تعليمات و إرشادات بشأن تكليفات المرحلة الابتدائية
تتضمن المادة التدريبية ثلاثة مكونات، على النحو التالي:
المكون الأول : اختيار أحد الموضوعين التاليين وفقاً للمستوى الوظيفي للمعلم، وهما:- التعلم النشط ( للمعلم والمعلم الأول )
- الذكاء الانفعالي ( للمعلم الأول أ والمعلم الخبير )
المكون الثاني : الجودة والاعتماد التربوي لكل المستويات الوظيفية
المكون الثالث : التقويم التربوي الشامل لكل المستويات الوظيفية
معلم و معلم أول |
التكليف الخاص بالمكون الأول (اختار واحد فقط ) | · قارن بين التدريس التقليدي والتعلم النشط من حيث دور كل من المعلم والمتعلم موضحا المميزات و العيوب لكل منهم.
· قم بتصميم وتقييم خطة درس من خلال أسلوب التعلم التعاوني. |
التكليف الخاص بالمكون الثاني | · قم بعمل تقييم ذاتي لمؤسستك التعليمية، واكتب تقرير عن القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية موضحا أوجه القوة والضعف، مع وضع لها خطة علاجية لأحد جوانب الضعف. |
التكليف الخاص بالمكون الثالث | · اذكر معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل وكيفية التغلب عليها؟ |
معلم أول أ و معلم خبير |
التكليف الخاص بالمكون الأول (اختار واحد فقط ) | · قم بصياغة رؤية ورسالة على المستوى الشخصي وأ خري على المستوى المهني لمؤسستك التعليمية موضحا خطوات تنفيذ الرؤية والرسالة على المستوى الشخصي فقط.
· صف أحد المواقف التي واجهتك أثناء العمل موضحا رد فعلك تجاه الموقف وتقييمك له من وجهة نظر الذكاء الانفعالي. |
التكليف الخاص بالمكون الثاني | · قم بعمل تقييم ذاتي لمؤسستك التعليمية، واكتب تقرير عن القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية موضحا أوجه القوة والضعف، مع وضع لها خطة علاجية لأحد جوانب الضعف. |
التكليف الخاص بالمكون الثالث | · اذكر معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل وكيفية التغلب عليها؟ |
ما هي المجالات التدريبية وأنشطة التنمية المهنية التي ترغب في الحصول علي دورات تدريبية فيها لتحسين أداءك المهني في العام الدراسي القادم 2012/2013 ؟( يمكنك اختيار مجالين على أن تكتبهما في نهاية البحث) ( إستراتيجيات التدريس الحديثة - استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس – مهارات الإدارة والقيادة الفعالة – مهارات الإشراف الفني الفعال -طرق التقويم المتنوعة – دورات أكاديمية في التخصص) |
إرشادات عامة :
· يقوم كل معلم بإعداد التكليفات الخاصة به وتقديمها مرفقة مع ملف الترقي الخاص به.
· يجب ألا تقل التكليفات الخاصة بالمكونات الثلاثة لكل معلم عن عشر صفحات ولا تزيد عن اثنتي عشرة صفحة لجميع المكونات
· بالنسبة للمكون الثاني ( الجودة) في حالة وجود أكثر من مرشح من نفس المدرسة أو مكان العمل يجب التنسيق بحيث يختار كل فرد أحد أوجه القصور المختلفة.
· الأبحاث المتشابه ستلغى و تعتبر عدم اجتياز المتدرب.