69-النواتج التعلميةLearning Outcomes : هي عبارات تصف أداءات المتعلم المتوقعة بعد دراسته موضوعات معينة. 70-الهدف العام (Goal):هو عبارة تصف الناتج التعليمي المتوقع تحقيقه لدى المتعلم.71-وثيقة المنهج (Curriculum Document):خطة مكتوبة يقوم عليها المنهج المراد تصميمه (بناؤه) أو تطويره، وتشكل هذه الخطة إطاراً عامًّا يتضمن أسس بناء المنهج ومرتكزاته ودواعي بنائه أو تطويره، كما تتضمن عناصر المنهج ومعايير كل منها، ومعايير تنفيذه وتقويمه ومواصفات الأوعية المنهجية والمواد التعليمية من كتب (طالب ومعلم) وكتب أنشطة، وبرمجيات ووسائط، ووسائل التقويم وأدواته، ومعايير التنمية المهنية للقائمين على تنفيذ المنهج وتقويمه. 72-وسائل تعلم ذاتيSelf-Learning Tools : وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة. 73-الوسائل التعليمية التعلميةTeaching Tools :هي مجموعة الأدوات والمواد والأجهزة التي يستخدمها المعلم أو المتعلم لنقل محتوى معرفي أو الوصول إليه داخل غرفة الصف أو خارجها بهدف نقل المعاني وتوضيح الأفكار وتحسين عمليتي التعليم والتعلم.المرجع: http://www.moe.gov.ae/cdc/culture/idioms/idioms.htm
هي أنشطة تطبيقية موجهه للمتفوقين لإثراء خبراتهم وتلبية قدراتهم وتنمية مواهبهم
75-الأنشطة التعزيزية ..
هي أنشطة تطبيقية لتعزيز خبرات الطلاب وتعميقها
هي أنشطة تطبيقية لعلاج جوانب الضعف والقصور لدى بعض الطلاب
وهو ما يتوقع أن يحصله الطالب من معرفة أو مهارة في نهاية درس معين أو وحدة دراسية
78-المنهاج ..
جميع المقررات والخبرات والأنشطة والتسهيلات التي تقدمها المدرسة لطلابها لتوفر لهم فرص النمو والتعليم والتقدم لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة
79-الإبداع أو الابتكار ..
قدرة كامنة لدى بعض الأشخاص أو طريقة في التفكير تتسم بالحداثة فينتج عنها سمات عديدة كالمرونة في التفكير والطلاقة والأصالة في إنتاج الأفكار
ويمكن رعاية الإبـــداع وتنميته فالمعلم الذي يشجـــع على الاكتشاف والاستقصاء يوفر الفرص للتفكير المتشعب ويحرص على الأصالة في نتاجات المتعلمين هو معلم يرعى الإبداع
80-التفوق ..
قدرة أو مهارة ومعرفة متطورة في ميدان واحد أو أكثر من ميادين النشاط الإنساني الأكاديمي والتقنية والإبداع والعلاقات الاجتماعية , والتفوق مرادف للتميز والخبرة وهو مرتبط بقلة قليلة من الأفراد.
المرجع:http://www.w-e-zone.com/prints4.html 81-التخطيط الاستراتيجي
هو عملية تتصور بها المنظمة مستقبلها فتضع الإجراءات والعمليات الضرورية لبلوغ ذلك المستقبل وكذلك فإن التخطيط الاستراتيجي هو اكبر من مجرد محاولة توقعات المستقبل بل يتعدي ذلك إلي الاقتناع بأن صورة المستقبل يمكن التأثير عليها وتغييرها وذلك بوضع أهداف وغايات واضحة والعمل علي تحقيقيها في إطار زمنية محددة .
82-الخطة :
هي الإطار العملي الذي يترجم الغايات التي يسعي المجتمع بلوغها إلي أهداف محددة نوعية وكمية وإلي سياسات وبرامج واضحة لتحقيق هذه الأهداف خلال فترة زمنية مقبلة .83-الإجراءات :
الخطوات المتعلقة باستخدام أداة أو أدوات تساعد علي تنفيذ السياسات المتبعة في إنجاز الأهداف .
84-سنة الأساس للخطة :
هي السنة السابقة علي بدء تنفيذ الخطة مباشرة وتصور بياناتها تقدير الوضع الراهن قبل بدء الخطة .
85-سنة الهدف :
هي السنة النهائية لفترة الخطة والتي يؤمل تحقيق الأهداف المحددة للخطة في نهايتها .
86-المشروع : مجموعة من العمليات والأنشطة التي تؤدي إلي بلوغ هدف محدد .
87-المؤشرات التربوية :
هي أدوات للقياس والتشخيص لتكوين فكرة أو تصور من واقع النظام التربوي من ناحية ونقل هذا الواقع إلي المجتمع التربوي أو المجتمع بشكل عام من ناحية أخري .
88-مخرجات التعليم :
يقصد بهذا المصطلح نوعية وإعداد الكفاءات والمهارات التي يضمنها النظام التعليمي في سوق العمل وذلك لشغل المهن والوظائف التي يحتاج إليها الاقتصاد الوطني .
89-الفاقد في التعليم :مجموعة ما يفقده النظام التعليمي جراء الرسوب أو التسرب ولهذا الفاقد آثار واضحة علي البيئة التربوية والاجتماعية والاقتصادية 90-.المخرجات
الإنتاجية = ــــــ
91-المدخلات
عدد التلاميذ الناجحين هذا العام
الإنتاجية الكمية = ـــــــــــــــــــــ
عدد التلاميذ الناجحين في العام الماضي
92-البعد الكمي :هي قدرة النظام التعليمي علي إنتاج أكبر قدر من المتخرجين نسبة إلي عدد المقيدين في كل فوج من الأفواج الملتحقة بالنظام التعليمي .
93-البعد النوعي :
ويقصد به نوعية التعليم الذي يحصل عليه الطلاب في داخل المؤسسة التعليمية وما تعلموه من معلومات ومهارات واتجاهات وسلوك.http://epforum.net/showthread.php?t=561