منتدى حسب الله

اذا كانت هذه زيارتك الأولى بالمنتدى [/color]
نتشرف بتسجيلك والإنضمام لأسرتنا
او سجل دخولك لو انت عضو وشارك
معنا اجعل وجودك فى المنتدى ذكر واستغفار
[color=red]


منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2س .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ضرورة إعادة النظر في كادر المعـلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير


عدد الرسائل : 6638
الأوسمة :
نقاط : 39824
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: ضرورة إعادة النظر في كادر المعـلمين   الجمعة أغسطس 14, 2009 8:06 pm

ضرورة إعادة النظر في كادر المعـلمين
يري طه حسين ان رفع مستوي المعلمين وزيادة مرتباتهم ووضع كادر خاص بهم امر في غاية الاهمية بل يري المفكر الراحل ان وضع كادر خاص للمعلمين اولي من الكادر الخاص للقضاة ـ مع تسليمنا بضرورة تأمين القضاة في معاشهم ـ يضاف إلي هذا ان وزارة التعليم لم تأخذ الكثير من امور الكادر ونتائجه بالجدية الواجبة إن قضية تطوير التعليم اعمق بكثير من امتحان كادر لم يعرف له اصل من فصل‏.‏

فهو يري اننا اذا كنا نؤمن القضاة حتي نكفل لهم الحيدة والنزاهة والاستقلال لانهم يحكمون في قضايا الناس والافراد‏,‏ فما بالنا بمن يحكم في قضايا الوطن والمستقبل وهم المعلمون‏.‏

ولقد أثارت فكرة كادر المعلمين منذ بداية التفكير فيها غبارا كثيفا وجدلا واسعا لم ينته حتي الآن‏,‏ وكانت من اولي الملاحظات التي أثارت الجدل أحساس المعلمين بالظلم البين وهم يرون مرتباتهم تتقزم عاما بعد عام بالمقارنة بالتضخم السريع في الاسعار‏,‏ وبدلا من أن تحرص الدولة علي رفع مرتباتهم إذ بهم يرون انفسهم في موقف اعتقد الكثير منهم انه موقف ماوية علي تحسين مرتباتهم وهو حق أكيد لكل من يعتقد بضرورة تطوير التعليم وبأن المعلم سيظل هو حجر الاساس في هذا التطوير‏.‏

والامر الثاني الذي اثارته قضية الكادر هو عدم مصداقية الامتحانات التي اجريت في الحكم علي درجة تميز المعلم سواء في مادته العلمية او ثقافته العامة خاصة ان الكثير من اسئلتها كانت من نوع حزر فزر واسئلة مجلات الاطفال خاصة ان جميعها قد اعتمدت الاسلوب الامريكي المعروف بالاختيار من متعدد‏,‏ دون ان تسعي إلي وجود تقييم متكامل للمعلمين واعمالهم‏,‏ فلا اختبارات حول القدرة علي التعبير‏,‏ ولا حول متابعة الجديد في مجال التخصص‏,‏ او حول الالمام بمصادر المعرفة المتجددة‏,‏

او القيام بالابحاث وتوثيق المعلومات وغيرها من مهارات عملية وعلمية‏,‏ ويرتبط بمصداقية امتحانات الكادر انه بينما جاءت نتيجة امتحان المرحلة الثانية لمعلمي وزارة التربية والتعليم لتؤكد نجاح‏95%‏ من المعلمين ـ والمعلمات طبعا ـ فإن نتيجة معلمي الازهر لم تتعد‏33%,‏ وهو ما يجعلنا نؤكد عدم مصداقية تلك الامتحانات سواء كان ذلك منطلقا من الورقة الامتحانية نفسها او من اجراءات الامتحانات نفسها او من عملية التصحيح‏,‏ وفي كل الحالات لا يمكن القبول علميا وموضوعيا بذلك التفاوت بين معلمي الازهر ومعلمي التعليم العام‏.‏والامر الثالث هو مدي تأثير نتيجة الكادر علي التدريس والعملية التعليمية بوجه عام‏,‏ فإذا كان المعلم الناجح والمعلم الراسب سيظلان يدرسان يستخدمان نفس المناهج والمقررات ونفس طرق التدريس ونفس التوجيه والاشراف ونفس التقييم‏,‏ فما معني ان هناك معلما ناجحا من الاساس‏,‏ خاصة ان جميع ماكان يقوم به قبل النجاح في الكادر سيظل كما هو لم يتغير بعده‏.‏

يضاف إلي هذا ان وزارة التعليم لم تأخذ الكثير من امور الكادر ونتائجه بالجدية الواجبة‏,‏ فمثلا لم يفطن احد للمشكلات التي يمكن ان تنشأ بين المعلمين نتيجة رسوب احدهم ونجاح الاخر وامكانية ان تستخدم تلك النتيجة في الحط من كرامة بعضهم‏,‏او التشهير ببعضهم او علي الاقل استخدامها كسلاح من اسلحة الدروس الخصوصية‏,‏ كما لم تجب الوزارة عن سؤال مشروع وهو‏:‏ كيف تسمح لمن ثبت فشله من المعلمين بالاستمرار في التدريس وتحمل مسئولية ابنائنا مثله مثل الناجح تماما‏.‏

كما ان الامتحانات وانضباطها قد احاطت بها كثير من الشكوك‏,‏ فقد كانت هناك مظاهر عديدة للغش الجماعي‏,‏ ولقد نجح بعض الصحفيين في دخول الامتحانات باسماء وهمية‏,‏ كما اعلنت نتيجة معلمين لم يمتحنوا اصلا او احيلوا الي المعاش منذ سنوات‏,‏ وكانت بعض لجان الامتحان اشبه بسويقة كبيرة اختلط فيها الحابل بالنابل‏,‏ وعرفت بنفسي معلما للغة العربية ـ لايعرف حرفا من اللغة الالمانية وليس له ادني علاقة بها ـ جاءت نتيجته انه راسب في اللغة الالمانية ولما راجع مركز التقويم والامتحانات وطلب مراجعة موقفه‏,‏ جاء الرد كالتالي‏:‏ السيد الاستاذ فلان بفحص الشكوي المقدمة منكم‏,‏ نبلغكم بانك راسب في اللغة الالمانية‏.‏

واخيرا فان قضية تطوير التعليم اعمق بكثير من امتحان كادر لم يعرف له اصل من فصل‏,‏ واعمق من هيئة جودة لم تزل حتي الان تعتمد علي بيانات ورقية في منح شهاداتها ولم تظهر لها بعد كرامة تؤكد فائدتها وجدواها‏,‏ ان قضية تطوير التعليم في حاجة لتضافر جهود كل من يهمه مستقبل هذا الوطن‏.‏


-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------


عدل سابقا من قبل منتدى حسب الله في الثلاثاء أغسطس 25, 2009 12:39 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
alaa
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 185
نقاط : 29701
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضرورة إعادة النظر في كادر المعـلمين   الإثنين أغسطس 17, 2009 6:42 pm

رفع المستوى المادى نعم
نعم لتدريب المعلم ولا الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طاهر مرشد
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 5
نقاط : 27325
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: ضرورة إعادة النظر في كادر المعـلمين   الأربعاء أغسطس 19, 2009 12:54 am

سيظل الصراع بين حساب ولي الامر للتعليم كاستثمار او كاستهلاك للدخل القومي صراع محتدم لصالح حسابه كمستهلك
ذلك ستجده دائما في الدول المتخلفه علميا تلك الدول التي وضعت التعليم وبالتالي القائمين عليه في ذيل اهتمامهم ولن ينصلح حال امة
هذا شانها الا ان تعيد حساباتها من جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ضرورة إعادة النظر في كادر المعـلمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: الحديقة العامة :: زهرة كادر معلمى التربية والتعليم-
انتقل الى: