منتدى حسب الله المدير
عدد الرسائل : 6792 الأوسمة : نقاط : 69300 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: نماذج الوزارة(كادر المعلم) علم نفس واخصائي اجتماعي ونفسي الأحد يوليو 27, 2008 2:17 pm | |
| نموذج اختبار - علم نفس - اخصائى اجتماعى ونفسى
--------------------------------------------------------------------------------
اهداء لمعلمى علم النفس والاجتماع و الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين * لكل عبارة من العبارات التالية إجابة واحدة صحيحة بين الإجابات الأربع المعروضة، اختر هذه الإجابة 1- من خصائص الباحث العلمى أ - التمكن من اللغات الاجنبية ب- الاهتمام بالأنشطة الفنية والرياضية ج - الموضوعية فى تكامل البحث د - كل ماسبق
2- يتطلب المنهج التجريبى أ- أدوات للقياس ب- بحث الظاهرة ج- المثابرة د- المنهجية العلمية
3- العوامل المتفاعلة التى تحدث ظاهرة ما أ- البيئة ب- المتغيرات المستقلة ج - المتغيرات التابعة د - ب،ج
4- يستخدم فيه الارقام للتعرف على الفئة التى ينتمى اليها الفرد أ - المقياس الفئوى ب - المقياس الاسمى ج - مقياس النسبة د - أ، ب ، ج
5- من أهم طرق حساب ثبات الاختبار أ- التجزئة النصفية ب- اعادة تطبيق الاختبار ج- الصور المتكافئة د- أ ، ب ، ج
6- التقدير الكمى الرقمى للأشياء؟ أ - التقييم ب- الاختبار ج - التقويم د - القياس
7- خاصية معرفية أو وجدانية أو سيكوحركية ويمتلكها الافراد بدرجات متفاوتة أ - القدرة ب- المهارة ج - السمة د - الشخصية
8- يهدف علم النفس إلى أ -فهم السلوك ب- التنبؤ بالسلوك ج - التحكم فى السلوك د - أ، ب ، ج
9- تلف الجزء الصدغى من القشرة المخية بنصف المخ الأيمن يؤدى إلى أ - تدهور الذاكرة اللغوية ب- تدهور الذاكرة المكانية ج - تدهور الذاكرة د - فقدان الذاكرة
10- الاتزان والوسطية من أهم وظائف أ - الوراثة ب- البيئة ج - البيئة والوراثة د - النضج والتعلم
11- استعدادات الطلاب هى محصلة نهائية ل أ - الخبرات السابقة ب- التعلم والنضج ج - البيئة المحيطة د - القدرات الخاصة
12- الاستعداد للتعلم يرتبط بالنمو أ - العقلى ب- الاجتماعى ج - العاطفى د - أ، ب ، ج
13- علم النفس الفلسفى يتميز بأنه أ - ذاتى التكوين ب – موضوعى التكوين ج - يستخدم الأدلة العقلية د - أ، ب ، ج
14- عبارة عن الدرجة التى تتكرر أكثر من غيرها فى مجموعة من الدرجات أ - المتوسط ب- الوسيط ج - المنوال د - الانحراف المعيارى
15-من أهم طرق اختيار العينات أ - العشوائية ب- المقصودة ج - الوسطية د - أ، ب ، ج
16- النمو التكوينى هو نمو فى أ - القدرات العقلية ب- نمو الشكل الخارجى ج - النمو الاجتماعى د - النمو اللغوى 17- طريقة لدراسة مظاهر النمو المختلفة فى عينة كبيرة العدد من الأفراد أ - الطريقة الطولية ب- الطريقة المستعرضة ج - طريقة الملاحظة د - طريقة التجريب الطبيعى
18- قبل أن يستطيع الفرد إتقان أو تعلم مهارة من المهارات يجب أن أ - ينضج جسمانيا ب- ينضج عقليا ج - ينضج الجهاز العصبى د - مقدار الدافعية نحو التعلم
19- اكتشاف العلاقات بين الوسائل والغايات والاستفادة من الوسائل فى تحقيق الغاية أ - التعلم بالتفكير ب – التعلم بالمحاولة والخطأ ج - التعلم بإدراك العلاقات د - التعلم بالاستبصار
20- تغير فى سلوك الفرد أو الجماعة لتسوية خلاف قائم مما يؤدى إلى التفاهم أ - التقبل الاجتماعى ب- تكييف ج - تكييف اجتماعى د - تأقلم
21- القدرة التى تميز بغزارة المحصول اللفظى وكثرته أ - الأًصالة ب- الطلاقة ج - المرونة د - كل ماسبق
22- حالة تنشأ عن ميل الفرد إلى العدوان لتأكيد ذاته معتبرا الاخرين أدنى منه أ - قوة الانا ب- مرض الانا ج - الأنا د - أ،ب
23- القوة التى تمكن من أداء فعل جسمى أو عقلى معين أ - المهارة ب- القدرة ج - الدافعية د - الحافز
24- النسبة بين المستوى المعيارى للتحصيل المدرسى والمستوى المتوقع أ - الفجوة التحصيلية ب- معيار التحصيل ج - معامل التحصيل د - متوسط التحصيل
25- حالة انفعالية تتميز بالخوف من المستقبل أ - الاكتئاب المضطرب ب- الخوف المرضى ج - التوهم د - القلق
26- أوتوفوبيا هو نوع من الرهاب أ - الرهاب الحسى ب- رهاب الذات ج - رهاب الاماكن المغلقة د - رهاب الوحدة
27- كل ماينتبه له الطالب فى لحظة ما أ -مستوى الانتباه ب- مجال الانتباه ج - مدى الانتباه د - الانتباه
28- الاستجابة الكلية التى يبديها الطالب إزاء أى موقف يواجهه أ - سلوك متوافق ب- سلوك توافقى ج - سلوك اجتماعى د - سلوك 29- السلوكية مؤسسها أ - سكنر ب- هل ج - واطسون د - ثورنديك 30- كل مايثير استجابة معينة لاشتراكه بالمثير الطبيعى دون أن يكون فى حد ذاته ذا اثارة أ - مثير ب- استثارة ج - مثير شرطى د - أ ، ب 31- ما يحدث عندما يبدأ المثير الشرطى ثم ينتهى قبل أن يبدأ المثير غير الشرطى أ - شرطية كلاسيكية ب- شرطية لاحقة ج - شرطية أنية د - شرطية معكوسة 32-حالة عصابية فيهاال تتحول الطاقة النفسيسة نتيجة للصراعات والانفعالات فى التعبير إلى أعراض جسمية أ - هيستريا ب- تحولية الوجدان ج - عصاب تحويلى د - هيستريا وعلاقة 33- يستخدمها الفرد عندما يعرف طبيعة طرفين وتؤدى الى معرفة العلاقة بينهما توصل اليها أ - واطسن ب- أدلر ج - سبيرمان د - بافلوف
34- أى مما يلى لا يعتبر من اللامتغيرات الوظيفية عند جان بياجيه أ - التكيف ب- الموائمة ج - التمثيل د - التدعيم 35- العلاج النفسى عند طريقة حرية تداعى الافكار اسلوب ابتكره أ - ماكدوجال ب- فرويد ج - ماسلو د - واطسن 36- قدم نظرية الاشتراك الاجرائى أ - بافلوف ب- ثورنديك ج -كوفكا د -سكنر 37- اضطراب عقلى يرجع الى مرض فى المخ أ - عصاب ب- ذهان ج - هلاوس د - أ، ب 38- مفهوم الوصلة العصبية نظرية ل أ - سكنر ب- ثورنديك ج - كلارك هل د - واطسن 39- السلوك عبارة عن استجابة تصدر من الكائن الحى نتيجة أدراكه للموقف الذى يتفاعل معه عند أ - التحليل النفسى ب- الجشطلت ج - السلوكية د - أ ، ب
40- من العوامل التى تؤثر فى درجة تباين الفروق الفردية أ - البيئة ب- العمر الزمنى ج - مستوى العمليات العقلية د - أ ، ب ، ج 41- مرض ذهانى يحدث فى سن الرشد يتميز يظهور أعراض الانسحاب واضطراب اللغة والوجدان أ - الفصام ب- الهوس ج - البارانويا د - الاكتئاب
42 - أى مما يلى لا يدخل ضمن العمليات الخاصة بالنشاط العقلى عند جيلفورد أ - تقويم ب- تذكر ج - علاقات د - تفكير تقاربى 43- طريقة للتدريس تقوم على تحليل المادة التعليمية الى أبسط عناصرها واتقان التلاميذ لهذة العناصر وقد نادى بها أ- برونر ب- ثورنديك ج - بستالوتزى د - أدلر 44- مراحل تطور الليبدو عند فرويد يطلق عليها أ - النضج ب- غرائز الانا ج - الدوافع د - نضج الغرائز 45- عدم ارتياح نفسى وجسمى يتميز بخوف شديد وانعدام الامن وتوقع الكوارث أ - الاكتئاب ب- هلاوس سمعية وبصرية ج - رهاب د - قل | |
|
mohmedshraf عضو مبتدئ
عدد الرسائل : 5 نقاط : 59450 تاريخ التسجيل : 06/08/2008
| موضوع: رد: نماذج الوزارة(كادر المعلم) علم نفس واخصائي اجتماعي ونفسي السبت أغسطس 09, 2008 9:53 pm | |
| | |
|