منتدى حسب الله

اذا كانت هذه زيارتك الأولى بالمنتدى [/color]
نتشرف بتسجيلك والإنضمام لأسرتنا
او سجل دخولك لو انت عضو وشارك
معنا اجعل وجودك فى المنتدى ذكر واستغفار
[color=red]


منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2س .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تربية الاسماك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 6638
الأوسمة :
نقاط : 43564
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: تربية الاسماك   الأحد يونيو 21, 2009 6:45 pm

تربية الاسماك
طرق تربية الأسماك.

أولا:- التربية في أحواض ترابية:-
وتعتبر من أكثر الأنواع شيوعا في العالم حيث يتم عمل أحواض ترابية لها سدود لحجز المياه مع مدخل لتغذية بالماء ومخرج لتصريف المياه وهى تتوفر في المناطق التي تكثر فيها المياه وخاصة الدول التي يوجد بها مياه سطحية جارية والأرض طينية لا تنفذ المياه إلى الأرض، ومن الواضح أن هذه الطريقة لا يمكن اعتمادها في قطاع غزة لعدم توفر المياه بكميات كبيرة وخصائص التربة التي تسمح للمياه بالمرور إلى الطبقات السفلة من الأرض. ومن أهم عيوب هذه الطريقة كثر استهلاك المياه وضعف إنتاج المزرعة من الأسماك.

ثانيا:- الاستزراع شبه المكثف:-
وهو يشبه الاستزراع في الأحواض المفتوحة ولكن يختلف عنها باستعمال التغذية الصناعية جزئيا وخاصة بعد الشهور الثلاث الأولى التي تعتمد فيها الأسماك على التغذية الطبيعية. وعندما تبدأ استعمال التغذية الصناعية فلا بد من استعمال التهوية بأشكالها المختلفة وتمكن هذه الطريقة إلى مضاعفة الإنتاج مره أو مرتين للمزرعة.


ثالثا:- الاستزراع المكثف
الاستزراع المكثف هو تربية الأسماك في حيز محدد بأعداد كبيرة بحيث تعتمد هذه الأسماك في تغذيتها بشكل كامل على الغذاء الصناعي. وتستعمل الأساليب الحديثة للمحافظة على نسبة الأكسجين المذاب بالماء في الحدود المطلوبة كذلك استعمال الأساليب الحديثة في التخلص من مخلفات الأسماك بجميع أشكالها.



أهم مميزات هذا النظام
• استخدام نظام مغلق للمياه مما يتيح توفير أكثر من 90% أو أكثر من المياه لإنتاج نفس الكمية من الأسماك في الأحواض الترابية.
• إمكانية التحكم بدرجة حرارة المياه والتهوية مما يتيح إمكانية تربية الأسماك على امتداد العام.
• إمكانية السيطرة على الأمراض وإجراءات الوقاية والعلاج بأقل التكاليف.
• سهولة حماية المزرعة من السرقة
• عند تربية البلطي في التانكات تقل ظاهرة التفريخ الطبيعي.
• إمكانية مضاعفة الإنتاج بإدخال تقنيات حديثة إلى المزرعة مثل الهوايات حقن الهواء والأكسجين في دورة المياه واستخدام الفلتر الشبكي والبيلوجى لتخلص من الشوائب ومخلفات الأسماك.
• التحكم بالأكسجين المذاب ومستويات الامونيا والأس الهيدروجيني.
• إمكانية الحصول على محصول مبكر قبل بداية الحصاد في المزارع المفتوحة
• إمكانية التخطيط لمحصول مستمر طوال العام.



عيوب هذا النظام
 ارتفاع الاستثمار المطلوب لبناء المزارع المكثفة.
 الحاجة إلى خبرات فنية وإدارية عالية لإدارة المحطة والإنتاج المستمر
 استهلاك العالي لطاقة
 ارتفاع المخاطر الناتجة عن الإهمال وعشوائية التشغيل.




الشروط اللازمة توفرها في المزرعة المكثفة لتربية الأسماك
 مصدر كهربائي دائم ويرجع ذلك إلى انه سيحدث موت جماعي إذا انقطع الكهرباء لمدة تزيد عن عشرين دقيقة
 أعلاف جيدة التصنيع تحتوى على جميع المكونات الضرورية لنمو الأسماك
 التزود بجميع المعدات والشباك الضرورية لتشغيل المحطة ولا يجوز الانتظار لحوادث مشكلة لتزود بهذه المواد
 عمالة مدربة على الأعمال الفنية اليومية
 إدارة جيدة تفهم العملية البيولوجية للأسماك في مثل هذه المزارع.
 اختيار النوع المناسب من الأسماك يتلائم مع المعدات الموجودة في المحطة.


أنواع الأسماك التي تصلح تربيتها في المزارع المكثفة
البلطي ومنه النيلي الاوريا الموزمبيقي.وهناك الهجين بين هذه الأنواع، احمر فلوريدا واحمر تايوان وعموما جميع أنواع البلطي التي تقوم وتحضين البيض في فمها تصلح للاستزراع المكثف أما الأنواع الأخرى مثل الزيلى والرندى فمعدل النمو ضعيف
البوري ولا ينصح في تربيته في تانكات ولكن يمكن أن نضع 10% من العدد الكلى لأسماك البلطي اسماك بوري وفى هذه الحالة لا تحسب هذه الأسماك عند حساب معدلات التغذية وستتغذى على المتبقيات من العلف والهائمات الحية في البرك.
القاروص وهو من الأسماك البحرية المقبولة في الأسواق ويمكن أن تعيش في مياه نسبة الأملاح بها 7ملجرام في اللتر وهى في العادة مياه غير صالحة لزراعة. ولكن مخلفات الأسماك تميل للسيولة لارتفاع نسبة البروتين في العليقة لذلك يجب استخدام فلتر بيولوجي مناسب لتخلص من الامونيا التي تكون مرتفعة.

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 6638
الأوسمة :
نقاط : 43564
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تربية الاسماك   الأحد يونيو 21, 2009 6:47 pm

انواع تنكات تربية الاسماك وتهويتها

أنواع التانكات ( البرك)
يمكن أن تصنع من الخشب أو الباطون أو الفيبرجلاس أو الجلد المخصص لتربية الأسماك حسب المتوفر في البيئة المحيطة وحجم البرك.
ويمكن بناء البرك على شكل دائري أو مستطيل أو شكل ثماني أو سداسي ، ولكن يفضل الشكل الدائري ذو الصرف من وسط البركة وبها ميل لدخل لتسهيل صرف المخلفات ، ويعطى هذا النوع حرية اكبر للأسماك في البركة حيث تحاكى حركتها الطبيعة وتأتى البرك الثمانية والسداسية بعد البرك الدائرية في جودة التصميم مع ميزة سهولة إنشائها عن البرك الدائرية ولها نفس القدرة على صرف المياه في البرك الدائرية ، أما البرك المستطيلة فمن أهم عيوبها حدوث تيار مائي مستقيم يصل من فتحة دخول الماء إلى فتحة الصرف مباشرة ، فيؤدى ذلك إلى عدم المياه الجديدة الغنية بالأكسجين إلى جوانب التنك.


فتحات الصرف
من الأمور الجوهرية عند إنشاء تانكات التربية المكثفة نوع فتحات الصرف ، ففي التانكات الدائرية تكون فتحة الصرف في مركز الدائرة وبذلك تكون فعالة في صرف المخلفات الصلبة وهناك طريقتان للحفاظ على مستوى المياه داخل التانكات أما بوضع ماسورة راسية داخل البركة تحدد حجم الارتفاع من مضار هذه الطريقة أنها تسبب في صرف المياه السطحية المحملة بالأكسجين ، ولكن بالمقابل مفيدة في التخلص من المواد الناعمة العالقة في المياه وهذا مهم في حالة أحواض تربية الذريعة ، ولتغلب على هذه المشكلة في أحواض التربية يتم ذلك .
بوضع ماسورة الأولى اقل من ارتفاع المياه عليها شبك لمنع خروج الأسماك وتكون اقل من ارتفاع المياه وتوضع ماسورة اكبر في القطر تحدد ارتفاع المياه في البركة مع سماحها للماء بالمرور من الأسفل في حالة الرغبة بصرف مياه القاع ، وتكون الماسورة الخارجية بارتفاع المياه في حالة الرغبة بان يكون الصرف سطحي .


في التانكات المستطيلة يمكن وضع ماسورة اكبر بالحجم فوق الماسورة الأولى تكون هي محددة لارتفاع الماء ويتم الصرف في هذه الحالة من قاع الحوض، ويفضل وضع شبكة بأحجام حسب حجم الذريعة على فتحات الصرف ومن الملاحظ أن الأسماك في العادة تسبح عكس التيار وبالتالي لا تخرج مع تيار الصرف إلا الأسماك الضعيفة بالغالب. ويتم في الغالب صرف 10-15% من كمية المياه يوميا.

التهوية
معدل الأكسجين الذائب المناسب لتربية الأسماك في البرك هو 5 مليجرام في اللتر وهذا مناسب تقريبا لجميع أنواع الأسماك
عند تغيير المياه بمعدل 3-4 مرة في الساعة لانحتاج إلى أنظمة تهوية في البرك وذلك لان معدل التغيير هذا يحافظ على معدل الأكسجين في الماء الضروري لنمو الأسماك . وعند عدم القدرة على ذلك يجب الاستعانة بأجهزة خاصة لتوليد الهواء ، والمعدل المطلوب لأسماك البلطي هو واحد مليجرام للكيلو في حالة سكون السمكة ويتضاعف هذا الرقم إلى ثلاثة أضعاف في حالة حركة السمك ، ولذلك من الضروري استعمال الطرق الميكانيكية في التهوية وتعتمد هذه الفكرة على تحريك المياه أو تقليبها لأحداث احتكاك مستمر بين الطبقة السطحية والطبقة التحت سطحية من المياه والهواء الجوى .وكلما زادت فترت احتكاك الماء بالهواء زاد معدل انتقال الهواء الجوى إلى المياه.



العوامل المؤثرة على الاكسجين في الماء
 درجة حرارة المياه حيث يؤدى ارتفاع حرارة المياه إلى 30درجة مئويه إلى انخفاض فعالية جهاز التهوية إلى 22%
 متوسط وزن السمكة كلما زاد وزن السمكة زاد معدل استهلاكها للغذاء والأكسجين
 معدل التغذية اليومي
 درجة حرارة المياه حيث انه من المعروف كلما ارتفعت درجة حرارة المياه قلت قدرتها على الاحتفاظ بالأكسجين.




فوائد التهوية الصناعية
تشير الدراسات ان التهوية عنصر اساسى في الاستزراع المكثف ويمكن رفع إنتاجية المتر المربع من الماء حسب كفاءة أنظمة التهوية وصولا إلى الحقن المباشر بالأكسجين

الفوائد المباشرة لتهوية الصناعية
1. زيادة التغذية الصناعية حيث كلما زادت نسبة الأكسجين في الماء زاد معه معامل التحويل الغذائي وبالتالي زاد الإقبال على الطعام.
2. التخلص من الغازات الضارة مثل الامونيا وثاني أكسيد الكربون بالتطاير
3. تقليب طبقات المياه مما يعمل على التجانس الحراري بين طبقات المياه
4. عمل تيارات مائية بالأحواض إن تمت على أساس علمي تقوم هذه التيارات بتجميع المخلفات على فتحات الصرف.
5. والدور الاساسى لتهوية هي رفع معدل الأكسجين في الماء.



طرق التهوية المتبعة في التانكات

1. الدفاشات
وهى من أشهر الطرق المستعملة من الأحواض التانكات الكبيرة ، حيث تتكون من ماتور كهربائي قوة مابين حصان إلى ثلاثة حصان حسب حجم حوض السمك مركب على صندوق لنقل الحركة حيث يوجد غطاء بلاستيكي للما تور وصندوق الحركة لمنع دخول المياه إليهما يتصل بصندوق الحركة ذراعين يوجد في كل منهما دفا شين لتقليب المياه ، وتركب هذه الأجزاء على وسادتين من البلاستيك لتعويم الجهاز فوق الماء
2. المروحة العائمة
ومنها عدة أحجام حيث تستعمل في الأحواض الصغيرة حيث تعمل المروحة على سحب المياه من التنك ونثرها في الهواء لتتحمل بالأكسجين عند عودها للتنك.



3. مضخات الهواء
تفضل في أحواض تربية الذريعة وغير في أحواض التربية لان فقاعات الهواء قد تسبب مشاكل صحية للأسماك الكبيرة.

حقن الأكسجين
تعتمد المزارع عالية التكثيف التى يصل حجم الأسماك في المتر المربع إلى مائة كيلو جرام ، ويتم حقن الأكسجين في الماء بعدة طرق من خلال أجهزة خاصة لزيادة فاعلية الحقن .

الطريقة الأولى:-دفع الماء والأكسجين من أعلى إلى حيز مخروطي الشكل ، يؤدى هذا الاندفاع من الفتحة الضيقة إلى الحيز الأوسع إلى حدوث فقعات هوائية داخل المياه المتصاعدة من أسفل إلى أعلى . ودخول تيار الأكسجين مع الماء من اعلي يسبب فقعات تحتوى على أكسجين النقي في المياه وبالتالي يكون داخل الشكل المخروطي اتجاهين للفاقعات الأول فقاعات هوائية من أسفل إلى أعلى ثانيا فقاعات من الأكسجين النقي من أعلى إلى أسفل وحركة الفقاعات تؤدى إلى فعالية 100% حيث يصل تركيز الأكسجين إلى 25 مليجرام في اللتر.

الطريقة الثانية:- ناشر الأكسجين الانبوبى حيث يتكون الجهاز من أنبوب داخلي وأخر خارجي ويتم في الأنبوب الداخلي ضخ الماء والأكسجين ويتم رجوع الماء المحمل بالأكسجين من خلال الأنبوب الخارجي . ويبلغ عمق هذا الأنبوب حوالي عشرة أمتار داخل الأرض لتمكين الأكسجين من الاختلاط بالماء، وتحقق هذه الطريقة فعالية حوالي 70% حيث يصل الأكسجين الذائب إلى 15-20 مليجرام في اللتر. ومن عيوب هذه الطريقة زيادة تكلفة دفن المواسير في الماء ، ومن مميزاتها توفير الطاقة اللازمة لدفع الأكسجين

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 6638
الأوسمة :
نقاط : 43564
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تربية الاسماك   الأحد يونيو 21, 2009 6:47 pm

أساسيات إنشاء مزارع الأسماك الحديثة
من إعداد : المهندس الزراعي كامل بركات


الشروط الأساسية الواجب توفرها عند إقامة مزرعة الأسماك:

- توفر المياه المناسبة والكافية لتشغيل المزرعة.
- أن يكون موقع المزرعة ذو تربة متماسكة وغير نفوذية.
- أن يكون الموقع خالي من الصخور والحجارة وقطع الأشجار.
- أن يكون الموقع بعيداً عن أماكن الفيضانات والإنهيارات الأرضية.
- يفضل أن يكون الموقع فقير زراعياً.
- أن يكون الموقع قريب من أماكن توفر مستلزمات الإنتاج إن أمكن.
- أن يكون قريب من طرق المواصلات من أجل خدمة المزرعة.
- يجب ألا يؤثر صرف مياه المزرعة على مزارع أخرى.
- يجب ألا يؤثر صرف مياه المزرعة على تلوث مياه الشرب أو مياه ذات استعمالات صحية أو إنتاجية.
مكونات مزرعة أسماك واسعة:

1- الأحواض المائية:

- أحواض التفريخ والمعالجة.
- أحواض التسمين.
- أحواض فصل الأمهات.
- أحواض خزن الأمهات.
- أحواض الخزن والتشتية.
- أحواض التسويق.
2- أقنية التغذية والصرف وتشمل:

- الاقنية الرئيسية
- الأقنية الفرعية والمصبات.
- المصارف الرئيسية
- المصارف الفرعية.
3- مستودعات الأعلاف:

- أبنية الإدارة، السكن، المرآب ، المخبر.
- الآليات والعدد الصغيرة (جرار – سيارة بيك آب – ناثرة أعلاف- الخ).
- المضخات والمولدات الكهربائية.
- الكادر الفني والعمالي المشرف على المزرعة.
أساسيات إنشاء مزرعة أسماك واسعة لإنتاج أسماك الكارب والمشط:

يختلف حجم ونمط المزرعة المراد إنشاءها باختلاف مساحة الموقع وتوفر مصادر المياه ونمط التربية وطرق الصرف، وفي جميع الحالات لابد من توفر أساسيات بسيطة توضح إنشاء الأحواض ونظام التغذية المائية وغيرها، وسوف نوجز بعض هذه الأساسيات عند إقامة المزرعة.
الخطوات الواجب اتباعها عند إنشاء مزرعة الأسماك:
- يجب دراسة المشروع بشكل جيد من حيث توفر أساسيات المشروع ومستلزمات تشغيله والتصورات الأولية لنجاحه.
- يجب دراسة المياه المعدة لتشغيل المزرعة ومعرفة مدى صلاحيتها لتربية الأسماك.
- يجب دراسة تربة الموقع ومعرفة مدى تماسك تربته ونفوذها على ضوء الأراضي المجاورة.
- يجب وضع مخططات المزرعة وتشمل:
• مخطط للأحواض
• مخطط لأقنية التغذية والمصارف.
• مخطط الأبنية والمستودعات وأجهزة الضخ والكهرباء.
• مخطط عام للموقع يبين المناسيب لكافة منشآت المزرعة.
- يجب تجهيز الموقع بإزالة الصخور والكتل الترابية وبقايا الأشجار وتسوية الموقع بما يتناسب وميول المزرعة بالتغذية والصرف.
- يجب تسهيل طريق المزرعة بحيث يمكن الوصول إلى الموقع بسهولة.
الأساسيات الأولية لإنشاء الاحواض:

نبين فيما يلي فكرة بسيطة عن الأحواض المستخدمة في مزارع الأسماك الواسعة مع بيان القياسات والرسومات البسيطة التي تدل على الشكل العام لهذه الأحواض وتساعد على إنشائها.
- أحواض التفريخ: وهي أصغر أحواض المزرعة وتستخدم لعمليات التفريخ، وهي إما أحواض اسمنتية صغيرة أو أحواض ترابية، ويختلف حجم هذه الأحواض من مزرعة إلى أخرى. ويمكن استخدام هذه الأحواض بعد عمليات التفريخ في عمليات المعالجة الصحية للأسماك ومن القياسات المعروفة 3×3×1.2 م 6×9×1.2 م 5×4×1.2 م
وفيما يلي بعض النماذج لهذه الأحواض الشكل (1) ، (2).

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 6638
الأوسمة :
نقاط : 43564
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تربية الاسماك   الأحد يونيو 21, 2009 6:48 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شكل (1) مسقط أفقي لحوض تفريخ



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
شكل (2) مقطع عرضي لحوض تفريخ

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 6638
الأوسمة :
نقاط : 43564
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تربية الاسماك   الأحد يونيو 21, 2009 6:50 pm

- أحواض الحضانة: وهي الأحواض التي تستخدم لحضن وتربية الفراخ وإنتاج الاصبعيات بعد عملية التفريخ، وهي أكبر من أحواض التفريخ وعادة تكون بمساحة (نصف هكتار – هكتار) للمزارع الكبيرة و 0.2-0.3 للمزارع الصغيرة، وهي أحواض ترابية غالباً جيدة من حيث التغذية بالمياه والصرف ولها أقنية وسطية وحفرة جمع الإصبعيات في مصرف الحوض بغية جمع هذه الإصبعيات عند الحاجة.
فيما يلي نموذج لحوض حضن بمساحة 0.5 هكتار (50×100 م).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شكل (3) مسقط أفقي لحوض حضن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شكل (4) مقطع طولي لحوض حضن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
شكل (5) مقطع عمودي لمأخذ حوض حضن - تسمين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شكل (6) شكل عمودي لمصرف حوض حضن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 6638
الأوسمة :
نقاط : 43564
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تربية الاسماك   الأحد يونيو 21, 2009 6:53 pm

- أحواض التسمين: وهي أكبر أحواض المزرعة وتستخدم لتربية وتسمين الأسماك بدءً من حجم 25-35 غ وحتى الوزن التسويقي 750 فما فوق بالنسبة لسمك الكارب ومن 15-25 غ لإصبعيات المشط وحتى 250 غ فما فوق لسمك المشط ومساحة الحوض غير ثابتة من مزرعة لأخرى فهناك أحواض 2 هـ، 4 هـ ، 7 هـ ، 10 هـ وغيرها.
• عمق الحوض عند مأخذ المياه بين 120-150 سم وعند الصرف 170-180 سم حسب طبيعة الموقع، وميول الجدران 1:3 .
• يوجد لكل حوض قناة وسطية تبدأ من مأخذ الحوض وحتى مصرفه بعرض 70 سم وعمق 40 سم ولها أقنية فرعية على جانبيها وتنتهي بحفرة جمع السمك وهي حفرة حجرية بطول 15-25 م وعرض 5-10 م وعمق 40 سم حسب كبر الحوض الغاية منها جمع الأسماك بسهولة أثناء التسويق وتسهيل صرف مياه الحوض، كمية المياه اللازمة بحدود 4-5 ليتر /ثانية/ هكتار، وفيما يلي نموذج لحوض تسمين كارب ومشط.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شكل (Cool مسقط أفقي لحوض تسمين أسماك كارب ومشط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شكل (9) مقطع طولي لحوض تسمين

- أحواض التشتية: وهي أحواض مشابهة لأحواض الحضن من حيث الشكل العام والمساحة إلا أن كمية المياه الواردة والصرف أكبر من أحواض الحضن كذلك فإن العمق أكبر من حوض الحضانة والغاية من ذلك هو خزن أكبر عدد ممكن من الاصبعيات أو الأسماك خلال فصل الشتاء في مساحة محددة بتوفير كميات كبيرة من المياه المتجددة بغية الحفاظ على درجات الحرارة المناسبة وتوفير كميات الأكسجين الكافية لحياة الأسماك، أما القياسات المطلوبة فهي 150-160 سم عند المأخذ 180-200 سم عند المصرف ودرجة الميل 1:3 وأن كمية المياه الواجب توفرها يجب ألا تقل عن استبدال المياه بالحوض مرة كل 12 ساعة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شكل (10) مسقط أفقي لحوض تشتية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شكل (11) مقطع عرضي لحوض تشتية



- أحواض الأمهات: وهي الأحواض المخصصة لتربية الأمهات وخزنها بعد عمليات التفريخ وهي مشابهة لأحواض الحضانة ذات تدفق مائي جيد. وفي أغلب المزارع يمكن تخصيص حوض أو اثنين من أحواض الحضانة لهذه الغاية.
- أحواض فصل الأمهات: وهي أحواض صغيرة بمساحة 150-200م2 للحوض تستخدم فقط عن فصل الأمهات ذكور وإناث قبل عمليات التفريخ بنحو شهرين ثم استخدام بعد ذلك للتجارب وحفظ الأنواع.
- أحواض التسويق: وهي الاحواض التي تجمع بها الأسماك بغية إعدادها للتسويق المباشر وهي عادة أحواض اسمنتية عميقة ذات ميول كافية لصرف المياه منها ويتم تغذيتها بمياه غزيرة جداً لحفظ الأسماك الموجودة بها وبها يتم غسل الأسماك من الأوحال وبعد ذلك توزن وتنقل إلى سيارات النقل المخصصة لذلك وتستخدم بعد التسويق في حالات المعالجة من الأمراض للأسماك.
أقنية التغذية : وهي الأقنية الخاصة بتوصيل المياه من مصدرها (بحيرة ، نبع ، بئر) إلى أحواض المزرعة وهي إما أقنية بيتونية مغلقة أو مفتوحة أو أقنية ترابية مفتوحة أو أنابيب بلاستيكية وفق طبيعة المزرعة ومصدر الماء فيها.
مزايا استخدام الأقنية المغلقة:
§ سهولة التحكم بكمية المياه لكل حوض وفق الحاجة.
§ الحد من هدر المياه المتسربة من الشقوق إلى باطن التربة.
§ عرقلة الآليات داخل المزرعة.
عيوب استخدام الأقنية المغلقة بالتغذية:
- تعرض الأقنية للكسر والانسداد والاهتراء وصعوبة الإصلاح والصيانة وهدر المياه غير المنظورة.
- نحتاج إلى تكاليف أكبر من الأقنية الأخرى.
الأقنية المفتوحة: وهي الأقنية الترابية أو الأقنية البيتونية المحمولة المفتوحة وهي سهلة الإنشاء والإصلاح والصيانة وأقل كلفة ( أقنية ترابية ) ويسهل ترميمها سنوياً ألا أنها تعرقل سير الآليات بالمزرعة ويتسرب منها المياه بسبب الشقوق وبالتالي تؤثر على كمية المياه المطلوبة.
المصارف: وهي المصارف الرئيسية التي تجمع مياه المزرعة إلى خارجها من مجموعة المصارف الفرعية للأحواض وهي إما مصارف عميقة ترابية أو مصارف اسمنتية وعلى الغالب تبقى المصارف الترابية سهلة الصيانة.
وإن أهم شروط إنشاء المصارف هي:
- أن يكون الاتساع كاف لمياه صرف المزرعة.
- أن يكون منسوب قاعها أخفض من منسوب قاع الأحواض وبالتالي يسهل تصريف المياه من الأحواض بسهولة دون ترسب أي كمية مياه بالأحواض.
- يسهل صيانة المصارف بواسطة الآليات.
المستودعات: وهي مستودعات الأعلاف الخاصة بالمزرعة ويجب أن تكون كافية لاستيعاب كافة أعلاف المزرعة ولها فتحات تهوية جيدة وبعيدة عن السكن قدر الإمكان ويمكن للآليات الدخول والتحميل والخروج منها بسهولة.
الأبنية: مبنى إدارة، سكن رئيس المزرعة، مرآب الآليات، أبنية أجهزة الضخ والتوليد الكهربائي، وهذه الأبنية يجب أن تكون في إحدى زوايا المزرعة وعادة في مدخل المزرعة بعيدة عن مستودعات الأعلاف وتؤمن الخدمات المطلوبة للمزرعة.

أساسيات إنشاء بطارية أقفاص تسمين عائمة:

مقدمة:

تعتبر مزارع أقفاص التسمين من مزارع الأسماك ذات التربية المكثفة عالية الإنتاج في وحدة المساحة وإن مستلزمات إقامتها وتشغيلها تقل كثيراً عن المزارع الأخرى فهي لاتحتاج إلى أرض ولا أقنية مياه كما يمكن إدارتها بسهولة.
الخطوط الأساسية الواجب اتباعها عند إقامة مزرعة أقفاص:

1- يجب اختيار الموقع المناسب لإقامة الأقفاص من حيث:
- عمق المياه
- عدم تعرضه للرياح الشديدة
- صلاحية المياه لتربية الأسماك
- أن يكون الموقع خالي من الأشجار والصخور وبعيداً عن مصادر التلوث.
2- تأمين مكونات بطارية الأقفاص:
- الشباك
- الهيكل المعدني والأخشاب والحبال المعدنية المثبة
- الطوافات (براميل فارغة معدنية مغلقة – فواشات بلاستيكية مسمطة بحجم البرميل).
- معالف.
3- ربط الهيكل المعدني على شكل صفين من الأقفاص المتوازية خارج الماء بحيث يعطي الشكل العام للمزرعة.
4- وضع الطوافات في مقرها على أطراف الهيكل المعدني وربطها جيداً.
5- سحب الهيكل إلى داخل المياه وتثبيت الممر الخشبي بين الأقفاص.
6- تثبيت الهيكل بحبال قوية مع الشاطئ من كل الجهات بحيث تؤمن من التثبيت الكافي لهذه الأقفاص.
7- ربط الشباك المصنعة على شكل كيس شبكي وفق قياس الهيكل المعدني على أطراف الهيكل.
8- تثبيت المعالف فوق الأقفاص بمعدل معلف واحد لكل قفص.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شكل (12) مسقط أفقي لأقفاص تسمين عائمة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شكل (13) مسقط عمودي لأقفاص تسمين عائمة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شكل (14) مقطع عمودي لأقفاص تسمين ثابتة قياس 5×5×2.5 م والتي لا تحتاج إلى طوافات بسبب تثبيتها بالأرض مباشرة

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
مها سعود
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
نقاط : 18521
تاريخ التسجيل : 19/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: تربية الاسماك   الإثنين نوفمبر 19, 2012 1:53 am

شكرا على الموضوع المفيد farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تربية الاسماك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: الحديقة الزراعية :: زهرة المزارع السمكية-
انتقل الى: