع البيض يوميا ولا يترك فى البياضة حتى لا يتجمع عدد كبير منه فيثير فى الاوز رغبة الرقاد فتنقطع عن وضع البيض لحين تمام تفريخ البيض الذى رقدت عليه ثم تحضين صغارها ثم تعاود وضع باقى مجموعة البيض .. وأفضل معدل لانتاج البيض يكون فى عمر 2- 6 سنوات يبدأ بعدها فى التناقص التدريجى حتى عمر 10 – 12 سنة حيث تضع عددا قليلا من البيض فى مجموعة واحدة .. اما انتاج العام الاول فقد وجد انه اقل كفاءة فى نسبة التفريخ عن العام الثانى 20 % .
أما الذكور فإنها تصلح للتلقيح ابتداء من العام الأول من العمر وحتى عمر 6 – 8 سنوات ..
[/right]

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير


عدد الرسائل: 6636
الأوسمة:
نقاط: 32368
تاريخ التسجيل: 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإوز.................   الإثنين يونيو 08, 2009 6:09 pm

إنتاج البيض :
الإوز طائر معمر ويمكن أن ينتج البيض بكفاءة لمدة 10 سنوات متوالية وقد يصل الى عمر 20 عاما وما يزال ينتج البيض .. وتنتج الاوزة سنويا حوالى 40 – 50 بيضة فى السلالات الخفيفة أو 20 – 30 بيضة فى السلالات الثقيلة .. وتزن البيضة 150 – 200 جم .. وتضع الاوزة معظم بيضها فى شهور الشتاء والربيع فى مجموعة واحدة أو مجموعتين .. ويفضل جمع البيض يوميا ولا يترك فى البياضة حتى لا يتجمع عدد كبير منه فيثير فى الاوز رغبة الرقاد فتنقطع عن وضع البيض لحين تمام تفريخ البيض الذى رقدت عليه ثم تحضين صغارها ثم تعاود وضع باقى مجموعة البيض .. وأفضل معدل لانتاج البيض يكون فى عمر 2- 6 سنوات يبدأ بعدها فى التناقص التدريجى حتى عمر 10 – 12 سنة حيث تضع عددا قليلا من البيض فى مجموعة واحدة .. اما انتاج العام الاول فقد وجد انه اقل كفاءة فى نسبة التفريخ عن العام الثانى 20 % .
أما الذكور فإنها تصلح للتلقيح ابتداء من العام الأول من العمر وحتى عمر 6 – 8 سنوات ..
[right]•طبائع الإوز :-
يمتاز الإوز بأنه يألف المكان الذى يربى فيه ويصعب إبعاده عنه وتغييره .. ويشاهد فى القرى المصرية وهو يرعى فى جماعات حول الترع طوال اليوم .. وعند العودة فى المساء تذهب كل أوزة وحدها الى البيت أو المكان الذى ربيت فيه مهما كان بعيداً .
والإوز يسهل إثارته ويخاف بسهولة ويطلق أصواتا مزعجة لأقل حركة أو صوت وتراه منتبها دائما ولذلك كان يستعمل فى الحراسة لإطلاق الأصوات عند شعوره بأى صوت أو حركة غريبة
والإوز طائر رعى يتغذى أساسا على الأعشاب والحشائش والمواد الخضراء ولا توجد له حوصلة ولكن يوجد عنده انتفاخ ضئيل فى القناة الهضمية قبل القونصة .. ولذلك يحتاج الإوز الى تغذية مستمرة ومتكررة طوال اليوم لعدم امكان خزن الاكل ويمتاز الإوز بانه يستطيع أن ياكل بعد الغروب وبعد الاظلام .. ويمتاز الذكر بانه يميل الى رفيقه واحدة طوال حياته لا يلقح سواها .. ولكن عند التربية المكثفة يمكن الذكر أن يصطفى 2 – 3 إناث فى السلالات الثقيلة مثل التولوز .. أو من 2 – 5 اناث فى السلالات الخفيفة مثل الاوز الصينى .
ونسبة الخصوبة تزداد إذا تم التلقيح فى مياه الترع والبرك وخصوصا بالنسبة للسلالات الثقيلة التى تجد صعوبة فى التلقيح على ارض الملعب أو المرعى .
اذا لوحظ فى أحد الحظائر التى يربى فيها الإوز تربية مكثفة أن هناك ذكر اصطفى رفيقة واحدة طوال حياته ولا يقترب من سواها فانه يجب فصلهما ووضع أحدهما فى حظيرة أخرى لمدة شهر .
[right]•إمساك الإوز :-
يحذر من إمساك الإوز من أرجله مثل الدجاج ولكن يمسك الإوز من رقبته أولاً ثم يرفع من اسفل ويمسك بأرجله بالأصابع ويستريح جسم الطائر على الذراع بينما يتجه رأسه الى الخلف .
[/right]
[/right]

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير


عدد الرسائل: 6636
الأوسمة:
نقاط: 32368
تاريخ التسجيل: 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإوز.................   الإثنين يونيو 08, 2009 6:11 pm

إنتاج الريش :
يعتبر ريش الإوز افخر أنواع الريش الذى يستعمل فى أغراض التنجيد وخصوصا فى الدول الأوربية ويقوم بعض المربين بتربية الإوز لهذا الغرض فقط نظرا لان تربية إوز بغرض إنتاج اللحم غير اقتصادى وخصوصا فى حالة عدم وجود مرعى للتربية .
ويتم نتف الريش فى الصدر والجانب والبطن وهو ريش زغبى رفيع ناعم كما يتم نتف ريش الظهر وهو ريش كبير نوعا .. ويمكن نتف ريش الإوز الحى أثناء فترة التربية بمعدل 3 – 4 مرات فى السنة . ويتم نتف ريش الإوز البالغ مرة واحدة فى أحد شهور الربيع والصيف والخريف مع تجنب النتف فى فصل الشتاء .. أما الإوز الذى يربى لغرض التسمين وإنتاج اللحم فلا يمكن نتف ريشه قبل عمر 3 شهور ( 13 – 14 أسبوع ) حينما يكتمل نمو الريش تماما وذلك حينما يصبح ساق الريش جافا ولا يتحوى على اى اثر للدم .. ثم يتم نتف الريش بعد ذلك كل 6 – 8 أسابيع ( فى عمر 20 أسبوع ثم فى عمر 28 أسبوع ) على أن يكون آخر مرة يتم فيها نتف الريش قبل الذبح بمدة 7 أسابيع حتى يمكن نتف كل ريش الطائر بعد ذبحه … وفى كل مرة يمكن نتف 100 – 150 جم من الريش الغليظ و 30 – 50 جم من الريش الزغبى الرفيع .. اى انه فى المرة الواحدة يتم نتف حوالى 150 – 300 جم من الريش من كل طائر .. ولما كان من الممكن نتف ريش الطائر ثلاث مرات فانه يمكن للاوزة الواحدة أن تنتج 450 – 500 جم من الريش ثلثها من الريش الزغبى الرفيع والباقى من الريش الغليظ .

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
 

الإوز.................

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله ::  :: -