منتدى حسب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التحليل الاحصائي لأسئلة الاختيار من متعدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : التحليل الاحصائي لأسئلة الاختيار من متعدد W4
نقاط : 66980
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

التحليل الاحصائي لأسئلة الاختيار من متعدد Empty
مُساهمةموضوع: التحليل الاحصائي لأسئلة الاختيار من متعدد   التحليل الاحصائي لأسئلة الاختيار من متعدد Icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2008 8:19 am

التحليل الاحصائي لأسئلة الاختيار من متعدد

--------------------------------------------------------------------------------

التحليل الإحصائي :
حتى يتمكن المعلم من تفسير النتائج التي حصل عليها الطلبة ، ويعرف مدى صلاحية الأسئلة وتحقيقها للأهداف ، يجب أن يطلع على المعالم الإحصائية الآتية :
1. الوسط الحسابي :
ويقصد به : معدل علامات طلاب صف ما . ويحسب في الصف الواحد كما يأتي :
الوسط الحسابي = مجموع علامات طلاب الصف
عدد طلاب الصف
وأما الوسط الحسابي للفقرة أو السؤال فيحسب كالآتي :
مجموع علامات الطلبة على السؤال ( الفقرة )
عدد الطلبـة
* الدلالات الإحصائية للوسط الحسابي :
- كلما ارتفعت قيمة الوسط الحسابي للعلامات دل ذلك على أداء افضل ، بشرط أن لا تكون هناك قيم متطرفة عالية أدت إلى ارتفاع الوسط الحسابي .
- كلما كانت العلامات موزعة على جانبي وسطها الحسابي بشكل متماثل ومتساو كان التوزيع معتدلا وكاشفا عن الفروق بين الطلاب بصورة افضل .
2. معامل الصعوبة :
تحسب لكل فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، ولكل سؤال من الأسئلة المقالية كما يلي :
معامل الصعوبة = مجموع العلامات المحصلة للسؤال ( الفقرة ) × 100%
عدد الطلاب × علامة السؤال
يكون مدى قيم معامل الصعوبة ( صفر % - 100% )
فإذا كان معامل الصعوبة 100% فهذا يدل على أن السؤال سهل جدا ، أما إذا كان معامل الصعوبة صفراً % ، فهذا يدل على أن السؤال صعب جدا ؛ لهذا فانه ينصح بالاحتفاظ بالفقرة أو السؤال إذا كان معامل الصعوبة يقع بين ( 30 % - 70 % )
3. معامل التمييز :
يتم استخراج معامل التمييز للفقرة أو السؤال باتباع الخطوات الآتية :
- ترتيب علامات الطلاب الكلية ترتيبا تنازليا .
- تحديد الفئة العليا ( 27% ) وهم من حصلوا على أعلى العلامات ، والفئة الدنيا ( 27% ) وهم من حصلوا على أدنى العلامات .
معامل التمييز = مجموع العلامات المحصلة من الفئة العليا - مجموع العلامات المحصلة من الفئة الدنيا
عدد الطلبة في إحدى الفئتين × علامة السؤال
ويقبل معامل التمييز ضمن المدى 0.40 - 1.00
* دلالات معامل التمييز :
- إذا كان معامل التمييز سالباً فهذا يعني أن الذين أجابوا على الفقرة إجابة صحيحة من الفئة الدنيا أكثر من عدد من أجابوا عليها إجابة صحيحة من الفئة العليا . لذلك تكون الفقرة ذات تمييز سالب وتستبعد .
- إذا كان معامل التمييز ( صفراً ) ، فهذا يعني أن عدد من أجابوا على الفقرة إجابة صحيحة من الفئة الدنيا يساوي عدد من أجابوا عليها إجابة صحيحة من الفئة العليا، أو أنه لم يجب أحد عليها إجابة صحيحة من الفئتين وفي كلتا الحالتين تكون الفقرة غير مميزة وتستبعد .
- إذا كان معامل التمييز أكثر من ( صفر ) باتجاه موجب ، فإن هذا يعني أن عدد من أجابوا على الفقرة إجابة صحيحة من الفئة العليا أكبر من عدد الذين أجابوا عليها إجابة صحيحة من الفئة الدنيا ، أي أن تمييز الفقرة تميز موجب .
وإذا كان معامل التمييز أقل من 0.19 تحذف الفقرة ( تستبعد )
وإذا كان معامل التمييز من 0.20 - ، 0.39 ، فتعدل الفقرة
وإذا كان معامل التمييز أكثر من 0.40 ، فتقبل الفقرة
إذا كان معامل تمييز الفقرة أو السؤال تساوي ( 1 ) هذا يعني أن أفراد الفئة العليا جميعهم قد أجابوا عليها إجابة صحيحة ، وان أفراد الفئة الدنيا جميعهم قد خطأوا في الإجابة عنها . وهذا يعني أن الفقرة ذات تمييز عال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
 
التحليل الاحصائي لأسئلة الاختيار من متعدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عمر الخيام........ رياضي وفلكي متعدد المواهب
» مفاجاة : الجزء الأول : أكبر تجميعه لأسئلة الكادر لمدرسى اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: بوابة الثانوية العامة المصرية التعليمية :: زهـرة المواضيـع العـامة-
انتقل الى: