منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: 30 سؤالاً فى الكفاءة التربوية [ أسئلة حقيقية 100%] لزملائى المعلمين الإثنين يناير 19, 2009 3:43 pm | |
| زملائى الأعزاء معلمى التربية والتعليم والأزهر إليكم 30 سؤالاً مع الإجابة الخاصة بى لهذه الأسئلة لمادة الكفاءة التربوية [ أسئلة حقيقية 100 % ]
71 - يعد ملف الإنجاز عن الطالب من الإجراءات التى ترتبط بصفة أولية بعملية أ)التعلمب)التعليمج) التقييمد ) القياس72 – أى مما يلى لا يُعد من أسباب رفع كفاءة إدارة الصف ؟أ ) تنويع النشاط المدرسى ، وتوفير مجموعة نشاطات متعددة ب ) التنوع فى أساليب التواصل . والتدريس مع المتعلمين ج ) تقييد تحركات المتعلمين داخل الصف الدراسىد ) التعامل مع مشكلات المتعلمين بطريقة تقلل من حدوثها 73 – أىُ مما يلى لا يُعد من الغايات العامة للمنهج ؟أ ) معرفة كيفية تطور العلمب) أن يحدد الطالب كوكب المجموعة الشمسية ج) يطبق قاعدة كان وأخواتها دون أخطاء د) أن يتعرف على أنواع التفاعلات 74 – أى مما يلى لا يحقق التعلم ذى المعنى ؟أ ) الاستقبال القائم على الحفظب )الإستدلال الإستنباطى ج ) الاستدلال الاستنباطىد ) الاستقبال القائم على الفهم 75 – أى الإستراتيجيات الآتية تساعد التلاميذ على الملاحظة ، وتكوين الأفكار . وافتراض بعض التنبئوات حولها . أ ) التعلم التعاونىب ) التعلم الذاتى ج ) التدريس المباشرد ) التعلم بالإكتشاف76 – كثيراً ما يواجه المعلم مواقف يكشف من خلالها أن طلابه يعانون مشكلات فى إدراكهم لبعض المفاهيم فإن أهم الممارسات التى يجب أن يتبعها المعلم لكى يضمن عدم تكوين مثل هذه المفاهيم هى :أ ) العمل على تحقيق أهداف سلوكية محددة ب ) التقييم المستمر أثناء عرض الدرسج ) استمرارية الخبرات التعليمية د ) شمولية المعرفة 77 – لاحظت أن أحد طلابك كثير النشاط والحركة ، ويفكر بشكل غير منطقى ، ويسأل أسئلة غير تقليدية وغالباً ما يأتى بأفكار غير مألوفة فبم تحكم على هذا الطالب ؟أ ) ذا نمط تعلم حركىب ) ذو شخصية قويةج ) لديه نشاط زائد د ) ذو قدرات إبداعية78 – يمكن تطبيق استراتيجية لعب الأدوار فى جميع المجالات التالية ما عدا....أ ) التقويم الشاملب )تعلم موضوعات المنهجج ) تعديل السلوكد ) التمثيل المسرحى79 – لمراعاة التباين بين الطلاب فى أثناء التدريس يجب على المعلم أنأ ) يستخدم نفس الوسيلة التعليمية لمرات عديدةب ) يستخدم الوسيلة عدة مرات على فترات متباعدةج ) يستخدم وسائل تعليمية متنوعة فى نفس الموقف التعليمىد ) ينوع طرق وأساليب استخدام نفس الوسيلة التعليمية 80 – عدم مراعاة المعلم لأنواع الذكاء المتباينة بين المتعلمين فإن أفضل شىء يمكنه عمله هو..أ ) توظيف وسائط تعليمية متنوعةب )وضع قواعد عمل تحكم التفاعل بين المتعلمين ج ) توفير بيئة تعلم آمنة وعادلة د ) التوصل اللفظى وغير اللفظى مع المتعلمين81 – فى حالة ندب المعلم بعض أيام الأسبوع للعمل فى مدرسة غير مدرسته ، وغاب فى أحد أيام الندب ، فإن الجهة المعنية بالنظر فى هذا الأمر هى ... أ ) وكالة وزارة التربية والتعليمب ) الإدارة التعليمية ج ) الشئون القانونية د ) المدرسة الأصلية للمعلم82 – يحدث التعلم البنائى عندما أ ) يبتكر المتعلم معرفة جديدة فى مجال التخصص ب ) يفسر المتعلم معانى المصطلحات العلمية ج ) يربط المعرفة الجديدة بما لديه من معرفة سابقةد ) يقدم تطبيقات عملية وظيفية مختلفة83 – أى من استراتيجيات التعليم و التعلم التالية تعتمد على التفاعل وجهاً لوجه بين المعلم والطلاب ؟ أ ) المحاضرةب )المناقشة ج ) التعلم بالإكتشافد ) التعلم التعاونى84 – أى مما يلى يتطلب تصميم أدوات تقييم مستوفاة لشروط الصدق ؟أ ) اتفاق شكل التقييم ومحتواه مع ما يفترض قياسهب ) وضع مهام التقييم فى سياقات تركز على عمليات التفكيرج ) مناقشة الزمن المتاح للإختبار مع صعوبة الأسئلةد ) استخدام مقاييس تقدير موضوعية85 – اذا أراد المعلم أن يخاطب أنماط التعلم لدى المتعلمين فإن عليه أن يخاطبأ ) كل أنماط التعلم كل الوقت ب ) كل أنماط التعلم بعض الوقتج ) بعض أنماط التعلم كل الوقتد ) بعض أنواع التعلم بعض الوقت86 – عندما يمنح المعلم الفرصة للطلاب أن يعبروا عما بداخلهم فإن ما يسعى المعلم لتحقيقه هو ....أ ) تكوين مفهوم الذات بصورة سليمة ب ) تكوين مهارات الحوار العلمى البناءج ) إعطاء فرصة للطلاب للتعبير عن أنفسهمد ) تعرف الطلاب على الأفكار الصحيحة والخاطئة87 – استخدام أساليب وأدوات متنوعة لجمع وتحليل وتفسير البيانات عن مدى تقدم المتعلمين يفيد فى ...أ ) التقييم الذاتى لأداء المتعلمينب )التقييم العادل لأداء المتعلمينج ) تحقيق الثبات فى التقييمد ) تحقيق أهداف عملية التعليم88 – إن فصل التلميذ الموهوب عن زملائه العاديين يدعم شعوره بالتعالى والغرور على الآخرين وهو أهم سلبيات برامج أ ) التجميعب ) الإثراءج ) التسريعد ) الإرشاد89 – الأجازة العارضة للمعلم هى كل مما يلى ما عداأ ) أجازة بأجر لمدة سبعة أيامب ) يسقط الحق فيها بانتهاء السنة الدراسيةج ) يسقط الحق فيها بانتهاء السنة الميلادية د ) لا تزيد عن يومين فى كل مرة90 – تعد القدرة على إثارة تفكير الطلاب بشكل مستمر من كفايات المعلم فلى مجال ....أ ) إدارة الصفب ) تخطيط التدريس ج ) التنمية المهنيةد ) الاتصال التعليمى91 – المهرات النفسحركية تضم الأداءات التالية ما عداأ ) الجسميةب ) الانعكاسيةج ) العمليةد ) القرائية92 – أى مما يلى يُعبر عن معنى الموقف التعليمىأ ) البيئة التى تجمع بين كل من المعلم والمتعلم والمصادر والإجراءات التعليميةب )حجرة الدراسة بما فيها من أدوات ومصادر وإمكانات تعليميةج ) اجتماع يجمع كل معلمى المادة مع الموجه بهدف تطوير المقررد ) لقاء علمى عام يضم كل معلمى المادة بهدف تطويرها 93 – تتضمن خطة الدرس جميع ما يلى عداأ ) ربطاً بالدروس السابقةب ) عرضاً واضحاً لمحتوى الدرسج ) أنواعاً مختلفة من المعززاتد ) ربطاً جيداً بالدروس اللاحقة94 – من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية ذاتياً أ ) الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل المدرسىب ) المشاركة فى برامج تنمية المجتمع المحلىج ) الاهتمام بالحضور فى مؤتمرات مرتبطة بمجال التخصصد ) التعامل بعدالة مع الطلاب فى المواقف التعليمية95 – أى العبارات التالية أكثر دقة فى التعبير عن عملية التعلم أ ) أداء المفاهيم واكتساب المهارات ب )العملية العقلية التى تقف وراء التغير فى السلوكج ) المعاناة التى يواجهها الطالب أثناء الدراسةد ) مبررات ردود أفعال المتعلم فى الموقف التعليمى96- يسهم إشراك أحد الطلاب فى نشاط تعليمى سهل وميسر داخل حجرة الدراسة فى حل مشكلات ...أ ) التأخر الدراسى التى يعانى منها الطالب ب ) تأخر الحضور إلى حجرة الدراسةج ) عدم وجود الكتاب المدرسى مع الطالب فى أثناء العملد ) الحركة والنشاط الزائدين داخل حجرة الدراسة97 – من الأساليب الجيدة فى التعامل نع الطالب الذى يعانى صعوبة فى نطق بعض حروف التهجى ما يلى ....أ ) تجنب نطق الكلمات التى بها حروف يصعب نطقها ب )احترام خصوصية المتعلم ، وعدم إشراكه فى المناقشة ج ) توفير الحماية الكاملة له للتعبير عن رأيه داخل الفصل د ) تحويله إلى الأخصائى الاجتماعى بالمدرسة98 – أفضل أساليب التعلم فى المرحلة الإبتدائية هى الأساليب ...أ ) الحسيةب ) المجردةج ) المركبة د ) المنطقية99 – القيمة الحقيقة لنتائج الإختبار هى ...أ ) معرفة أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ب ) ترتيب مستوى المدرسة بين مدارس الإدارةج ) معرفة الطلاب لنتائجهمد ) تحديد جوانب القوة والضعف لدى الطلاب100 – من الأدوار التى تلعبها المدرسة فى تنمية المجتمع المحلى كل ما يلى ما عداأ ) نشر الثقافة العلمية ب ) تنمية الوعى البيئى ج ) الإسهام فى برامج محو الأميةد ) تنمية المفاهيم العلمية | |
|