منتدى حسب الله

اذا كانت هذه زيارتك الأولى بالمنتدى [/color]
نتشرف بتسجيلك والإنضمام لأسرتنا
او سجل دخولك لو انت عضو وشارك
معنا اجعل وجودك فى المنتدى ذكر واستغفار
[color=red]


منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2س .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع لموضوع شجرة النيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير


عدد الرسائل : 6638
الأوسمة :
نقاط : 39824
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: تابع لموضوع شجرة النيم   الثلاثاء مايو 13, 2008 12:39 am

مشاركة: اعلم العجب عن النيم

--------------------------------------------------------------------------------

الوصف النباتي (Botanical description):
الاسم الشائع : نيم Neem.
الاسم النباتي العلمي : Azadirachta indica

شجرة النيم سريعة النمو ذات جذور عميقة، وهي شجرة متوسطة الحجم، ذات أوراق مركبة، ريشية الشكل، تكثر عند نهاية الغصن. تتكون كل ورقة من وريقات صغيرة يتراوح عددها من 5 إلى 15 وريقة في كل ورقة، وتكون الوريقات على النصل إما متقابلة، شبه متقابلة أو متبادلة، رمحية الشكل، مسننة الحواف، مدببة الطرف. ودائماً تكون شديدة الخضرة. وشجرة النيم ذات ساق معتدل وفروع طويلة وممتدة. ويصل طول الشجرة إلى أكثر من 18 متر. والعرض حوالي 5 متر. و بذلك تعتبر من أشجار الظل.
معدل نمو أشجار النيم الصغيرة بعد الفصل الأول يكون سريعاً. ويتراوح متوسط معدل النمو ما بين 2.3 الى 3 سم في اليوم. ويمكن أن يكون النمو أسرع من ذلك. في المناطق التي تمت دراستها ، يتراوح طول الأشجار من 4ـ 7 أمتار بعد الثلاث سنوات الأولي. ثم يصل ما بين 5ـ11 أمتار بعد مرور ثماني سنوات من عمر الأشجار.
يبدأ الإزهار لشجرة النيم في فصل الربيع من السنة الثالثة لعمر الشجرة. والأزهار صغيره كثيرة العدد، بيضاء اللون، ذات رائحة طيبة تشبه رائحة الياسمين، يبدأ خروج الأزهار ما بين شهر مارس إلى مايو، ثم تثمر الشجرة ما بين شهر مايو إلى يوليو. ثمار النيم مستطيلة الشكل، بحجم ثمار الزيتون وتنمو الثمار منفردة النواة أو البذرة يتحول لونها إلى الأصفر عند النضج، وتظهر الثمار بعد مضي اشهر من الإزهار، وهي صالحة للأكل.
شجرة النيم شجرة مدارية تشبه أشجار المهوقني. ويكثر انتشارها في الغابات الجافة في الهند، الباكستان، سريلانكا وبورما، وتنمو في معظم أجزاء جنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا. وقد زرعت أشجارها بأعداد محدودة في البلدان الكاريبية وفي أمريكا الوسطي. وتوجد في المناطق الجنوبية للولايات الأمريكية حيث تنتشر على طول السواحل الشرقية لكاليفورنيا حتى سان فرانسسكو والى الشمال حتى وسط فلوريدا. كما تنتشر أشجار النيم في أفريقيا والشرق الأوسط.
أخشاب النيم صلبة ومقاومة للفساد والآفات الحشرية مثل النمل الأبيض، لذلك تستخدم هذه الأخشاب للبناء ولصناعة الأثاث.
تقاوم أشجار النيم الظروف البيئية والمناخية غير الملائمة ، لذا فإنها تنمو في التربة الفقيرة لأنها تستطيع استخلاص المواد الغذائية من باطن الأرض. كما يمكن أن تنمو في الأماكن التي تنخفض درجة الحرارة فيها إلى التجمد. أيضا تنتشر أشجار النيم في المناطق الجافة حيث تكون الأمطار قليلة. وتعيش لأكثر من 200 عام.
تبدأ شجرة النيم في إنتاج الثمار بعد 3ـ5 سنوات. وبعد مضي 10 سنوات تكون أكثر إنتاجاً. ومع توفر الظروف الملائمة يصل إنتاج الثمار لكل شجرة الى حوالي 50 كليوجرام في السنة. وتحتوي الثمار على كمية كبيرة من فيتامين C. ويستخدم جزء أو كل أجزاء الشجرة في العديد من المنتجات الطبية أو البيئية كالمكافحة. في آسيا تستخدم أوراق النيم كغذاء للحيوانات بسبب احتوائها على نسبة عالية من البروتين، وكذلك يمكن استخدامها كعلاج للحيوان. أما بقايا البذور Neem cake وهي التي تبقى بعد استخلاص الزيت تستخدم كمادة مخصبة للتربة. وهي غنية بالمواد الغذائية النباتية وتساعد على تثبيت النيتروجين في التربة وتقتل الديدان الخيطية Nematods التي تسبب بعض الأمراض للنبات.
منذ القدم كان النيم مشهوراً بفوائده الصحية. فكتابات السنسكريت الأولى تشير إلى فوائد البذور والأوراق والثمار والجذور واللحاء. وكان يطلق على شجرة النيم اسم أريشثا Arishtha وتعني "مزيل المرض" وقد نتج عن الاهتمام بالنيم في الفترة الأخيرة إجراء دراسات علمية مكثفة لتقييم الاستخدامات التقليدية لهذا العشب الطبي الهام. وأشارت بعض الدراسات إلى بعض الطرق لتحضير مستخلصات من النيم خاصة تحضير خلاصة أوراق وزيت بذور النيم.

وفيما يلي الطريقة المثلى لتحضير خلاصة أوراق النيم:

1 - يستخدم الماء المقطر دائماً لتحضير خلاصة أوراق النيم.
2 - تقطف الأوراق الكاملة الغضة التي في أعلى الأغصان، والسليمة من الإصابات المرضية.
3 - تغسل الأوراق عدة مرات بماء نظيف أخرها بالماء المقطر. يمكن استخدام هذه الأوراق مباشرة في تحضير الخلاصة، أو تجفف في الظل وفي مكان نظيف جيد التهوية وجاف، بعيد عن أشعة الشمس المباشرة، مع الحرص على عدم دخول الغبار، ثم تترك لتجف لمدة لا تقل عن 10 أيام. بعد ذلك تطحن الأوراق الجافة بواسطة مطحنة البن الكهربائية حتى تصبح على هيئة بودرة، ثم تحفظ في زجاجات نظيفة، وفي درجة حرارة الغرفة.
4 - يسخن الماء المقطر حتى تصل درجة حرارته إلى ما بين 30 - 40 درجة مئوية تقريباً (دافئ تقريباً).
5 - لتحضير الخلاصة يؤخذ 1:2 وزن /حجم من الأوراق الطازجة النظيفة، أو 1 : 1 وزن /حجم من البودرة الجافة، أي 100 جم بودرة لكل 100 مل من الماء المقطر الدافئ.
6 - تغطى الخلاصة وتترك لمدة تتراوح بين 24 – 72 ساعة.
7 - يرشح المحلول الناتج ذو اللون الأخضر بواسطة عدة طبقات من الشاش الطبي النظيف ويوضع في قوارير زجاجية نظيفة.
8 - تستخدم الخلاصة مباشرة، أو تحفظ في الثلاجة من أجل التخزين لفترة طويلة. اما إذا ترك خارج الثلاجة فان التفاعلات "مع الضوء" تؤدي إلى فقدان المركبات النشطة لتأثيرها، ويلاحظ ظهور رغوة في الأعلى.
أما عند استخدام الخلاصة للعلاج فيمكن تخفيفه بالماء المقطر لتقليل مرارته، أو بإضافة العسل أو السكر إلى الخلاصة. كما ينصح أن يبدأ الشخص بأربع او خمس أوراق للكوب الواحد ثم يقوم بزيادة عدد الأوراق تدريجيا مع التعود على طعم النيم.


سمية النيم (Neem toxicity)
الأبحاث الموسعة التي تم اجراؤها على النيم في عدة بلدان بما في ذلك الولايات المتحدة، أثبتت أن خلاصة أوراق ولحاء النيم أقل سمية، خاصة إذا تم استخدامها خارجياً.
كما أظهرت تلك الدراسات أن زيت النيم علاج آمن إذا تم تناوله بجرعات صغيره لفترات قصيرة من الزمن. كما ان الأختبارات التي أجريت على الحيوانات أثبتت أن الخلاصة الكحولية لبذور النيم لا تسبب اهتياج في جلد الأرنب وليس لها تأثيرات سمية على الفئران عند حقنها داخلياً حتى ولو بكميات كبيرة. إلا أن بعض الأشخاص الذين تناولوا زيت النيم شعروا بالغثيان ولكن ذلك ينطبق على كثير من المركبات التي تحتوي على زيوت.
وعلى الرغم من أن زيت النيم يتم تناوله في الهند كثيراً وبجرعات صغيره، إلا أن بعض الباحثون لا ينصحون بتناوله عن طريق الفم حتى تكتمل الدراسات التحليلية والصيدلانية وتتضح سمية زيت النيم النهائية. والى الآن لا توجد إجابة مؤكدة حول سمية زيت النيم عند تناوله طريق الفم. وبالرغم من ذلك عندما تم استخلاص كميات من زيت النيم و بعد إزالة الطعم المر، ووفقاً لتوجهات منظمة الصحة العاليمة و إدارة الأغذية والدواء، فقد تم اتخاز قرار بأن زيت النيم آمن للأستهلاك البشري بنفس مستوى الزيوت الأخرى. ويبدو أن الأوراق واللحاء آمنان للغاية إذا تم تناولهما بكميات قليلة. والنيم يحتوي على العديد من المركبات النشطة التي يجب تصنيفها مع المركبات التي تم استخلاصها من الإعشاب الطبية الأخرى من أجل استخدامها لأغراض علمية. ومن ناحية أخرى فإن استخدام النيم للعلاج مثله مثل أي مادة علاجية أخرى، ربما يسبب بعض الآثار غير المرغوب فيها لبعض الأشخاص نتيجة لعدم تحمله. وفي كل الحالات يجب التوقف عن تناول أي دواء يسبب آثار جانبية غير مرغوب فيها. وهذا ينطبق على النيم أو أي عشب طبي آخر.
أظهرت بعض التجارب أن تناول كميات من زيوت النيم الخام نتج عنه خلل في وظائف الكبد والجهاز العصبي المركزي. وأشارت دراسة أخرى إلى أن استخدام النيم عن طريق المهبل بعد الاتصال الجنسي يسبب آثار مضادة لزراعة الأجنة. وعلى النساء والحوامل تجنب تناوله عن طريق الفم أو عن طريق المهبل. كما أشارت بعض الدراسات التي أجريت على الأطفال الذين تناولوا زيت النيم إلى ظهور بعض أعراض الأمراض مثل مرض الثعلبة.
وعلى الرغم من أن منظمة الصحة العالمية لم تقرر استخدام مستخلصات النيم كدواء فان خلاصة أوراق النيم تستخدم في المنتجات الصحية ومنتجات التجميل التي تشمل أنواع مختلفة من الصابون، الكريمات، أنواع الشامبو، ومعاجين الأسنان ومستحضرات تطهير الفم.



__________________

--------------------------------------------------------------------------------

المكونات الفعّالة (Active ingredients):
يتميز النيم بطعم مر لاذع، ويعود ذلك الى إحتواء النيم على مركبات معقدة تعرف بثلاثية التربينات Triterpenes العناصر الفعالة في النيم تصل إلى حوالي 40 نوع. تعرف هذه المركبات باسم Tetranortripernoids أو الليمونويدات Liminoids. ومن ناحية كيمائية هذه المركبات تشبه الى حد كبير الاستيرويدات Steroids. وعندما يتم هضمها في الحشرات فإنها تنتج عنها إضطرابات هرمونية تمنع الحشرات من التغذية والتكاثر والنمو.
________________________________________
الأزاديراتشين Azadirachtin:
تحتوي بذور وأوراق النيم على مادة فعالة تعرف بالأزاديراتشين Azadirachtin، والذي يعتبر المكون النشط الرئيسي في النيم، وهو رباعي نور ثلاثي تيربينويد Tetranortriterpenoid. ويعتقد أنه السبب في الطعم المر للنيم، كما يتميز الأزاديراتشين بخصائص كثيرة منها: يعتبر المركب الرئيسي في علاج الكثير من الأمراض، إضافة إلى ذلك يستخدم الأزاديراتشين كمادة طاردة للحشرات وغير سامة ، لذلك عند معاملة التربة ببقايا البذور، فإن النبات يمتص الأزاديراتشين الذي يعمل على وقاية النبات من الآفات الحشرية التي تتغذى عليه. وحتى عندما يكون بتركيز جزء في المليون فإنه يعمل على طرد الحشرات بشكل كامل. وتعتبر مادة الأزاديراتشين غير سامة للإنسان، الحيوانات الأليفة، الطيور و الحشرات النافعة. وهي مادة طبيعية تتحلل بسرعة لذلك لا تشكل خطراً على البيئة. وقد وجد أن اليرقات أو الحوريات التي تم معاملتها بالأزاديراتشين مات منها 60-70% في خلال 3 إلى 14 يوم. حيث يؤثر الأزاديراتشين على الأكديسون Ecdysone، وهو النظام الهرموني الذي يعمل على انسلاخ اليرقات والشرنقات والحوريات لتكمل دورة حياتها وتتحول إلى حشرات كاملة. وخلافاً للمبيدات الحشرية الصناعية التي تؤثر على الجهاز الهضمي أو العصبي، فإن تأثير الأزاديراتشين يكون على الجهاز الهرموني للحشرات وبالتالي لا تتمكن الحشرات من تكوين مناعة له في المستقبل.
كما تحتوي أشجار النيم بالإضافة إلى الأزاديراتشين على العديد من المركبات الفريده من نوعها، ومركبات أخرى لم يتم التعرف عليها بعد. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن العناصر النشطة تتركز في البذور والزيوت كذلك في الأوراق واللحاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassabala.yoo7.com
 
تابع لموضوع شجرة النيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: الحديقة العامة :: زهـرة المواضيـع العـامة-
انتقل الى: