منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: امتحانات كادر المعلم في التربوي الجمعة يونيو 13, 2008 4:32 pm | |
| | |
|
منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: رد: امتحانات كادر المعلم في التربوي الأربعاء يوليو 09, 2008 4:11 pm | |
| يبين مفاهيم ومبادئ وأسس التربية . • يعرِّف مصطلح التربية والمصطلحات ذات العلاقة . • يبين أهداف التربية . • يوضح أسس التربية . • يبين العوامل المؤثرة في التربية . • يحدد مصادر الفكر التربوي . • يوضح مبادئ التربية . • يبين خصائص التربية . المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم 1 – يشرح عناصر المنهج وأسس بنائه . • يبين أسس بناء المنهج . • يوضح عناصر المنهج وعلاقتها ببعضها . • يحدد مستويات الأهداف التربوية ومصادر اشتقاقها . • يبين الخطوات العلمية في تطوير المنهج .
2 – يوضح طرق التدريس العامة . • يحدد طرق التدريس العامة . • يعدد مزايا وعيوب طرق التدريس العامة . • يحدد معايير اختيار طريقة التدريس العامة المناسبة .
3 – يبين مفهوم تقنيات التعليم في العملية التعليمية . • يوضح مفهوم الوسيلة التعليمية . • يحدد تصنيفات الوسائل التعليمية . • يبين قواعد اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية . • يبين أثر الوسائل التعليمية في عملية التعلم . علم النفس التربوي 1 – يبين مبادئ النمو وعلاقتها بالعملية التربوية . • يعرِّف مصطلح النمو والمصطلحات ذات العلاقة . • يبين العوامل المؤثرة في النمو . • يشرح الخصائص العامة للنمو وعلاقتها بعملية التعلم . • يبين العلاقة بين مراحل النمو المختلفة . • يذكر أمثلة على الفروق الفردية في خصائص النمو .
2 – يبين مبادئ التعلم وعلاقتها بالعملية التعليمية . • يعرِّف مصطلح التعلم والمصطلحات ذات العلاقة . • يوظف مبادئ التعلم في بناء الخطة التدريسية . • يشرح شروط التعلم . • يقارن بين طرق التعلم . • يشرح نواتج التعلم . • يشرح مفهوم انتقال أثر التعلم .
3 – يبين مفهوم الفروق الفردية . • يعرِّف مصطلح الفروق الفردية . • يبين أنواع الفروق الفردية . • يوظف مفهوم الفروق الفردية في إعداد الخطط التدريسية .
4 - يشرح مفهوم الصحة النفسية . • يعرِّف مصطلح الصحة النفسية . • يبين معايير السلوك . • يبين طرق تعديل السلوك . • يشرح العوامل المؤثرة في الصحة النفسية .
5 - يبين مبادئ القياس والتقويم التربوي . • يعرِّف مصطلحي القياس والتقويم التربوي . • يشرح خطوات عملية القياس التربوي . • يحدد مراحل وخطوات بناء الاختبارات التحصيلية . • يحدد مواصفات الاختبار التحصيلي الجيد . • يشرح أنواع التقويم التربوي ومجالاته . • يبين أهمية القياس والتقويم التربوي .
سياسة ونظم التعليم في المملكة يلم بسياسة ونظم التعليم في المملكة . • يفسر مفهوم سياسة ونظم التعليم في المملكة . • يحدد مراحل وخطوات رسم السياسات التعليمية في المملكة . • يذكر لمحة تاريخية عن نشأة وتطور التعليم في المملكة . • يبين أهداف ومواد سياسة التعليم في المملكة . • يعدد مراحل التعليم في المملكة وأنواعه . • يبين نظام الاختبارات في المملكة . • يلم بالنظم الإدارية في المؤسسات التعليمية في المملكة . المهارات التربوية التدريس وإدارة الصف 1- يصمم وينفذ خططاً لإدارة الصف . • يوفر فرص التعلم لجميع التلاميذ. • ينظم التلاميذ في مجموعات تحقق التفاعل والمشاركة والتعاون . • يوفر الجو الاجتماعي والانفعالي الذي يحقق العدل والاحترام في الصف . • يستثمر الوقت التعليمي بطريقة فاعلة . • يوفر الفرص الكافية لربط التعلم بالحياة . • يوفر بيئة تعليمية آمنة لتحقيق عملية التعلم .
2- يصمم وينفذ خططاً للتدريس . • يحدد أهدافاً تربوية مناسبة للتلاميذ . • يربط معارف التلاميذ السابقة وميولهم وقدراتهم وخبراتهم بالأهداف التربوية . • يثير دافعية التلاميذ نحو موضوع التعلم ويعززها . • ينوع في الخبرات التعليمية بما يتناسب والأساليب المختلفة لتعلم التلاميذ . • يبدي مرونة في اختيار أساليب التدريس والوسائل التعليمية بما يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ . • يختار مصادر المعرفة المناسبة للتلاميذ بما يساعد على تحقيق الأهداف التربوية لديهم . • يوفر فرصاً كافية لتشجيع التلاميذ على التعلم الذاتي . • ينمي مهارات التلاميذ في التفكير الناقد والتفكير الابداعي وحل المشكلات . 3- يصمم وينفذ خططاً لتقويم تعلم التلاميذ . • يحدد أسس تقويم تعلم التلاميذ . • يستخدم مصادر متعددة للمعلومات في عملية تقويم تعلم التلاميذ . • يستخدم أساليب متنوعة لتقويم تعلم التلاميذ . • ينفذ تقويماً متكاملاً لتعلم التلاميذ . • يشرك التلاميذ في تقويم تعلمهم . • يستخدم الأساليب الإحصائية المناسبة لتنظيم وتحليل بيانات القياس .
• يستخدم الاختبارات والمقاييس التحصيلية المقننة لجمع البيانات عن تقدم تعلم التلاميذ . • يستفيد من نتائج التقويم في توجيه عمليتي التعليم والتعلم . • يطلع التلاميذ وأولياء أمورهم على مستوى تقدم تعلم التلاميذ . النمو المهني يستفيد من الممارسات التعليمية في تحقيق النمو المهني . • يحافظ على التعلم المستمر . • يستفيد من الأدبيات المهنية والفرص التطويرية الأخرى . • ينمي وعيه الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بمجتمع التلاميذ وأسرهم . • يتعاون مع زملائه لتطوير الممارسات المهنية . • يوازن بين المسؤوليات المهنية والمحافظة على الواقعية . الجوانب الشخصية والاجتماعية والثقافية 1- يتصف بالخصائص النفسية السليمة . • يبدي توازناً انفعالياً في تعامله مع الآخرين . • يظهر دافعية قوية نحو الممارسات المهنية . • يبدي تكيفاً مناسباً للظروف التي تحيط به . • يتصف بالرفق والصبر والإخلاص . • يبدي اتجاهاً إيجابياً نحو المهنة .
2- يتصف بالخصائص الاجتماعية الملائمة . • يكون عضواً فاعلاً في مجتمعه المدرسي والتربوي . • يبدى رغبة في العمل الجماعي . • يوظف مهاراته القيادية التربوية . • يبدي احتراماً وتقديراً لزملائه وتلاميذه .
3- يمتلك مستوىً ثقافياً مناسباً . • يمتلك ثقافة عامة في مختلف جوانب الحياة . • يعرف بعض المعلومات التاريخية والجغرافية والاجتماعية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي . • يمتلك المهارات المناسبة لاستخدام مصادر المعلومات المختلفة . • يعرف تصور الإسلام للإنسان والكون والحياة والمعرفة . • يعرف في فقه العبادات والمعاملات وفي العقائد . • يعرف في التاريخ الإسلامي .
4- يتصف بمظهر مناسب . • يتصف بمظهر شخصي مناسب . • يتصف بمظهر عام مناسب للمهنة . • يخلو من الأمراض والعاهات والإعاقات . | |
|