منتدى حسب الله

اذا كانت هذه زيارتك الأولى بالمنتدى [/color]
نتشرف بتسجيلك والإنضمام لأسرتنا
او سجل دخولك لو انت عضو وشارك
معنا اجعل وجودك فى المنتدى ذكر واستغفار
[color=red]


منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2س .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحكم غيابيا على "بن علي" وزوجته بالسجن لمدة 35 عاما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 6638
الأوسمة :
نقاط : 47554
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: الحكم غيابيا على "بن علي" وزوجته بالسجن لمدة 35 عاما   الثلاثاء يونيو 21, 2011 12:26 am

مع غرامات وصلت إلى 45,5 مليون يورو


الحكم غيابيا على "بن علي" وزوجته بالسجن لمدة 35 عاما


الإثنين 18 رجب 1432هـ - 20 يونيو 2011م


أعلنت محكمة تونسية الاثنين 20-6-2011 الحكم غيابيا على كل من الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي بالسجن 35 عاما بعد ادانتهما باختلاس اموال عامة.

وأعلن القاضي تحامي الحافي هذه العقوبات المشددة اضيفت اليها غرامة بقيمة خمسين مليون دينار (25 مليون يورو) بحق بن علي وغرامة بقيمة 41 مليون دينار (20,5 مليون يورو) بحق زوجته، واعلن القاضي ايضا ارجاء المحاكمة في قضية اخرى الى 30 يونيو/حزيران بهدف السماح للمحامين بتحضير دفاعهم.

ويأتي هذا الحكم، على خلاف ما كان متوقعا، من قبل محاميي المتهم، الذين طالبوا بتأجيل المحاكمة، للاطلاع على الوثائق والمحجوزات، خصوصا وأنهم تم تكليفهم بصفة متأخرة.

وحسب ردود الأفعال التي تلت إصدار الحكم، أكد العديد من المحامين والحقوقيين "بأن هناك تسرعا في الإعلان عن الحكم، وعدم الاستجابة لطلب هيئة الدفاع"، وهو "ما يثير تساؤلات حول مدى توفر شروط محاكمة عادلة". وفي المقابل يري البعض الاخر "بأن المحاكمة كانت عادلة ، وأن بن علي لم يوفرها في عهده".

ويصل عدد القضايا المنشورة في حق بن علي وزوجته إلى 93 قضية. كما أن الرئيس المخلوع معرض لحكم الإعدام، في حال تمت إدانته بتهم القتل العمد والتعذيب، في قضايا سينظر فيها لاحقا القضاء العسكري.

وكانت هيئة المحكمة والنيابة العمومية ، قد "أكدتا في بداية المحاكمة على تثبيت وتأكيد التهمة الموجهة لبن علي وزوجته، وأنهما تحصنا بالفرار ورفضا الحضور".

وكان قرار المحامي محمد رشاد الفري بالتخلي عن الدفاع عن الرئيس المخلوع، بعد أن تم تكليفه من قبل الهيئة الوطنية للمحامين، قد أثار جدلا واسعا في صفوف المحامين، حيث كان من المفروض وطبقا للقوانين المعمول بها ، أن يتم التكليف من رئيس الفرع، طبقا للفصل 36 من قانون 1989 المتعلق بتنظيم مهنة المحاماة.

وللإشارة فان الفصل 41 من مجلة الاجراءات الجزائية ينص على أنه "يجب تسخير محام للدفاع لأن التهمة جنائية وفي الجنايات نيابة المحامي ضرورية".

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 6638
الأوسمة :
نقاط : 47554
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحكم غيابيا على "بن علي" وزوجته بالسجن لمدة 35 عاما   الثلاثاء يونيو 21, 2011 12:29 am

طلب الكشف عن الاتصالات الرئاسية لنفي أمره إطلاق النار على المحتجين


بن علي يكشف سر الساعات الأخيرة في قصر قرطاج: خدعوني لأسافر إلى جدة




روى الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي تفاصيل الساعات الأخيرة له في قصر قرطاج، الذي اضطر إلى مغادرته بـ"خدعة" عمدت إلى تصوير رحيله من تونس كهارب.

وفي البيان الذي أصدره عنه محاميه اللبناني أكرم عازوري، ووصلت نسخة منه لـ"العربية.نت"، كشف بن علي عن تسلسل الأحداث التي أوصلته إلى المملكة العربية السعودية. ويقول إنه، في صباح 14 كانون الثاني يناير 2011 حضر إلى مكتبه المدير العام المكلف بأمن الرئيس، علي السرياطي، ليعلمه بأن أجهزة مخابرات صديقة أكدت أن أحد أفراد الحرس الجمهوري مكلف باغتيال الرئيس، وأن الوضع في العاصمة التونسية خطر وخارج عن السيطرة، وأن القصر الرئاسي في قرطاج والمنزل في سيدي بوسعيد محاصرين.


كما أشار إلى طائرة هليكوبتر تحوم فوق المنطقة، وأن خافرتي سواحل تجوبان البحر بين القصر الرئاسي ومنزله الخاص.

ورجاه السرياطي أن يسمح لزوجته ليلى الطرابلسي وأولاده بالمغادرة في طائرة جاهزة للإقلاع إلى جدة. بعدها، أصرّ السرياطي أن يرافق بن علي عائلته إلى جدة،
لبضع ساعات، كي تتمكن الأجهزة من كشف المؤامرة، وضمان أمن الرئيس.

وعلى هذا الأساس، يقول بن علي إنه وافق على صعود الطائرة، بعد أن أمر قائدها بانتظاره في مطار جدة ليعود معه إلى تونس.

لكن، بعد الوصول، عادت الطائرة إلى تونس من دون بن علي، وخلافاً لأوامره الصريحة، ليتم لاحقاً الإعلان عن هربه وتطبيق المادة 57 من الدستور، التي يتولى رئيس مجلس النواب، بموجبها، منصب الرئيس بالوكالة.

وللتأكيد على روايته، يُشهد بن علي كلا من المدير العام المكلّف بأمن الرئيس، ومدير التشريفات، وقائد الطائرة، والمدير العام للخطوط الجوية التونسية.

"لم أترك الرئاسة"




ويتابع الرئيس التونسي المخلوع روايته لأحداث الساعات الأخيرة من حكمه، ليؤكد أنه لم يترك منصبه في رئاسة الجمهورية، كما لم يأمر بإطلاق النار على المتظاهرين، "وذلك ثابت بكافة الاتصالات الجارية من وإلى رئاسة الجمهورية ووزارة الداخلية ووزارة الاتصالات ووزارة الدفاع الوطني، وهي جميعها مسجلة".

كما يؤكد عدم امتلاكه أي حساب مصرفي ولا عقارات خارج تونس، وطلب من محاميه الحصول على إفادات نفي رسمية من البلدان التي اتهمته بامتلاك أموال فيها.

أما الأسلحة التي تم العثور عليها في القصر الرئاسي فيؤكد بن علي أنها "هدايا رسمية"، تلقاها من بعض رؤوساء الدول، وهي مسجلة في جردة رسمية بسجلات الإدارة العامة لأمن الرئيس والشخصيات الرسمية. أما المجوهرات العائدة لزوجته فهي أيضاً هدايا رسمية من بعض رؤوساء الدول.

في المقابل، يتهم بن علي المسؤولين عن "المسرحية السيئة الإخراج" باستقدام أوراق مالية من البنك المركزي التونسي، وتصويره كأنه استحوذ عليها، قبل أن يصدر
الأمر بإعادتها إلى البنك المركزي بعد تصويرها. كذلك تم تصوير 2 كيلوغرام من الحشيش داخل القصر الرئاسي "لاستكمال التشهير الأخلاقي".

تذكير بالانجازات




وفي نهاية رسالته، دعا بن علي التونسيين "للتفكير بعمق حول الغاية والهدف السياسيين من تصويره أمام الرأي العام كهارب من تونس، وحائز على أموال وأسلحة غير شرعية ومخدرات ومجوهرات في القصر الرئاسي ومنزله الخاص".

والغاية من ذلك، كما يراه بن علي، فهو "تحضير التونسيين لتقبل نظام جديد مختلف في الأسس والمبادئ عن الذي عرفوه خلال فترة حكمه.

ويفاخر الرئيس المخلوع بـ"الإنجازات" التي تم تحقيقها خلال فترة حكمه، ومنها تحقيق 5% نسبة نمو سنوية طيلة 20 سنة بدون انقطاع، وتحويل 80% من الشعب إلى الطبقة الوسطى، وخفض مستوى البطالة إلى أقل من 14%، إلى جانب إلزامية ومجانية التعليم، وشبكة الطرق السريعة وبناء المساكن الشعبية وغيرها من الإنجازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ويحذر بن علي، في نهاية رسالته، من أن "الغاية الحقيقة" من الثورة مختلفة كلياً عن الهدف المعلن، "فبحجة استعجال الإصلاحات" التي وعد بها في خطاب 13 كانون الثاني يناير، "يتم التحضير لإنشاء نظام مختلف شمولي".



  • القضاء التونسي يبدأ الاثنين المقبل محاكمة بن علي غيابياً
  • بن علي: محاكمتي تستند لاتهامات كاذبة والأسلحة والمجوهرات هدايا رئاسية
  • دفاع بن علي يطلب تأجيل جلسات محاكمته الغيابية لتحضير الدفوع

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
منتدى حسب الله
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 6638
الأوسمة :
نقاط : 47554
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحكم غيابيا على "بن علي" وزوجته بالسجن لمدة 35 عاما   الثلاثاء يونيو 21, 2011 12:31 am

جدل شعبي وسياسي حول جدوى المقاضاة غيابياً


محاكمة بن علي.. توقع الحكم في الاختلاس وتأجيل النظر في حيازة مخدرات




شهدت المحاكمة الغيابية للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وزوجته ليلى طرابلسي، التي انطلقت الاثنين 20-6-2011، في العاصمة التونسية، اهتماماً شعبياً وجدلاً إعلامياً وسياسياً.

وبحسب التسريبات المتداولة في كواليس المحاكمة، فلا يُستبعد النطق بالحكم في التهمة الأولى المتصلة بالاستيلاء على المال العام، على أن يتم تأجيل النظر في التهمة الثانية حول حيازة المخدرات.

ويواجه بن علي، في هذه القضية تهمتي "الاستيلاء على المال العمومي والاختلاس" و"حيازة واستهلاك المخدرات". وهو معرض لحكم بالسجن لفترة تتراوح بين 5 و20 سنة حسبما ذكرت مصادر حقوقية. علماً أن عدد القضايا المرفوعة ضد الرئيس السابق وزوجته يصل إلى 93 قضية.


كما أن الرئيس المخلوع معرض للحكم عليه بالإعدام، في حال إدانته بتهم القتل العمد والتعذيب، في قضايا سينظر فيها لاحقا القضاء العسكري.

وأجمع الحضور من إعلاميين ومراقبين لـ"العربية.نت" على توفر كل ضمانات وشروط المحاكمة العادلة. "فرغم حصول بعض التشويش في البداية، تمت السيطرة على ذلك بسرعة، ثم انطلقت المحاكمة، في ظل غياب المتهمين، وترافع المحامون، وقدموا طعونات إجرائية، تتصل بآجال استدعاء المتهم وعرض المحجوزات (المخدرات)".

كما طالب المحامون بتأجيل القضية، لمزيد من الاطلاع على وثائق القضية وعلى المحجوزات، نظرا لتكليفهم مؤخراً.

وناقشت هيئة المحكمة والنيابة العمومية طلب الدفاع، فأكدت على تثبيت وتأكيد التهمة الموجهة لبن علي وزوجته، وأنهما تحصنا بالفرار ورفضا الحضور. وأشارت النيابة العمومية إلى أن قرار التأجيل يبقى من مشمولات الهيئة القضائية.

وفي تصريح لـ "العربية.نت"، قال الصحفي المنجي الخضراوي، المختص في الإعلام القضائي، "إن كل عناصر محاكمة عادلة متوفرة، برغم بعض الهنات التنظيمية نظرا لضيق القاعة. لكن صرامة وانضباط هيئة المحكمة واستقلاليتها جعل أشغال المحاكمة تسير في ظروف متميزة، وفي إطار نقاش قانوني نزيه ومسؤول بين كل الأطراف المتدخلة".

تباين بين التونسيين




ورصدت "العربية.نت"، تباينا واختلافا بين التونسيين حول موقفهم من المحاكمة، فمنهم من نظر إليها "بريبة وشك"، ومنهم من اعتبرها بمثابة "إجراء قانوني على ما اقترفه الرئيس المخلوع وزوجته من جرائم في حق الشعب التونسي". وهناك من اعتبر المحاكمة "تأكيد على توفر إرادة شعبية ورسمية في محاكمة نظام بن علي وليس بن علي كشخص".

وفي تصريح لـ "العربية.نت" أوضح أستاذ علم الاجتماع في الجامعة التونسية مهدي مبروك، "بأن محاكمة بن علي غيابيا أثر على أهمية ورمزية المحاكمة، على اعتبار أن انتظارات الناس كانت مركزة على محاكمة بن علي حضوريا".

وأضاف "إن البعد "المشهدي" للمحاكمة، لم يكن متوفرا بسبب غياب المتهم، وهذا ما أثر على جديتها، وجعل الجماهير لا تتفاعل معها لا عاطفيا ولا سياسيا، برغم توفر قضاء عادل ونزيه". وأشار إلى "أن المحاكمة من شأنها أن تعطي مشروعية أخلاقية للحكومة الحالية".

ومن جهته أكد عضو الهيئة الوطنية للمحامين شوقي الطبيب، على "أن المحاكمة كانت جدية، برغم كونها تتم في ظل غياب المتهم، وهي ضرورية، فلابد من محاكمة لبن علي على الجرائم التي اقترفها، خاصة وأن القضاء التونسي استعاد عافيته واستقلاليته وكذلك مصداقيته"، وأضاف "إذا ما اعتبر البعض بأن هذه المحاكمة، هي رسالة تطمينية للتونسيين على مستقبل المسار القادم، فإن ذلك لا ينقص من أهميتها".



  • القضاء التونسي يبدأ الاثنين المقبل محاكمة بن علي غيابياً
  • بن علي: محاكمتي تستند لاتهامات كاذبة والأسلحة والمجوهرات هدايا رئاسية
  • بن علي يكشف سر الساعات الأخيرة في قصر قرطاج: خدعوني لأسافر إلى جدة

-----------------------------منتدى حسب الله-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
 
الحكم غيابيا على "بن علي" وزوجته بالسجن لمدة 35 عاما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: الحديقة العامة :: تصبحون علي وطن-
انتقل الى: