منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: نماذج الوزارة لكادر المعلم (حاسب ألي) الإثنين يوليو 21, 2008 11:10 am | |
| المادة: معلم الحاسب الآلى إعدادى وثانوى الكود: 39• مكونات الحاسب الآلى وأنظمة التشغيل. • لغة البرمجة والبرامج التطبيقية. • الاتصال والشبكات. • إدارة قواعد البيانات. • طبيعة التخصص وعلاقته بالمجتمع وآيفية اآتساب مفاهيم المحتوى. 1
C39 ١- إذا أرادت مؤسسة تعليمية إعلان طلابها بنتيجتهم فى اختبار آخر العام دون حضور الطلاب للمؤسسة، فإن الأسلوب المناسب هو...... (أ) إرسال النتيجة لكل طالب من خلال بريده الإلكترونى. (ب) وضع النتيجة على موقع مناسب على الإنترنت. (ج) إرسال الشهادات إلى منازلهم. (د) إعلان النتيجة فى المؤسسة التعليمية. [٠٠٠١٤٤٥] __________________________________________________ _________ ٢- إذا أرادت مدرسة أن تقدم إنجازاتها السنوية أمام حفل التخرج النهائى، فإن أنسب البرامج المستخدمه هى برنامج...... (أ) الجداول الحسابية. (ب) قاعدة البيانات. (ج) معالج الكميات. (د) العرض التقديمى. [٠٠٠١٣٢٢] __________________________________________________ _________ C39 ٣- أى من التالى يتألف منه المعالج؟ (أ) وحدة المعالجة المركزية. (ب) وحدة التحكم ووحدة الحساب والمنطق. (ج) الذاكرة الرئيسية ووحدات التخزين. (د) نظام التشغيل والبرامج التطبيقية. [٠٠٠١٣٦١] __________________________________________________ _________ ٤- أ ى من الأنشطة التالية لايستطيع الكمبيوتر القيام بها فى المجال الطبى؟ (أ) مساعدة الطبيب فى تشخيص المرض بعد إدخال بيانات المريض. (ب) تشخيص الحالة المرضية لدى أحد الأفراد. (ج) تسجيل بيانات المريض واستخراج تقرير عن تاريخه المرضى. (د) مساعدة المريض فى التعرف على خصائص المرض وكيفية الوقاية منه. [٠٠٠١٤١٠] __________________________________________________ _________ C39 ?ى...... RAM ٥- وظيفة ذاكرة الوصول العشوائى ال (أ) حساب العمليات بدقة. (ب) إظهار البيانات على شاشة العرض. .CPU (ج) تخزين البرامج والبيانات المطلوبة لتنفيذها بواسطة (د) حفظ البيانات بصورة دائمة حتى فى حالة إنقطاع التيار. [٠٠٠١٤٠٢] __________________________________________________ _________ ٦- أ ى من الأنظمة التالية يتيح لولى الأمر متابعة الطالب من خلال البريد الإلكترونى أو الرسائل القصيرة...... .School management system (أ) نظم إدارة المدرسة .Learning management system (ب) نظم إدارة التعليم .Learning content management system (ج) نظم إدارة المحتوى .Database management system (د) نظم إدارة قواعد البيانات [٠٠٠١٤٦٨] __________________________________________________ _________ C39 ?و...... RDBMS ٧- ال Remote DBMS ( (أ Relative DBMS ( (ب Relational DBMS ( (ج Reliable DBMS ( (د [٠٠٠١٣٣٤ ] __________________________________________________ _________ ٨- أى مما يلى من محركات البحث؟ Netscape ( (أ Hotmail ( (ب Firefox ( (ج Altavista ( (د [٠٠٠١٣٦٨] __________________________________________________ _________ C39 School management ٩- أ ى مما يلى ليس من وظائف نظم إدارة المدرسة ؟systems (أ) تنظيم جدول الحصص. (ب) تجهيز كشوف الحضور والإنصراف. (ج) البحث عن معلومات الطلاب. (د) وضع الامتحانات الشهرية. [٠٠٠١٤١٧] __________________________________________________ _________ أفضل من البرمجة التقلیدیة...... (OOP) ١٠ - البرمجة ذات التوجه الشيئى أفضل. Control Structure (أ) لأنها تحتوى على بنية تحكم (ب) لأن كود البرنامج يتم تشغيله أسرع. (ج) لأن كود البرنامج يمكن استخدامه فى برامج أخرى بدون تغيير. (د) لأن الأشياء يمكنها أن ترث خصائص وتصرفات أشياء أخرى. [٠٠٠١٣٥١ ] __________________________________________________ _________ C39 -١١ A B C D E F 1 Jan Feb Mar Apr Total 2 Product 1 30 40 44 53 167 3 Product 2 21 11 22 23 77 4 Product 3 445 323 444 456 1668 5 Product 4 22 33 33 45 133 6 Product 5 12 11 1 2 26 7 2071 الصف المحتوى (Freeze) ماذا تفعل لتثبیت ،Ms excel الشكل يبين ورقة عمل على الش?ور (الصف الأول) والعمود المحتوى على المنتجات (العمود الأول)...... ثم الضغط على تثبیت من F إلى 1 B ومن 1 A إلى 6 A (أ) تحديد الخلايا من 2 .Windows قائمة .Windows ثم الضغط على تثبیت من قائمة B (ب) تحدید الخلیة 2 .Windows ثم الضغط على تثبیت من قائمة A (ج) تحدید الخلیة 1 .Windows ثم الضغط على تثبیت من قائمة A إلى 6 F (د) تحديد الخلايا من 1 [٠٠٠١٣٩٦ ] __________________________________________________ _________ | |
|
منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: رد: نماذج الوزارة لكادر المعلم (حاسب ألي) الإثنين أغسطس 04, 2008 12:35 am | |
| --------------------------------------------------------------------------------
C15 ١- من الأدوات المهمة للاتصال بشبكة الإنترنت المودم وهو الأداة التى تتعامل مع البيانات...... (أ) الرقمية. (ب) التماثلية. (ج) الكهربية. (د) الرقمية والتماثلية. [٠٠٠٢٨٤] __________________________________________________ _________ ٢- تتأسس نظم إدارة البيانات على فهم خصائص البنية الأساسية لقواعد البيانات مثل ...... (أ) الخلية. (ب) السجل.(ج) النافذة. (د) الصندوق. [٠٠٠٢١٣] __________________________________________________ _________ C15 ٣- أى من المجالات الآتية لايدخل فى إطار استخدام الحاسب الآلى فى إدارة التعليم والتعلم؟ (أ) حفظ سجل يومى يوضح نشاط المتعلم وحالة الدراسة. (ب) وجود برامج للمتعلمين توضح أساليب البحث العلمى ووسائله. (ج) قيام المعلم بنفسه بتصحيح الاختبارات بعد أن اكتسب القدرة على التصحيح فى وقت وجيز.(د) اختيار المواد الدراسية والتعليمية للمتعلمين بحسب مستوى الفرد. [٠٠٠٢٠٤] __________________________________________________ _________ ٤- يتميز الكمبيوتر الرئيسى عن الكمبيوتر الشخصى ب ...... (أ) ارتفاع أسعاره. (ب) تعدد تطبيقاته. (ج) تعدد أنواعه. (د) سرعة معالجة البيانات. [٠٠٠٢٤٨] __________________________________________________ _________ C15 ٥- أى وظيفة من الوظائف التالية ليست وظيفة أساسية ينفذها المعالج الدقيق؟ (أ) تشغيل البرامج. (ب) الوصول إلى الذاكرة. (ج) تعريف عدد الألوان على الشاشة. (د) تنفيذ المقارنات الرياضية والمنطقية الضرورية لتشغيل البرامج. [٠٠٠١٧٧ ] | |
|
منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: رد: نماذج الوزارة لكادر المعلم (حاسب ألي) الأحد أغسطس 10, 2008 12:24 am | |
| المادة:معلم حاسب آلي إعدادي / ثانوي C39 تنبيه: الإجابة الصحيحة هي الإجابة المظللة.
الترتيب المسلسل الاجابة أ ب ج د 1 - 0001445 - ب - 2 - 0001322 - د - 3 - 0001361 - ب - 4 - 0001410 - ب - 5 - 0001402 - ج - 6 - 0001468 - أ - 7 - 0001334 - ج - 8 - 0001368 - د - 9 - 0001417 - د - 10 - 0001351 - د - 11 - 0001396 - ب - | |
|
منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: رد: نماذج الوزارة لكادر المعلم (حاسب ألي) الخميس أغسطس 21, 2008 12:40 am | |
| - إذا أردنا توصيل أكثر من جهاز ملحق بالحاسب الآلي فان ذلك يعتمد غالباً على :
توفير المخارج في الجهاز من عدمه . ب- نظام التشغيل وقدرته . أ - توصيل الطابعات وكرت الفاكس مودم د - توصيل الطابعات وكرت الشبكة ج-
95- البرنامج الذي يستخدم غالبا لبناء قواعد البيانات في الشركات التجارية الكبرى هو:
SPSS. ب- Oracle . أ- Excel . د- Lotus 123 . ج-
96- من مميزات الكاميرا الرقمية:
إمكانية التخزين على جهاز الحاسب. ب- لا تحتاج إلى أفلام . أ - كل ما ذكر. د- قلة التكلفة على المدى البعيد . ج-
97- أي العبارات خاطئة فيما يتعلق باستخدام خاصيتي "نسخ" و"قص": يمكن عن طريق الأمر "قص Cut" و الأمر "لصق Paste" الحصول على نسخة مطابقة من نص ما مع زوال (ذهاب) النص المقصوص من مكانه الأول. ب- يمكن عن طريق الأمر "نسخ Copy" و الأمر "لصق Paste" الحصول على نسخة مطابقة من نص ما مع بقاء النص المنسوخ في مكانه الأول. أ - يمكن عن طريق الأمر "نسخ Copy" و الأمر "لصق Paste" نقل النص من مكانه إلى مكان آخر. د- يمكن عن طريق الأمر "قص Cut" و الأمر "لصق Paste"، نقل نص ما من مكان إلى آخر. ج-
98- يوجه الطلاب المتميزون في الإحصاء لاستخدام برامج :
النشر المكتبي . ب- الرسم الهندسي . أ - البحث في الإنترنت . د- الحسابات الرياضية . ج-
99- للبحث عن كلمة ما في محرك بحث عبر الإنترنت فإن نتيجة البحث تخرج على شكل:
أسماء مواقع تحوي الكلمة المراد البحث عنها. ب - صفحات (HOTML ) تحوي الكلمة المراد البحث عنها أ - نصوص تحوي الكلمة المراد البحث عنها . د - أسماء مواقع وبريد إلكتروني يحوي الكلمة المراد البحث عنها ج-
100- السمة الواضحة التي تميز الحاسب عن غيره من الوسائل التعليمية هي:
جاذبيته بما يوفر من ألوان وصور . ب- قدرته على التفاعل والحوار مع المستخدم. أ - انتشاره في كل بيت .
د- توفر برمجياته المختلفة ج-
101- في بداية تعليم الطلاب على البرمجة فإنه من المهم البدء بتدريبهم على المهارات التالية:
1 - البرمجة بلغة برمجة راقية. 2- التحليل للمشكلة بالأسلوب الهيكلي.
3- رسم المخطط الانسيابي .
الترتيب المناسب لتعليم هذه المهارات
3 ثم 1 ثم 2 . ب- 3 ثم 2 ثم 1 . أ- 2 ثم 3 ثم 1 . د- 2 ثم 1 ثم 3 . ج-
102- للبحث عبر محرك بحث في الإنترنت عن المواقع التي تحتوي على عبارة
( computer science)، يكتب في محرك البحث (من اليسار إلى اليمين):
science and compute. ب - “computer science”. أ - "science or omputer”. د - computer + science. ج-
103- لفرز السجلات ضمن ورقة البيانات فإنه يتم اختيار:
السجل . ب - الحقل . أ - الصف .
د - قاعدة البيانات . ج-
104- GO TO) )لا توجد في :
Fortran . ب- Visual Basic . أ - Basic .
د - Pascal . ج-
105- لو أن معلم المواد الاجتماعية أراد استخدام الحاسب في تدريس أسماء الخلفاء العباسيين وأعمارهم وبداية ونهاية حكمهم، فإن البرنامج غير المناسب للاستخدام هو:
Excel. ب- Access . أ - Microsoft Word.
د - CorelDraw . ج-
106- أي مما يلي يستخدم في تصميم العروض:
(Acrobat) . ب- (PowerPoint) . أ - كل ما ذكر . د - (Net phone) . جـ-
107- في الجملة التكرارية ( I=0 To 20) ، عدد التكرار هو :
11 . ب- 10 . أ- 21 .
د- 20 . ج-
108 - الصورة أعلاه تمثل الواجهة الرئيسة لبرنامج وورد word) )به بيانات مصممة كصفحة ويب (Web Page) : بالنسبة لكلمة الإنترنت فانه يمكن ربطها :
بملف. ب- بصفحة ويب أخرى. أ - كل ما ذكر . د - بنص في نفس الصفحة. ج-
109- لتصمم قاعدة بيانات للمصطلحات الحاسوبية الإنجليزية الواردة في مقرر مادة الحاسب الآلي مع ترجمة كل مصطلح إلى اللغة العربية، نستخدم:
أوراكل Oracle. ب- أكسس (Access). أ - كل ما ذكر. د- فوكس برو (( FoxPro. ج-
110- الشيء الذي يمكن تشبيهه بجزء محدد من البيانات الموجودة في استمارة اشتراك في إحدى المجلات (مثل اسم المشترك) هو :
السجل. ب- جدول قاعدة البيانات. أ - لاشيء مما ذكر. د - الحقل. ج-
111- عند التخطيط لمشروع شبكة حاسوبية في مكان عملك، ولديك الخطوات التالية :
1- تحديد الكابلات وعدد النقاط. 2-اختيار برامج الشبكات ونظم التشغيل التي ستستخدم. 3-توفير أجهزة الحاسب الآلي. فإن الترتيب المناسب لها:
3 ثم 2 ثم 1 . ب- 1 ثم 2 ثم 3 . أ - 1 ثم 3 ثم 2 . د - 2 ثم 1 ثم 3 . ج -
112- لشرح عمل متصفح الإنترنت يفضل أن يكون الشرح:
الموضوع نظريا وذلك لسهولته. ب- مباشرة وعبر الاتصال بالإنترنت. أ - عبر إلزام الطلاب بدخول دورة متخصصة في الموضوع. د - عاماً لصعوبة شرح تلك المتصفحات نظراً لتغيرها. ج-
113- ما العبارة الخاطئة فيما يلي؟
شراء النسخ الأصلية من البرمجيات يشجع المنتجين على إنتاج برمجيات أخرى. ب - ليس من الضروري شراء نسخ أصلية من البرمجيات (Software). أ - ينبغي عدم المغالاة في أسعار البرمجيات. د - يوجد في السعودية أنظمة لحماية حقوق نسخ البرمجيات. ج-
114- من متصفحات الإنترنت:
CNN . ب- Altavista.com)) . أ- Netscape . د- Modem . ج-
115- عند قيام الطلاب بإنتاج لوحة جديدة لاسم المدرسة ينبغي توجيههم باستخدام :
Coral Draw . ب- 3D Studio أ - FrontPage . د- Paint Brush. ج -
116- أي الموضوعات التالية يفضل تدريسه عملياً ؟
نظام التشغيل Operating) System). ب - البيانات (Data). أ - النظام الثنائيBinary System)). د- الخوارزميات (Algorithm) . ج-
117- ما العبارة الصحيحة فيما يتعلق بالصيغ (Formulas) والدوال ((Functions الموجودة في برامج الجداول الإلكترونية Spreadsheet)) ؟
يقوم المستخدم بإنشاء الدالة. ب- لا يوجد فرق بين الصيغة والدالة. أ - الصيغة عبارة عن معادلة رياضية مصممة سلفا في برنامج الجداول الإلكترونية. د - يقوم المستخدم بإنشاء الصيغة. ج-
118 ) Print ( هذه الكلمة تعني بشكل عام :
حساب. ب- إخراج. أ - إدخال. د- برنامج فرعي. ج-
119- أي مما يأتي لغة برمجية ؟
إنترانت Intranet)). ب- أوراكل (Oracle). أ - دلفي ((Delphi. د - كليبر Clipper)) . ج -
120- لو أراد معلم الكيمياء أن يبين لتلاميذه بعض الرسوم البيانية التي توضح نتيجة تفاعل مادتين كيميائيتين، فإن أفضل برنامج لهذا هو:
برنامج الرسام. ب- معالج النصوص. أ - الجداول الإلكترونية. د- برامج التصفح للإنترنت. ج -
121- أفضل الطرق لتدريس مكونات الحاسب هي نظرياً بالإضافة إلى :
الإطلاع على صور الكتاب عن الموضوع لكونها أوضح وأدق . ب- الشرح على جهاز حاسب آلي مفتوح من الداخل ويعمل لمشاهدة انتقال البيانات . أ - يلزم إحضار جميع الحاسبات القديمة لمقارنتها بالحديثة والوقوف على القطع المشاهدة . د - الشرح على جهاز حاسب آلي مفتوح من الداخل ولا يشترط أن يعمل ج-
122- الصورة أعلاه لمتصفح إكسبلورر من شركة مايكروسوفت، والأسهم الأربعة تعني (من اليمين إلى اليسار):
بداية- خلف – أمام – إيقاف . ب- خلف- امام -تحرير - بريد. أ - خلف – أمام – إيقاف – تحديث. د- خلف – أمام – تحديث - إيقاف. ج-
123- واحدة من العبارات التالية خاطئة فيما يتعلق بالمشروعات الجماعية:
تشجيع التعاون بين المجموعات. ب- تشجيع المنافسة بين الأفراد. أ - تشجيع المنافسة بين الفرق ويكتب المجموعات د - زيادة العلاقة بين أعضاء الفريق. ج -
124- صدر في الأسواق نظام تشغيل حديث، وطلب منك مديرك تقويم نسخة أولية منه ( Beta)، الإجراء المناسب هو :
تنزلها على جهاز مديرك للتجريب. ب- تنزلها على جميع أجهزة معمل الحاسب الآلي في المدرسة للتجريب. أ- تنتظر ما ستسفر عنه الأيام، وتقدم تقريرك حسب ما تسمعه من الآخرين. د- تنزلها على جهاز واحد للتجريب. ج-
125- لتصميم شهادة لطالب متفوق، بحيث يأتي إخراجها متميزا من الناحية الجمالية وبها خلفية متدرجة، لتنفيذ ذلك نستخدم:
دلفي (Delphi) . ب- فوتوشوب ((Photoshop . أ - جافا ((Java . د - كليبر (Clipper) . ج -
126- يمكن تحسين المناهج الدراسية بطريقة أفضل عن طريق:
تدريس مهارات الحاسب في مقررات مستقلة. ب- دمج الحاسب في المناهج. أ - استخدام الحاسب وسيلة تعليمية كجهاز العرض فوق الرأس. د- عدم استخدام الحاسب لأنه لا علاقة له بتحسين العملية التعليمية. ج-
127- لتشغيل شبكة حاسب آلي في مقر العمل بكفاءة عالية، فإن ذلك يكون بالحصول على نظام التشغيل:
العمل على نسخة تجريبية من زميل مدة معينة ثم شراء نسخة أصلية . ب- عبر الاستعارة من زميل بشرط أن تكون نسخته أصلية . أ- عبر الاستعارة من شركة أخرى بشرط أن تكون نسخة أصلية مع موافقة الشركة . د- عبر شراء نسخة أصلية. ج-
128- أي مما يأتي يستخدم لمعالجة صور شخصية ؟
Internet Explorer . ب- Word . أ - Acrobat . د - Paint Shop Pro . ج-
129- ما العبارة الصحيحة فيما يلي ؟
ينبغي عدم الخروج عما هو موجود في كتاب الحاسب المقرر من قبل وزارة المعارف نظراً لدقته وتميز مادته . ب - ليس هناك داع لمراجعة مناهج الحاسب كل عام بل كل ثلاثة أعوام . أ - تدريس الطلاب تقنية الحاسب الجديدة، ذات الصلة بالمنهج، التي خرجت بعد تأليف الكتاب المدرسي. د - تقييم مناهج الحاسب لا دخل للمعلم فيها على الإطلاق. ج-
130- المصطلح (Unix) يعني:
برنامج تطبيقي. ب- نظام تشغيل. أ - لغة برمجة متقدمة. د - برنامج حديث لتصفح الإنترنت. ج-
131- للمشاركة في مجموعات المحادثة في الإنترنت، يمكن التسجيل في:
مجموعة واحدة فقط. ب- أكثر من مجموعة للمحادثة. أ- يعتمد على قدرات جهازك الحاسوبي. د- مجموعتين اثنتين فقط. ج-
| |
|
خليل اسماعيل عضو برونزى
عدد الرسائل : 32 نقاط : 59448 تاريخ التسجيل : 09/08/2008
| موضوع: رد: نماذج الوزارة لكادر المعلم (حاسب ألي) السبت أغسطس 23, 2008 4:33 pm | |
| | |
|