بسم الله الرحمن الرحيم
إيماناً منا بقيمة مشاركة المجتمع المدنى فى تبنى نشر مفهوم وثقافة الجودة بالتعليم ، وبتوفيق من الله عز وجل ، نبدء فى تكوين رابطة المشاركة المجتمعية وعلى ماجاء أعلاه ندعو كافة المجتمع بشتى إنتمائاته ومجالاته للعمل معنا بروح الفريق كى نضع خطة ربع ثانوية وعليها يتم وضع جدول الأعمال بما يتماشا مع رؤية ورسالة الهيئة ، لذا ندعوكم أبتداء من اليوم بتقديم بياناتكم والتسجيل معنا ليتثنى لنا اخطاركم بموعد الأجتماع الأول . والله ولى التوفيق .
الأخوة الأفاضل
هنــــا يمنع كتابة كلمات الشكر الخالية من المضمون
ويسمح بإبداء الرأى أو الأستفسار أو المناقشة الجادة ونرحب بآرائكم ومقترحاتكم
نموزج عمل تطوعى الأسم /العمل/المحافظة/نبذه للتعريف بنفسك/أقر بالعمل التطوعى فى المشاركة المجتمعية .............. التوقيع البند الأول: رؤية الرابطة
نشر ثقافة ومفهوم الجودة لدى المجتمع المدنى وتيسير العمل للمؤسسات التعليمية فى تطبيق الجودة الشاملة .
البند الثانى: رسالة الرابطة
[b]تسعى الرابطة الى نشر ثقافة الجودة وتقييم الأداء فى كافة عناصر المنظومة التعليمية والأنشطة البحثية والخدمية التى تقدمها المؤسسات التعليمية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وتبنى عملية التحسين المستمر للأداء المؤسسى والأكاديمى للارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية للمتعلم وكسب ثقة ورضاء المستفيدين, بهدف تحقيق الجودة الشاملة والوصول للاعتماد.
تعبئة المجتمع في أنشطة التعليم واستثمار قدراته في دفع العمليات
التعليمية و زيادة فاعلية الأداء التعليمي .
- تنمية المهارات المحلية
للنهوض بخدمة المدارس .
- مد الخدمة التعليمية للمناطق الأكثر احتياجاً
وخاصة القري والنجوع.
- مقاومة بعض العادات والتقاليد التي تحد من تمكين
الأطفال من التعليم .
- الترغيب في التعليم من خلال إعداد برنامج يتناسب
وقدرات الدارسات وظروفهم وتمكينهم للاستفادة من المهارات الحياتية والتعليمية .
إعطاء الفرصة الثانية لمن تسرب من التعليم الأساسي للعودة إلي التعليم .
مواجهة الأمية والقضاء على مشكلة التسرب .
البند الثالث: الأهداف الاستراتيجية للرابطة
تهدف الرابطة إلى اعتماد آليات لنشر مفهوم وثقافة الجودة
وذلك بعمل ندوات ومحاضرات ولقاءات مع المعنيين من طلاب – معلمين – اولياء امور- اعلاميون- اعضاء المجتمع المحلى- مجالس امناء*المساهمة فى تقديم الدعم الفنى للمدارس المتقدمة للأعتماد
العمل على مساندة المحافظ ورئيس مجلس المدينة لأعضاء الرابطة لأنها تعمل للرقى بمستوى التعليم بالمحافظة كذلك مساندة ودعم اعضاء مجلسى الشعب والشورى بالمحافظة وكذلك دعم وكذلك النقابيين ولااعتقد بأن هناك شخص واحد فى المحافظة يرفض هذة الفكرة واعتقد ان الهيئة ترحب بذلك في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بما يحقق رسالة وأهداف الهيئة, وذلك من خلال:
1. وضع نظام ومعاييرللمتابعة الداخلية وتقويم الأداء فى كافة الأنشطة الأكاديمية والبحثية والخدمية والإدارية داخل المؤسسات بما يضمن تحقيق الأهداف والإرتقاء بمخرجاتها.
2. نشر وتعزيز ثقافة ومفاهيم الجودة لدى جميع العاملين بالأقسام والادارات والمؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدنى مما يحقق التميز فى الأداء ويدعم انجاز المهام.
3. العمل على تحسين القدرات المؤسسية والبشرية للمؤسسات التعليمية وتأهيلها للتميز من خلال برامج تدريبية متخصصة لرفع كفاءة الافراد.
[b]4. المساعدة فى تحسين جودة ونوعية البرامج والأنشطة الصفية واللاصفية بما ينعكس على مستوى المتعلمين وقدراتهم التنافسية.
[b]5. تعزيز منظومة الأنشطة البحثية باعتماد خطة بحثية متكاملة تضمن التعاون بين المؤسسات المختلفة والمساهمة فى حل المشكلات المجتمعية على أسس علمية .
[b]6. العمل على رفع مستوى المشاركة المجتمعية بما يضمن تقديم خدمات متميزة نوعا وكيفا لكسب رضاء وثقة المستفيدين.
[b]7. إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات الكترونيةللرابطة للموارد البشرية والمادية للاستفادة منها فى وضع السياسات وخطط التحسين وكذلك وضع آلية لتحديثها.
[b]8. تقييم احتياجات الأنشطة المختلفة والعمل على تنمية وتأهيل الموارد البشرية عن طريق تدريب أفراد المجتمع المدنى وكذلك تعظيم الاستفادة من الموارد المادية المتاحة.
9. وضع نظام للمتابعة والتقويم داخل الرابطة ويشمل
وضع نظام لتلقى ومتابعة شكاوى الطلاب وكذلك آليه للتعامل معها.
وضع نظام لضمان استمرارية وفاعلية الأنظمة والسياسات المتبعة للوزارة.
التواصل والتفاعل مع كافة الجهات المعنية بقضايا تقييم الأداء وضمـان الجودة من خلال ادارة المؤسسة ومركز ضمان الجودة بالهيئة
يعتمد علي مشاركة المجتمع الفعالة في التخطيط والتنفيذ والمتابعة [/size][size=16]نابع من المجتمع و يلبي الاحتياج الفعلي للتعليم في فى كافة أرجاء الجمهورية
وجود علاقة قوية بين ممثلي المجتمع والجهات الرسمية المسئولة
المتابعة المستمرة من أولياء الأمور لمستوي التعليم وجودته
يمكن أن يتم بإمكانيات بسيطة ومتاحة
المرونة والتحرر من الإجراءات والتعقيدات الروتينية
يتميز بربط ما يتعلمه المتعلم بحياتهم وواقعهم
مقاومة بعض العادات والتقاليد التي تحد من تمكين الأطفال من التعليم ( الأمن التربوى )
[b]الهيكل التنظيمى للرابطة
مستشارى الرابطة (3 أعضاء)
منسقى لجان الرابطة (6 أعضاء)
اللجان المنبثقة من الرابطة
لجنة التوعية والأعلام
لجنة المعايير والممارسات
لجنة المراجعة والتوصيات
الجنة العلمية للبحوث والأنشطة
لجنة أعداد التقارير وتوزيع المهام
يتبع
http://biala.ahlamontada.net/index.htm?sid=4a5e7fdc91a2b99c20cc3cffbc1f905b