منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: امتحانات كادر المعلم في التربية الفنية الجمعة يوليو 11, 2008 11:45 pm | |
| سيكولوجية الفن والخبرات التعليمية التي تنمي القدرات الفنية التخيلية للطلاب
1- يبين مفهوم سيكولوجية الفن عند الأطفال ويراعي ذلك عند التعامل معهم . • يتعرف على خصائص رسوم الأطفال ويعطي أمثلة عليها. • يبين العلاقة بين النمو الجسدي و المعرفي للأطفال من خلال رسومهم . • يتعرف على سيكولوجية رسوم الأطفال . • يصنف مراحل تطور فن الأطفال . • يراعي مراحل تطور الفن عند الأطفال أثناء التعامل معهم.
2- يوفر الخبرات التعليمية التي تنمي القدرات الفنية التخيلية للطلاب . • ينمي القدرات التخيلية والتراكيب الفنية من خلال القصة. • يوظف الخامات الفنية المستخدمة في الموضوعات الفنية . • يصنف الموضوعات الفنية المطروحة حسب الفئات العمرية المختلفة. • يساعد الطلبة على تقويم مهاراتهم الفنية ذاتياً.
2- يصمم النشاطات الفنية المختلفة . • يصمم النشاطات الفنية لتنمية المهارات الحسية والبصرية والسمعية والإبداعية. • يقوم بإعداد الخامات الفنية بأنواعها. • يستخدم الأدوات الفنية بأنواعها.
مواطن القوة الإدراكية الفنية لدى الطلبة
1- يراعي مواطن القوة الإدراكية الفنية لدى الطلبة. • يحدد العلاقات اللونية في التراكيب الفنية. • يربط بين العلاقات الشكلية في الأعمال الفنية المختلفة. • يفرق بين ملامس السطوح المختلفة . • يفرق بين الأحجام المختلفة في عملية البناء الفني. • يفرق بين العناصر الفنية المختلفة في العمل الفني. • يعطي أمثلة على العلاقات العامة في التراكيب الفنية والشكلية واللونية والسطوح .....الخ.
2- يراعي الحاجات الفردية والجماعية . • يراعي الحاجات الفردية للطفل . • يصمم النشاطات الفنية التي تراعي الفروق العمرية. • يصيغ الموضوعات الفنية لتناسب القدرات العامة للتلاميذ.
مفهوم الفن الإسلامي و الموروث الشعبي
1- يوضح مفهوم الفن الإسلامي . • يحدد خصائص الفن الإسلامي . • يحدد وظائف الفن الإسلامي ويعطي أمثلة عليها. • يبين تاريخ الفن الإسلامي . • يراعي تاريخ الفن الإسلامي في المواضيع الفنية.
2- يربط بين الموروث الشعبي المحلي وموروثات الشعوب الأخرى . • يتعرف على الفنون الغربية ويعطي أمثلة عليها. • يتعرف على الفنون الشرقية ويعطي أمثلة عليها. • يتعرف مفهوم الفن عن الشعوب الأخرى . • يقارن بين الموروث الشعبي للشعوب الأخرى .
العمل الفني يوضح مفهوم العمل الفني . • يتعرف على أسس العمل الفني ويطبقها. • يحدد خطوات بناء العمل الفني . • يتعرف على اتجاهات البناء الفني ووسائله . • يحلل القدرات والمهارات الفنية العامة.
خصائص الفنون البدائية والاتجاهات الفنية والتربوية الحديثة والمعاصرة في العالم
1- يقارن بين خصائص الفنون البدائية والاتجاهات الفنية الحديثة والمعاصرة في العالم . • يتعرف على تاريخ فن الإنسان البدائي. • يقارن بين فن الإنسان البدائي وفن الطفل المعاصر. • يتعرف على أساليب فن الإنسان البدائي.
2- يتعرف على الاتجاهات والأساليب الفنية الحديثة. • يتعرف على الاتجاهات الفنية في المدارس الحديثة. • يفرق بين الأساليب الفنية الحديثة . • يعطي أمثلة على رواد الفن الحديث.
3- يتعرف على المستجدات والتطورات التربوية الفنية المعاصرة ويوظف برامج الحاسب الآلي في مجال الفن . • يتعرف على مفهوم التربية عن طريق الفن . • يحدد عناصر التغيرات الحديثة في التربية الفنية. • يعطي أمثلة على استخدام الخامات الفنية الحديثة وتجهيزاتها. • يتعرف على الأدوات والمعدات الفنية الحديثة . • يوظف برامج الحاسب الآلي في مجال التربية الفنية والفنون.
طرائق تدريس التربية الفنية ونمو القدرات الفنية
1- يختار طرائق تدريس التربية الفنية المناسبة لتعزيز تعلم الطلبة . • يحدد معايير اختيار طرائق التدريس المناسبة للموضوعات الفنية. • يختار طريقة التدريس التي تساعد على تنمية المهارات الفنية . • يتعرف على النواحي الثقافية في البيئة كمصدر للموضوعات الفنية . • يوظف الخامات الفنية في البيئة السعودية كمصدر للموضوعات الفنية. • يستخدم أسلوب المجموعات المتجانسة في الأنشطة الفنية بما يتناسب مع قدرات التلاميذ وميولهم الفنية .
2- يوضح مراحل نمو القدرات الفنية . • يعدد المراحل المختلفة للنمو الفني . • يحدد عناصر التأقلم مع العمل الفني الجماعي . • يحدد عناصر التأقلم مع العمل الفني الفردي . • يصنف القدرات الفنية المهارية . • يحلل نتائج الأعمال الفنية . • يبين التطور الإبداعي الفني في الأعمال المعروضة . | |
|