منتدى حسب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نماذج الوزارة(كادر المعلم) علم نفس واخصائي اجتماعي ونفسي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : نماذج الوزارة(كادر المعلم) علم نفس واخصائي اجتماعي ونفسي W4
نقاط : 69300
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

نماذج الوزارة(كادر المعلم) علم نفس واخصائي اجتماعي ونفسي Empty
مُساهمةموضوع: نماذج الوزارة(كادر المعلم) علم نفس واخصائي اجتماعي ونفسي   نماذج الوزارة(كادر المعلم) علم نفس واخصائي اجتماعي ونفسي Icon_minitimeالأحد يوليو 27, 2008 2:17 pm

نموذج اختبار - علم نفس - اخصائى اجتماعى ونفسى

--------------------------------------------------------------------------------

اهداء لمعلمى علم النفس والاجتماع و الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين
* لكل عبارة من العبارات التالية إجابة واحدة صحيحة بين الإجابات الأربع المعروضة، اختر هذه الإجابة
1- من خصائص الباحث العلمى
أ - التمكن من اللغات الاجنبية
ب- الاهتمام بالأنشطة الفنية والرياضية
ج - الموضوعية فى تكامل البحث
د - كل ماسبق

2- يتطلب المنهج التجريبى
أ- أدوات للقياس
ب- بحث الظاهرة
ج- المثابرة
د- المنهجية العلمية

3- العوامل المتفاعلة التى تحدث ظاهرة ما
أ- البيئة
ب- المتغيرات المستقلة
ج - المتغيرات التابعة
د - ب،ج

4- يستخدم فيه الارقام للتعرف على الفئة التى ينتمى اليها الفرد
أ - المقياس الفئوى
ب - المقياس الاسمى
ج - مقياس النسبة
د - أ، ب ، ج

5- من أهم طرق حساب ثبات الاختبار
أ- التجزئة النصفية
ب- اعادة تطبيق الاختبار
ج- الصور المتكافئة
د- أ ، ب ، ج


6- التقدير الكمى الرقمى للأشياء؟
أ - التقييم
ب- الاختبار
ج - التقويم
د - القياس


7- خاصية معرفية أو وجدانية أو سيكوحركية ويمتلكها الافراد بدرجات متفاوتة
أ - القدرة
ب- المهارة
ج - السمة
د - الشخصية

8- يهدف علم النفس إلى
أ -فهم السلوك
ب- التنبؤ بالسلوك
ج - التحكم فى السلوك
د - أ، ب ، ج

9- تلف الجزء الصدغى من القشرة المخية بنصف المخ الأيمن يؤدى إلى
أ - تدهور الذاكرة اللغوية
ب- تدهور الذاكرة المكانية
ج - تدهور الذاكرة
د - فقدان الذاكرة

10- الاتزان والوسطية من أهم وظائف
أ - الوراثة
ب- البيئة
ج - البيئة والوراثة
د - النضج والتعلم


11- استعدادات الطلاب هى محصلة نهائية ل
أ - الخبرات السابقة
ب- التعلم والنضج
ج - البيئة المحيطة
د - القدرات الخاصة

12- الاستعداد للتعلم يرتبط بالنمو
أ - العقلى
ب- الاجتماعى
ج - العاطفى
د - أ، ب ، ج



13- علم النفس الفلسفى يتميز بأنه
أ - ذاتى التكوين
ب – موضوعى التكوين
ج - يستخدم الأدلة العقلية
د - أ، ب ، ج

14- عبارة عن الدرجة التى تتكرر أكثر من غيرها فى مجموعة من الدرجات
أ - المتوسط
ب- الوسيط
ج - المنوال
د - الانحراف المعيارى

15-من أهم طرق اختيار العينات
أ - العشوائية
ب- المقصودة
ج - الوسطية
د - أ، ب ، ج


16- النمو التكوينى هو نمو فى
أ - القدرات العقلية
ب- نمو الشكل الخارجى
ج - النمو الاجتماعى
د - النمو اللغوى
17- طريقة لدراسة مظاهر النمو المختلفة فى عينة كبيرة العدد من الأفراد
أ - الطريقة الطولية
ب- الطريقة المستعرضة
ج - طريقة الملاحظة
د - طريقة التجريب الطبيعى

18- قبل أن يستطيع الفرد إتقان أو تعلم مهارة من المهارات يجب أن
أ - ينضج جسمانيا
ب- ينضج عقليا
ج - ينضج الجهاز العصبى
د - مقدار الدافعية نحو التعلم

19- اكتشاف العلاقات بين الوسائل والغايات والاستفادة من الوسائل فى تحقيق الغاية
أ - التعلم بالتفكير
ب – التعلم بالمحاولة والخطأ
ج - التعلم بإدراك العلاقات
د - التعلم بالاستبصار

20- تغير فى سلوك الفرد أو الجماعة لتسوية خلاف قائم مما يؤدى إلى التفاهم
أ - التقبل الاجتماعى
ب- تكييف
ج - تكييف اجتماعى
د - تأقلم

21- القدرة التى تميز بغزارة المحصول اللفظى وكثرته
أ - الأًصالة
ب- الطلاقة
ج - المرونة
د - كل ماسبق

22- حالة تنشأ عن ميل الفرد إلى العدوان لتأكيد ذاته معتبرا الاخرين أدنى منه
أ - قوة الانا
ب- مرض الانا
ج - الأنا
د - أ،ب

23- القوة التى تمكن من أداء فعل جسمى أو عقلى معين
أ - المهارة
ب- القدرة
ج - الدافعية
د - الحافز


24- النسبة بين المستوى المعيارى للتحصيل المدرسى والمستوى المتوقع
أ - الفجوة التحصيلية
ب- معيار التحصيل
ج - معامل التحصيل
د - متوسط التحصيل

25- حالة انفعالية تتميز بالخوف من المستقبل
أ - الاكتئاب المضطرب
ب- الخوف المرضى
ج - التوهم
د - القلق

26- أوتوفوبيا هو نوع من الرهاب
أ - الرهاب الحسى
ب- رهاب الذات
ج - رهاب الاماكن المغلقة
د - رهاب الوحدة

27- كل ماينتبه له الطالب فى لحظة ما
أ -مستوى الانتباه
ب- مجال الانتباه
ج - مدى الانتباه
د - الانتباه

28- الاستجابة الكلية التى يبديها الطالب إزاء أى موقف يواجهه
أ - سلوك متوافق
ب- سلوك توافقى
ج - سلوك اجتماعى
د - سلوك
29- السلوكية مؤسسها
أ - سكنر
ب- هل
ج - واطسون
د - ثورنديك
30- كل مايثير استجابة معينة لاشتراكه بالمثير الطبيعى دون أن يكون فى حد ذاته ذا اثارة
أ - مثير
ب- استثارة
ج - مثير شرطى
د - أ ، ب
31- ما يحدث عندما يبدأ المثير الشرطى ثم ينتهى قبل أن يبدأ المثير غير الشرطى
أ - شرطية كلاسيكية
ب- شرطية لاحقة
ج - شرطية أنية
د - شرطية معكوسة
32-حالة عصابية فيهاال تتحول الطاقة النفسيسة نتيجة للصراعات والانفعالات فى التعبير إلى أعراض جسمية
أ - هيستريا
ب- تحولية الوجدان
ج - عصاب تحويلى
د - هيستريا وعلاقة
33- يستخدمها الفرد عندما يعرف طبيعة طرفين وتؤدى الى معرفة العلاقة بينهما توصل اليها
أ - واطسن
ب- أدلر
ج - سبيرمان
د - بافلوف

34- أى مما يلى لا يعتبر من اللامتغيرات الوظيفية عند جان بياجيه
أ - التكيف
ب- الموائمة
ج - التمثيل
د - التدعيم
35- العلاج النفسى عند طريقة حرية تداعى الافكار اسلوب ابتكره
أ - ماكدوجال
ب- فرويد
ج - ماسلو
د - واطسن
36- قدم نظرية الاشتراك الاجرائى
أ - بافلوف
ب- ثورنديك
ج -كوفكا
د -سكنر
37- اضطراب عقلى يرجع الى مرض فى المخ
أ - عصاب
ب- ذهان
ج - هلاوس
د - أ، ب
38- مفهوم الوصلة العصبية نظرية ل
أ - سكنر
ب- ثورنديك
ج - كلارك هل
د - واطسن
39- السلوك عبارة عن استجابة تصدر من الكائن الحى نتيجة أدراكه للموقف الذى يتفاعل معه عند
أ - التحليل النفسى
ب- الجشطلت
ج - السلوكية
د - أ ، ب

40- من العوامل التى تؤثر فى درجة تباين الفروق الفردية
أ - البيئة
ب- العمر الزمنى
ج - مستوى العمليات العقلية
د - أ ، ب ، ج
41- مرض ذهانى يحدث فى سن الرشد يتميز يظهور أعراض الانسحاب واضطراب اللغة والوجدان
أ - الفصام
ب- الهوس
ج - البارانويا
د - الاكتئاب

42 - أى مما يلى لا يدخل ضمن العمليات الخاصة بالنشاط العقلى عند جيلفورد
أ - تقويم
ب- تذكر
ج - علاقات
د - تفكير تقاربى
43- طريقة للتدريس تقوم على تحليل المادة التعليمية الى أبسط عناصرها واتقان التلاميذ لهذة العناصر وقد نادى بها
أ- برونر
ب- ثورنديك
ج - بستالوتزى
د - أدلر
44- مراحل تطور الليبدو عند فرويد يطلق عليها
أ - النضج
ب- غرائز الانا
ج - الدوافع
د - نضج الغرائز
45- عدم ارتياح نفسى وجسمى يتميز بخوف شديد وانعدام الامن وتوقع الكوارث
أ - الاكتئاب
ب- هلاوس سمعية وبصرية
ج - رهاب
د - قل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
mohmedshraf
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ



عدد الرسائل : 5
نقاط : 59450
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

نماذج الوزارة(كادر المعلم) علم نفس واخصائي اجتماعي ونفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج الوزارة(كادر المعلم) علم نفس واخصائي اجتماعي ونفسي   نماذج الوزارة(كادر المعلم) علم نفس واخصائي اجتماعي ونفسي Icon_minitimeالسبت أغسطس 09, 2008 9:53 pm

فين الاجابة لو سمحتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج الوزارة(كادر المعلم) علم نفس واخصائي اجتماعي ونفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج امتحانات الوزارة(كادر المعلم) مكتبات
» نماذج امتحانات الوزارة(كادر المعلم) موسيقي
» نماذج امتحانات الوزارة (كادر المعلم) فيزياء
» نماذج امتحانات الوزارة(كادر المعلم) كيمياء
» نماذج امتحانات الوزارة (كادر المعلم) أحياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: بوابة الثانوية العامة المصرية التعليمية :: زهرة كادر معلمى التربية والتعليم-
انتقل الى: