منتدى حسب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هندسة التفكير في تنمية مهارات التدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : هندسة التفكير في تنمية مهارات التدريس W4
نقاط : 67330
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

هندسة التفكير في تنمية مهارات التدريس Empty
مُساهمةموضوع: هندسة التفكير في تنمية مهارات التدريس   هندسة التفكير في تنمية مهارات التدريس Icon_minitimeالإثنين أغسطس 18, 2008 1:13 pm


هندسة التفكير في تنمية مهارات التدريس

في هذه الحياة الذي ترسله هو الذي تستقبله إذا لم يكن هو ضمن قوانين الدنيا، على الأقل هل جزاء الإحسان هو الإحسان.

الله سبحانه وتعالى سيقدر لك صنيعك وفعلك وهو يرى ويعلم وسيهدك بإذن الله بقدر ما أنت عليه أديت.

بل إقرا وربك الأكرم

أما على مستوى الحياة (مثل ما تزرع تحصد)

معنى ذلك نحتاج إلى شي من الصبر
هندسة التفكير:

تعرف كفرع علمي له علاقة في ناحية علمية ما، فالإنسان ينقسم إلى:

- عقل.

- عاطفة.

- سلوك.

وهناك علوم التفوق

تنقسم إلى:

- علوم تتناول الذهن والعقل والفكر.

- علوم تتناول النفس.

- علوم تتناول الجسد.

علم التفكير الإبداعي وتطوير المهارات الإبداعية

إن الإنسان يتمتع بقسمين من الدماغ يميني ويساري ومعظم المدارس والمدرسين وطرق التدريس تستخدم القسم اليساري للدماغ وهو المسؤول عن الحفظ (الذاكرة والتذكر) بينما القسم اليميني من الدماغ فهو المسؤول عن الفهم (الإبداع والتفكير والتخيل والأحلام والتصور)، لذلك نحتاج إلى شي من الاتزان والتوازن حتى يكونا على سوية واحدة

علم اشتراك مابين العقل والنفس: بهذا العلم نعمم البرمجة اللغوية العصبية على القضايا التعليمة التدريبية.

مدرسة أنتوني بوزان:

اختص بقضايا العقلية والفكرية والذهنية له خمسة كتب من ضمنها :

- استخدم عقلك.

- استخدم ذاكرتك.

- الخرائط الذهنية

دماغك هو المسؤول عن ارتباطات الخلايا مع بعضها البعض (بقدر ما يكون هذا الارتباط يصبح عندك القدرة على الانتقال إلى أفكار جديدة)

علم هندسة التفكير:

اختص العالم الإنكليزي إدوار ديمنو بموضوع التفكير والعقل والذهن والفكر ما يسمى بهندسة التفكير وهي من هندسته الشخصية، وصنع أكثر من 60 مهارة من مهارات التفكير وقسمهم إلى 10 مهارات وكل 10 كان يسميها court . وهذه المهارات إن أتقنت بشكل جيد تضعك في شؤون الحياة ليس فقط بالتدريس والتعليم بل في أي مسائلة من مسائل الحياة تهمك بأن تفكر بها بشكل صحيح وسليم بدءاً من:

- توزيع الإدراك.

- التنظيم.

- تنظيم العلاقات.

- التفاعل.

- موضوع التفكير الإبداعي.

- كيف تحل المشكلات.

معظم النصوص القرآنية تدل على موضوع التفكير والتفكر ، وأنت مفروض من أن تكون من الناس العاقلين والعقلاء وفي كل مناح الحياة .عليك حقيقة أن توقن بأن ليس هناك شخص غبي على الإطلاق إلا شخص إما بالولادة أو شخص لا يريد أن يشغل قدراته الذهنية.

مدرسة الذكاءات المتعددة:

عالم من علماء هذه المدرسة قال بأن ليس هناك ذكاء واحد (فأغبى الأغبياء في نظرك ربما يكون عبقري في ناحية من النواحي) ومن هنا ظهر 9 أنواع للذكاء .

ومعظم المخترعين والعلماء أمثال: أديسون مخترع 2000 اختراع، إسحاق نيوتن مكتشف قانون الجاذبية الأرضية، فرداي مخترع قانون فرداي الكهربائي، إنشتاين عالم الرياضيات الشهير . هم أشخاص نجحوا في الحياة وتركوا تراث مذهل جداً للبشرية ولكنهم لم يتمتعوا بذكاء الصفي (كل شي كان يدرس لهم من خبرات صفية كانوا فاشلين به وإنما كان عندهم نشاطات خارجية مذهلة للغاية)

لذلك حاول أن تبدل أفكارك لأن قناعاتك تؤثر عليك كثيراً.

حاول أن تفكر في إطار: ( في داخلك يمكن أن يصير)

من مفاتيح وأسرار النجاح:

الذي ينجح يجب أن يتطور، فحاول أن تنمي ثقافتك كل يوم ، فإن لم تكن في زيادة فأنت في نقصان، وهذا يلزمك بأن تكون شخص إيجابي ومتفاعل ومتعقل، وإن حصلت على دافع سلبي يكون عملك خطأ ؟؟؟ وأكثر الناس ذكاءاً أكثرهم تساؤلاً.

من هندسة التفكير أو المدرب:

دائرة صغيرة تسمى دائرة كولب لها 4 قطاعات تدريبية، تدريسية، تعليمية

وتبدأ قبل التدريس الفعلي العملي ومن هذه القطاعات الأربعة:

1- لماذا: وهي كلمة البحث عن الدافع. (المبرر أو الحفز)

وفي هذا القطاع يلعب المعلم دور اسمه المحفز، وهو دور ليس له علاقة بقضية التدريس، بل عليه أن يتعلم تقنيات علم التحفيز لكي يكون مدرساً ناجحاً.

عندما تحصل على جواب بعد لماذا سلبي يكون عملك خطأ؟

2- ماذا: وهنا تتكون شخصية المدرس (ماذا تريد أن تدرس).

وبداخل ماذا يوجد لماذا (لماذا تريد أن تدرس هذه المادة تحديداً)

بإمكانك أن تكون كتلة من الحيوية والنشاط إذا تمكنت من مادتك بحيث تصبح قادر على إعطائها بسهولة (مهارة في اللاوعي) ويكون عندك سعة وإطلاع وأفق واسع بحيث أنه يصبح عندك جواب لكل سؤال ، حتى على الأسئلة التي لا تريد أن تجيب عليها ؟؟؟ وهذا فن يجب أن يدرب عليه.

3- كيف: وهو الجانب الأضعف الموجود في كل الدوائر التعليمية بالوطن العربي . لماذا تنجح علوم البرمجة اللغوية العصبية وعلوم التفوق بين الناس الآن؟ لأن المدرب غالباً ما يحاول أن يغطي هذا الجانب الذي فيه فقر (كيف).

وبهذا القطاع يلعب المعلم دور المدرب ، وهو المسؤول عن تنفيذ النظري إلى عملي ، عندما لا تعثر على أي فائدة عملية ملموسة على أرض الواقع تفيدك لن تتعلمها بتلك القابلية.

4- ماذا لو: ويعني أن تنقل الدافع الذي تعلمته لتعممه على أرض الواقع.

والشخص الذي يصلح للتدريس هو شخص خبير (عملي عملي) ويتصف:

1) يكون له شخصية تحفيزية

2) أن يكون مدرس يحب مادته

3) أن يكون مدرب على الدافع بالكيف

4) أن يكون عنده قدرة الخبير ليعمم الدافع على أرض الواقع .

كيف تصبح طالباً متميزاً ؟

لكي تصبح طالباً ناجحاً عليك أن تتهيأ للمراحل التالية:

• المرحلة الزمنية

• المرحلة المكانية

• المرحلة الاجتماعية

• المرحلة الجسدية

• المرحلة النفسية

• المرحلة العقلية

• المرحلة الروحية
دائرة كولب
إن تمكنت من أسرار هذه المراحل حققت النجاح وليكون النجاح أكثر تميزاً يجب أن تطبق دائرة كولب بحيث يظهر عندك من كل قطاع شيء تستفيد منه على أرض الواقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
 
هندسة التفكير في تنمية مهارات التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية تنمية قدرتك على حل المشاكل
» الخلاصة فى مهارات اللغة العربية (A01)
» نماذج الوزارة لكادر المعلم (التربوي لجميع المدرسين)
» اسئلة الكادر التربوية
» اربع كراسات حقيقية مهارات لغة عربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: بوابة الثانوية العامة المصرية التعليمية :: زهرة كادر معلمى التربية والتعليم-
انتقل الى: