منتدى حسب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العدد 10 في القرآن والحديث والأخبار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : العدد 10 في القرآن والحديث والأخبار W4
نقاط : 67200
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

العدد 10 في القرآن والحديث والأخبار Empty
مُساهمةموضوع: العدد 10 في القرآن والحديث والأخبار   العدد 10 في القرآن والحديث والأخبار Icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2008 6:19 am

العدد 10 في القرآن والحديث والأخبار

--------------------------------------------------------------------------------

العدد 10


قال مقاتل : الحيوانات التي تدخل الجنة عشرة : (ناقة صالح - عجل إبراهيم - كبش إسماعيل - بقرة موسى - حوت يونس - حمار العزيز - نملة سليمان - هدهد بلقيس - كلب أصحاب الكهف - وناقة محمد "ص") . فكلهم يصيرون على صورة كبش ويدخلون الجنة (روح البيان) .


وقال العلامة الدَّردير في حاشيته معراج الغيطي عند ذكر البراق :


فائدة : قالوا : الدوبُّ التي تدخل الجنة من ذوات الدنيا عشرة : (البراق - ناقة صالح - حمار العزيز - عجل الخليل - كبش إسماعيل - هدهد سليمان - نملة سليمان - كلب اهل الكهف - حوت يونس - وبقرة بني إسرائيل) ، فأبدل ناقة النبي (ص) بالبراق ، ونظمها بعضهم وقال :


بُراقُ شفيعِ الخــــلق ناقةُ صـالح * وعجل لإبراهيم كبشٌ لنجلِهِ

وهُدْهُد بلقـــــيسٍ ونـــملةُ بَعْلِها * حمارُ عُزَيْرٍ كلب كهفٍ كمثله

وحـــوتُ ابنِ متَّى ثم باقورةُ لمن * يَبَرُّ بأمٍّ في رَخَـــــــاهُ ومَحْلهِ

فهاتيك عَشرُ في الجنانِ وغيرُها * يصير تُراباً يومَ حـــــشرٍ لكلِّهِ

لكن في عدّ البراق من ذوات الدنيا مسامحة ، وكذا كبش إسماعيل
.


قال ابن كثير في تفسير الآية رقم 15 من سورة الشورى تحت قوله تعالى :

(فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ (1) كَمَا أُمِرْتَ (2) وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ (3) وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ (4) وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ (5) اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ (6) لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ (7) لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ (Cool اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا (9) وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (10) .

قال : اشتملت هذه الآية الكريمة على 10 فصول مستقلات ، كل منها منفصلة عن التي قبلها ، حكم برأسها ، قالوا : ولا نظير لها سوى آية الكرسي فغنها أيضا عشر فصول كهذه .



البكاء على عشرة أنواع (بكاء حُزْن - بكاء رحمة - بكاء خَوف مما يحصُل - بكاء كذب كبكاء النائحة التي تبكي شَجْوَ غيرها - بكاء موافقة بأن يرى جماعة يبكون فيبكي معهم - بكاء المحبة والشوق - بكاء الزَع من حصول ألم - بكاء الخَوَر - وبكاء النفاق ، وهو أن تدمع العين والقلبُ قاسٍ) .

وأما التباكي فهو تكلّف البكاء وهو نوعان : محمود ومذموم ، والأول ما يكون لاستجلاب رقّة القلب ، والثاني ما يكون لأجل الرّياء والسمعة
.

قال ابن عباس رضي الله عنهما : في القرآن عشرةُ أطيار سمّاها الله تعالى بأسمائها :

(البعوضة في البقرة - الغراب في المائدة - الجراد في الأعراف - النحلة في النحل - السلوى في البقرة وطه - النملة في النمل - الهدهد في النمل - الذباب في الحج - الفراش في القارعة - والأبابيل في الفيل) (حياة الحيوان - للدميري في خاتمة ذكر الطير عن ابن الجوزي في كتابه "أنس الفريد وبغية المريد") .


قيل : إن رسول الله (ص) سأل جبريل عليه السلام : "هل تنزل بعدي إلى الأرض ؟" قال : بلى ، أنزل عشر مرات أرفع العشر جواهر منها . قال : "يا جبريل ما ترفع منها" ؟ قال :


أرفع البركة من الرزق .

أرفع المحبة من قلوب الخلق .

أرفع الشفقة من قلوب الأقارب .

أرفع الصبر من الفقراء .

أرفع السخاء من الأغنياء .

أرفع الزهد والورع من العلماء .

أرفع العدل من الأمراء .

أرفع الحياء من النساء .

أرفع القرآن .

أرفع الإيمان ..... والعياذ بالله !



للنفس الحيوانية عشرُ قُوى مدركة وهي المشاعر :

فخمس منها ظاهرة وهيالحواس الخمس: (السامعة - الباصرة - الشّامة - الذّائقة - واللامسة) . والشعور بها ضروري .

وخمس باطنة وهي : (الحس المشترك - الخيال - الواهمة - الحافظة - والمتصرّفة) .




عن الحسن البصري رضي الله عنه قال : في الكلب عشرُ خصال ينبغي لكل مؤمن أن تكون فيه :

أن يكون جائعا فإنه من دأْب الصالحين .

أن لا يكون له مكان معروف ، وذلك من علامات المتوكلين .

ان لا ينام من الليل إلا قليلا ، وذلك من علامات المحبّين .

إذا مات أن لا يكونَ له ميراث ، وذلك من صفات المتزهدين .

أن لا يترك صاحبه وإن ضربه وجفاه ، وذلك من علامات المريدين .

أن يرضى من الأرض بأدنى الأماكن ، وذلك من علامات المتواضعين .

إذا غُلِبَ على مكانه تركه وانصرف إلى غيره ، وهذه من علامات الراضين .

إذا ضُرب وطرد وجُفي عليه وطُرح له كسرة أجاب ولم يَحقِدْ على ما مضى ، وذلك من علامات الخاشعين .

إذا حضر الأكل جلس بعيدا ينظر ، وهذ من خصال المساكين .

أنه إذا رحل من مكان لا يلتفت إليه ، وهذه من علامات المحزونين .

(روض الرياحين - للإمام اليافعي . وفي روح البيان . وفي كتاب "الأسماء" تحت اسم الكلب) .


الألفاظ العشرة هي :

(فضلا عن كذا - أيضا - هلمّ جرّا - لغة - اصطلاحا - خلافا لكذا - اجتماعا - اتفاقا - مرّة - وتارةً) .

.


العشرة المبشرون بالجنة :
(أبوبكر - عمر - عثمان - علي - طلحة - الزبير بن العوام - سعد بن أبي وقاص - عبد الرحمن بن عوف - وأبو عبيدة الجراح) رضي الله تعالى عنهم أجمعين .


رفقاء إبليس من أمة رسول الله (ص) عشرة هم :
(سلطان جائر - غنيّ متكبر- تاجر خائن - شارب الخمر- القتَّات - صاحب الرياء - آكل مال اليتيم - آكل الربا - مانع الزكاة - والذي يطيل الأمل) (روح البيان) .


وهذا كان الرقم 10 اعتقد انكم ستحبون الأعداد وبذلك ستحبون الرياضيات وبالتالي لا تنسوا مدرسي الرياضيات من الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : العدد 10 في القرآن والحديث والأخبار W4
نقاط : 67200
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

العدد 10 في القرآن والحديث والأخبار Empty
مُساهمةموضوع: رد علي موضوع العدد10في القرأن   العدد 10 في القرآن والحديث والأخبار Icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2008 6:23 am

العدد 7 في القرآن والسنة

--------------------------------------------------------------------------------

ذكرت كلمة " سبع " في القرآن الكريم "18 مرة وهي :



1- ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات " البقرة 29 " .

2- كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة " البقرة " 261 " .

3- وقال الملك غني أرى سبع بقرات سمان " يوسف 43 " .

4- يأكلهن سبع عجاف " يوسف 43 " .

5- وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات " يوسف 43 " .

6- يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان " يوسف 46 " .

7- يأكلهن سبع عجاف " يوسف 46 " .

8- وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات " يوسف 46 " .

9- قال تزرعون سبع سنين دأبا " يوسف 47 " .

10- ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن " يوسف 48 " .

11- تسبح له السموات السبع والأرض ومن فيهن " الإسراء 44 " .

12- ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق وما كنا عن الخلق غافلين " المؤمنون 17 " .

13- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم " المؤمنون 86 " .

14- فقضاهن سبع سموات في يومين " فصلت 12 " .

15- الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن " الطلاق 12 " .

16- الذي خلق سبع سموات طباقا " الملك 3 " .

17- سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما " الحاقة 7 " .

18- ألم تروا كيف خلق الله سبع سموات طباقا " نوح 15 " .



ذكرت كلمة " سبعا " مرتين :



1- ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم " الحجر 87 " .

2- وبنينا فوقكم سبعا شدادا " النبأ 12 " .



ذكرت كلمة " سبعة " اربع مرات :


1- فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم " البقرة 196 " .

2- لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم " الحجر 44 " .

3- ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم " الكهف 22 " .

4- والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله " لقمان 27 " .



ذكرت كلمة " سبعين " مرتين :



1- واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا " الأعراف 155 " .

2- إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم " التوبة 80 " .
flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower



السموات السبع


ونجد أن الله اخبرنا أن عدد السموات سبع .

وذكرت كلمتي " سبع سموات " في سبع آيات وهي :

" البقرة 29 " الإسراء 44 " المؤمنون 86 " فصلت 12 " الطلاق 12 " الملك 3 " نوح 15 " .

وذكر سبحانه وتعالى أن الأراضين سبع في قوله تعالى : " الله الذى خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن

" الطلاق 12 " .


السبع المثاني



ونجد أن الله تعالى أخبرنا أنه أتى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سبعا من المثاني والقرآن العظيم

الحجر 87 " ، وقد روى البخاري وأبو داود عن أبي سعيد بن المعلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

" الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني الذي أوتيته والقرآن العظيم " .

وهذا يدل على أن الفاتحة سبع آيات وهو المعتمد عند العلماء . ونجد أن لسورة الفاتحة اسماء عديدة منها :

فاتحة الكتاب " فاتحة القرآن " أم الكتاب " الكنز " الواقية " الكافية " الأساس " الحمد " الشكر " الدعاء " تعليم المسألة " السؤال " المناجاة " التفويض " الرقية " الشفاء " الشافية " الصلاة " النور " القرآن العظيم .

وقال العلماء أنها سميت الفاتحة بالسبع المثاني لأنها تثنى في الصلاة فتقرأ في كل ركعة .

ونجد أن الفاتحة تحوي جميع الأحرف إلا الأحرف السبعة التالية : " ث ، ج ، خ ، ز ، ش ، ظ ، ف " . وقال أحدهم ربما دل حرف الثاء على الثبور ، وحرف " ج " على جهنم ، وحرف " خ " الخزي ، وحرف " ز " على الزفير ، وحرف " ش " على الشهيق ، وحرف " ض " على اللظى ، وحرف " ف " على الفراق والله أعلم .



السور القرآنية التي عدد آياتها سبع أو مضاعفاتها


1- سورة الماعون وهي 7 آيات .

2- سورة الفاتحة وهي 7 آيات .

3- سورة الصف وهي 14 آية .

4- سورة الليل وهي 21 آية .

5- سورة نوح وهي 28 آية .

6- سورة الجن وهي 28 آية .

7- سورة الأحقاف وهي 35 آية .

8- سورة عبس وهي 42 آية .

9- سورة الطور وهي 49 آية .

10- سورة المدثر وهي 56 آية .

11- سورة الفرقان وهي 77 آية .

12- سورة مريم وهي 98 آية .

13- سورة الأنبياء وهي 112 آية .

14- سورة الصافات وهي 182 آية .



سبع صفات سامية وردت في سورة الأحزاب عن الرسول العظيم


وصف الله رسوله محمدا صلوات الله وسلامه عليه فقد خاطبه سبحانه قائلا
ياأيها النبي إنا أرسلنك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه ، وسراجا منيرا
فجمع له في هذا الخطاب وهذا النداء 7 صفات اختصه بها وهي /
النبوة - والرسالة - والشهادة - والتبشير - والإنذار - والدعوة إلى الله - وختام هذه الصفات أنه سراج منير



أهل الكهف والرقم سبعة



في الآية رقم 22 من سورة الكهف قال تعالى : سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا
نلاحظ أن حرف ( الواو ) سبق الكلمة وثامنهم وذلك يعني أنه حدث اكتمال بالعدد سبعة وبدأت مرحلة جديدة تبتدىء بالرقم ثمانية



أمر السجود لآدم ورد في 7 آيات


1 - البقرة الآية 34

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ‏ ‏

" و " اذكر " إذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم " سجود تحية بالانحناء "فسجدوا إلا إبليس" هو أبو الجن كان بين الملائكة "أبى" امتنع من السجود "واستكبر" تكبر عنه وقال : أنا خير منه "وكان من الكافرين" في علم الله.

2 - الأعراف الآية 11

‏وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ ‏ ‏

"ولقد خلقناكم" أي أباكم آدم "ثم صورناكم" أي صورناه وأنتم في ظهره "ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم" سجود تحية بالانحناء "فسجدوا إلا إبليس" أبا الجن كان بين الملائكة.

3 - الحجر الآية 29

‏فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ‏ ‏

"فإذا سويته" أتممته "ونفخت" أجريت "فيه من روحي" فصار حيا وإضافة الروح إليه تشريف لآدم "فقعوا له ساجدين" سجود تحية بالانحناء.

4 - الإسراء الآية 61

‏وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا ‏ ‏

"و" اذكر "اسجدوا لآدم" سجود تحية بالانحناء "طينا" نصب بنزع الخافض أي من طين.

5 - الكهف الآية 50

‏وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا ‏ ‏

"وإذ" منصوب باذكر "قلنا للملائكة اسجدوا لآدم" سجود انحناء لا وضع جبهة تحية له "فسجدوا إلا إبليس كان من الجن" قيل هم نوع من الملائكة فالاستثناء متصل وقيل هو منقطع وإبليس هو أبو الجن فله ذرية ذكرت معه بعد والملائكة لا ذرية لهم "ففسق عن أمر ربه" أي خرج عن طاعته بترك السجود "أفتتخذونه وذريته" الخطاب لآدم وذريته والهاء في الموضعين لإبليس "أولياء من دوني" تطيعونهم "وهم لكم عدو" أي أعداء حال "بئس للظالمين بدلا" إبليس وذريته في إطاعتهم بدل إطاعة الله.

سادسا سورة طـه الآية 116

‏وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى ‏ ‏

"و" اذكر "إذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس" وهو أبو الجن كان يصحب الملائكة ويعبد الله معهم "أبى" عن السجود لآدم "قال أنا خير منه".

7 - ص الآية 72

‏فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ‏ ‏

"فإذا سويته" أتممته "ونفخت" أجريت "فيه من روحي" فصار حيا وإضافة الروح إليه تشريف لآدم والروح جسم لطيف يحيا به الإنسان بنفوذه فيه "فقعوا له ساجدين" سجود تحية بالانحناء.


أعتقد أن بعد كل هذا سوف نحب الرقم 7 كثيرا!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : العدد 10 في القرآن والحديث والأخبار W4
نقاط : 67200
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

العدد 10 في القرآن والحديث والأخبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدد 10 في القرآن والحديث والأخبار   العدد 10 في القرآن والحديث والأخبار Icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2008 7:08 am

الصفر ......من أين جاء وما حكايته؟
الصفر ......من أين جاء وما حكايته؟

--------------------------------------------------------------------------------

الصفر


رمز رياضي يشير إلى العدد (لا شيء) ويعبر عنه باستخدام العلامة (0). وله مجموعة من الخصائص الرياضية الأساسية وهي: س + 0 = س، س - 0 = س، س ×0 = 0 حيث ترمز (س) لأي عدد. وفي حالة قسمة العدد س على(0) يكون الناتج غير معروف، حيث ترمز (س) لأي رقم غير الصفر، إذ لا يمكن تعريف القسمة على الصفر، ومن ثم فهي عملية غير ممكنة.


وفي نظام الأعداد الحقيقية، فإن الصفر هو الرقم الوحيد الذي لا يعد سالبا أو موجبا، بل هو يمثل الحد بين الأرقام السالبة والموجبة. وهذه السمة تجعل الصفر نقطة البداية الطبيعية أو الأصل في أي تدريج مثل محاور الإحداثيات أو الترموميتر.


ويعود اختراع الصفر إلى آلاف السنين، إلا أنه في البداية لم يستخدم رمزا لعدد فقد تأخر استخدامه كرقم في الحساب عن الأرقام الأخرى بمدة طويلة. فقد اخترع الصفر أولا كمميز بين أرقام مثل 123، 1203، 1230، 1023. وفي القرن الأول الميلادي، استخدم المايانيون شكلا بيضويا صغيرا يحتوي قوس داخلي ليدل على الصفر. وبعد مضي خمسة قرون من هذا التاريخ، بدأ الهنود في استخدام دائرة أو نقطة كرمز للصفر، وبعد ذلك ترك رسم النقطة واقتصروا على الدائرة. وقد كان هؤلاء الرياضيون الهنود يكتبون الأرقام في أعمدة وقد استخدموا العمود الفارغ ليعبر عن الصفر.


وكانت الكلمة الهندية التي تعني "صفر" هي (سونيا) ومعناها "خالي أو فارغ". وقد ترجمت الكلمة ومثلت صوتيا في اللغة العربية بحيث أصبحت "صفر". وبعد قرنين ونصف من الزمان أخذ ليوناردو دافنشي عن العرب طريقتهم في كتابة الأرقام من اليمين إلى اليسار، كذلك أخذ عنهم الصفر وكتبه باللاتينية Cephir . وفي إيطاليا تحولت الكلمة إلى Zefro ثم Zero . وفي فرنسا قرأها الناس Chiffre بمعنى الغريب، ثم تحورت الكلمة في بريطانيا إلى Cipher ثم إلى Zero ، وفي ألمانيا نطقها الناس Ziffer .


وهكذا تخلصت أوروبا من نظام الأعداد الروماني بفضل الرياضيين المسلمين، إذ أصبحت قيمة العدد الواحد تتغير في هذا النظام وفق مكانه في الآحاد أو العشرات أو المئات. وهو ما كان له بالغ الأثر في اختصار العمليات الحسابية فيما بعد.


تخيلوا من غير الصفر كان شكل الأعداد هيكون ايه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
 
العدد 10 في القرآن والحديث والأخبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم العدد عند العلماء وفي العقائد
» اسطوانة القرآن الكريم كاملا مع دعاء ختم القرآن بصوت الشيخ محمد جبريل
» جميع حلقات تفسير القرآن للشيخ الشعراوى فيديو القرآن كاملا بفضل الله
» لقرب شهر القرآن أهديكم برنامج الباحث في القرآن 2.5
» إبراهيم عيسى يكتب في العدد الأسبوعي: مفاوضات السادات مع حسن البنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: بوابة الثانوية العامة المصرية التعليمية :: زهـرة المواضيـع العـامة-
انتقل الى: