منتدى حسب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حسب الله

منتدى عربى رائع جدا نتمنى له الدوام. فيه كل اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حسب الله
المدير
المدير
منتدى حسب الله


عدد الرسائل : 6792
الأوسمة : التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى 2 W4
نقاط : 69300
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى 2 Empty
مُساهمةموضوع: التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى 2   التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى 2 Icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2020 5:23 pm

) اسم الزمان والمكان .
 تعريف اسم الزمان : اسم مشتق للدلالة على زمان وقوع الفعل .

• جعل الله أيام الحج موعداً لتجمع المسلمين .
 تعريف اسم المكان : اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل .
جبل عرفات موعد الحجاج . الحقول متفتح الأزهار .
 من الأمثلة السابقة نجد أن "موعد و متفتح" دلتا على زمان حدوث الفعل فى المثال الأول والثاني فهما اسمان للزمان ودلتا على مكان حدوث الفعل في المثال الثالث والرابع فهما اسمان للمكان .
صوغ اسم الزمان واسم المكان
يصاغ كلاً من اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن
مَفْعَلْ: 1 - إذا كان معتل الآخر : سعى : مسعى ، قضى : مقضي
2 – إذا كان الفعل الثلاثي صحيح الأول والآخر وعين مضارعه مضمومة أو مفتوحة .
شرب : مشرب ، كتب : مكتب ، قال : مقال
مَفْعِلْ : 1 – إذا كان معتل الأول . وعد : موعد ، وصل : موصل
2 – إذا كان الفعل الثلاثي صحيح الأول والآخر وعين مضارعه مكسورة .
جلس : مجلس ، نزل : منزل ، باع : مبيع
س : كيف نصوغ هذين المشتقين من غير الثلاثي ؟
 يصاغ كل من اسم الزمان والمكان من الفعل غير الثلاثي على وزن اسم المفعول .
وذلك عن طريق الإتيان بمضارعه مع قلب حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر .
مثل :  يوم الجمعة منتهى الأسبوع (اسم زمان) .
 هذه العلامة منتهى السباق (اسم مكان) .
 حقق المذاكر منتهى آماله (اسم مفعول) .
ملحوظة : قد يأتي اسم الزمان والمكان على غير القياس مثل : مشرق ، مغرب ، مطار ، مسجد
 قد ترد صيغة مفعل مقترنة بتاء مربوطة مثل : مزرعة
تدريب "المدرسة مقصد الطلاب والنادي مجمع الأصدقاء والمساء منتزه الأسرة والربيع متفتح الأزهار والصفا والمروة مسعى الحجاج والجنة منزل الكرماء "
س : أخرج كلاً من :  اسم الزمان والمكان وبين فعله ووزنه .
6 ) المصدر الميمي.
تعريفه : اسم يبدأ بميم زائدة ويؤدى معنى المصدر الأصلي .
شربت الماء مشرباً ، وخرجت من المدرسة مخرجاً ،
وعدت الصديق موعداً ، وثب اللاعب موثباً
صوغه : 1 – يصاغ على نفس أوزان اسم الزمان والمكان ولا يفرق بينهما إلا دلالة الجملة .
مثل : سعى الطالب مسعى حميداً ، خرج مع زملائه مخرجاً ، وقف المدرس موقف الأب ، وصل اللاعب إلى القمة موصلاً سريعاً .
2 – يصاغ من الفعل غير الثلاثي على وزن اسم المفعول . أحسن المهندس مستخرج البترول
ملحوظة : قد تلحق آخر المصدر الميمي تاء في آخر المصدر
مثل . محبة ، مضرة ، مفسدة ، منفعة ، مهلكة .
7 ) المصدر الصناعي.
تعريفه : اسم تلحقه ياء مشددة تليها تاء تأنيث مربوطة لتدل على الصفة الصناعية على معنى المصدر .
مثل : الديمقراطية ، الوطنية ، الرأسمالية .
ويفرق بين المصدر الصناعي والاسم المنسوب بـ : 1 – من سياق الكلام . 2 – المصدر الصناعي لا يوصف به أمام المنسوب فيوصف به ولا بعرب إلا صفة فإذا لم يكن صفة لما قبله فهو مصدر صناعي .
اسم منسوب مصدر صناعي
الدول الرأسمالية نظامها فاشل / الدول الديمقراطية عظيمة الرأسمالية نظام فاشل / الديمقراطية أحسن الأنظمة .
تدريبات
1 - اجعل المبتدأ للمثنى والجمع فيما يأتى :
1 – المؤمن الصالح أفضل مؤمن . 2 - الطالبة المصرية أعلى خلقاً من غيرها .
3 - هذا العمل هو الأفضل . 4 - هذه الفتاة هى العليا .
2 - قارن بين ما تحته خط إعراباً وأسلوبا :
1 – ما أروع مشهد الغروب – مشهد الغروب أروع مشهد .
2 – أحسن الناس أكرمهم – ما أحسن الناس الكرماء .

س3 : " ما أجمل الطبيعة ! وهذا الجمال يفرض على الإنسان الشكر والسجود لله تعالى على هذه النعمة الكبرى التى تملأ السماء والأرض معاً . وأجمل بهذه النعمة ! فالإنسان الشاكر ربه محمود خلقه."
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من الفقرة :
1 – اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله . 2 – اسم مفعول وأعرب معموله .
3 – متعجباً منه وأعربه . 4 – اسم تفضيل .
جـ ) " ما اكثر استفادة المتنبه لجمال الطبيعة " أعرب الجملة .
س4 : " إن المتأمل فى الكون يجد سماء صافياً وجهها . وأنهاراً متدفقة أمواجها تفيض بالخير هنا وهناك وحدائق لبست ثوباً أخضر مباركة أثمارها وأزهارا خلاباً ألوانها "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من الفقرة :
1 – اسم فاعل عاملاً . 2 – اسم مفعول عاملاً . 3 – صيغة مبالغة وأعرب معمولها
جـ ) " ما مقدر قدرة الله إلا متأمل فيها " ضع ( غير ) مكان ( إلا ) وغير ما يلزم .
د ) " يخدم الوطن كل المصريين عدا الحاقدين " اجعل المستثنى واجب النصب بطريقتين مختلفتين .
المصــدرالصريح
تعريفه : هو اسم يدل على الحدث فقط وهو مجرد من الزمن 0
أو : هو المفعول المطلق نفسه 0 مثل : كتب : كتابة انتصر : انتصار 0
أنواعه :
1 – مصدر ثلاثي : وهو مصدر سماعي " غير قياسي " فليست لها قاعدة أو وزن محدد ثابت له 0
مثل : صناعة فعلها صنع / دوران – دار / كتابة فعلها كتب/نباح – نبح / ذهاب فعلها ذهب / جرياً – جرى
ومن الأوزان الغالبة في الثلاثي :
1 – ما دل على حرفة مثل : دراسة – سياحة – قيادة 0
2 – ما دل على امتناع مثل : جماح – رفض – إباء 0
3 – ما دل على حركة مثل :غليان – فوران – دوران 0
4 – ما دل على لون مثل : حمرة – خضرة – صفرة 0
5 – ما دل على صوت ( فعال ) مثل : نباح – عواء – حوار 0
– ما دل على صوت ( فعيل ) مثل : نهيق – رنين – صهيل 0
7 – ما دل على مرض مثل : زكام – سعال – دوار 0
2 – المصدر الرباعي : مصدر الفعل الرباعي له أوزان قياسية تختلف باختلاف وزن الفعل 0
 أ ) إذا كان الفعل على وزن " افعل " فمصدره على وزن ( إفعال )
 أكرم إكرام أنجز إنجاز أهمل إهمال أعد إعداد
 أودع إيداع أوجد إيجاد ( قلبت واوه ياءً)
 أقام  إقامة أشاد إشادة ( حذفت الألف أو ظلت كما هي فوزنه إفالة أو إفعله )
 أهدى إهداء أنهى  إنهاء 0 ( قلبت ألفه همزة )
ب ) إذا كان على وزن " فاعل " فمصدره على وزن ( فعال أو مُفَاعلة )
مثل : خاصم مصدره خصام أو مخاصمة 0 ومثل : نازع / حاسب / قاتل / فارق / ناقش .
 جـ ) إذا كان الفعل على وزن " فعّل " جاء مصدره على وزن ( تفعيل )
مثل : نسق : تنسيق / علم : تعليم / وجه : توجيه / درب : تدريب / حقق : تحقيق .
وإذا كان الفعل رباعياً ومعتل الآخر تحذف منه تاء المصدر " تفعيل " ويعوض عنا بتاء مربوطة فى آخره .
مثل : زكى : تزكية / ربى : تربية / ضحى : تضحية .
وهناك أفعال قليلة تخالف هذا الوزن فيأت المصدر منها على وزن ( تفعلة )
مثل : جرب : تجربة / ذكر : تذكرة / بصر : تبصرة 0
 د ) إذا كان الفعل على وزن فعلل فمصدره يأتي على وزن (فعللة )
مثل : زخرف : زخرفة / ترجم : ترجمة / دحرج : دحرجة / بعثر : بعثرة 0
فإذا كان مضعفاً " تكرر أوله وثانيه " فيأتي مصدره على وزن ( فعللة أو فعلال )
مثل : زلزل : زلزال وزلزلة & وسوس : وسواس وسوسة 0
3 – المصدر الخماسى والسداسى :
 1 – إذا كان الفعل الخماسى مبدوءاً بتاء زائدة : جاء مصدره على وزن ماضيه مع ضم الحرف الرابع منه ( قبل الآخر ) : مثل : تعلم : تعلم / تعارف : تعارف / تدحرج : تدحرج / تعاون : تعاون 0
 2 – إذا كان الفعل الخماسي أو السداسي مبدوءاً بهمزة جاء مصدره على وزن فعله الماضي مع كسر ثالثة وزيادة ألف قبل آخرة 0
مثل : اندفع : اندفاعاً / استقبل : استقبالاً / انقضى : انقضاء / استعلى : استعلاء .
 إضافة مهمة :
إذا طلب منك استخراج مصدراً ثلاثياً فابحث عن اسم يـحمل معنى الحدث بشرط أن يكون فعله الماضى ثلاثياً .
إذا طلب منك استخراج مصدر رباعى فابحث عن أى اسم يحمل معنى الحدث بشرط أن يكون على أحد الأوزان :
إفعال / فِعَال / مُفَاعلة / تَفْعِيل / فَعْلَلَة / فِعلال
إذا طلب منك استخراج مصدر خماسي فابحث عن أي اسم يـحمل معنى الحدث بشرط أن يبدأ بتاء 0مضموم الحرف الرابع 0
مثل : تعارُّف / تضامُّن / تأخر / تعاون / تهاون / ترابط / وتلوث تلوث .
أو اسم أوله ألف ومكسور الحرف الثالث وبه ألف قبل آخره مثل : اجتماع – انكسار .
إذا طلب منك مصدراً سداسياً فابحث عن اسم أوله ( استـ )مكسور الحرف الثالث وبه ألف قبل آخره .
مثل : استخراج / استغفار / استفادة / استقالة .
اسم المرة
تعريفه : وهو مصدر يدل على وقوع الحدث مرة واحدة : مثل :
تدور الأرض كل يوم وليلة دورة واحدة 0 / لكل عالم هفوة ، ولكل جواد كبوة 0
صوغه :  يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن (فَعْلَة )
مثل : دقت الساعة دقة 0 / أزور صديقي كل أسبوع زورة .
 ويصاغ من الفعل غير الثلاثى على وزن مصدره الأصلي مع زيادة تاء مربوطة في آخرة .
مثل : انطلق الصاروخ انطلاقة 0 / اعتديت عليه اعتداءه 0
المهم : أن اسم المرة يمكنك استخراجه ومعرفته بأنه اسم يقبل الوصف بكلمة واحدة إذا تساوى مع المصدر 0
مثل : نظرت إلى صديقى نظرة ( مصدر ) ، نظرت إلى صديقي نظرة واحدة ( اسم مرة
اسم الهيئة
مصدر يدل على هيئة الفعل حين وقوعه 0  يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن ( فِعْلَـة )
مثل : أعجبنى من الخطيب وِقفته 0 / وأعجبني من الممثل نظرته ولفتته / نظرت إلى أبنى نظرة حائرة .
لا تأكل إكلة الشره 0 / أجلس جلسة صحيحة 0 / وأمش مشية المتواضعين .
 إذا تشابه المصدر الأصلي مع اسم الهيئة تأتني الهيئة منه بوصفه أو إضافته
، مثل : " رخوة " بمعنى استرخاء .
فنقول : رخوة مريحة ، رخوة المجهد ، واهتزت الأرض هزة قوية .
ليس لاسم الهيئة صيغة قياسية من الفعل غير الثلاثي ويدل على الهيئة منه بالوصف أو الإضافة .
مثل : ألقى الصياد الشبكة إلقاءة الخبير ، التفت الطائر التفاتة المذعور ، استبسل الجندي
في القتال استبسالة الأبطال 0
الاسم المقصور
تعريفه : اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها 0
إعرابه : يرفع وينصب ويجر بالحركات المقدرة .
جاء مصطفى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة 0
احترم هدى : مفعول منصوب بفتحة مقدرة 0
زرت المريض في المستشفى : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة 0
 تثنيته وجمعه جمع مؤنث سالم 0
أ ) ننظر إلى الألف إذا كانت الألف ثالثة وتكتب (ألفاً ) تقلب ( واواً ) .
مثل : " عصا " مثناها " عصوان أو عصوين " وجمعها للمؤنث السالم " عصوات "
" رضا " مثناها : " رضوان أو رضوين " وجمعها للمؤنث السالم " رضوات "
وإذا كانت الألف تكتب ( ياءاً ) تظل كما هى ( ياء ) .
" هدى " مثناها " هديان أو هديين " وجمعها للمؤنث السالم " هديات "
" فتى " مثناها " فتيان أو فتيين " وجمعها للمؤنث السالم " فتيات "
ب ) أما إذا كانت الألف رابعة فأكثر قلبت ( ياءً ) عند التثنية أو جمع المؤنث السالم
مثل : "كبرى " مثناها " كبريان أو كبريين " وجمعها للمؤنث السالم " كبريات " 0
" مصطفى " مثناها " مصطفيان أو مصطفيين " وجمعها للمؤنث السالم " مصطفيات "
" مستشفى " مثناها " مستشفيان أو مستشفيين " وجمعها للمؤنث السالم " مستشفيات "
 عند جمع المقصور جمع مذكر سالماً تحذف ( ألفه ) مثل :
" مصطفى " جمعها للمذكر السالم " مصطفون أو مصطفين "
" مرتجى " جمعها للمذكر السالم " مرتجون أو مرتجين "
" الأعلى " جمعها للمذكر السالم " الأعلون أو الأعلين "
سؤال : أنت الأدنى والأعلى قدراً 0 اجعل الضمير للمفردة والمثنى والجمع بنوعيه 0
المنقوص
تعريفه : اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها غير مشددة 0
إعرابه : يرفع ويجر بالحركات المقدرة وينصب بالحركة الظاهرة 0
وصل القاضي : فاعل مرفوع بضمة مقدرة 0
وقفت أمام القاضي : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة 0
صافحت القاضي : مفعول به منصوب بفتحة ظاهرة 0
 تثنيه وجمعه للمؤنث السالم :
لا يتغير الاسم 0 عليك فقط إضافة علامة التثنية أو علامة الجمع 0
مثل : " الساعى " : مثناها " الساعيان أو الساعين " وجمعها للمؤنث السلم : " الساعيات
" الرامى " : مثناها " الراميان أو الراميين " وجمعها للمؤنث السالم " الراميات "
 أما عند جمعه جمع مذكر سالم تحذف ( ياؤه ) .
مثل : " الداعى" جمعها للمذكر السلم " الداعون "
" المعتدى " جمعها للمذكر السلم " المعتدون "
 المنقوص إن لم يكن معرفاً بـ الـ أو غير مضاف تحذف( ياؤه ) .
مثل : " الداع " تكتب " داعٍ " " المحامى " تكتب " محامٍ 0
سؤال : " أنت الداعي إلى الخير " اجعل الضمير للمفردة المؤنثة وجمع المؤنث وجمع المذكر .
الممدود
تعريفه : هو اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مثل " سماء ، قضاء ، صحراء " 0
أما همزة ( ماء ) فلا تعتبر زائدة 0
أنواع همزته :
1 - أصلية : تعرفها بأنها تظهر فى المصدر والفعل 0
مثل : هذا رجل قراء 0 فعلها قرأ ومثلها : ابتداء ، إنشاء
2 - منقلبة :تعرفها بأنها فى المضارع واو أو ياء 0
مثل : كساء مضارعها يكسو فهي منقلبة عن واو 0
قضاء مضارعها يقضى فهي منقلبة عن ياء 0
3 – زائدة للتأنيث : وهى تلحق بالاسم كعلامة تأنيث مثل : صحراء ، شقراء ، خضراء.
 تثنيته وجمعه : أ ) إذا كانت همزته أصلية فإنها تبقى كما هي .
" قراء " مثناها " قراءان " أو قرائين " جمعها للمذكر السلم " قراءون ، قرائين "
جمعها للمؤنث السلم " قراءات 0
المهم أن الهمزة الأصلية تبقى كما هى .
ب ) وإن كانت منقلبة عن أصل 0 " واو أو ياء " . بقيت همزة أو قلبت واواً
سماء : سماءان أو سماوان / سماءات أو سماوات .
عداء :عداءان ، عداوان ، عداءون ، وعداوون
الخلاصة : طالما أن الهمزة منقلبة فيجوز الأمران إما تبقى أو تقلب واواً.
جـ ) وإن كانت الهمزة زائدة للتأنيث قلبت واواً . صحراء صحراوان صحراوين صحراوات
تدريبات على الوحدة الثانية
س1 : استخرج الأسماء المقصورة فيما يأتي وبين ما حدث فيها من تغيير عند الجمع أو التثنية .
1 - أقاربك الأدنون أولى بالمعروف .
2 - الرضون يحبون اللغة العربية .
3 - تهتم الدولة ببناء المدارس والمستشفيات .
4 - قال تعالى : " ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون "
س2 : أعرب ما يأتي : 1 ) إني لراج منك خيراً عاجلاً 0
2 ) أرض أبوك عن مستواك ؟
3 ) الكتوم سر أصدقائه محبوب
س4 : استخرج اسم الزمان ، واسم المكان مما يأتي ، وزنه ، وبين سبب مجيئه على هذه الصورة :
1 ) مولد النبي عليه الصلاة والسلام في شهر ربيع الأول 0
2 ) منهي العمل الأسبوعي يوم الخميس 0
3 ) الأم منبع الحنان 0
4 ) مسعى الحجاج بين الصفا والمروة 0
س5 : عين فيما يأتي المصادر وبين نوعها :
أ ) الخامل لا يحب صعود الجبال 0 ب ) صنعك المعروف شىء جميل 0
د ) ما أجمل تقديمك العون للمحتاج 0 هـ ) سرني إنقاذ السباح زميله 0
و ) اجتهادك فى دروسك يحقق لك ما تريد 0
ن ) أعجبني إعطاء مدرس الفصل كل طالب حقه 0
س6 : إن جارك الأدنى هو الأولى بالرعاية 0 اجعل اسم " إن " فى هذه الجملة للمثنى المذكر وجمعه
س 7 : إن الساهي عن الصلاة غير مؤد حق الله عليه
اجعل اسم " إن " في هذه الجملة للمثنى المؤنث ، وجماعة الذكور وغير ما يلزم 0
س8 : إن الإيمان بالله هو أقوى سلاح تقاوم به الشعور بالخوف والقلق ، ففي ظل الإيمان يرفع الإنسان هامته ، وينظر إلى الحياة من حوله نظرة ملؤها الحب والحماسة ، إسعاداً لنفسه ، وتحقيقاً لخير مجتمعه الذي يحيا فيه ، ويواجه الحياة في ثقة ، ويفكر بلا خوف فتمسك أيها الناشئ بالإيمان تعش أسعد الناس ، وتفسح لنفسك مكاناً كريماً تحت الشمس 0
أ ) أعرب ما فوق الخط فى القطعة السابقة 0 ب ) استخرج منها :
1 - مشتقاً ، وبين نوعه ، وفعله . 2 - اسماً مقصوراً واجمعه جمع مذكر سالم من تعبيرك.
3 - جملة تقع نعتاً وبين محلها الإعرابي . 4 - فعلاً جائز الجزم مع بيان السبب .
5 - كلمة لامها شمسية وأخرى قمرية . 6 - كلمة مبدوءة بهمزة قطع وبين نوعها
جـ) ما أسعد المؤمن بالله / نعم من يحبه الله المؤمن / المؤمن فهو النافع لك
0 أعرب كلمة " المؤمن " في الجمل الثلاث
إعراب أسلوب التعجب
ج
ما أجمل العلم ! أجمل بالعلم !
ما : تعجبية في محل رفع مبتدأ
أجمل : خبر جملة فعلية 0
العلم : مفعول به 0 أجمل : فعل ماض جاء على صورة الأمر
الباء : حرف جر زائد 0
العلم : فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً 0
وهذا إعراب ثابت


الوحدة الثالثة أولاً : المبتدأ والخبر
المبتدأ : اسم يقع في أول الكلام أو يتأخر في مواضع محددة .
س : ما أنواع المبتدأ ؟
1 – اسم ظاهر مثل : العلم نور – محمد مجتهد .
2 – ضمير مثل : هو مجتهد – أنت محترم – أنا مقاتل .
تعريف الخبر : هو الذي يحسن السكوت عليه . أو هو المتمم للفائدة على المبتدأ .
س : ما أنواع الخبر ؟
أ ) مفرد : وهو ما ليس بجملة ولا شبه جملة 0 مثل : النصر قريب النجاح لذيذ الطعم
ب ) جملة اسمية : وهى تشتمل على مبتدأ وخبر يكملان المعنى مع المبتدأ الأول ولابد من اشتمالها على رابط يربطها بالمبتدأ الأول :
1 - الشعر الجيد أساسه العاطفة الصادقة . (أعرب) . 2 – الطلاب أخلاقهم جيدة . (أعرب)
جـ ) جملة فعلية : وهى التي تشتمل على فعل وفاعل يكملان المعنى مع المبتدأ 0
مثل : الطلاب يذاكرون – الفلاح زرع .
كل جملة تحتها خط تعرب خبر جملة فعلية .
د ) شبه جملة : وهى التي تشتمل على الجار والمجرور أو الظرف مثل :
مستقبل الإنسان من صنع يديه يد الله مع الجماعة الجنة تحت أقدام الأمهات الغيب عند الله
هل يتعدد الخبر ؟
يجوز أن يتعدد الخبر لمبتدأ واحد 0 مثل قولك : الله غفور ، رحيم ، قدير ، عليم
س : متى يتقدم الخبر على المبتدأ ؟
1 ) إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة مثل : لله الحمد فى التأنى السلامة 0
هنا القاهرة – هناك الأمن والاستقرار – ثم خلاف بين الأصدقاء .
2 ) إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة . مثل : فى بيتنا رجل . فوق كل ذى علم عليم .
هنا القاهرة 0 هنا : ظرف مكان ( خبر مقدم ) القاهرة : مبتدأ مؤخر 0
 ثَمَّ بمعنى ( هناك ) تعرب خبر مقدم 0 مثل : ثَمَّ خلاف بين الأعداء 0
3 ) إذا كان الخبر من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام
مثل : متى السفر / أين العدالة / كيف السبيل إليها
متى : اسم استفهام مبنى فى مجل رفع خبر مقدم السفر : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة 0
 اسم الاستفهام يعرب إعراب جوابه .
4 ) إذا كان فى المبتدأ ضمير يعود على شيء أو جزء من الخبر 0
مثل : للمحسن إحسانه لكل إنسان أسلوبه فى الحياة بين الطلاب أستاذهم
كل كلمة مما تحته خط مبتدأ مرفوع والضمير مضاف إليه
س : متى يحذف المبتدأ وجوباً ؟
1 ) إذا كان الخبر لفظاً فيه إشعار بالقسم وليس قسماً صريحاً
مثل : في ذمتي ، في عنقي لأضاعفن جهدي 0
2 ) إذا كان الخبر مخصوصاً بالمدح أو بالذم فى جملة نعم أو بئس 0
نعم الخلق الوفاء. بئس الصفة النفاق .
ملحوظة : يجوز ألا يكون في هاتين الجملتين حذف ويعرب المخصوص بالمدح أو بالذم : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة والجملة قبله خبر مقدم .
3 ) إذا كان الخبر مصدراً مرفوعاً نائباً عن فعله 0
مثل : صبر جميل صدق فى القول ثبات عند الشدة عفو واسع إخلاص في العمل
ما تحته خط خبر مرفوع لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره أمرنا – شأننا
إضافة : إذا كان المصدر النائب عن فعله منصوباً أعربناه مفعول مطلق منصوب بفعل محذوف من لفظه 0
" حجاً مبروراً " : مفعول مطلق منصوب بفعل محذوف تقديره حج 0
س : متى يحذف الخبر ؟
1 ) إذا كان المبتدأ نصاً صريحاً فى القسم :
مثل قولك . يمين الله . أيمن الله . لعمرك . لعمرنا . لنرفعن اسم مصر عالياً
اللام : لام الابتداء ، عمر. مبتدأ مرفوع ، والضمير " نا " مضاف إليه والخبر محذوف وجوباً تقديره قسمى 0
2 ) بعد لولا وخبره كون عام .
لولا الأمل ما عاش مخلوق لولا النيل لكانت مصر صحراء
كل كلمة تحتها خط مبتدأ مرفوع خبره محذوف وجوباً تقديره موجود .
3 ) إذا عطف على المبتدأ اسم آخر بواو تدل على المصاحبة .
كل جندى ومدفعه كل فتى وموهبته كل طالب وكتابه .
 ويجوز حذف كل من المبتدأ والخبر إذا دل عليه دليل ، أو أكثر ما يكون هذا الحذف فى الإجابة
عن سؤال .
مثال : في النادي ، جواباً لمن سأل : أين أخوك .
في النادي : جار ومجرور شبه جملة والمبتدأ محذوف جوازاً للعلم به ، وتقديره أخى 0

الأفعال الناسخة : 1 ) كان وأخواتها
وهى ترفع المبتدأ وتنصب الخبر . مثل : كان الطالب نشيطاً
 ناقصة : لأن معنى جملتها لا يكتمل إلا بخبرها : أى من الممكن حذف اسمها ولكن لا يمكن حذف خبرها
مثل قولك : كن كريماً 0 كن : فعل أمر ناسخ مبنى على السكون ، واسمه محذوف تقديره أنت 0
كريماً : خبر " كن " منصوب بالفتحة الظاهرة 0
 أخواتها :
1 – أفعال المضارع والأمر منها يعمل عمل الماضي . وهى : ( كان ، أصبح ، أضحى ، ظل ، أمسى ، باب ، صار )
مثل : كان الجو لطيفاً - فى الصباح يكون الطالب نشيطاً – كن سعيداً بنجاحك .
2 – أفعال المضارع فقط يعمل عمل الماضى وهى : ( ما زال ، ما فتئ ، ما برح ، ما انفك )
مثل : ما زال التحقيق مستمراً – ما يزال الماء يجرى .
3 – أفعال لا تتصرف وهى : ( ليس ، ما دام ) مثل : ليس الشباب كسولاً – سأذاكر ما دام العلم مفيداً .
 أنواع خبر كان :
أ ) مفرد : ما ليس بجملة ولا شبه جملة مثل : كان المصريون القدماء ماهرين .
ب ) خبر جملة اسمية : وهى التى تشتمل على مبتدأ وخبر وبها ضمير تعتبر رابط مثل :
صار التفوق أساسه الاجتهاد .
صار : فعل ماض ناسخ 0 التفوق : اسم صار مرفوع بالضمة 0
أساسه : أساس : مبتدأ مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير مضاف إليه 0
الاجتهاد : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة والجملة الاسمية ( أساسه الاجتهاد ) فى محل نصب خبر صار .
جـ ) جملة فعلية :
وهى التي تشتمل على فعل وفاعل يكملان المعنى مع كان وأخواتها .
مثل : ما زالت مصر تدعو للسلام .
د ) خبر شبه الجملة : ويشتمل على جار ومجرور أو ظرف .
مثل : أصبح الحق فى مكانة عالية . ليس بين العرب خلافات جوهرية 0
س : هل يتقدم خبر ( كان ) على اسمها ؟
نعم إذا كان شبه جملة . مثل : كان فى الفصل طلاب نابهون .
 إضافة لكان وأخواتها :
- تأتى كان تامة إذا جاءت بمعنى حدث ويعرب ما بعدها فاعل .
مثل : عاتبنى وعاتبته ، وكان اللقاء 0 اصبح الصبح فاتصلت بصديقى .
لو ظلت الأمية ما تقدمنا 0 إلا إلى الله تصير الأمور .
ما تحته خط فيما سبق فاعل مرفوع 0

للموضوع بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassabala.yoo7.com
 
التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى 4
» التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى 5
» التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى
» التفوق فى شرح النحو للأستاذ على العربى 3
» التفوق والابداع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حسب الله :: بوابة الثانوية العامة المصرية التعليمية :: محموعة المواد الأساسية :: اللغة العربية-
انتقل الى: