منتدى حسب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تربوي اليوم الرابع لإمتحان الكادر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : تربوي اليوم الرابع لإمتحان الكادر W4
نقاط : 69300
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

تربوي اليوم الرابع لإمتحان الكادر Empty
مُساهمةموضوع: تربوي اليوم الرابع لإمتحان الكادر   تربوي اليوم الرابع لإمتحان الكادر Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 6:05 pm

( 1 ) أهم عنصر يجب مراعاته عند تنفيذ التدريس
• ماذا نتعلم
• كيف نتعلم
• لماذا نتعلم
• هل نتعلم
( 2 ) الهدف السلوكي الجيد يفيد في تحقيق الأتي ما عدا
• تنظيم محتوى الدرس
• اختيار الطرق والوسائل
• اختيار أساليب التقويم
• زيادة نسبة مشاركة المتعلمين
( 3 ) من طرق التدريس التي تهتم بالكم دون الكيف
• العصف الذهني• التعلم بالاستكشاف
• دورة التعلم• المناقشة والحوار
( 4 ) قسم الأستاذ طلابه إلى مجموعات كل مجموعة لها مهمة محددة تقوم بتنفيذها يسمى هذا النوع
• التعلم التعاوني• مجموعات العمل• حل المشكلات • المحاضرة

( 5 ) الخبرة التربوية غير المباشرة تكون فعالة أكثر لأنها تستخدم
• الأشياء والنماذج • شرائط الفيديو• الزيارات الميدانية• الدراسة المعملية

( 6 ) في أثناء قيامك بشرح احد الدروس وجدت من بعض الطلاب سلوكا غير ايجابيا
• اعرفهم بمسئولياتهم الفردية داخل حجرة الدراسة• التوجيه الذاتي • أغير موضوع الدرس تماما

( 7 ) عند تحديد مدى صعوبات التعلم في المادة المعروضة يقوم المعلم ب
• اختبار تحصيلي• اختبار الميول

( 8 ) أردت أن تدرب طلابك على القراءة الناقدة توجههم إلى
• المقالات والقصص الأدبية• المواقع والمنتديات الالكترونية
• نشرات الأخبار• الرحلات التعليمية
( 9 ) من جوانب تنميه المعلم مهاريا ما عدا
ا-المشاركه فى مؤتمرمحلى ب- المشاركه فى مؤتمر تربوى
ج- تدريس ماده تخصصه د- المشركه فى مجلس المدرسه

( 10 ) شرح مفهوم كليات ثم جزئيات تعتبر
ا- اشتراط اجرائى ب- اشتراط كلاسيكى
ج-ارتباط د- استبصار

( 11 ) من خلال مفهومك الحديث للذكاء فإن........
أ-الموهوب ذكى ب- الذكى موهوب ج- المتفوق ذكى د- الذكى متفوق
( 12 ) يمكن للمعلم ان ينمى شعور طلابه بمسئولياتهم نحو تعلمهم بالضبط الذاتى من خلال اجراءات ليس منها
أ- تحديد اجراءات عمل التكليفات ب- عدم تزويد الطلاب بملاحظات قبل تقديم التكليفات
ج – منح الطالب الفرصة لتحديد الزمن الازم لانهاء التكليفات د- اعطاء الطلبة الفرص لاختيار موعد انهاء التكليفات
( 13 ) عند التخطيط لتعلم المهارات المعقدة فإن المعلم يراعى ان يتدرب المتعلم على ممارساتها بصورة -----
- أ- مركبة ب- مجزئة د- عشوائية د- مركزة

( 14 ) معرفة الخبرات السابقة والبديلة عند الطالب المعلم تساعد المعلم فى تحديد ما يلى ماعدا
- أ- تحديد بداية التدريس لكل المجموعات لكل مجموعة على حدة ب- سرعة التدريس لكل مجموعة على حدة
ج- الامثلة والتشبيهات المناسبة لكل مجموعة د- اسليب ادارة وضبط الصف

( 15 ) تشرح لطلابك ان عدد السكان فى مصر متزايد وطلبت منهم ان يخططوا رسم بيانى لذلك هذا النوع يعبر عن.....
أ) التطبيق ب) الفهم ج) المعرفة د) التحليل

( 16 ) اى مما ياتى يعبر عن معنى التعلم.......
أ معرفته كل أنواع التعليم
ب يحدد قاعدة كان وأخوتها
ج يعرف التفاعلات الكيميائية بين المواد
د يدرس الأهداف السلوكية لموضوع الدرس
( 17 ) من جوانب تنميه المعلم مهاريا ما عدا
ا-المشاركه فى مؤتمرمحلى
ب- المشاركه فى مؤتمر تربوى
ج- تدريس ماده تخصصه
د- المشاركه فى مجلس المدرسه

( 18 ) اذا كان معامل الارتباط لدرجات الطلاب في اختبارين لمادتين مختلفتين هو 8. فإن هذا يعني أن
ا - الطلاب نجحوا في الاختبارين ب- المادتين متقاربتين
ج- الاختبارات تمتازبالصدق والثبات د - الاختبارات سهلة
( 19 ) طريقه حل المشكلات تناسب الطلاب ذوى الكفاءة
ا-اللغويه ب-المنطقيه
جـ -الحركيه د-الاجتماعيه

( 20 ) اذا كان الطلاب يحبون التعلم فى المدرسه فان ذلك جانب
ا-حركى ب- نفسحركى جـ -وجدانى د-معرفى

( 21 ) يوجد تباين بين استعداد طالب موهوب للتعلم وقدرته الفعليه على التعلم يوجد عده تفسيرات لذلك وهى ...........ماعدا
ا-صعوبه الامتحان
ب-صعوبه الماده الدراسيه
جـ -عدم فاعليه طرق التدريس
د- تدنى ذكاء الطالب

( 22 ) معيار الحكم على جودة التواصل الفعال في بيئة التعلم هو
ا- مدى توفر وسائل الاتصال
ب- مدى تحقيق الأهداف التعليمية
جـ - المحتوى المعرفي للرسالة
د- اختزال عوامل التشويش

( 23 ) كل مما ياتى من المواد المستخدمة للطلاب ذوى التعلم الحركي ماعدا
ا- المجسمات
ب- الزيارات الميدانية
جـ - الصناعات اليدوية
د- عمل جداول البيانات
( 24 ) من أنواع التقويم التالية تصلح نتائجه فى صورة تقريرية لاتخاذ قرار بشان تطوير الموقف التعليمي
ا- المبدئي ب- البنائى
جـ - التشخيصي د- النهائي


( 25 ) قامت مجموعة من المعلمين بتصحيح اختبار فتباينت الدرجة التي حصل عليها الطالب من معلم إلى آخر ما الإجراءات التالية يمكن ان تراجعها إذا طلب منك ضبط هذا الاختبار
ا- الصدق ج- الموضوعية ب- الثبات د- الإجرائية

( 26 ) اى من نظريات التعلم التالية تشير إلى أن الخبرات السابقة للمتعلم دورا أساسيا في عملية التعلم
ا- البنائية السلوكية المعرفية الاجتماعية

( 27 ) تتعاون المدرسة لإقرار مبدأ المشاركة المجتمعية مع جهات متعددة ليس منها
ا- مؤسسات المجتمع المدني
ب- أجهزة الإعلام
ج- المجالس المحلية
د- الإدارة التعليمية

( 28 ) من طرق التدريس التي تهتم بكم الأفكار قبل نوعيتها
ا- المناقشة والحوار
ب- العصف الذهني
ج- التعلم بالاستكشاف
د- دورة التعليم

( 29 ) إذا علم المدرس أن احد طلابه يتميز بمجموعة من الصفات منها دقة الملاحظة واليقظة وسرعة التعلم وليس لديه قدرة على الأعمال الروتينية فهذا يرجع إلى أن الطالب
ا- متفوق
ب- مندفع
ج- موهوب
د-ذو نشاط زائد

( 30 ) عندما يبدأ المعلم شرح المنهج بالكليات ثم الأجزاء وينتهي بالعودة إلى إدراك العلاقات بين الأجزاء يستند بذلك إلى نظرية
ا- الاشتراط الجزائي
ب- الارتباط
ج- الاشتراط الكلاسيكي
د- الاستبصار

( 31 ) اى مما يلي يعد مرادفا لاستخدام أجهزة تربوية غير المباشرة في الموقف التعليمي
ا- الأشياء والنماذج الحية
ب- شرائط الفيديو
ج- الزيارات الميدانية
د- الدراسات المعملية

( 32 ) تعد إستراتيجية حل المشكلات أكثر مناسبة للطلاب ذوى الذكاء
ا- اللغوي ب- المنطقي ج- الحركي د- الاجتماعي

( 33 ) عندما يستخدم المعلم استراتيجيات الاستكشاف فانه بذلك يسعى إلى إتاحة الفرصة للطلاب لل
ا- التأكد من صحة المعرفة المقدمة
ب- التدرب على المهارات المعملية
ج- التوصل للمعرفة بأنفسهم
د- التدرب على مهارات البحث العلمي

( 34 ) يسعى المعلم من خلال استخدامه لاستيراتيجية التعلم التعاوني إلى أن يحقق
ا- رفع معدل التحصيل الدراسي لطلابه
ب- اكتساب الطلاب مهارات البحث والدراسة
جـ - اكتساب الطلاب مهارات الاتصال والتواصل الاجتماعي
بقاء اثر التعلم لفترة أطول عند الطالب

( 35 ) من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية
ا- الالتزام باللوائح والقوانين
ب- المشاركة فى انشطة الجمعيات التربوية التعليمية
جـ - المشاركة فى برامج خدمة المجتمع والبيئة
د- التعامل الانسانى مع الطلاب والزملاء

( 36 ) تم حساب معامل الارتباط بين درجات الطلاب فى اختبارين لمادتين مختلفتين فكان يساوى ( 0.8 ) وهذا يعنى ---
أ- نجاح 80% من الطلاب فى الاختبارين
ب- أن الاختبارين يتميزان بالسهولة الشديدة
جـ - أن هناك علاقة قوية بين المادتين
د- أن الاختبارين يتميزان بالصدق والثبات

( 37 ) يستهدف إعداد التقارير الفردية حول سلوك ومستوى الطالب بالمدرسة ما يلي
ا- تحقيق مواطنه صالحة فى شخص الطالب
ب- إقامة علاقة حسنه بين المنزل والمدرسة
ج- ضمان حق المدرسة نحو الطالب
د- تعزيز دور التعليم الرسمي فى المدارس


( 38 ) لاحظ معلم أن احد طلابه يتمتع بوضع الأشياء فى فئات ومسلسلات فيكون هذا الطالب يتمتع بالذكاء
ا- سمعي لفظي ب- مكاني بصري ج- حركي جسماني د- رياضي منطقي

( 39 ) اى من الأدوات التالية تفيد أكثر من الأخرى فى الاستدلال على صعوبات التعلم المعرفية لدى المتعلم
ا- اختبار تحصيلي ب- مقياس اتجاه ج- قائمة ملاحظة د- اختبار ميول

( 40 ) يتم تحديد عملية التعلم بالنظر إليه بوصفه عملية تعديل للسلوك على ضوء
ا- المعرفة النظرية لمفهوم التعلم ب- النتائج المترتبة على التعلم
ج- المراحل العمرية للمتعلم د- الطريقة التي يتم بها التعلم

( 41 ) عندما يرغب المعلم فى تقدير أداء احد طلابه فى مهارة معقدة فانه يلجا إلى مقياس
ا- منشور ب- تحليلي ج- خاص د- مقنن

( 42 ) فى أثناء قيامك بالشرح لأحد المفاهيم أبدى بعض الطلاب سلوكا غير مرغوب فيه وعندما أشرت لهم بوجوب الانضباط لم تكن أسبابهم ايجابية ولكي يتعرف الطلاب ممارسة المحاسبة الذاتية فان التصرفات الآتية ترى أنها الأنسب
ا- توجيه الطلاب إلى الاعتماد المتبادل فيما بينهم
ب- تعرفهم على سلوكيات التوجه الذاتي
ج- تعرفهم بمسئوليتهم الفردية داخل الحجرة
د- إلغاء الأنشطة التي ظهر من خلالها السلوك الغير ملائم
( 43 ) لاحظ معلم أن هناك تباينا بين استعداد احد الطلاب الموهوبين للتحصيل وقدرته الفعلية على التحصيل يمكن تفسير ذلك بعدة تفسيرات ليس منها
ا- صعوبة الامتحان
ب- صعوبة المادة
ج- عدم فاعلية طريقة التدريس
د- مدى معامل الذكاء العام

( 44 ) أن يتدرب الطلاب على مهارة فحص مركب الزهرة تعد صياغة هذا الهدف
ا- جيدة لاشتمالها على عناصر الصياغة
ب- دقيقة لأنها لاتصف نشاط التعلم
ج- عامة لأنها تعبر عن هدف تربوي عام
د- شاملة لأنها تعبر عن هدف تعليمي شامل

( 45 ) من عيوب الأسئلة الموضوعية :
أ) صعوبة تصحيحها
ب) عدم شموليتها للمحتوى
ج) الذاتية في التصحيح
د) صعوبة إعدادها
( 46 ) فصل تلميذ موهوب عن زملائه العاديين يعتبر من سلبيات برامج
*-التجميع • الاثراء
• – تسريع• ارشاد

( 47 ) تعرف الاجازة العارضة بأنها
اجازة باجر لمدة اسبوع-
تنتهى بانتهاء السنة المالية
- تنتهى بانتهاء السنة الدرايسة
- اجازة لمدة يومان

( 48 ) يعد ملف الانجاز ل....
التعليم التقييم
التعلم القياس
( 49 ) المهارات النفسحركية تعلم الأداء فيما عدا
الحسية
الانعكاس
العملية
القرائية

( 50 ) أفضل أساليب التعليم في المرحلة الابتدائية
الحسية
المجردة
المركبة التطبيقية

( 51 ) القيمة الحقيقية انتائج الاختبار
معرفة أولياء الأمور بنتائج الاختبار
عرض مستوى المدرسة بين مدارس الادارات
معرفة الطلاب لنتائجهم
تحديد جوانب القوة والضعف لدى الطلاب

( 50 ) إذا لاحظت طالباً لا يستطيع أن يخرج بعض الحروف صحيحة .وعنده عيوب في النطق .. حيث يمكن للطلبة أن يضحكوا من نطقه فماذا تفعل ؟أ
أبعده عن المناقشةوالقراءة.
أحوله إلى الأخصائي الاجتماعي
أوفر له الحماية فى الفصل وثقته بنفسه.
اتركه لوحده

( 53 ) اذا اراد المعلم ان يخاطب انماط التعليم لدي المتعلم فيخاطب :-
كل انماط التعلم كل الوقت
بعض انماط التعلم بعض الوقت
كل انماط التعلم بعض الوقت
بعض انماط التعلم كل الوقت

( 54 ) الأدوار التي تلعبها المدرسة لتنمية المجتمع المحلي كل مما يلي ما عدا
نشر الثقافة العلمية
تنمية الوعي البيئي
الاسهام في برامج محو الأمية
تنمية المفاهيم العلمية

( 55 ) عندما تعطى الطالب فرصه للحوار داخل الفصل ليعبر عما بداخله من أفكار من اجل
ان يعبر عن ذاته
يكتسب مهارات الحوار
يعبر عن انفسهم
يتعرف على افكار صحيحه

( 56 ) اثارة تفكير الطالب وتحفيزه تبدأ من
اداره الصف
تخطيط الدرس
التنميه المهنيه
الاتصال التعليمى

( 57 ) اكثر مما ياتى دقه فى وصف عملية التعلم
بناء المفاهيم واكتساب المهارات
العملية العقلية التى تقف وراء التغير فى السلوك
المعاناه التى يواجهها الطالباثناء الدراسه
مبررات ردود افعال المتعلم فى المواقف التعليمية

( 58 ) أي مما يلي لا يُعد من أساليب رفع كفاءة إدارة الصف ؟
أ) تنويع النشاط المدرسي ، وتوفير مجموعة نشاطات متعددة
ب) التنوع في أساليب التواصل ، والتدريس مع المتعلمين
ج) تقييد تحركات المتعلمين داخل الصف الدراسي
د) التعامل مع مشكلات المتعلمين بطريقة تقلل من حدوثها
( 59 ) أي مما يلي يُعد من الغايات العامة للمنهج ؟
أ) معرفة كيفية تطور العلم
ب) أن يحدد الطالب كواكب المجموعة الشمسية
ج) يطبق قاعدة كان وأخواتها دون أخطاء
( د) بالتعرف على أنواع التفاعلات بين المناهج المختلفه تكون
( 60 ) أي مما يلي لا يحقق التعلم ذي المعنى ؟
أ) الاستقبال القائم على الحفظ
ب) الاستدلال الاستنباطي
ج) الاستدلال الاستقرائي
د) الاستقبال القائم على الفهم
( 61 ) أي الاستراتيجيات الآتية تساعد التلاميذ على الملاحظة ، وتكوين الأفكار ، وافتراض بعض التنبؤات حولها
أ) التعلم التعاوني
ب) التعلم الذاتي
ج) التدريس المباشر
د) التعلم بالاكتشاف
( 62 ) كثيراً ما يواجه المعلم مواقف يكشف من خلالها أن طلابه يعانون مشكلات في إدراكهم لبعض المفاهيم فإن أهم الممارسات التي يجب أن يتبعها المعلم لكي يضمن عدم تكوين مثل هذه المفاهيم البديلة هي ..................
أ) العمل على تحقيق أهداف سلوكية محددة للدرس
ب) التقييم المستمر أثناء عرض الدرس
ج) استمرارية الخبرات التعليمية
د) شمولية المعرفة العلمية المقدمة
( 63 ) لاحظت أن أحد طلابك كثير النشاط والحركة ، ويفكر بشكل غير نمطي ، ويسأل أسئلة غير تقليدية وغالباً ما يأتي بأفكار غير مألوفة : فيم تحكم على هذا الطالب ؟
أ) ذا نمط تعلم حركي ب) ذو شخصية قوية
ج) لديه نشاط زائد د) ذو قدرات ابداعية
( 64 ) واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالإستفادة من نتائج التقويم في توجيه المتعلم :
أ) إستخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس
ب) دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري
ج) لا أرى لها دورا ً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى
د) تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للمتعلم

( 65 ) برامج اعداد المعلم تنحصر في معلم :
- المجال والمادة
- المجال والفصل
- المادة فقط
- المادة والمجال والفصل

(66 ) من الجوانب المشتركة في إعداد المعلم في كافه التخصصات الجوانب المعرفية مثل:
- الإعداد للدرس
- سيكولوجية الطفل ومراحل نموه
- المشاهدة داخل الصف
- التدريس

( 67 ) من ابرز المنظمات الدولية التي تساهم في مجالات الحاجات التربوية :
- اليونسكو والبنك الدولي- اليونيسيف
- البنك الدولي واليونيسيف - اليونسكو والبنك الدولي وبرامج الإنماء

( 68 ) الأساس النفسي للمنهج هو :
أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم .
د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور .

( 69 ) يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
ب- انتقال المهارات بين شخصين .
ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
د - جميع ما سبق .

( 70 ) عند صياغة الأهداف التعليمية :
أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .
ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف

( 71 ) أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
أ - التركيز على الواجبات المنزلية .
ب- تسلسل موضوعات المنهج .
ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي


( 72 ) أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ .
د - تهيئة بيئة صفية جيدة .

( 73 ) لجدول المواصفات بعدان هما :
أ - تقديرات ومعايير .
ب- أهداف وأنشطة .
ج - احتياجات المعلم والمتعلم .
د - أهداف ومحتوى

( 74 ) عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :
أ - اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ .
ب- اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
ج - سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة .
د - جميع ما ذكر .

( 75 ) القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
أ - تحقيق أهداف المواد التعليمية .
ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
ج - نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .
د - تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .

( 76 ) بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو :
أ - تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار .
ب- تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .
ج - تعتمد على أكثر من مصحح واحد .
د - تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية .

( 77 ) عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ :
أ - عدد ، وبين ، واذكر .
ب- برهن على ، نظم ، أعرب ............
ج - احكم على ، انقد ...........
د - قارن ، صنف ............. الخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
gigiziad
عضو جديد



عدد الرسائل : 4
نقاط : 59550
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

تربوي اليوم الرابع لإمتحان الكادر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تربوي اليوم الرابع لإمتحان الكادر   تربوي اليوم الرابع لإمتحان الكادر Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 11:25 pm

Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تربوي اليوم الرابع لإمتحان الكادر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جديد أسئلة الكادر عربي و تربوي
» ما حدث فى الاسكندرية اليوم للمرحلة الابتدائية في أول يوم امتحنات الكادر
» ‏760‏ ألـف معلم يصرفون المرحلة الثانية من الكادر اليوم
» اليكم ما جاء اليوم فى الكادر عربى وتربوى
» حلم ولا علم (كل من دخل الكادر ناجح بفاكس الوزير اليوم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: بوابة الثانوية العامة المصرية التعليمية :: زهـرة المواضيـع العـامة-
انتقل الى: