| نماذج امتحانات الوزارة(كادر المعلم) تخصص لغة عربية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ناصر الدوسري عضو برونزى
عدد الرسائل : 32 نقاط : 60420 تاريخ التسجيل : 01/05/2008
| موضوع: نماذج امتحانات الوزارة(كادر المعلم) تخصص لغة عربية الإثنين يوليو 21, 2008 2:40 am | |
| C28 ١- ما الموقع الإعرابى لشبه الجملة التى تحتها خط فيما يلى؟ "إن الحج والعمرة من شعائر الله". (أ) فى محل رفع خبر إن. (ب) فى محل نصب حال. (ج) فى محل نصب نعت. (د) فى محل رفع خبر المبتدأ. [٠٠٣٦١١] __________________________________________________ _________ ٢- حدد مما يأتى بيت الشعر الذى اشتمل على فعل مضارع منصوب بغير الفتحة...... (أ) لاتنه عن خلق وتأتى مثله عار عليك إذا فعلت عظيم (ب) ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب (ج) أجد الملامة فى هواك لذيذة حباً لذكرك فليلمنى اللوم (د) لن يزرعوا فى جنتى الفيحاء أشواك الألم [٠٠٣٥٧٦ ] __________________________________________________ _________ C28 ٣- قال تعالى "رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله......" ما نوع الأمر فى الأسلوب الإنشائى السابق؟ (أ) الإرشاد. (ب) الدعاء. (ج) الرجاء. (د) التمنى. [٠٠٣٥٨٢ ] __________________________________________________ _________ ٤- حدد العصر الأدبى الذى تنتمي إلية الأبيات الآتيه...... أفاطم مهلاً بعض هذا التدلل وإن كنت قد أزمعت صرمى فأجملى أغرك منى أن حبك قاتلى وأنك مهما تأمرى القلب يفعل تسلت عمايات الرجال عن الصبا فسلى ثيابك من ثيابى تنسل (أ) العصر الإسلامى. (ب) العصر الجاهلى. (ج) العصر العباسى. (د) العصر الأندلسى. [٠٠٣٥٧٣ ] __________________________________________________ _________ C28 ٥- أفاطم مهلا بعض هذا التدلل وإن كنت قد أزمعت صرمى فأجملى حدد ما يجوز من أوجه الإعراب لكلمة التدلل فى البيت السابق مما يلى...... (أ) نعت وبدل. (ب) مضاف إليه وبدل. (ج) نعت ومضاف إليه. (د) مفعول به وبدل. [٠٠٣٥٠٥] __________________________________________________ _________
| |
|
| |
منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: اجابة نماذج تخصص اللغة العربية الجمعة يوليو 25, 2008 2:36 pm | |
| إجابة اللغة العربية تخصص: 1- أ 2- د 3- ب 4- ب 5- أ | |
|
| |
دعاء عضو مبتدئ
عدد الرسائل : 7 نقاط : 59500 تاريخ التسجيل : 01/08/2008
| موضوع: اجابات أسئلة الكادر الأحد أغسطس 03, 2008 6:34 pm | |
| س1 لماذا يبدا بمذهب أبى حنيفه عند ترتيب المذاهب الفقهيه الاربعه؟ أ- الاقرب الى السنه ب-الاوضح فى الاستنباط ج-الاقدم تاريخا د-الاوسع انتشارا
الإمام أبو حنيفة هو فقيه الملة عالم العراق أبو حنيفة النعمان بن ثابت التيمي الكوفي ، ولد سنة ثمانين في حياة صغار الصحابة ورأى أنس بن مالك لما قدم عليهم الكوفة ، وروى عن عطاء بن أبي رباح وهو أكبر شيخ له ، وعن الشعبي وغيرهم كثير .
وقد عني رحمه الله بطلب الآثار وارتحل في ذلك ، وأما الفقه والتدقيق في الرأي وغوامضه فإليه المنتهى والناس عليه عيال في ذلك كما يقول الإمام الذهبي ، حتى قال :" وسيرته تحتمل أن تفرد في مجلدين رضي الله عنه ورحمه "
وكان الإمام فصيح اللسان عذب المنطق ، حتى وصفه تلميذه أبو يوسف بقوله :" كان أحسن الناس منطقا وأحلاهم نغمة ، وأنبههم على ما يريد " ، وكان ورعا تقيا ، شديد الذب عن محارم الله أن تؤتى ، عرضت عليه الدنيا والأموال العظيمة فنبذها وراء ظهره ، حتى ضُرب بالسياط ليقبل تولي القضاء أو بيت المال فأبى .
حدث عنه خلق كثير ، وتوفي شهيدا مسقيا في سنة خمسين ومائة وله سبعون سنة . [ سير أعلام النبلاء 6 \ 390 – 403 ، أصول الدين عند الإمام أبي حنيفة ص 63 ]
أما المذهب الحنفي فهو أحد المذاهب الأربعة المشهورة المتبوعة ، وهو أول المذاهب الفقهية ، حتى قيل :" الناس عالة في الفقه على أبي حنيفة " ، وأصل المذهب الحنفي وباقي المذاهب أن هؤلاء الأئمة - أعني أبا حنيفة ومالك والشافعي وأحمد - كانوا يجتهدون في فهم أدلة القرآن والسنة ، ويفتون الناس بحسب الدليل الذي وصل إليهم ، ثم أخذ أتباع أولئك الأئمة فتاوى الأئمة ونشروها وقاسوا عليها ، وقعدوا لها القواعد ، ووضعوا لها الضوابط والأصول ، حتى تكوَّن المذهب الفقهي ، فتكوَّن المذهب الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي وتكوّنت مذاهب أخرى كمذهب الأوزاعي وسفيان لكنه لم يُكتب لها الاستمرار .
وكما ترى فإن أساس تلك المذاهب الفقهية كان قائما على اتباع الكتاب والسنة .
أما الرأي والقياس الذي أخذ به الإمام أبو حنيفة ، فليس المراد به الهوى والتشهي ، وإنما هو الرأي المبني على الدليل أو القرائن أو متابعة الأصول العامة للشريعة ، وقد كان السلف يطلقون على الاجتهاد في المسائل المشكلة " رأيا " كما قال كثير منهم في تفسير آيات من كتاب الله : أقول فيها برأيي ، أي باجتهادي ، وليس المراد التشهي والهوى كما سبق .
وقد توسع الإمام أبو حنيفة في الأخذ بالرأي والقياس في غير الحدود والكفارات والتقديرات الشرعية ، والسبب في ذلك أنه أقل من غيره من الأئمة في رواية الحديث لتقدم عهده على عهد بقية الأئمة ، ولتشدده في رواية الحديث بسبب فشو الكذب في العراق في زمانه وكثرة الفتن .
ويجب ملاحظة أن المذهب الحنفي المنسوب إلى الإمام أبي حنيفة ، ليس كل الأقوال والآراء التي فيه هي من كلام أبي حنيفة ، أو تصح أن تنسب إليه ، فعدد غير قليل من تلك الأقوال مخالف لنص الإمام أبي حنيفة نفسه ، وإنما جعل من مذهبه بناء على تقعيدات المذهب المستنبطة من نصوص أخرى للإمام ، كما أن المذهب الحنفي قد يعتمد رأي التلميذ كأبي يوسف ومحمد ، إضافة إلى أن المذهب يضم اجتهادات لتلاميذ الإمام ، قد تصبح فيما بعد هي المذهب ، وليس هذا خاصا بمذهب أبي حنيفة ، بل قل مثل ذلك في سائر المذاهب المشهورة .
فإن قيل : إذا كان مستند المذاهب الأربعة في الأصل الكتاب والسنة ، فلماذا وجدنا اختلافا في الآراء الفقهية بينها ؟
فالجواب : أن كل إمام كان يفتي بحسب ما وصل إليه من دليل ، فقد يصل إلى الإمام مالك حديث فيفتي به ، ولا يصل إلى الإمام أبي حنيفة ، فيفتي بخلافه ، والعكس صحيح ، كما إنه قد يصل إلى أبي حنيفة حديث ما بسند صحيح فيفتي به ، ويصل إلى الإمام الشافعي نفس الحديث لكن بسند آخر ضعيف فلا يفتي به ، ويفتي بأمر آخر مخالف للحديث بناء على ما أداه إليه اجتهاده ، ولأجل هذا حصل الخلاف بين الأئمة - وهذا باختصار - ، لكن المعول والمرجع في النهاية لهم جميعا إلى الكتاب والسنة .
ثم إن الإمام أبا حنيفة وغيره من الأئمة في حقيقة أمرهم وسيرتهم قد أخذوا بنصوص الكتاب والسنة ، وإن لم يفتوا بها ، وبيان ذلك أن كل الأئمة الأربعة قد نصوا على أنه إن صح حديث ما فهو مذهبهم ، وبه يأخذون ، وبه يفتون ، وعليه يستندون .
قال الإمام أبو حنيفة :" إذا صح الحديث فهو مذهبي "، وقال رحمه الله :" لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه " ، وفي رواية عنه :" حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي " ، زاد في رواية أخرى :" فإننا بشر ، نقول القول اليوم ونرجع عنه غدا "، وقال رحمه الله :" إذا قلت قولا يخالف كتاب الله تعالى ، وخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فاتركوا قولي "
وقال الإمام مالك رحمه الله :" إنما أنا بشر أخطيء وأصيب ، فانظروا في رأيي ، فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه ، وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه " ، وقال رحمه الله :" ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك ، إلا النبي صلى الله عليه وسلم "
وقال الإمام الشافعي رحمه الله :" ما من أخذ إلا وتذهب عليه سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتعزب عنه - أي تغيب - ، فمهما قلت من قول ، أو أصَّلت من أصل ، فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خلاف ما قلت ، فالقول ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو قولي "
وقال الإمام أحمد :" لا تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري ، وخذ من حيث أخذوا " ، وقال رحمه الله :" رأي الأوزاعي ورأي مالك ورأي أبي حنيفة كله رأي ، وهو عندي سواء ، وإنما الحجة في الآثار - أي الأدلة الشرعية "
هذه نبذه يسيرة عن الإمام أبي حنيفة رحمه الله ، ومذهبه ، وختاما : لا يسع المسلم إلا أن يعرف لهؤلاء فضلهم ، ومكانتهم ، على أن ذلك لا يدعوه إلى تقديم أقوالهم على كتاب الله ، وما صح عن رسول الله - صلى الله عليه وسم - ، فإن الأصل اتباع الكتاب والسنة لا أقوال الرجال ، فكل يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله - صلى الله عليه وسم - كما قال الإمام مالك رحمه الله . | |
|
| |
دعاء عضو مبتدئ
عدد الرسائل : 7 نقاط : 59500 تاريخ التسجيل : 01/08/2008
| موضوع: رد: نماذج امتحانات الوزارة(كادر المعلم) تخصص لغة عربية الأحد أغسطس 03, 2008 6:46 pm | |
| أكمل المقنع هو كتاب فى الفقه: الحنفى المالكى الشافعى الحنبلى الإجابة الصحيحة | |
|
| |
دعاء عضو مبتدئ
عدد الرسائل : 7 نقاط : 59500 تاريخ التسجيل : 01/08/2008
| موضوع: رد: نماذج امتحانات الوزارة(كادر المعلم) تخصص لغة عربية الأحد أغسطس 03, 2008 6:49 pm | |
| ينقسم الواجب من حيث المكلف به الى معين و مختبر لازم و غير لازم ظاهر و خفى صحيح و فاسد | |
|
| |
دعاء عضو مبتدئ
عدد الرسائل : 7 نقاط : 59500 تاريخ التسجيل : 01/08/2008
| موضوع: رد: نماذج امتحانات الوزارة(كادر المعلم) تخصص لغة عربية الأحد أغسطس 03, 2008 7:07 pm | |
| تعرف العزيمه بأنها: استباحة المحظور و قيام الحاضر ما ثبت على خلاف دليل شرعى الحكم الثابت من غير مخالفة دليل شرعى العدول من حكم المسأله الى حكم اخر ظاهر
يعرف الاجماع اتفاق علماء: العصر من أمة محمد صلى الله عليه و سلم على امر من امور الامة من زمن النبى صلى الله عليه و سلم الى و قتنا هذا الامه فى عصر الصحابه على امر من امور الدين لعصر من أمة محمد صلى الله عليه و سلم على امر من امور الدين
المنكرون للدين هم: الحنفيه المالكيه الشافعيه الظاهريه | |
|
| |
إبراهيم المورلى عضو جديد
عدد الرسائل : 2 نقاط : 59510 تاريخ التسجيل : 31/07/2008
| موضوع: رد: نماذج امتحانات الوزارة(كادر المعلم) تخصص لغة عربية الأربعاء أغسطس 06, 2008 11:53 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته برجاء اعادة أسئلة اللغة العربية لكادر المعلمين (تخصص لغة عربية ) التى نزلت بالمنتدى منذ حوالى أسبوعين وكانت حوالى150 سؤال فى اللغة العربية بجميع فروعها ولكم جزيل الشكر | |
|
| |
منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: رد للأخ الأستاذ/ إبراهيم المورلى الخميس أغسطس 07, 2008 1:16 am | |
| عزيزي المتقدم: اقرأ الفقرات الآتية، ثم اختر البديل المناسب لكل فقرة، وانقله في ورقة الإجابة. 1- نوع الفعل (نوى) من حيث الصحة والاعتلال: أ- أجوف. ب- ناقص. ج- لفيف مقرون. د- لفيف مفروق. 2- (ركبت السفينة والموج يلتطم)، الواو في المثال السابق واو: أ- العطف. ب- المعية. ج- الحال. د- استئنافية 3- (رأس الحكمة مخافة الله) أ- تقدم المبتدأ وجوبا.ً ب-يقدم الخبر وجوباً. ج- تقدم المبتدأ جوازاً. د-تقدم الخبر جوازاً. 4- ( لا تنه عن خلق وتأتي مثله)، الفعل (تأتي) في المثال السابق: أ- مرفوع وعلامة رفعه الضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل. ب- مرفوع وعلامة رفعه الضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر. ج- مجزوم لوقوعه في جواب الطلب. د- منصوب بأن مضمرة. 5- "الهاء" في قولنا (إنه زيد كريم) أ- ضمير الرفع المتصل ب- ضمير النصب المتصل. ج- ضمير الفصل. د- ضمير الشأن 6- (إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبوهم أيهم أحسن عملا) (أي) في الآية الكريمة السابقة. أ- اسم استفهام ب- اسم شرط ج- اسم موصول د- ليس مما سبق 7- (أحسن إلى الناس ولاسيما الضعفاء) الاسم الواقع بعد لاسيما في المثال السابق يكون: أ- مرفوعاً ب- منصوباً ج- مجروراً د- كل ما سبق جائز 8- (أخرج الإسلام الناس من الظلمات إلى النور) الصورة البلاغية في العبارة: أ- تشبيه تركيبي ب- استعارة مكنية ج- استعارة تصريحية د- مجاز مرسل 9- (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)، سبب تقدم الخبر على المبتدأ أ- المبتدأ، نكرة والخبر شبه جملة. ب- الخبر له حق الصدارة. ج- المبتدأ، اتصل بضمير يعود على بعض الخبر ج- الخبر محصور في المبتدأ. 10-عندما ننسب إلى (الرمثا) نقول: أ- الرمثاوي ب- الرمثوي ج- الرمثي د-كل ما سبق صحيح 11- العبارة الصحيحة فيما يأتي أ- المركزان الأعليان ب- المركزان الأعلوان ج- المركزان الأعلى د- المركزان الأعلتان 12- واحدة من الجمل الآتية صحيحة: أ- الطلاب يقرأون الدرس ب- الطلاب يقرءون الدرس ج- الطلاب يقرؤون الدرس د- الطلاب يقرئون الدرس 13- جميع ما يلي صحيح ما عدا واحدة: أ- المقطع الصوتي العربي لا يبدأ إلا بصامت. ب- يجب أن يثنى المقطع بحركة. ج- تنتهي بعض المقاطع بصامت ويسمى (المقفل). د- المقطع المديد المقفل بصامت يقع غالبا قي أول الكلمة. 14- نكشف كلمة "العليا" في مختار الصحاح في مادة: أ- ع،ل،ي ب- ع،ل،و ج- و،ع،ل د- و،ل،ع 15- الترتيب الصحيح للكلمات الآتية حسب ورودها في المعجم الوسيط:- أ- أعتمر ، تناصر ، بيداء ، مؤمن. ب- مؤمن ، بيداء ، اعتمر ، تناصر. ج- تناصر ، مؤمن ، اعتمر ، بيداء. د- بيداء ، اعتمر ، مؤمن ، تناصر. 16- حذف الرابع الساكن في (مستفعلن) يسمى: أ- خبن ب- إضمار ج- وقص د- طي 17- كل ما يلي صحيح عدا واحدة: التقريظ في الشعر هو: أ- مدح الإنسان الحي ووصفه ب- مدح الميت وذكر مناقبه ج- مدح كلام الإنسان د- مدح متاع الإنسان من متعلقات الدنيا 18- كل ما يلي من عناصر الموسيقا الخفية في القصيد العربية عدا واحدة: أ- اختيار الكلمات الموحية. ب- صدق العاطفة وقوتها ج- جمال التصوير وروعة الخيال د- المحسنات البديعية غير المتكلفة 19- الغربال لميخائيل نعيمة: أ- كتاب في النقد الأدبي ب- ديوان شعري ج- مجموعة قصصية قصيرة د- رواية مطولة 20- من الخصائص الفنية للمقال عدا واحدة: أ- الموضوعية ب- القصر ج- النثرية د- الإمتاع 21- مؤلف كتاب أساس البلاغة: أ- القاضي الجرجاني ب- الزمخشري ج- السيوطي د- عبد القاهر الجرجاني 22- من أنواع التناصّ فيما يلي: أ- الأسلوبي ب- التاريخي ج- الكلي د- المباشر 23- كل ما يلي من أنواع الإنشاء غير الطلبي عدا واحدة: أ- التمني ب-الترجي ج-التعجب د-القسم 24- ( قل تمتع بكفرك قليلا إنك من أصحاب النار) غرض الأمر في الآية الكريمة السابقة: أ- التعجيز ب-التحقير ج-التهديد د-الاستهزاء 25- (وانك لعلى خلق عظيم)، ضرب الخبر في الآية الكريمة السابقة: أ- ابتدائي ب- طلبي ج- إنكاري د- ليس مما سبق 26- "وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حياً" (ما) في الآية الكريمة السابقة: أ- مصدرية ب- ظرفية ج- اسم موصول د- أ +ب 27- (اذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك رسول الله) جملة "جاءك المنافقون" في محل أ- نصب ب- جر ج- رفع د- لا محل لها من الإعراب 28- (ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها) حرف الجر (على) في الآية الكريمة السابقة أفاد: أ- الاستعلاء ب- الظرفية ج- التعليل د- المصاحبة 29- من يصادق ذا الخلق ............. ما يفعل. الفعل المناسب لملء الفراغ أ- نعم ب- لنغم ج- فنعم د- حبذا 30- إذا نلت منك الود فالمال هين وكل الذي فوق التراب تراب التشبيه في البيت السابق: أ- ضمني ب- تمثيلي ج- بليغ د- مفصل 31- نكشف في المعجم عن كلمة " اضطلع" تحت مادة : أ- طلع ب - ضلع ج -عضل د- ضطلع 32- " الملك الضليل " لقب لشاعر جاهلي هو : أ- عمرو بن كلثوم ب- امرؤ القيس ج- علقمة الفحل د- عنترة بن شداد 33- الصورة البلاغية في قوله تعالى ( اهدنا الصراط المستقيم ) : أ- استعارة تصريحية ب- تشبيه ضمني ج- استعارة مكنية د- مجاز مرسل علاقته المكانية 34- صاحب نظرية النظم في النقد الأدبي هو الناقد : أ- ابن طباطبا ب- قدامة بن جعفر ج- عبد العزيز الجرجاني د- عبد القاهر الجرجاني 35- من ألوان البديع : أ- الطباق والتورية وحسن التعليل ب- المشاكلة والسجع والإيغال ج- المقابلة واللف والنشر والجناس د- أ+ ج 36- من أنماط الشعر في العصر الحديث الشعر الحر ، وقد سمي بذلك لأنه : أ- تحرر من قيد العاطفة والخيال ب- تحرر من قيد الزمن ج- تحرر من قيد اللغة الفصحى د- ليس مما دكر 37- "شاعر القطرين " لقب أطلق على الشاعر : أ- نزار قباني ب- خليل مطران ج- حافظ إبراهيم د- أحمد شوقي 38- زرعت (14) شجرة ، يلفظ العدد (14) بالصورة التالية : أ- أربع عشرة شجرة ب- أربع عشر شجرة ج- أربعة عشر شجرة د- أربعة عشرة شجرة 39- للتفريق بين التاء المربوطة والهاء المغلقة في آخر الكلمة لفظًا : ا- نضيف حرف جر مناسب ب- نحرك آخر الكلمة ج- نعرِّف الكلمة د- نلاحظ وجود نقط على الحرف الأخير 40. من الأسس التي يستند إليها التعليم المبرمج ما يلي: أ. مبدأ التعلم الذاتي ب. تحديد واضح للأهداف التعليمية بحيث تكون مصاغة بلغة الأداء ج. إيجابية المتعلم وتفاعله مع البرنامج د. كل ما ذكر 41. يستخدم أسلوب تمثيل الأدوار بصورة أفضل عندما: أ. يبرز بصورة عفوية من مشكلة يتم بحثها داخل الصف ب. يلقن المدرب المتعلمين/ المتدربين أدوارهم التمثيلية ج. يبحث مشكلة خاصة بالمتدربين مباشرة د. يحدد المدرب لكل من المتدربين/ المتعلمين دوره في التمثيلية 42. من خصائص الحقيبة التعليمية أنها: أ. تعتمد طريقة منهجية منظمة ومنسقة عند تصميمها وإعدادها واستخدامها ب. ينحصر دور المعلم في مراقبة الطلبة عند استخدام أسلوب الحقائب في التعليم ج. تعتمد الحقيبة التعليمية على النشاطات الكتابية والقرائية فقط د. ينحصر استخدام الحقائب التعليمية داخل المدرسة فقط 43. أبرز خصائص الموقف التعليمي القائم على الكفايات فيما يلي هو: أ. التركيز على المعارف والمعلومات ب. تنظيم ما يراد تعليمه على أساس عناصر متتالية مرتبط بعضها ببعض ج. استخدام أسلوب المحاضرات في التعليم د. كل ما ذكر 44. " القدرة على سرعة إنتاج أفكار تنتمي إلى أنواع مختلفة من الأفكار التي ترتبط بموقف معين" هي: أ- الطلاقة اللفظية. ب-الطلاقة الفكرية. ج- المرونة. د- الأصالة. 45. من شروط تحسين واقع محتوي التعيينات البيتية: أ- التقليل من الأنشطة التي تتطلب العمل المشترك والتعاون. ب-عدم تنويع التعيينات البيتية. ج- تجنب استخدام التقنيات الحديثة في التعيينات لصعوبة القيام بها. د- استخدام التعيينات التي تثري مادة الكتاب. 46. من شروط الأسئلة الجيدة: أ- .عدم الإكثار من الأسئلة التي تبدأ بكلمة هل . ب-الإكثار من الأسئلة الغامضة التي لا تحدد للطالب ما هو مطلوب منه. ج- عدم لجوء المعلم إلى التلميحات إذا كانت إجابة الطالب أنه لا يعرف. د- عدم مطالبة الطالب بالموضوع إذا كانت الإجابة خطأ. 47. إذا طلب المعلم من طلبته جعل الأفكار متطابقة أو متشابهة أو مختلفة أو غير متعارضة فإنه يستخدم الأسئلة من نوع علاقة: أ- السبب بالنتيجة. ب- المقارنة. ج- التضمين. د- التفسير. 48. "فئات متدرجة ومنظمة بشكل متسلسل وتستخدم في تحديد خصائص الآخرين أو الذات" تشير العبارة إلى: أ- المذكرات اليومية. ب-قوائم الرصد. ج- سلالم التقدير. د- السجل التراكمي. 49. الاختبار الذي يقيس القدرة الإدراكية هو: أ- اختبار لوح الأشكال. ب-اختبار سرعة التمييز. ج- اختبار الأشكال المقلوبة. د- اختبار سلاسل الحروف. 50. تشير إلى مكونات مجردة مأخوذة من مجموعة الأحداث المتعددة هي: أ- الحقائق. ب-المفاهيم. ج- المبادئ. د- التعميمات. | |
|
| |
منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: رد: نماذج امتحانات الوزارة(كادر المعلم) تخصص لغة عربية الخميس أغسطس 07, 2008 1:20 am | |
| 93- آخر ما نزل من القرآن الكريم هو قوله تعالى: أ- "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ". ب- "واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت ". ج- " إنك ميت وإنهم ميتون " . د- " إذا جاء نصر الله والفتح " . 94- ما معنى قوله (لا يألونكم خبالاً)؟ أ- يحبون إيجاد المشقة عليكم. ب- يجتهدون في إفساد دينكم. جـ- يتمنون إيقاع الجنون فيكم. د- كل ما تقدم. 95- بما فسر النبي صلى الله عليه وسلم الظلم في قوله تعالى «الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم»؟ أ- بوضع الشيء في غير موضعه. ب- تعدي الإنسان على نفسه . جـ- الشرك بالله تعالى . د- جميع ما ذكر.
96- ما النقد الذي يمكن توجيهه للتفسير بالرأي ؟ أ- أنه خلاف ما كان عليه الصحابة . ب- أنه خلاف ما كان عليه التابعين . جـ- قصور العقل عن إدراك كنه الحقائق . د- تغير الحوادث وتسلسلها .
97- لمن تكون حضانة الصبية بعد سن السابعة ؟ أ- لأمها. ب- لأبيها. جـ- تخير بن أمها وأبيها. د- يرجع فيه إلى اجتهاد القاضي.
98- فيما سقت السماء من الحبوب والثمار عند الزكاة : أ- العشر كاملاً . ب- ثلاثة أرباع العشر . جـ- نصف العشر . د- ربع العشر .
99- ماذا يترتب على طلب وصل الشعر بالشعر تجميلاً في حديث النهي عن الوصل : أ- اللعنة والطرد. ب- الجمال والحسن. جـ- التشبيه. د- لا يترتب عليه شيء مما ذكر. 100- الإجراء المترتب على نكاح الشغار هو: أ- فسخ العقد. ب- رد الصداق. جـ- الوقوع في الإثم د- كل ما ذكر.
101- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تنكح الأيم حتى تستأمر …) المراد بالأيم هنا: أ- البكر. ب- الثيب. جـ- اليتيمة. د- الصغيرة.
102- المراد بالعفاص الوارد في حديث تعريف اللقطة هو: أ- الوعاء. ب- الخيط الذي تشد به. جـ- لون اللقطة. د- العلامة التي تعرف بها.
103- المراد بالاستنثار هو: أ- إخراج ما في فمه من الماء. ب- إخراج ما في أنفه من الماء. جـ- إدخال الماء إلى الأنف. د- إدخال الماء إلى الفم.
104- المراد بـ (يَغُلَّ): أ- يخون في الغنيمة. ب- توضع الأغلال في قدميه. جـ- توضع الأغلال في عنقه. د- يضيق صدره.
105- معنى قوله تعالى (ذلك أدنى ألا تعولوا) أي أن لا: أ- تميلوا عن الحق. ب- تكثر عللكم وأمراضكم. جـ- يكثر عيالكم. د- تظلموا.
106- الكلالة من لا: أ- والد له. ب- ولد له ولا والد. جـ- ولد له ولا والد ولا وارث. د- ولد له.
107- أكثر التابعين نقلاً للتفسير هو: أ- المزني. ب- علقمة. جـ- مجاهد. د- عطاء.
108- حكم القراءة في الصلاة بغير العربية: أ- الكراهة. ب- الإباحة. جـ- التخيير. د- المنع.
109- أحسن طرق تفسير القرآن أن يفسر بـ: أ- القرآن الكريم. ب- أقوال الصحابة. جـ- اجتهاد التابعين. د- السنة النبوية.
110- ماذا يترتب على القراءة في الصلاة بغير العربية ؟ أ- البطلان. ب- نقص في الثواب. جـ- الكراهة . د- لا يترتب على ذلك شيء.
111- ما هو الحكم التجويد في قوله تعالى (وطئاً وأقوم قيلاً) ؟ أ- إدغام.
ب- إخفاء. جـ- إقلاب. د- إظهار.
112- ما هو الحكم التجويدي في قوله تعالى (كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسول) ؟ أ- إظهار. ب- إقلاب. جـ- إدغام. د- إخفاء.
113- ما هو الحكم التجويدي في قوله تعالى (وطائفة من الذين معك) ؟ أ- إخفاء. ب- إظهار. جـ- تنوين بغنة. د- تنوين بدون غنة.
114- ما هو الحكم التجويدي في قوله تعالى (قرضاً حسنا) ؟ أ- إظهار. ب- إقلاب. جـ- إخفاء. د- إدغام.
115- مقدار "المد الحرفي المخفف" بالحركات هو: أ- ست. ب- خمس. جـ- أربع. د- اثنتان.
116- الحكم التجويدي في قوله (نوحاً إلى قومه): أ- إظهار. ب- إقلاب. جـ- إخفاء. د- إظهار.
117- يأتي التنوين في أواخر: أ- الأفعال. ب- الحروف. جـ- الأسماء. د- جميع ما ذكر.
118- تنطق الميم الساكنة في قوله تعالى (إنهم ساء): أ- مخفاة مع الغنة. ب- مظهرة فقط. جـ- تقلب ميماً مخفاة مع الغنة. د- تقلب ميماً مخفاة بلا غنة.
119- ما الحكم التجويدي في قوله تعالى: (هو الذي أخرج الذين كفرو من أهل الكتاب من ديارهم )؟ أ- مد منفصل. ب- مد متصل. جـ- إقلاب. د- إظهار.
120- أي الآيات الآتية تحوي مداً لازماً كلمياً مثقلاً: أ- "ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى". ب- "آلر تلك آيات الكتاب الحكيم". جـ- "إذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون". د- "والسماء ذات البروج".
121- عن نافع رضي الله عنه قال: (أغار رسول الله صلى الله عليه وسلم على بني المصطلق وهم غارون …) الحديث. ما معنى غارون؟ أ- هاربون. ب- غافلون. جـ- خائنون. د- منشغلون.
122- عن سمرة رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (اقتلوا شيوخ المشركين واستبقوا شرخهم …) ما المراد بشرخهم ؟ أ- نسائهم. ب- عجائزهم. جـ- أطفالهم. د- مرضاهم.
123- ما حكم حج من وقف بعرفة ليلة العيد؟ أ- بطل حجه. ب- لزمه دم. جـ- لا شيء عليه. د- صام عشرة أيام.
124- ميّز البديل الذي لا يتوافق مع بقية البدائل الأخرى من حيث علاقته بموضوع الصفات الذاتية : أ- إن الله تعالى لم يزل متصفاً بها . ب- من امثلتها العلم والسمع والبصر والحكمة . جـ- من أدلتهاالقرانية ( وما كان الله ليعجزة من شيء في الارض ولا في السماء ) . د- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ) .
125- ما حكم من نحر يوم العيد وهو حاج ولم يرم جمرة العقبة؟ أ- جائز. ب- مكروه. جـ- سنة. د- محرم.
126- حكم المبيت بمنى للحاج أيام التشريق: أ- سنة. ب- واجب. جـ- ركن. د- مستحب.
127- التوحيد هو (الإقرار بوجود الله وأنه هو وحده لا شريك له المتصرف في الكون ) ما المأخذ الواضح على هذا التعريف ؟ أ- يلزم من هذه العبارة أن جميع الخلق موحدون . ب- فيها جهل لحقيقة دعوة الرسل عليهم السلام . جـ- وقوفها عند الدليل وترك المدلول عليه . د- جميع ما تقدم .
128- أهم شروح صحيح مسلم هو شرح الإمام: أ- ابن حجر. ب- النووي. جـ- ابن الصلاح. د- ابن رجب.
129- لماذا يُبدأ بمذهب أبي حنيفة عند ترتيب المذاهب الفقهية الأربعة؟ أ- الأقرب إلى السنة. ب- الأوضح في الاستنباط. جـ- الأقدم تاريخاً. د- الأوسع انتشاراً.
130- المقنع هو كتاب في الفقه: أ- الحنفي. ب- المالكي. جـ- الشافعي. د- الحنبلي.
131- ينقسم الواجب من حيث المكلف به إلى: أ- معيّن ومخيّر. ب- لازم وغير لازم. جـ- ظاهر وخفي. د- صحيح وفاسد.
132- تُعَّرف العزيمة بأنها: أ- استباحة المحظور مع قيام الحاضر. ب- ما ثبت على خلاف دليل شرعي. جـ- الحكم الثابت من غير مخالفة دليل شرعي. د- العدول عن حكم المسألة إلى حكم آخر ظاهر.
133- يُعَّرف الإجماع بأنه اتفاق علماء: أ- العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أمر من أمور الدين. ب- الأمة من زمن النبي صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا هذا. جـ- الأمة في عصر الصحابة على أمر من الأمور. د- العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أمر من الأمور.
134- المنكرون للقياس هم: أ- الحنفية. ب- المالكية والحنابلة. جـ- الشافعية والظاهرية. د- الظاهرية.
135- العصبة بالنفس هم: أ- جميع الذكور والإناث من الأصول والفروع الحواشي. ب- جميع الذكور الوارثين من الأصول والفروع والحواشي إلا الإخوة لأم. جـ- الآباء والأبناء. د- الإخوة والأخوات والأعمام والعمات إلا الإخوة لأم.
136- يُعَّرف الحجب بأنه منع من: أ- الإرث كله. ب- بعض الإرث. جـ- الإرث كله أو بعضه. د- التصرف بالتركة.
137- عدد أسباب الإرث؟ أ- النسب والقرابة. ب- النسب والقرابة والولاء. جـ- النسب والولاء. د- القرابة.
138- يعتبر الإنسان محدثاً إذا: أ- تيقن الطهارة وشك في الحدث. ب- تيقن الحدث وشك في الطهارة. جـ- شك هل هو محدث أو متوضيء. د- شك في الطهارة والحدث وكان قبلهما طاهراً.
139- نسك التمتع في الحج هو أن يحرم بـ : أ- العمرة في أشهر الحج ثم بعد فراغه منها يحرم بالحج. ب- العمرة والحج في عام واحد. جـ- الحج ثم بعد فراغه منه يحرم بالعمرة. د- الحج والعمرة معاً.
140- إذا باع ذهباً بذهب فيجب فيه: أ- التقابض دون التماثل. ب- التقابض أو التماثل. جـ- التقابض والتماثل. د- التماثل دون التقابض .
141- عدة الصغيرة الحرة: أ- ثلاثة أشهر. ب- أربعة أشهر. جـ- ثلاث حيضات. د- سنة.
142- توضيح عبارة استلزام توحيد الربوبية لتوحيد الألوهية على النحو الآتي : أ- أن من أقر بتوحيد الربوبية لزمه الإقرار بتوحيد الألوهية . ب- أن من أقر بتوحيد الألوهية لزمه الإقرار بتوحيد الربوبية . جـ- أن الله تعالى يستدل باستحقاقه للعبادة بتفرده بالربوبية . د- أن دعوة الرسل جميعهم جاءات بالدعوة إلى إفراد الله تعالى بالخلق والرزق والتدبير .
143- أصول الدين هي: أ- الشهادتان. ب- الإسلام. جـ- الإيمان والإحسان. د- أركان الإسلام.
144- توحيد الربوبية: أ- يستلزم توحيد الألوهية. ب- متضمن لتوحيد الألوهية. جـ- توحيد الله بأفعال العباد. د- دعوة جميع الرسل.
145- التفرق والاختلاف: أ- مكروه. ب- شر. جـ- جائز. د- حق.
146- أهل السنة والجماعة وسط في القدر بين: أ- القدرية والمعتزلة. ب- القدرية والجبرية. جـ- الكفار والمشركين. د- الخوارج والصوفية.
147- أهل السنة والجماعة وسط في حكمهم على الصحابة: أ- الخوارج والشيعة. ب- السبئية والروافض. جـ- المعتزلة والأشاعرة. د- المعطلة والشيعة.
148- أهل السنة والجماعة وسط في أهل الكبائر بين: أ- الخوارج والمعطلة. ب- المرجئة والخوارج. جـ- الروافض والأشاعرة. د- الجهمية والمعتزلة.
149- من مميزات شخصية المسلم: أ- قوة الجسم. ب- جمال المظهر. جـ- حسن الخلق. د- كل ما تقدم.
150- من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: أ- طالب العلم. ب- المرأة المحتشمة. جـ- شاب نشأ في طاعة الله. د- المجاهد في سبيل الله.
151- أعلى مراتب الإيثار: أ- جود المرء بالمال لغيره. ب- الجود بالنفس لأجل بقاء غيره. جـ- إيثار مرضاة الله على غيره. د- إيثار محبوبات الناس على ما تحبه نفسه.
152- من أحق الناس بالصحبة ؟ أ- العلماء. ب- الأولاد. جـ- الأم. د- الأقران.
153- مؤتمر بال بسويسرا: أ- عقده النصارى أيام الحروب الصليبية. ب- وضع أسس المنظمة الصهيونية العالمية. جـ- مؤتمر لوزراء البترول. د- أقر تقسيم القدس.
154- من النظريات اليهودية: أ- نظرية العقود المبرمة. ب- نظرية الحرب والسلم. جـ- نظرية التفسير المادي للتأريخ. د- كل ما تقدم صحيح. في الأسئلة من (157 إلى 168) ظلل في ورقة الإجابة الدائرة المحتوية على الرمز أ إذا كانت العبارة صحيحة والدائرة المحتوية على الرمز ب إذا كانت العبارة خاطئة .
155- قال تعالى: وعلى الأعراف رجال الأعراف : هي جمع عرف وهي التقاليد. 156- قال تعالى: وما كان دعائهم عند البيت إلا مكاءً وتصدية التصدية : هي الصد. 157- قال تعالى: لم يتخذوا من دون الله ولا رسوله وليجة وليجة : أي بطانة وأصحاب سر. 158- قال تعالى: إن إبراهيم لحليم أواه منيب أواه منيب : أي كريم. 159- العبرة بخصوص السبب لا بعموم اللفظ. 160- من حكم نزول القرآن منجماً تثبيت فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم. 161- سور القرآن أربعة أقسام : الطوال ، والمتين ، والمثاني ، والمفصل. 162- كل سورة فيها فريضة أو حد فهي مدنية. 163- أركان القراءة الصحيحة ثلاثة. 164- من أحسن ظنه بنفسه فهو أجهل الناس بنفسه. 165- المبشرون يشجعون اللغة العربية الفصحى. 166- من أفكار العلمانيين إخضاع كل موروث للنقد. | |
|
| |
منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: رد: نماذج امتحانات الوزارة(كادر المعلم) تخصص لغة عربية الخميس أغسطس 07, 2008 1:24 am | |
| 71- الكلمات الآتية كلها مبنية : أ - محمد - نِعْم - كِلاّ - هم . ب- محمد - عبدالله - أنت - في . ج - كلاّ - أنت - هم - في . د - عبدالله - كلاّ - أنت - هم .
72- من أوزان جموع القلة : أ - أفْعُل - أفْعال - فِعْلهَ . ب- فُعُل - فعائل - فعاليل . ج - أفْعُل - أفْعال - فعائل . د - أفاعل - أفاعيل - فعاليل .
73- لمعرفة المراد بـ " مساجد " أبحث في مادة : أ - س ج د ب- م س د ج - م س ج د - م ج د
74- معلقات الشعر الجاهلي هي قصائد طويلة : أ - حولية . ب- اعتذارية . ج - متنوعة الأغراض . د - خاصة بالمدح .
75- الغرض من إلقاء الخبر في قوله تعالى :{ رب إني وهن العظم مني .. }: أ - الاستجداء . ب- الدعاء . ج - الترحم . د - إظهار الضعف .
76- الناقد الذي يرى أن الفن إلهام هو : أ - أفلاطون . ب- أرسطو . ج - هوميروس . د - ابن قتيبة . 77- " النبأ " رسمت الألف على همزة لأنها : أ - مضمومة وما قبلها مفتوح . ب- مفتوحة وما قبلها مضموم . ج - مفتوحة وما قبلها ساكن . د - متطرفة قبلها مفتوح .
78- أبرز خصائص القصة القصيرة : أ - كثرة الأحداث . ب- كثرة الشخصيات . ج - تناول الموضوع من زاوية واحدة . د - الجو الوعظي .
79- خط النسخ يتوافر فيه : أ - الحلى التجميلية . ب- استقامة خطوطة على السطر . ج - وجود أسنان لبعض الحروف . د - جميع ما ذكر .
80- علامة إعراب الأسماء الخمسة هي : أ - الألف رفعًا - الياء نصبـًا وجرًّا . ب- الواو رفعًا - الألف نصبـًا - الياء جرًّا . ج - الواو رفعـًا – الياء نصبـًا وجرًّا . د - الواو رفعـًا – الياء نصبـًا - الألف جرًّا .
81- توجد مجامع للغة العربية في : أ - السعودية - مصر - موريتانيا . ب- اليمن - عُمَان - سوريا . ج - العراق - مصر - سوريا . د - الأردن - العراق - اليمن .
82- الشاعر الذي ملأ الدنيا وشغل الناس هو : أ - أبو نواس . ب- البحتري . ج - المتنبي . د - أبو العتاهية . 83- خرج الخبر عن ظاهره في قوله تعالى : { وإلهكم إله واحد } لمخاطبة : أ - غير المنكر . ب- المنكر . ج - خالي الذهن . د - المتردد .
84- علل عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - نقده لقصيدة زهير بخلوها من : أ - الإقواء . ب- التضمين . ج - السناد . د - المعاظلة .
85- كلمة " يهنئ "في قولنا " يهنئ المعلّم تلاميذه بالنجاح" كتبت همزتها على ياء لأنها: أ - مكسورة وما قبلها مكسور . ب- متطرفة وما قبلها مضموم . ج - متطرفة و ما قبلها مكسور . د - مضمومة وما قبلها مضموم .
86- يشترط في الموعظة مراعاة : أ - حالة المتلقين . ب- الموقف والحدث . ج - اختيار الموضوع . د - جميع ما ذكر .
87- خط الرقعة يتوافر فيه : أ - وجود أسنان لبعض الحروف . ب- طريقة تنقيط بعض الحروف . ج - حروفه ذوات المحيط المغلق مطموسة . د - كل من " أ " و " ب " .
88- أي الكلمات الآتية كلها نكرات : أ - نجد - يا رجل - ثوب حريرٍ . ب- شمس - هنا - ذو . ج - بدر - قمر - هلال . د - عالم - هي - الرجل .
89- " الأدب الكبير " كتاب في الأدب مؤلفه : أ - الجاحظ . ب- ابن المقفع . ج - البخاري . د - التوحيدي .
90- المقصور عليه في قولنا " إنما الساعي إلى عمل الخير مثاب " هو : أ - الساعي . ب- عمل . ج - الخير . د - مثاب .
91- الناقد الذي قال :" لم يَقْصُر الله العلم والشعر على زمن دون زمن" هو : أ - ابن قتيبة . ب- ابن سلاّم . ج - الجاحظ . د - المعري .
92- كلمة " أستّغْفِرُ " همزتها همزة قطع لأنها : أ - سداسية . ب- مصدرها سداسي . ج - مضارع . د - أمر .
93- عند كتابة الرسالة لابد من مراعاة : أ - حال المرسل إليه . ب- الهدف من الرسالة . ج - موضوع الرسالة . د - جميع ما ذكر .
94- يختلف خط النسخ عن خط الرقعة في : أ - رسم حروفه . ب- تحلية بعض حروفه . ج - طريقة تنقيط بعض حروفه . د - جميع ما ذكر .
95- تدخل ظنّ على المبتدأ والخبر ف : أ - ترفع المبتدأ وتنصب الخبر . ب- تنصب المبتدأ وترفع الخبر . ج - ترفع المبتدأ والخبر . د - تنصب المبتدأ والخبر .
96- شاعر القطرين لقب أطلق على : أ - بشارة الخوري . ب- خليل مطران . ج - عمر أبي ريشة . د - ميخائيل نعيمة .
97- يؤتى بالتمني المستحيل في صورة الممكن لإفادة : أ - الحسرة . ب- الفرح . ج - التحضيض . د - الإشفاق .
98- كان محور النقد في القرن الخامس الهجري : أ - أبا العلاء المعري . ب- المتنبي . ج - أبا تمام . د - البحتري .
99- لمْ ولا الناهية حرفان : أ - يجزمان فعلاً مضارعـًا واحدًا . ب- ينصبان الفعل المضارع . ج - يجزمان فعلين مضارعين . د - "لم" تجزم و"لا" تنصب المضارع .
100- " ثقب في جدار الليل " عنوان رواية للكاتب السعودي : أ - غازي القصيبي . ب- حامد دمنهوري . ج - تركي الحمد . د - إبراهيم الناصر .
101- نوع التشبيه في قولنا : " قلب فلان كالحجر قوة " أ - مفرد . ب- ضمني . ج - تمثيلي . د - مقلوب .
102- من سمات المذهب الرومانسي : أ - الاندماج الفكري . ب- النزعة الأخلاقية . ج - الدخول في المجتمع . د - الفردية والذاتية .
103- لا النافية للجنس تعمل عمل : أ - إنّ . ب- كان . ج - ظن . د - كاد .
104- الغرض من التشبيه في نحو : " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا ". أ - بيان مقدار حال المشبه . ب- بيان إمكان حال المشبه . ج - إيضاح صورة المشبه به . د - بيان قوة المشبه به .
105- تعزى ريادة الشعر الحرّ في العالم العربي إلى : أ - نزار قباني وإيليا أبي ماضي . ب- السياب ونازك الملائكة . ج - أدونيس وسعيد عقل . د - محمود درويش وسميح القاسم .
106- تذوق النصوص الأدبية يحتاج إلى : أ - قراءة العصر . ب- قراءة اللغة . ج - معرفة كاتب النصّ . د - معرفة المدارس الأدبية .
في الأسئلة من (107 ) إلى (145) ظلل في ورقة الإجابة الدائرة المحتوية على الرمز أ إذا كانت العبارة صحيحة والدائرة المحتوية على الرمز ب إذا كانت العبارة خاطئة . 107- أكرم موسى عيسى (عيسى فاعل) . 108- رسالة الغفران هي رحلة خيالية إلى الدار الآخرة كتبها : أبو العلاء المعري. 109- كلمة " القمح " في قولنا : يأكل السعوديون القمح الذي تنتجه بلادهم . مجاز عقلي علاقته : اعتبار ما كان 110- الخيال من الملكات الأساسية التي لا يمكن للأديب بدونها أن ينتج صورًا . 111- كلمة " لأنّه " همزتها همزة قطع لأنها مفتوحة . 112- تعبئة النماذج والاستمارات من التعبير الإبداعي . 113- الغالب في صاحب الحال أن يكون معرفة . 114- أقسام الفعل المعتل هي : المثال - الأجوف - الناقص - اللفيف . 115- " تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار " هو عنوان كتاب رحلة قام بها ابن الأثير . 116- كلمة " مجلس " في قولنا " قرر مجلس الشركة توزيع الأرباح " مجاز مرسل علاقته المستقبلية . 117- من أسس المسرحية الجيدة الخلوّ من الصراع . 118- ترسم الألف المتطرفة في الأفعال الثلاثية ألفـًا إذا كان أصلها واوًا . 119- ينصب المنادى إذا كان مضافـًا أو شبيهـًا بالمضاف . 120- من الشروط لصياغة اسم التفضيل أن تكون الكلمة منفية . 121- عاش الشاعر أبو تمام في العصر الجاهلي . 122- " العفة في ثوبك " كناية عن موصوف . 123- من أدوات جزم الفعل المضارع أن - لن - إذن . 124- تصغير الترخيم له وزنان هما : فُعَيْل وفُعَيْعِل . 125- كتاب " العين " أول معجم في العربية مؤلفه هو أبو عمرو بن العلاء . 126- ومستنبح بعد الهدوء دعوته .. وقد حان من نجم الشتاء خفوق الغرض من قول الشاعرفي البيت السابق هو الفخر 127- الجناس غير تام في قوله تعالى : { وهم ينهون عنه وينأون ... } بسبب اختلاف نوع الحروف 128- من شواهد التمييز عن النسبة قوله تعالى : { واختار موسى قومه سبعين رجلاً } . 129- النسب إلى كرسيّ كرسوي . 130- ناظم الإلياذة الإسلامية هو : أحمد شوقي 131- المحسّن البديعي في قولنا " الحقد صدأ القلوب واللجاج سبب الحروب " هو " التورية " 132- كلمة " جزاء " الثانية في قوله تعالى{ فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا } مفعول مطلق . 133- من معاجم اللغة العربية : مقاييس اللغة - الصحاح - اللسان 134- الفن الشعري الذي اشتهر في العصر الأموي هو الأزجال . 135- ترسم الألف المتطرفة في الأسماء الثلاثية على صورة الياء دائمـًا مثل هدى - تقى 136- يجب على المعلّم وهو يدرب طلابه على الخط أن يراعي التدرج في رسم الحروف . 137- " إياكم " في قول الرسول صلى الله عليه وسلّم " إياكم والجلوس في الطرقات " منصوب على التحذير . 138- كعب بن مالك شاعر عباسي . 139- من حروف الجرّ : من عِن - حتى - منذ 140- شعراء المهجر هم الشعراء الذين هاجروا إلى الحبشة هربـًا من أذى قريش. 141- تقدر الضمة والكسرة فقط على الاسم المقصور . 142- يثنى الاسم الممدود إذا كانت همزته زائدة للتأنيث بقلبها واوًا 143- المشترك هو اللفظ المتعدد لمعنى واحد 144- اكتشف الأخفش خمسة عشر بحرًا للشعر وزاد عليها الخليل بحرًا واحدًا هو المتدارك . 145- الأضداد هي ما اتحد لفظها لمعنيين . | |
|
| |
منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: تخصص اللغة العربية السبت أغسطس 09, 2008 5:47 am | |
| أولا : مهارات اللغة العربيّة
1- "أصبح......بتطوير التعليم" اختر التكملة الصحيحة لهذه الجملة مما يلى......
(أ) المصريون منشغلون.
(ب) المصريين منشغلين.
(ج) المصريون منشغلين.
(د) المصريين منشغلون. [ 010327] ___________________________________________________________ اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها: كلنا نعيش في عالم واحد، تظلنا سماء واحدة، وتشرق علينا شمس واحدة، ونسير على أرض واحدة، لكن هذا لا يعنى إلغاء الاختلاف والتنوع بين البشر أفراداً وجماعات ودولا، فالتنوع والاختلاف سنة من سنن الكون لولاها ما تدافع الناس، وما تحقق إعمار الكون وما تطورت الحياة، فالتنوع ثراء ونماء، ما دام يقف عند حدود الاختلاف ولم يتجاوزها ليصير خلافاً. إن الاختلاف في وجهات النظر بين الأفراد لا يفسد الود بينهم، ولكن ما يفسد الود هو الخلاف الذي لا يمكن من خلاله التوصل إلى حل وسط. فاختلاف الأفكار يؤدى إلى نموها إذا تحاورت وتلاقت وتكاملت، واختلاف الجنسين الرجل والمرأة ثراء لدور الإنسان على الأرض إذا قامت العلاقة بينهما على التكامل لا الصراع، واختلاف الأعمار تواصل ونماء وتكامل بين براءة الطفولة وفتوة الشباب وحكمة الشيوخ، واختلاف الدول والحضارات دافع للطموح والتنافس لتحقيق إنجازات تضاف إلى سجل الإنسانية. والاختلاف: وما يصحبه من تنافس ـ مطلوب ومحمود إذا ظل الأمر عند حدود الاختلاف، وإذا صاحب هذا الاختلاف قنوات للحوار والتفاهم، ومساحات للتسامح والتراحم. أما إذا تجاوز الاختلاف هذا الإطار، وغلب على أطرافه الغلو والرغبة في التسلط كان الخطر من تحوله إلى خلاف وصراع يهدم ولا يبنى، يعوق النماء ولا يشجعه. وهذا يستلزم جهوداً عالمية لنشر ثقافة الحوار، وترسيخ قيم التسامح، وتقبل الاختلاف، واحترام خصوصية الآخر. إنها دعوة للتعايش والسلام. 6- يقصد بكلمة " تواصل " كما ورد فى الفقرة الثالثة......
(أ) تحاور.
(ب) ترابط.
(ج) استمرار.
(د) اتفاق. [ 010286] ___________________________________________________________ 3- ما الفكرة الرئيسية لهذه القطعة؟
(أ) التنوع بين البشر يحقق ثراءً ونماءً.
(ب) الاختلاف فى الرأي لا يجب أن يفسد الود بين البشر.
(ج) التكامل بين الأفكار يؤدى إلى حل الخلافات بين البشر.
(د) بالحوار يمكن الاستفادة من الاختلاف فى الرأى. [ 010287] ___________________________________________________________ 4- متى يمكن أن يتحول الخلاف فى الرأى إلى صراع؟
(أ) عند ظهور التنافس بين أصحاب الآراء المختلفة.
(ب) عند الإصرار على التفاهم من خلال قنوات الحوار.
(ج) عند الاستسلام لشهوة فرض الرأى وعدم التفاهم.
(د) عند الوقوع فى براثن التطرف والمغالاة فى السيطرة. [ 010288] المادة:مهارات اللغة العربية A01 تنبيه: الإجابة الصحيحة هي الإجابة المظللة.
الترتيب المسلسل الإجابة أ ب ج د 1 - 010327 - ج - 2 - 010286 - ج - 3 – 010287 - د - 4 – 010288 - د -
ثانياً : مادة التخصص
1- ما الموقع الإعرابى لشبه الجملة التى تحتها خط فيما يلى؟ "إن الحج والعمرة من شعائر الله".
(أ) فى محل رفع خبر إن.
(ب) فى محل نصب حال.
(ج) فى محل نصب نعت.
(د) فى محل رفع خبر المبتدأ. [003611] ___________________________________________________________ 2- حدد مما يأتى بيت الشعر الذى اشتمل على فعل مضارع منصوب بغير الفتحة......
(أ) لاتنه عن خلق وتأتى مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
(ب) ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب
(ج) أجد الملامة فى هواك لذيذة حباً لذكرك فليلمنى اللوم
(د) لن يزرعوا فى جنتى الفيحاء أشواك الألم [ 003576] ___________________________________________________________
3- قال تعالى "رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله......" ما نوع الأمر فى الأسلوب الإنشائى السابق؟
(أ) الإرشاد.
(ب) الدعاء.
(ج) الرجاء.
(د) التمنى. [ 003582] ___________________________________________________________ 4- حدد العصر الأدبى الذى تنتمي إلية الأبيات الآتيه...... أفاطم مهلاً بعض هذا التدلل وإن كنت قد أزمعت صرمى فأجملى أغرك منى أن حبك قاتلى وأنك مهما تأمرى القلب يفعل تسلت عمايات الرجال عن الصبا فسلى ثيابك من ثيابى تنسل
(أ) العصر الإسلامى.
(ب) العصر الجاهلى.
(ج) العصر العباسى.
(د) العصر الأندلسى. [ 003573] ___________________________________________________________
5- أفاطم مهلا بعض هذا التدلل وإن كنت قد أزمعت صرمى فأجملى حدد ما يجوز من أوجه الإعراب لكلمة التدلل فى البيت السابق مما يلى......
(أ) نعت وبدل.
(ب) مضاف إليه وبدل.
(ج) نعت ومضاف إليه.
(د) مفعول به وبدل. [003505] المادة:معلم لغة عربية إعدادي / ثانوي C28 تنبيه: الإجابة الصحيحة هي الإجابة المظللة. الترتيب المسلسل الإجابة أ ب ج د 1 - 003611 - أ - 2 – 003576 - د - 3 - 003582 - ب - 4 - 003573 - ب - 5 - 003505 - أ -
ثالثاً : اختبارات الكفاءة التربويّة
1- عندما يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها بصورة تقريرية فإنه بذلك يخاطب جانب مستوى القدرة على......
(أ) التقييم.
(ب) الفهم.
(ج) المعرفة.
(د) التطبيق. [ 003731] ___________________________________________________________
2- جميع ما يأتى من مزايا مفردات الاختيار من متعدد عدا......
(أ) يمكنه قياس الفهم والتطبيق.
(ب) يستخدم فى كل المجالات الدراسية.
(ج) يستخدم فى كل المراحل الدراسية.
(د) يستخدم لقياس التعبير عن الأفكار. [ 003699] ___________________________________________________________
3- تتميز الإجازة العارضة عن الإجازات الأخرى بأنها......
(أ) إجازة بأجر لمدة أسبوع.
(ب) يسقط الحق فيها بانتهاء العام الدراسى.
(ج) لا تزيد عن أربعة أيام فى كل مرة.
(د) إجازة بأجر لمدة عشرة أيام. [ 003700] ___________________________________________________________
4- أى مما يلى يعبر عن الفرق بين السلوك القبلى والبعدى للطالب؟
(أ) التعليم.
(ب) التدريس.
(ج) التربية.
(د) التعلم. [ 003660] المادة:كفاءة تربوية إعدادي / ثانوي P04 تنبيه: الإجابة الصحيحة هي الإجابة المظللة. الترتيب المسلسل الإجابة أ ب ج د 1 - 003731 - ب - 2 - 003699 - د - 3 - 003700 - أ - 4 - 003660 - د - | |
|
| |
إبراهيم المورلى عضو جديد
عدد الرسائل : 2 نقاط : 59510 تاريخ التسجيل : 31/07/2008
| |
| |
awadmohi عضو مبتدئ
عدد الرسائل : 8 العمر : 59 نقاط : 59420 تاريخ التسجيل : 09/08/2008
| موضوع: رد: نماذج امتحانات الوزارة(كادر المعلم) تخصص لغة عربية الجمعة أغسطس 15, 2008 2:43 am | |
| الأخوة الأعزاء بعد التحية أرجو من حضراتكم عرض اسئلة مادة التخصص فى التربية الفكرية مرحلة ابتدائية ولكم جزيل الشكر او كيف أحصل عليها بارك الله فيكم عوض محيى الدين | |
|
| |
منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: رد للأخ الفاضل الأستاذ/ awadmohi الجمعة أغسطس 15, 2008 9:58 am | |
| | |
|
| |
| نماذج امتحانات الوزارة(كادر المعلم) تخصص لغة عربية | |
|