منتدى حسب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى W4
نقاط : 67330
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى Empty
مُساهمةموضوع: التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى   التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى Icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2020 5:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم - رب يسر وأعن

التفوق
في النحو

للمرحلة الثانوية
بسم الله الرحمن الرحيم 0 رب يسر وأعن
الوحدة الأولى (النطق والإملاء)
أل القمرية ( المظهرة ) أل الشمسية ( المد غمة )
•اللام القمرية: هي تلك اللام التي تظهر في النطق مع الكلمات المبدوءة بـ ( أل ) التعريف التي هي من علامات الأسماء ـ .
أمثلة : ( القمر – الغدر – الوفاء – المؤمن )
•اللام الشمسية هي تلك اللام التي لا تظهر في النطق مع الكلمات المبدوءة بـ ( أل ) .
مثال : ( السماء – الصبر ) .
•تستطيع أن تعرف اللام القمرية من الشمسية من اتصالها بالحرف الذي بعدها .
اللام القمرية : يأتي بعدها الحروف الآتية :
( د – ب - ج - ح – خ – ع – غ – ف – ق – ل – م – هـ - و – ى )
أي حروف جملة(ابغ حجك وخف عقيمة)
اللام الشمسية ( ت – ث - د – ذ – ر – ز – س – ش – ص ض – ط – ظ - ن )
2- همزة القطع وهمزة الوصل
•همزة القطع : هي التي تظهر في النطق دائما سواء أكانت في بدء الكلام أو في وصله (أثنائه ) وترسم ( ء )
•همزة الوصل : هي التي تظهر في النطق في بدء الكلام ولا تظهر في وصله وترسم ألفا بدون همزة .
مواضع همزة القطع :
1- أول الأسماء) أحمد – أميرة – أبوك – إبراهيم – أيمن )
ما عدا الأسماء الآتية همزتها همزة وصل
( ابن – ابنة –ابنم - اسم – امرأة –امرؤ - اثنان – اثنتان – ايم الله – ايمن الله )
2- جميع الحروف مثل ) إن – أن ) ما عدا ( أل ـــ الطالب – السماء )
3- الفعل الماضي المهموز سواء ثلاثي – رباعي ( أخذ – أمر أكل – أتقن – أكرم –أثار )
4-أول الفعل المضارع المبدوء بهمزة (أكتب – أقرأ – أذاكر ) والتي تدل على المتكلم
مواضع همزة الوصل :
1- أول الفعل الخماسي : - ماضي ( انتفع – انطلق – افتتح )
- أمر ( انتفع – انطلق – افتتح ) - مصدره ( انتفاع – انطلاق – افتتاح )
2- أول الفعل السداسي :
- ماض ( استنار – استعمل – استقام ) - أمره : ( استمر – استعمل – استقم )
- مصدره : ( استمرار – استعمال – استقامة )
3- أول الفعل الأمر الثلاثي : ( اقرأ – ابدأ – اسمع 4- كل اسم دخلت عليه ال الزائدة00الطالب – المدرسة
تدريبات
س1 - عين ( أل ) الشمسية و ( أل ) القمرية فيما يأتي :
أ- بنى العروبة إن الله يجمعنا فلا يفرقنا في الأرض إنسان
0لنا بها وطن حر نلوذ به إذا تناءت مسافات وأركان
غدا الصليب هلالا في توحده وجمع القوم إنجيل وقرآن
أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة .
س2- يشتد الصراع العربي الإسرائيلي دائما وسيظل الصراع مستمرا إذا لم تحسمه الإرادة الجماعية لكل الدول العربية ، فالعربي أقوى البشرة إرادة ، لندرس الموقف كاملا ونرصد القوى العسكرية والاقتصادية والبشرية ونضم لها التضحية الغالية .
أ- أعرب ما فوق الخط فى العبارات السابقة .
ب- استخرج منها الكلمات المقترنة ( بأل ) وبين نوع اللام في هذه الكلمات .
س3- عين فيما يأتي كل كلمة مبدوءة بالهمزة ، ثم بين نوعها :
1-أشرف أيمن على جماعة الخطابة ، لأنه أجود التلاميذ إلقاء .
2- وأشعر أن شبابي يعود لأن بلادي استعادت صباها
3- وبأي نول أنت ناسج بردة للضفتين جديدها لا يخلق
س4 اكتشف (كريستوفر كولمبوس ) الأسباني الجنسية قارة أمريكا عام 1942 وفى نفس العام انتهى حكم العرب فى أسبانيا التي تعرفها في التاريخ العربي باسم الأندلس ما أقسى الزمن ! وما أشد غفلة العرب ! نخشى ما نخشاه أن يستمر الاعتداء ، وتخمد الانتفاضة فتعيش إسرائيل وتغير اسم المكان والبلاد .
أ- هات كلمتين فيها ( أل ) الشمسية ، وكلمتين فيهما ( أل ) القمرية .
ب- هات ثلاثة أسماء فيها همزة قطع ، وثلاثة أخرى فيها همزة وصل .
جـ - أعرب ما فوق الخط .
5- هات من الأفعال الآتية الأمر وحدد نوع الهمزة فيها : ( نطق – قعد – سجد – لحظ – طعم )
6- هات مصادر الأفعال الآتية وبين نوع الهمزة فيها : ( أقام – استقام – أفاد – أنكر – انهزم )
ما الفرق بين ألا - إلا
() ألا تتكون من
00أن النا صبة + لا النافية
مثل على التاجر ألا يستغل التجارة
أما( إلا ) فتتكون من
00 إن الشرطية +لا النافية والفعل بعدها مجزوم0
إلا تنصروه فقد نصره الله
س متى يحذف فعل ا لشرط؟
بعد ( وإلا )
مثل ذاكرو إلا ترسب
والتقدير ذاكر وإلا تفعل ترسب
الوحدة الثانية المشتقات 1 – اسم الفاعل
اسم مشتق من الفعل للدلالة على من أو ما وقع منه الفعل أو اتصف به 0
صوغه : 1 - ويصاغ من الفعل الثلاثي الصحيح على وزن "فاعل " مثل :
نجح ناجح حضرت حاضرة
قدم قادمان فهم فاهم
 إذا كان الفعل الثلاثي أجوفاً "معتل الوسط " قلبت عين الفعل همزة في اسم الفاعل مثل :
قال - قائل فاز فائز صام صائم باع بائعان
إذا كان الفعل ( ناقصاً) "معتل الأخر"حذفت لام اسم الفاعل منه إن جاء نكرة مرفوعة أو مجرورة غير مضافة مثل :
دعا داعٍ شكا شاكٍ بنى بانٍ روى راوٍ
هذا الرجل قاضٍ بالحق . سلمت على طفل باكٍ وفى غير ذلك تثبت اللام مثل :
الداعي للمعروف له الجنة 0 قابلت رجلاً قاضياً بالحق 0 الجندي حامى الوطن 0
من غير الثلاثي:
 يصاغ اسم الفاعل من الفعل الغير ثلاثي على صورة مضارعة مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر 0
انطلق الصاروخ  الصاروخ منطلق تعادل الفريقان  الفريقان متعادلان
انتصرت المرأتان  المرأتان منتصرتان تفوقت الفتيات  الفتيات متفوقات
عمل اسم الفاعل :
ما معنى قولنا " عمل اسم الفاعل " ؟ أى إنه يعمل عمل فعله : ويمكن للفعل المضارع أن يحل محله :
مثل : ما غافل المدرس اليقظ عن مشاكل طلابه 0
كأنك تقول : ما يغفل المدرس اليقظ عن مشاكل طلابه 0
إذن كلمة المدرس : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة 0
إذن اسم الفاعل " غافل " أدى وظيفة فعله فرفع فاعلاً (مدرس) 0
س : ولكن متى يعمل اسم الفاعل عمل فعله ؟
يعمل اسم الفاعل عمل فعله إذا كان معرفاً بألـ وفى هذه الحالة يعمل دون قيد أو شرط .
مثل : أنا الشاكرٍ فضلَ اللهِ
اسم الفاعل العامل هنا هو كلمة "الشاكر"معموله كلمة " فضل" فهي مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة0
ومثل أنا الناطق الحق 0 الحق : مفعول به لاسم الفاعل 0
أ ) كما يعمل اسم الفاعل عمل فعله إذا كان نكرة بشرطين :
1 - أن يدل على الحال أو الاستقبال مثل :
 القطار صاعد ركابه ( أعرب الجملة )
 محمد فاهم درسه ( أعرب الجملة )
2 - أن يسبق بنفى أو استفهام 0  ما فاهم محمد الدرس .
ما : نافية . فاهم : مبتدأ محمد : فاعل سد مسد الخبر
الدرس : مفعول به لأسم الفاعل " فاهم "
 هل معطٍ المدرس الطلاب حقوقهم ؟ ( أعرب المثال )
فائدة : كل اسم فاعل يسبق بنفي أو استفهام يعرب ( مبتدأ ) وما بعده ( فاعل سد مسد الخبر )
ملحوظة : لا يعمل اسم الفاعل الذي يدل على الذات مثل : الشاعر جاء الشاعر أو التاجر أو المخلص ، ولا يعمل اسم الفاعل في الماضي أي معه كلمة أمس .
3 ) إذا سبق بمبتدأ :
 هذا الطائر آكلٌ اللحوم . ( أعرب الجملة )
4 ) أن يسبق بموصوف 0 ومثل : الحق قوة قاهرة الباطل ( أعرب الجملة )
*وقد يضاف اسم الفاعل لمعموله 0 مثل : الله غافر الذنب ( أعرب الجملة )
س : ما الفرق بين أن ضارب أخاك / أنا ضاربُ أخيك 0
أخاك : مفعول به لأن ضارب اسم فاعل منون 0 أخيك : مضاف إليه لأن اسم الفاعل غير منون 0
س : ظننت أخاك معطياً صديقه القلم 0 أعرب الجملة 0

2) صيغ المبالغة :
وهى أسماء مشتقة من الأفعال للدلالة على كثرة حدوثها 0 ولها خمسة أوزان وهى :
فَعْال : كذاب – غشاش – غفار – أخاذ – علام – خدام
مِفعال : مقوال – مقدام – مفضال – محجام .
فَعُول : صبور – شكور – غفور – حقود .
فَعيْل : سميع – عليم – بصير – قدير – كريم .
فَعِل : حذر – فطن – قلق – شرد – وقح – يقظ .
وهى تشتق من الفعل الثلاثى ، ويندر أن تأتى من الفعل غير الثلاثى مثل :
معطاء – مغوار – مقدام – محجام – مضياع – متلاف – بشير – نذير
من الأفعال : أعطى – أغار – أقدم – أحجم – أضاع – أتلف – بشّر – أنذر
عمل صيغ المبالغة .
 تعمل صيغ المبالغة عمل فعلها " فترفع فاعلاً أو تنصب مفعولاً "
إذا كانت معرفة بألـ مثل : الله هو الغفار ذنوب البشرِ 0
فكأنك تقول : الله هو الذى يغفر ذنوب البشر 0 فكلمة " ذنوب " مفعول به لصيغة المبالغة " الغفار "
ومثلها : الطالب اليقظ عقله متفوق (أعرب)
 تعمل صيغ المبالغة عمل فعلها " فترفع فاعلاً أو تنصب مفعولاً "
إذا كانت نكرة بشرطـــين : 1 – أن تدل على الحال أو الاستقبال مثل : المؤمن شكور نعمة ربه .
2 – أن تسبق بنفي أو استفهام 0
مثل : 1 ) هل معطاء المدرسُ طلابَه حقَهم ( أعرب الجملة )
2 ) ما حريص الطالب على القراءة ؟ ( أعرب الجملة )
فائدة : كل صيغة مبالغة تسبق بنفى أو استفهام تعرب ( مبتدأ ) وما بعدها ( فاعل سد مسد الخبر )
3 ) أو تسبق بمبتدأ مثل : الرجل يقظ عقله 0 ( أعرب الجملة )
4 ) أو تسبق بـ منعوت 0 مثل : جاء رجل جذاب شكله – جذاب : صفة شكله : فاعل
 وقد تضاف صيغة المبالغة إلى معمولها 0
مثل : الرجل يقظ العقل 0 العقل : مضاف إليه من إضافة صيغة المبالغة لمعمولها 0
3 – اسم المفعول
وهو اسم مشتق من الفعل المبنى للمجهول للدلالة على من أو ما وقع عليه فعل الفاعل 0
صوغه :  ويصاغ من الفعل الثلاثى على وزن " مفعـــــول " مثل :
كُتِب الدرس  الدرس مكتوب 0 ضُرِب الولدان  الولدان مضروبان 0
قُتِل المجرمون  المجرمون مقتولون 0 خُطِفت البنات  البنات مخطوفات 0
 إذا كان الفعل الثلاثى أجوفاً " معتل الوسط " جاء اسم المفعول منه على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مفتوحة
مثل : قال  يقول  مَقول 0 صان  يصون  مَصون . باع  يبيع  مَبيع
 إذا كان الفعل الثلاثي ناقصاً " معتل الآخر " جاء اسم المفعول منه على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مفتوحة وتشديد الحرف الأخير 0
دعا  يدعوا  مدعوّ كسا  يكسو  مكسوّ بنى  يبنى  مبنىّ .
 2 - يصاغ اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر 0
انطلق : منطلق فى مثل قولك : الهدف منطلق إليه 0
انتصر : منتصر في مثل قولك : المعركة منتصر فيها 0
ملحوظة : إذا أتينا باسم المفعول من الفعل اللازم لا بد أن يأتي بعده شبه جملة كالأمثلة التي سبقت .
عمل اسم المفعول .
 يعمل اسم المفعول عمل فعله المبنى للمجهول فيرفع ما بعده على أنه (نائب فاعل)
مثل : أ مذاعة المباراة اليوم ؟ المباراة : نائب فاعل مرفوع بالضمة لاسم المفعول " مذاعة "
ومثل : النحو هو المفهوم شرحه 0 شرحه : نائب فاعل لاسم المفعول " المفهوم "
 من الممكن أن يرفع نائب فاعل وينصب مفعولاً به وذلك إذا كان اصل فعله متعد يتعدى لمفعولين .
مثل : هل ممنوحة المرأة حقوقها . ( أعرب المثال )
واعلم أن الفعل " منح " ينصب مفعولين وحينما بنيت الجملة للمجهول لتكوين اسم المفعول أصبح المفعول به الأول نائب فاعل والثاني مفعول به ثان كما هو .
 ولكن متى يعمل اسم المفعول ؟
1 – إذا كان مقترناً بـ ( أل ) يعمل بدون شروط . مثل : محمد هو المعروف رأيه 0
كلمة رأيه تعرب : نائب فاعل0
2 – إذا كان نكرة يعمل بشروط : 1 – أن يدل على الحال أو الاستقبال
مثل : الدرس مفهوم شرحه 0 كلمة شرحه تعرب : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول " مفهوم "
2 - أن يسبق بنفي أو استفهام 0  مثل : ما مهانة البنت في بيت أبيها ( أعرب المثال )
هل ممنوح العامل أجره ؟ ( أعرب المثال )
فائدة : كل اسم مفعول سبق بنفى أو استفهام يعرب ( مبتدأ ) وما بعده ( نائب فاعل سد مسد الخبر )
3 ) أو يسبق بمبتدأ  ومثل : الحديقة منسقة أشجارها 0( أعرب المثال )
4 ) أو يسبق بموصوف :  ومثل : خالد رجل محترم أبوه 0( أعرب المثال )
 وقد يضاف اسم المفعول لمعموله 0
مثل : هذا مهضوم الحق 0 الحق : مضاف إليه من إضافة اسم المغول لنائب فاعله 0
ملحوظة :
 وأعلم أن الكلمة التي تأتى بعد اسم المفعول وفيها ضمير تعرب نائب فاعل مثل : هو المحترم رأيه
 والمقترنة بالـ تعرف مضاف إليه مثل : هو المحترم الرأي
 والكلمة المنونة بعد اسم المفعول تعرب تمييز مثل : هو المحترم رأياً 0
رأيه : نائب فاعل الرأي : مضاف إليه من إضافة اسم المفعول لنائب فاعله 0 رأياً : تمييز 0
تدريب عام على المشتقات
س1 : " إن السلام المعطلة فاعليته ، ليصرخ لعالم مطموسة معلوماته بالدعابات الكاذبة فلا تكن مخدوعاً بالشعارات ، وكن حذراً الخطأ شكوراً ربك مفيداً غيرك ، ناصراً الحقَّ ، تطمئن نفسك ، وتحُصن بلدك ، واعلم أن الداعي إلى الخير كفاعله … "
أ ) اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .
ب ) استخرج من الفقرة : 1 – اسم مفعول لفعل ثلاثي ، وآخر لفعل رباعي ، ثم اذكر فعل كل منهما .
2 – صيغة مبالغة عاملة مبيناً سبب إعمالها .
3 – اسم فاعل لفعل ثلاثي ، وآخر لفعل رباعي ، ثم اذكر فعل كل منهما
جـ ) ( تحصن بلدك ) صغ من الفعل السابق ، اسم فاعل عاملاً ( في جملة ) واسم مفعول عاملاً ( فى جملة ) وغير ما يلزم ، ثم أعرب كلمة ( بلد ) في الجملتين .

2 - اقرأ الفقرة التالية ، ثم أجب عما يليها من أسئلة :
" أصبح حصول العالم أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء حدثاً عظيماً أثره ، وعملاً مقدراً جهده ، ومخلداً مصراً على مدار التاريخ ، فاجتهدوا أيها الشباب كي تحققوا أمل وطنكم "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من الفقرة :1 – اسم فاعل عاملاً وبين معموله .
2 – اسم مفعول عاملاً ثم أعرب معموله .
3 – صيغة مبالغة عاملة وبين شرط إعمالها .
أسلوب التفضيل .
تعريفه : هو اسم مشتق على وزن ( أفعل ) أو ( فعلى ) يدل على اشتراك شيئين فى صفة وزاد أحدهما على الآخر فى نفس الصفة .
أمثلة : العلم أنفع من المال . الدول الكبرى متقدمة .
يتكون أسلوب التفضيل من :
1 - مفضل : هو ما يسبق الاسم المشتق وتزيد فيه الصفة .
2 - اسم التفضيل : هو الاسم المشتق للدلالة على الصفة المشتركة بين المفضل والمفضل عليه .
3 - مفضل عليه : هو ما تقل فيه الصفة المشتركة وقد يحذف من الكلام للعلم به .
هذا الطالب أحسن من زميله . هذا الطالب (مفضل ) أحسن : (اسم تفضيل ) . زميله (مفضل عليه) .
أمثلة : 1 ) هذه الوردة أجمل من غيرها . 2 ) هذه الفتاة الفضلى .
شرط الفعل الذى يصاغ منه اسم التفضيل :
1 – مبنى للمعلوم (غير مبنى للمجهول) . 2 – أن يكون ثلاثياً . 3 – تاماً (غير ناقص) .
4 – قابل للتفاوت (للزيادة والنقصان) . 5 – متصرف (غير جامد) . 6 – مثبت (غير منفى) .
7 – ليس الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء .
ملحوظات : 1 – إذا كان الفعل غير ثلاثي أو الوصف منه على أفعل فعلاء
نأتى بفعل مساعد معه المصدر الصريح منه على أن يعرب المصدر (تمييزاً)
مثال : ضحى الزعماء المخلصون . الزعماء المخلصون أكثر تضحية .
احمر مثل : الورد أشد احمراراً
2 – أما إذا كان الفعل منفياً أو مبنياً للمجهول يأتي منه التفضيل بواسطة فعل مساعد زائد مع المصدر المؤول
مثل : المجد لا يهمل. المجد أجدر ألا يهمل . يقال الصدق الصدق أحق أن يقال .
ملحوظة : الفعل غير القابل للتفاوت والناقص والجامد لا يجوز صوغ اسم التفضيل منه …
حالات اسم التفضيل : 1 – نكرة : حكمه : يلزم الإفراد والتذكير ويجر ما بعده بمن مثل :
هذا الطالب أفضل من غيره . هذه الطالبة أفضل من غيرها .
هذان الطالبان أضل من غيرهما . هاتان الطالبتان أفضل من غيرهما .
هؤلاء الطلاب أفضل من غيرهم . هؤلاء الطالبات أفضل من غيرهن .
2 – محلى بـ (ألـ) :- يطابق ما قبله (المفضل) فى النوع (أو التذكير والتأنيث) والعدد (الإفراد ، والتثنية ، والجمع) مثل : 1 – هذا الطالب الأفضل . 4 – هذه الطالبة الفضلى
2 – هذان الطالبان الأفضلان . 5 – هاتان الطالبتان الفضليان .
3 – هؤلاء الطلاب الأفاضل . 6 – هؤلاء الطالبات الفضليات .
3 – نكرة مضاف إلى نكرة : يلزم الإفراد والتذكير ويطابق ما قبله (المفضل) ما بعده (المفضل عليه)
فى النوع والعدد
مثل . هذا الرجل أحسن رجل. هذه المرأة أحسن امرأة .
هذان الطالبان أحسن طالبين . هاتان الطالبتان أحسن طالبتين .
هؤلاء اللاعبون أحسن لاعبين . هؤلاء اللاعبات أحسن لاعبات .
4 – نكرة مضاف إلى معرفة : يجوز فيه الوجهان .
أ – يجوز الإفراد والتذكير . ب – يطابق ما قبله فى النوع والعدد .
هذا الطالب أفضل الطلاب . هذا الطالب أفضل الطلاب .
هذه الطالبة أفضل الطالبات . هذا الطالبة فضلى الطالبات .
هذان الطالبان أفضل الطلاب . هذان الطالبان أفضلا الطلاب .
هاتان الطالبتان أفضل الطالبات . هاتان الطالبتان فضليا الطالبات .
هؤلاء الطلاب أفضل الطلاب. هؤلاء الطلاب أفاضل الطلاب .
هؤلاء الطالبات أفضل الطالبات . هؤلاء الطالبات فضليات الطالبات .
س : أنت الأدنى ولأرقى منزلة . ثن واجمع الضمير في الجملة السابقة .
ملحوظة : لفظ كل من خير وشر وأحب أسماء تفضيل حذفت الألف لكثرة الاستعمال مثل :
مثل : قال تعالى : "أنا خير منه" .

للموضوع بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
 
التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى 4
» التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى 5
» التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى 2
» التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى 3
» التفوق والابداع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: بوابة الثانوية العامة المصرية التعليمية :: محموعة المواد الأساسية :: اللغة العربية-
انتقل الى: