منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| |
منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن مشروع تربيه السمان الخميس سبتمبر 04, 2008 5:39 pm | |
| وهناك نماذج مختلفة للعلائق الهامة في تغذية كتاكيت السمان في فترة الحضانة وعلي المربي إختيار أحد هذه العلائق علي حسب الأصناف المتوفرة من العلف وأيضاً علي حسب أسعارها ومناسبتها لإمكاناته وتوفير المكونات الرئيسية لديه .
عليقة (1)
عليقة (2)
المادة النسبة المادة النسبة
ذرة صفراء
كسب فول صويا
مسحوق دم / كجم
كسب قطن مقشور
حجر جيري
دهون
داي كالسيوم فوسفات
أملاح وفيتامينات 41
27
7.5
5
5
2
1.5
1
ذرة صفراء
كسب فول صويا
ذرة رفيعة
مسحوق سمك / كجم
كسب قطن مقشور
أملاح
مضادات وفيتامينات 42
25
12
10
9
1.5
0.5
عليقة (3)
عليقة (4)
المادة النسبة المادة النسبة
ذرة صفراء
شعير
نخالة
كسر فول وعدس
كسب سمسم
مسحوق عظم
دهون
أملاح وفيتامينات 40
15
15
12
10
5
2
1 ذرة صفراء
كسب قطن
ردة
رجيع الكون
كسر فول
مسحوق سمك / جم
ملح طعام
فيتامينات وأملاح 40
15
13
10
10
10
0.5
1.5
دراسة الجدوي الاقتصادية مثل التكاليف البنود الآتية :
1- قيمة الاستهلاك السنوي للمنشأت الثابتة (الإيجار).
2- قيمة شراء الأدوات .
3- قيمة خدمات (مياه – صرف – كهرباء)
4- ثمن شراء الكتاكيت .
5- الأدوية .
6- أجور العمال
7- نثريات .
8- يلزم توفير 10% كإحتياطي لمواجهة الطواريء غير الطبيعية واللإدارية وجملة التكاليف (التكاليف الاحتياطي) .
9- تحتسب الفائدة لرأس المال المستغل في تشغيل المشروع بالمعدلات التي يمكن لصاحب المشروع الحصول عليها عند إستثمار أمواله في غير ذلك من المشروعات أو إيداعها في إحدي البنوك وتحقق العائد من الاستثمار وتصل إلي 1% وتحمل علي المصروفات العامة للمزرعة .
الإيرادات : 1- تحصل عليها من بيع بداري السمان بعد خصم 10% نسبة فائض .
2- بيع الزرق (يصل معدل الزرق خلال 3 شهور من التربية إلي 12م3).
3- جملة الإيرادات : بيع بداري السمان + بيع الزرق .
4- الربح = جملة الايرادات – جملة التكاليف .
هذا مع العلم بأن مدة الدورة تصل إلي 3 شهور .
نماذج للعلائق المستخدمة في تغذية بداري السمان : عليقة (1)
عليقة (1)
المادة النسبة % المادة النسبة %
ذرة صفراء
كسب قطن
نخالة قمح
مسحوق سمك / كجم
مخلوط معدني – فيتامينات
حجر جيري
ملح طعام 50
23
13.5
9
2
2
0.5 ذرة صفراء
كسب فول صويا
مسحوق دم
ذرة رفيعة
حجر جيري
ملح طعام
مضادات – فيتامينات 44
26
24
13
2
0.5
0.5
وهناك عليقة خاصة بتربية بداري السمان لإنتاج اللحم وهي :
* ذرة صفراء 25% * شعير 25%
* نخالة قمح 25% * مركزات حيوانية 20%
* مرفقات 5% (فيتامينات – أملاح ..... الخ ).
الأمراض المرض الأعراض العلاج
نقص فيتامين (د) لبن العظام – كساح – إنقلاب علي الظهر – الضعف العام . اضافة الكالسيوم والفسفور
نقص فيتامين (أ) وجود أغشية علي الفم والبلعوم – تأخير النمو – وعدم التوازن والإصابة بشلل – تدلي قوادم الأجنحة . إعطاء زيت سمك 2% مع العليقة وإستعمال المطهرات وإعطاء وحدات من الفيتامينات .
نقص فيتامين (ب) ضيق التنفس – وقف النمو – فقد الشهية – الضعف العام – النفوق إضافة خميرة البيرة المجففة للعلف بنسبة 2% وإعطاء وحدات من الفيتامينات .
نقص فيتامين (هـ ) عدم التوافق العضلي – التواء الرأس والرقبة – نقص النمو . إضافة التوكوفيدول للعليقة
نقص أملاح الكالسيوم والفسفور قلة النمو – الكساح – ضعف نمو الريش – لين العظام إضافة مخاليط الأملاح المعدنية
زيادة الأملاح التورم – الإسهال – زيادة العطش – ضيق التنفس – النفوق تصفية الأورام – تشجيع شرب الماء- إعطاء زيت السمك .
التسمم الداخلي الإعياء – الخمول – التجمع حول الدفايات – الامتناع عن الأكل . إزالة المواد المتجمعة – دهان فتحة المجمع بزيت البرافين .
السعال صعوبة التنفس – الزكام والعطس – الامتناع عن الأكل – التكالب علي الشرب لصعوبة البلع . التهوية الجيدة مع البعد عن التيارات الهوائية – تقليل الازدحام و‘طاء الجلاميسين أو السلفاتيازدول بنسبة 1% .
النيوكاسل مرض وبائي وأعراضه إسهال مصفر كريه الرائحة – الركاد والحركات العصبية مع فقد الشهية تحصين لفترات مختلفة في الأعمار المختلفة
الإسهال الأبيض نزول الزرق علي صورة سائل أبيض – وجود بقايا حول المخرج – الضعف العام – النفوق التطهير – الاعدام – استخدام التنفس
الكوكسيديا الخمول – تهدل الأجنحة – إسهام مدمم – إمتناع عن الأكل وهزال . العزل – الحرق – التطهير- إعطاء سلفاكينوكزالين أو أمبرول.
إالتهاب السرة إسهال – إنتفاخ البطن – العطش – الخمول – الورم – صعوبة نزول الزرق – الموت . التطهير – إعطاء سلفامينداسين 16% في ماء الشرب .
أما بالنسبة للطفيليات الخارجية : القمل :
هي حشرات عديمة الجناح ومسطحة ويصاب السمان بالقمل عند عدم نظافة المكان وهي تضع البيض .
الأعراض :
وجود الحشرات علي الجسم – المضايقة – الضعف – قلة النمو .
المقاومة :
الإبادة – الحرق – إستخدام اللندين .
القراد :
يصيب القراد الأحمر السمان ونجد القراد لا يقضي كل دورة حياته علي الطائر ولكن يعيش ويتكاثر في شقوق العنبر .
الأعراض :
وجود الحشرات – القلق – ضعف النمو والهزال .
المقاومة :
التعفير والرش (بجامكسان والجاماتوكس) .
رجوع
وهناك بعض الأدوية والمواد الكيماوية يجب توافرها بصورة مستمرة داخل المزرعة وذلك لمواجهة الحالات المرضية وهي :
- الأدوية :
يشترط أن تكون في عبوات صغيرة لمنع تلفها وسهولة استخدامها ومنها :
المستحضر الاستخدام
أمبرول الكوكسيديا
توكوفيدول التراء الرأس والرقبة والأرجل والزحف علي الأرض
سلفات ماغنسيوم تسمم داخلي
جلاميسين نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي
سليفاكينوكزالين الاسهال الابيض (السالمونيلا)
خميرة بيرة مجففة الضعف العام – ضعف تكوين الريش
فيورالتادون الإسهال – أمراض معوية
المواد الكيماوية
وهي تنقسم إلي قسم خاص بتطهير المفرخات والحضانات وتسمي بالمواد المطهرة ويوجد القسم الثاني الذي يستخدم لمقاومة الطفيليات الخارجية ويسمي بالمبيدات :
1- المطهرات :
مواد تستخدم في وقف نشاط الميكروبات :
المادة الاستخدام
جير حي تطهير الحوش – الحظائر – طلاء الجدران .
صودا كاوية 2% تطهير الأواني والجدران – الحوش – الزرق .
فنيك % تطهير الأرض والجدران – الأقدام
اليزول – الديكول تطهير الحظائر – الأدوات المستخدمة
فورمالين + برمنجانات تطهير ماكينات التفريخ – الحضانات - الزدوات
2- المبيدات :
وهي مواد كيميائية لها القدرة علي القضاء علي الحشرات والطفيليات :
المبيد الاستخدام
( د.د.ت) تعفير علي جسم الطيور لربادة القمل
اللندين 25% إبادة الفاش والقراد
زيت البترول + كيروسين رش الجدران والشقوق لمقاومة الحشرات
جامكسان التعفير لمقاومة القراد
هناك بعض الاحتياطات عند استخدام المطهرات والمبيدات وهي :
1- تهوية المساكن بعد تطهيرها لعدم تسمم الكتاكيت وإصابتها بالأمراض .
2- رفع العلائق والماء المخصص للشرب قبل إجراء التطهير .
3- إختيار المطهر المناسب بحيث لايؤدي إلي إتلاف الأدوات .
4- نظافة الحظائر برفع الزرق والأتربة والفرشة قبل التطهير .
5- إختيار الأنواع ا لمعروفة والرخيصة الثمن والتي يسهل الحصول عليها .
6- تطهير الأدوات والأواني بغسلها بالماء ثم تغمر في الصودا الكاوية للتطهير ثم تغسل لإزالة أثرها .
7- إرتداء العمال قفازات وكمامات عند استخدام هذه المواد .
السمان في القرآن الكريم
ذكر طائر السمان (السلوى) – فى ثلاثة آيات فى القرآن الكريم هي: سورة البقرة الآية: (57) ، وسورة الأعراف الآية: (160)، وسورة طه آية: (80) . • السمان (السلوى) – سورة البقرة الآية: (57) [وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ]. وسورة الأعراف الآية: (160) [وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ]. وسورة طه آية: (80) [يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى]. (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى) أى اذكروا يا بني إسرائيل حين خرجتم مع موسى لتعتذروا إلى الله من عبادة العجل فقلتم (لَن نُّؤْمِنَ لَكَ) أى لن نصدق لك بأن ما نسمعه كلام الله (حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً) أي حتي نرى الله علانية (فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ) أي أرسل الله عليهم ناراً من السماء فأحرقهم (وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ) أي ما حل بكم ثم لما ماتوا قام موسى يبكي ويدعو الله ويقول: رب ماذا أقول لبني إسرائيل وقد أهلكت خيارهم، ومازال يدعو ربه حتى أحياهم قال تعالى (ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ) أي أحييناكم بعد أن مكثتم ميتين يوماً وليلة، فقاموا وعاشوا ينظر بعضهم إلى بعض كيف يحيون (لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) أي لتشكروا الله على إنعامه عليكم بالبعث بعد الموت. ثم ذكرهم تعالي بنعمته عليهم وهم في التيه لما امتنعوا من دخول مدينة الجبارين وقتلهم وقالوا لموسى (إذهب أنت وربك فقاتلا) فعوقبوا على ذلك بالضياع أربعين سنة يتيهون في الأرض فقال تعالى: (وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الغَمَامَ) أي سترناكم بالسحاب من حر الشمس وجعلناه عليكم كالظلة ويقيهم من أذاها قال الألوسي : وكان الظل يسير بسيرهم ويسكن بإقامتهم (وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى) أي أنعمنا عليكم بأنواع من الطعام والشراب من غير كد ولا تعب، والمن كان ينزل عليهم مثل العسل فيمزجونه بالماء ثم يشربونه (1) ، والسلوى: طير يشبه السماني لذيذ الطعم (2) وطائر السلوى هو طائر السمان كما أجمع المفسرون، وطائر السمان أكبر من العصفور وأصغر من الحمام قليلا، وهو طائر خريفي يكثر حيث يكثر نبات الزيتون، ويدرك على الأرض بسهولة ويخاف من الأصوات العالية، ولحم السمان مغذ جدا ويزيد الخصوبة ، وأكل لحمه يفتت الحصى ويدر البول وينفع في علاج وجع المفاصل (كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) أي وقلنا لهم كلوا من لذائذ نعم الله (وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) أي أنهم كفروا هذه النعم الجليلة ، وما ظلمونا ولكن ظلموا أنفسهم. السلوى فقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس السلوى طائر يشبه بالسماني كانوا يأكلون منه. وقال السدي في خبره ذكره عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن ناس من الصحابة السلوى طائر يشبه السماني وقال ابن أبي حاتم حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا قوة بن خالد عن جهضم عن ابن عباس قال السلوى هو السماني وكذا قال: مجاهد والشعبي والضحاك والحسن وعكرمة والربيع بن أنس رحمهم الله تعالى وعن عكرمة أما السلوى فطير كطير يكون بالجنة أكبر من العصفور أو نحو ذلك. وقال قتادة: السلوى كان من طير إلى الحمرة تحشرها عليهم الريح الجنوب وكان الرجل يذبح منها قدر ما يكفيه يومه ذلك فإذا تغذى فسد ولم يبق عنده حتى إذا كان يوم سادسه ليوم جمعته أخذ ما يكفيه ليوم سادسه ويوم سابعه لأنه كان يوم عبادة لا يشخص فيه لشيء ولا يطلبه وقال: وهب بن منبه: السلوى طير سمين مثل الحمامة كان يأتيهم فيأخذون منه من سبت إلى سبت وفي رواية عن وهب وقال: سألت بنو إسرائيل موسى عليه السلام لحما فقال الله لأطعمنهم من أقل لحم يعلم في الأرض فأرسل عليهم ريح فأذرت عند مساكنهم السلوى وهو السماني مثل ميل في ميل قيد رمح في السماء فخبئوا للغد فنتن اللحم وخنز الخبر وقال السدي لما دخل بنو إسرائيل التيه قالوا لموسى عليه السلام كيف لنا بما ههنا أين الطعام فأنزل الله عليهم المن فكان ينزل على شجر الزنجبيل والسلوى وهو طائر يشبه السماني أكبر منه فكان يأتي أحدهم فينظر إلى الطير فإن كان سمينا ذبحه وإلا أرسله فإذا سمن أتاه فقالوا هذا الطعام فأين الشراب؟ فأمر موسى فضرب بعصاه الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عين فشرب كل سبط من عين فقالوا هذا الشراب فأين الظل؟ فظلل عليهم الغمام فقالوا هذا الظل فأين اللباس؟ فكانت ثيابهم تطول معهم كما يطول الصبيان ولا يتخرق لهم ثوب فذلك قوله تعالى "وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسلوى" وقوله "وإذا ستسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين" وروي عن وهب بن منبه وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم نحو ما قاله السدي وقال: سنيد عن حجاج عن ابن جريج قال: قال ابن عباس خلق لهم في التيه ثياب لا تخرق ولا تدرن قال ابن جريج: فكان الرجل إذا أخذ من المن والسلوى فوق طعام يوم فسد إلا أنهم كانوا يأخذون في يوم الجمعة طعام يوم السبت فلا يصبح فاسدا قال: ابن عطية السلوى طير بإجماع المفسرين وقد غلط الهذلي في قوله إنه العسل وأنشد في ذلك مستشهدا: وقاسمها بالله جهدا لأنتم ألذ من السلوى إذا ما أشورها قال فظن أن السلوى عسلا قال القرطبي: دعوى الإجماع لا يصح لأن المؤرخ أحد علماء اللغة والتفسير قال إنه العسل واستدل ببيت الهذلي هذا وذكر أنه كذلك فى لغة كنانة لأنه يسلي به ومنه عين سلوان. وقال الجوهري: السلوى العسل واستشهد ببيت الهذلي أيضا والسلوانة بالضم خرزة كانوا يقولون إذا صب عليها ماء المطر فشربها العاشق سلا قال الشاعر: شربت على سلوانة ماء مزنة فلا وجديد العيش يا مي ما أسلو واسم ذلك الماء السلوان وقال بعضهم السلوان دواء يشفي الحزين فيسلو والأطباء يسمونه مفرج قالوا والسلوى جمع بلفظ الواحد أيضا كما يقال سماني للمفرد والجمع وويلي كذلك وقال الخليل واحده سلواة وأنشد: وإني لتعروني لذكـراك هزة كما انتفض السلواة من بلل القطر وقال الكسائي: السلوى واحدة وجمعه سلاوي نقله كله القرطبي وقوله تعالى "كلوا من طيبات ما رزقناكم" أمر إباحة وإرشاد وامتنان وقوله تعالى "وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون" أي أمرناهم بالأكل مما رزقناهم وأن يعبدوا كما قال "كلوا من رزق ربكم واشكروا له" فخالفوا وكفروا فظلموا أنفسهم هذا مع ما شاهدوه من الآيات البينات والمعجزات القاطعات وخوارق العادات ومن ههنا متبين فضيلة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم و رضى عنهم على سائر أصحاب الأنبياء في صبرهم وثباتهم وعدم تعنتهم مع ما كانوا معه في أسفاره وغزواته منها عام تبوك في ذلك القيظ والحر الشديد والجهد لم يسألوا خرق عادة ولا إيجاد أمر مع أن ذلك كان سهلا على النبي ولكن لما أجهدهم الجوع سألوه في تكثير طعامهم فجمعوا ما معهم فجاء قدر مبرك الشاة فدعا الله فيه وأمرهم فملؤا كل وعاء معهم وكذا لما احتاجوا إلى الماء سأل الله تعالى فجاءتهم سحابة فأمطرتهم فشربوا وسقوا الإبل وملؤا أسقيتهم ثم نظروا فإذا هي لم تجاوز العسكر. فهذا هو الأكمل في اتباع الشيء مع قدر الله مع متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم شكرا علي المتابعه وللعلم الموضوع منقول من عده منتديات وأبحاث وأنا شخصيا علي استعداد لمشاركه أي شخص يريد أن يعمل في مثل هذا المشروع وبريدي الالكتروني :sobhanallah_1000@yahoo.com "اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وتوفنا مسلمين " | |
|