منتدى حسب الله

اذا كانت هذه زيارتك الأولى بالمنتدى [/color]
نتشرف بتسجيلك والإنضمام لأسرتنا
او سجل دخولك لو انت عضو وشارك
معنا اجعل وجودك فى المنتدى ذكر واستغفار
[color=red]


منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2س .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسلة من فوائد الفواكه والخضار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bmok
عضو ماسى
avatar

عدد الرسائل : 215
العمر : 32
نقاط : 34805
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

مُساهمةموضوع: سلسلة من فوائد الفواكه والخضار   الإثنين سبتمبر 14, 2009 9:00 am

جدت هذا الموضوع
وما به من فوائد كثيرة ومعلومات
عن الفواكه والخضار
وكلها معلومات قيمة
احببت ان انقله لكم

الــــــــــــــبصــــــــــل .........




البصل يطيب الفم ويشد الظهر ويرق البشرة


في دراسة قام بها باحثون هولنديون، نشرتها مجلة (الأفكار الصحية) الصادرة في أمريكا، ثبت علمياً أن تناول نصف بصلة متوسطة يومياً يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة.

فقد لوحظ انخفاضاً في احتمالات الإصابة بهذا المرض الخطير لدى آكلي البصل مقارنة بأولئك الذين لا يأكلونه مطلقاً.

عزا الباحثون ذلك إلى المركبات الكبريتية اللاذعة المتوفرة في البصل، فإن لهذه المركبات قدرة على مهاجمة بكتريا (هيليكو باكتر بايلوري) المسببة للقرحة وبالتالي قد تساعد في منع تطور الإصابة في سرطان المعدة الذي يصيب أكثر النساء بمقدار الضعف.

ولم يفت فريق البحث الإشارة إلى أن البصلة المتوسطة في هولندا هي بحجم كرة الغولف تقريباً لذا فإن نصفها ليس بالكمية الكبيرة.

وأثبتت الدراسات التي أجريت سابقاً في هاواي والصين وبولندا وإيطاليا الآثار الوقائية التي يتمتع بها البصل.

وأعلن طبيب هندي يدعى (منون) بعد تحقيقات استمرت عامين في كلية الطب بجامعة نيوكاسل البريطانية أن البصل الخام أو المطبوخ أو المقلي يحول دون حصول الجلطة القلبية والدماغية، كما أكدت الأبحاث مؤخراً، أن أكل نصف بصلة نيئة يومياً يساعد على الوقاية من أمراض القلب وعلاجها أيضاً.

وبسبب احتوائه على فيتامينات C.B.A فإن البصل مقوّ ويعزز القوة في الجسم ومفيد في معالجة العقم الناجم عن نقص عدد الحيوانات المنوية، ومقو للجهاز العصبي والكبد والكلى ومدر للبول ومذيب للرواسب البولية كما أنه (البصل) مضاد للروماتيزم، مطهر، مضاد للجراثيم وللتصلب الشرياني والتجلط، منظم للغدد، خافض للسكري طارد للديدان، منوم خفيف، مفيد للجلد، يساعد على التركيز، ويبعد الأرق الذهني والتعب، ويساعد على تقوية ونمو الشعر.

ومن فوائده أيضاً أنه يثير القوة الجنسية ويبعد المرض عن الأسنان، وهو ملين ونافع لمن بهم أمعاء ضعيفة. وللبصل خاصية مضادة للالتهاب كالثوم، ولماء البصل فائدة لعلاج وجع الأسنان وتسكينه، ويفيد الأطفال ذوي النمو البطيء والشيوخ والضعفاء، وهو مضاد لالتهاب الدم وأخيراً لا آخراً البصل فاتح للشهية مفيد للنفخة.

• فماذا يحتوي هذا الخضار؟

يحتوي البصل على: سكر، ومواد بروتينية نشوية، وزيت طيار، وأملاح، كما يحتوي على فيتامينات C.B.A ومعادن الكبريت، الكوبالت، الصوديوم، البوتاسيوم، فوسفات الكلى، نترات الكلس، حديد، يود، حامض فوسفوري، حامض الخل، وعناصر مضادة للجراثيم، ويحتوي البصل على (45) وحدة حرارية في كل مائة غرام منه.

• البصل في الطب النبوي:

- قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إذا دخلتم بلاداً فكلوا من بصلها يطرد عنكم وباءها)، وقال في حديث آخر: (إذا دخلتم بلدة وبيتاً فخفتم وباءها فعليكم ببصلها فإنه يجلي البصر وينقي الشعر ويزيد في ماء الصلب ويزيد في الخطا ويذهب بالحماء - وهو السواد في الوجه - والإعياء أيضاً).

- وعنه (صلى الله عليه وآله) أيضاً: (ويذهب بالنصب ويشد العضد ويزيد في الماء ويذهب بالحمى).

- وعن الإمام الصادق (عليه السلام): (البصل يطيب الفم ويشد الظهر ويرق البشرة).

- وعنه (عليه السلام): (يطيب النكهة ويذهب بالبلغم ويزيد في الجماع).

- وعن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال: (إنا لنأكل الثوم والبصل والكراث).

وتبين الأحاديث الواردة عن أهل بيت العصمة كثيراً من الفوائد الأخرى للبصل قد نأخذ منها مجلداً ضخماً إذا أردنا تعدادها،
فانظر أفلا يجعل البصل أيامك كلها عسل؟!

جريب فروت ........




بين فوائده ومضاره الكثير

إن تناول حبه أو اثنتين من الجريب فروت كل يوم بالإضافة إلى الحمية المناسبة من شأنها أن تخفف من السمنة فى منطقة الخصر كما أن الجريب فروت يخفف من كميات carcinogen الموجود فى الدخان بالنسبة للأشخاص المدخنين.



تم الإعلان عن هذا الكشف فى الاجتماع السنوى لجمعية الكيميائيين الأمريكيين، حيث تم مناقشة فوائد حمية تعتمد بشكل كبير على تناول الجريب فروت بالإضافة إلى بعض البروتينات حيث كانت هذه الحمية مثار نقاشات امتدت لسنوات لتأتى هذه النتائج فى صالح هذه الحمية.

للي يبغى ينزل وزنه



لقد تم تجربة أثر تناول عصير الجريب فروت على العديد من الأشخاص حيث تم إعطاؤهم عصير حبة ونصف من الجريب فروت لمدة 12 أسبوع دون تغيير على نظامهم الغذائى العادى فكانت النتيجة أن معدل الانخفاض فى الوزن بعد انقضاء المدة كان حوالى 2 كجم.



وينصح أخصائيو التغذية بتناول الفواكه يوميا قبل الوجبات حيث أنها تعطى شعورا بالشبع وتحتوى على سعرات حرارية منخفضة بالإضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من الألياف.



وفى دراسة أخرى تبين أن للجريب فروت فوائد أخرى فهو يحد من نشاط أنزيم يجعل دخان السجائر مسرطن بشكل أكبر.



وفى النهاية ينصح العلماء بتناول الفواكه بشكل طبيعى على أن يتم تناولها عن طريق العصير لأنها تعطى شعورا أكبر بالشبع، وكذلك ينصح الأطباء بضرورة التوقف عن التدخين وفى حالة عدم التمكن من ذلك فينصح بشرب عصير الجريب فروت يوميا.



ولكن فى المقابل أثبت مؤخرا أن الجريب فروت يحتوى على مادة البيرجاموتين التى تعوق عمل أنزيم سيتوكروم الموجود فى الأمعاء والمسؤول عن تحويل60% من الأدوية إلى مادة فعالة تؤدى إلى ارتفاع نسبة الدواء فى الدم من أربعة إلى خمسة أضعاف المسموح به مما يسبب زيادة حادة فى الأعراض الجانبية للدواء.



ومن أمثله ذلك أن الجريب فروت مع أدوية الضغط يسبب هبوطا فى الدورة الدموية مع زيادة أو نقصان فى عدد ضربات القلب، ومع مضادات الحساسية وبعض أدوية المعدة يسبب اضطرابات شديدة في كهرباء القلب قد تؤدى إلى الوفاة، أما مع أدوية النقرس فيؤدى إلى نقص كرات الدم مع هبوط حاد بالقلب ويحدث ألما بعضلات الجسم وشللا مؤقتا فى حال تناوله مع بعض الأدوية الخافضة لنسبة الدهون، مع ملاحظة أن جميع الأعراض السابقة تظهر مع شرب كميات قليلة من العصير أو حتى تناول ثمرة واحدة منه.



وحذر الأطباء مرضى الحساسية من تناول عصير فاكهة الجريب فروت أثناء العلاج بالعقاقير المضادة لأمراض الحساسية مثل الرشح والالتهابات.



ولو استثنينا فاكهة الجريب فروت فقد أوصى فريق البحث التابع للأمم المتحدة بضرورة زيادة استهلاك كميات أكثر من الفواكه والعصائر الحمضية لتحسين الصحة.



وأكد التقرير الذى تمخض عن الاجتماع الطبى أن الغذاء الفقير بالدهون والغنى بالخضراوات والفواكه وبالذات الحمضيات قد يساهم فى تقليل خطر الإصابة بأمراض جهاز القلب الوعائى وبعض أنواع السرطانات واعتلالات الأنبوب العصبى.



وشدد التقرير على أن الفوائد الغذائية المتعددة التى تتمتع بها الحمضيات لا يمكن الحصول عليها من الأقراص الدوائية ولكن باستهلاك ثمار الحمضيات وعصائرها .



وأوضحت منظمة الأغذية والزراعة أن أهمية الحمضيات تكمن فى أنها مصدر جيد خال من الدهون وغنى بالعناصر والمواد الغذائية الضرورية مثل فيتامين "سى" والألياف والفوليت إضافة إلى البوتاسيوم ومركبات فايتوكيميائية عديدة.



وقد أظهرت دراسة حديثة أن عدم تناول كمية كافية من فيتامين C يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية خاصة بين الرجال المصابين بارتفاع فى ضغط الدم أو البدانة، ووجد الباحثون أن الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين C فى دمائهم معرضين للسكتة الدماغية بمعدل يبلغ مرتين ونصف أكثر من نظرائهم الذين تحتوى دماؤهم على كميات كبيرة من هذا الفيتامين، ويزداد هذا الخطر إذا كان هؤلاء يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو البدانة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلسلة من فوائد الفواكه والخضار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: الحديقة الأسرية :: زهرة الطب والطب البديل-
انتقل الى: