تدريب
س1 : إن العلم والإيمان كليهما سلاحا النصر . احذف " إن " واكتب الجملة صحيحة 0
س2 : الطالبان كلاهما ذكيان 0 الطالبان كلاهما ذكى . كلا الطالبين ذكى .
أعرب " كلا " فى الجمل الثلاث ، ثم ادخل " إن " على كل جملة 0
س3 : كلتا الحادثتين مؤثرتان فى الأمة 0 اجعل " كلتا " للتوكيد وغير ما يلزم 0
س4 : لذة المجد ولذة العلم …………. متعادلتان 0 ضع مكان النقط توكيداً معنوياً مناسباً وأعربه 0
س5 : عين كل اسم منصوب فى الجمل الآتية وبين سبب نصبه :
أ ) سافرت إلى الإسكندرية تجديداً لنشاطي 0 ب ) جلس على شاطئ البحر وغروب الشمس 0
جـ ) وقفت أمام خصمي وقوف السد 0 د ) زرت القاهرة مرتين 0
هـ ) تكرم الأمم عظماءها تخليداً لذكراهم و ) تغلق المعتقلات وحرية الشعوب 0
ك ) يضحى الجندي في المعركة كثيراً لبلاده 0
تابع ( الوحدة الرابعة )
من المنصوبات : الحال
وهى التي تبين هيئة الفاعل أو المفعول به أو هما معاً عند وقوع الفعل وتأتى جواباً عن ( كيف )
ويسمى الفاعل أو المفعول به " صاحب الحال " ولابد أن يكون معرفة .
مثل : يعيش الحر عزيزاً عزيزاً : حال تبين هيئة الفاعل .
سأذاكر واثقاً من النجاح واثقاً : حال تبين هيئة الفاعل المستتر .
أكلت الفاكهة ناضجةً ناضجةً : حال تبين هيئة المفعول .
أحببتك مخلصاً في عملك مخلصاً : حال تبين هيئة المفعول به " كاف الخطاب فى أحببتك " .
فحص الطبيب المريض جالسين 0 جالسين : حال تبين هيئة الفاعل والمفعول به معاً.
س : ما أنواع الحال ؟
1 - مفردة : وهى ما ليست جملة ولا شبه جملة .
مثل : واجه المواقف قوياً 0 ذاكري مطمئنة للنجاح 0 أكلنا الفاكهة ناضجة 0
كل كلمة تحتها خط تعرب حالاً مفردة منصوبة 0
وتوجد كلمات تعرب ( حالاً ) .
مثل : " جميعاً / معاً / سوياً / وحد + الضمير ( وحدك ) / عامة / خاصة / كافة / قاطبة / جاهداً / وبين بين / الأول فالأول ( مترتبين ) / حثيثة .
2-أ)جملة اسمية:
وتشتمل على مبتدأ وخبر ورابط"وهذا الرابط قد يكون الواو فقط أ والضمير فقط أوالواو والضمير معاً "
مثل : يعجبنى الطالب هدفه التفوق 0 لن نغفل والعدو متربص 0 تتحرك عين المنافقون وهى قلقة .
كل ما تحته خط عبارة عن جملة اسمية فى محل نصب حال .
ب ) جملة فعلية : وهى الجملة التي تشتمل على فعل وفاعل :
مثل : وقف المنتصر يبتسم : جملة فعلية فى محل نصب حال .
أعرف الحق يعلو فوق الباطل : جملة فعلية فى محل نصب حال .
3 - شبه جملة : وهى التى تشتمل على جار ومجرور أو ظرف .
مثل : يقف الطلاب في فناء المدرسة: الجار والمجرور في محل نصب حال شبه جملة .
رأيت الطيور بين الشجر والزهر : الظرف والمضاف فى محل نصب حال شبه جملة .
قد تتعدد الحال 0 مثل : سمعت الأنباء مصغية مستبشرة . مثل : قرأت القصة مستمتعاً يعجبنى خيالها .
قاعدة مهمة:1 - الجمل أو أشباه الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات .
2 - الاسم المفرد أو الجملة إذا وقع أى منهما بعد سؤال تعجبى يبدأ بـ ما له – ما لك يعرب حالاً .
مثل : ما لك مبتسماً . ومثل : ما للطالب يهمل درسه .
الاستثناء
تعريفه : هو اسم يقع بعد أداة من أدوات الاستثناء 0 مثل : جاء العمال إلا عاملاً .
هذه الجملة تتكون من :
1 – المستثنى : اسم يقع بعد أداة الاستثناء ويخالف ما قبلها فى الحكم ( عاملاً ) .
2 - المستثنى منه " ويقع قبل أداة الاستثناء " ( العمال ) وبه يعرف أن الأسلوب تام عند وجوده .
3 – أدوات الاستثناء : " إلا غير سوى عدا خلا حاشا ما عدا ما خلا "
ثم تفهم معنى هذه المصطلحات :
الجملة التامة : وهى التى يذكر فيها المستثنى منه 0
مثل : ما قرأت من القصص فصولاً إلا واحدة 0 ومثل : فاز السباحون إلا أثنين 0
الجملة الناقصة : وهى التى لا يذكر فيها المستثنى منه :
مثل : ما قرأت من القصص إلاّ فصلاً 0 ومثل : لم يفز إلا سباح 0
س : كيف تعرف الجملة التامة من الجملة الناقصة بدقة ؟
تستطيع معرفة ذلك عن طريق إخفاء أداة الاستثناء وما بعدها فإذا استقام المعنى بالرغم من هذا الحذف فالجملة تامة ، وإن لم يكتمل المعنى فالجملة ناقصة 0
س : ما حكم إعراب المستثنى الواقع بعد إلا ؟
1 – إذا كانت الجملة ( تامة مثبتة ) يجب نصب المستثنى الواقع بعد إلا 0 مثل : فاز المتسابقون إلا واحداً .
كلمة " واحداً " تعرب مستثنى منصوب بالفتحة لأن الجملة تامة مثبتة .
2 – إذا كانت الجملة تامة منفية : جاز فى إعراب ما بعد إلا وجهان :
أ ) مستثنى منصوب 0 ب ) بدل من المستثنى منه ويتبعه فى الإعراب 0
مثل : ما فاز اللاعبون إلا الجادين ( أو الجادون )
اللاعبون : فاعل مرفوع . الجادين : مستثنى منصوب الياء . الجادون : بدل من المستثنى مرفوع بالواو.
أعرب : 1 - لا أحب البنات إلا المهذبات ( أو المهذبات )
2 - ما حضر عاملون اليوم إلا عاملاً / إلا عاملُ .
3 – إذا كانت الجملة ناقصة منفية اعتبرت"إلا"أداة استثناء ملغاة وأعرب ما بعدها حسب موقعه فى الجملة .
أعرب الجمل الآتية : 1 - ما فاز فى المسابقة إلا الطالب الأفضل 0 2 - ما شوقى إلا شاعر 0
3 - لا أحب إلا الطموح 0 4 - لن يعاقب إلا المتخاذلون 0
غير وسوى : يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا 0 وما بعدهما يعرب مضافاً إليه دائماً0
مثل : ما جاء القوم غير محمد . غير : اسم منصوب على الاستثناء .
ومثل : جاء القوم سوى محمد . سوى : اسم منصوب على الاستثناء .
ومثل : ما جاء غير محمد . غير : فاعل مرفوع بالضمة .
س : العلم لا يفهمه إلا المثقفون …… ضع " غير " مكان " إلا " وأعربها ؟
جـ : العلم لا يفهمه غير المثقفين 0 غير : فاعل مرفوع بالضمة 0 المثقفين : مضاف إليه .
س : ما عوقب إلا المستهتر 0 ضع " غير " مكان " إلا " وأعربها ؟
جـ : ما عوقب غير المستهتر 0 غير : نائب فاعل.
س : ما على الرسول إلا البلاغ 0 ضع " غير " مكان " إلا " وأعربها ؟ جـ : ما على الرسول غير البلاغ.غير:مبتدأ مؤخر .
عدا وخلا وحاشا :
1 ) يجوز أن يعربوا حروف جر وما بعدهم اسم مجرور 0
مثل : قرأت الدروس عدا درسٍ 0 درسٍ : اسم مجرور بـ عدا 0
2 ) أو فعل ماض وما بعدهم " مفعولاً به " 0
مثل : فهمت النصوص عدا / خلا / حاشا / نصاً 0 نصاً : مفعول به
ما عدا وما خلا : الاسم الواقع بعدهما لا يعرب إلا (مفعولاً به )
مثل : حفظت النصوص ما عدا نصاً . نصاً : مفعول به .
التمييز
وهو اسم نكرة منصوب يذكر كي يزيل إبهاماً وغموضاً في اسم سبقه .
وينقسم التمييز إلى :
تمييز ملفوظ : وهو ما يلفظ أو ينطق مع الوزن أو الكيل أو المساحة أو العدد .
أمثلة : اشتريت كيلو لحماً . باع التاجر كيلتين قمحاً .
زرع الفلاح فداناً قطناً . السنة اثنا عشر شهراً .
تمييز ملحوظ : وهو الذي يأتي محولاً عن :
1 - الفاعل : مثل طابت الإسكندرية هواءً . قوى الرجل إيماناً .
2 - المفعول به 0 مثل : ذدت القلب يقيناً . غرست الأرض شجراً .
3 - المبتدأ 0 مثل : أنا أكثرُ منك تجربةً . أحمد أعظم الناسُ شأناً .
وحكم التمييز الملحوظ هو النصب دائماً .
س : ما الذي يعرب تمييزاً ؟
الاسم الذي يقع بعد :
أ ) أسماء المقادير " أي بعد الوزن ، الكيل ، المساحة ، العدد " .
ب ) اسم التفضيل إذا كان منوناً . مثل : هذا الرجل أكثر من جاره مالاً .
جـ ) صيغة التعجب 0 مثل : ما أجمل القاهرة مدينة . أروع بالحديقة موطناً .
د ) بعد الاسم المنسوب وبعد اسم المفعول مثل قولك :نجيب محفوظ مصرى أباً ، ومحموداً خلقاً .
هـ ) بعد كم الاستفهامية إن لم يسبقها حرف جر .
مثل:كم كتاباً قرأت ؟ ولكن إذا سبقها حرف جر يصبح تمييز منصوب أو مجرور .
مثل:فى كم يوماً رجعت المواد المقررة؟ أو فى كم يوم رجعت المواد المقررة .
ز ) بعد الفعل اللازم 0 مثل : أبو بكر عظم مكانةً . محمد كرم خلقاً . كفى بالله وكيلا .
ع ) وبعد ( نعم – بئس – ازداد – قرّ – طاب – وفاض – امتلأ – حسب )
وقفة مع تمييز العدد :
العددان ( 1 – 2 ) يوافقان المعدون سواء مفردين أو مركبين أو معطوفين .
مثل : حضر رجلان اثنان 0 حضرت امرأتان اثنتان .
رأيت أحد عشر كوكباً 0 فى المدرسة سبعة وعشرون مدرساً .
الأعداد من ( 3 – 9 ) تخالف المعدود سواء مفردة أو مركبة أو معطوفة .
مثل : قضيت فى الإسكندرية سبع ليال وثمانية أيام . فى الفصل تسعة عشر طالباً .
فى الفصل الآخر ثلاث عشرة طالبة .
العدد ( 10 ) يخالف المعدود إذا كان مفرداً مثل : حضرت عشر نساء
جاء العدد ( 10 ) مخالفاً لأنه مفرد .
يوافق المعدود إذا كان مركباً أو معطوفاً 0
مثل : يتكون فريق كرة القدم من أحد عشر لاعباً 0 اشتركت ثمانى عشرة فتاة فى المسابقة .
جاء العدد ( 10 ) موافقاً للمعدود لأنه مركب .
ألفاظ العقود تثبت صورتها مع المذكر والمؤنث على السواء .
فتول : حضرت عشرون امرأة وعشرون رجلاً 0 تفوقت فى المدرسة ثلاثون فتاة وثلاثون فتى .
إعراب تمييز العدد :
تعلم أن تمييز جميع الأعداد جميعاً أنه تمييز مجرور ما عدا التمييز الذى يأتى مع الأعداد من
( 11 إلى 99 ) فهو مفرد منصوب 0 والتفصيل فيما يأتي :
أ ) أعداد من ( 3 – 10 ) يكون تميزها جمع مجرور مثل : قرأت سبع كتب فى تسعة شهور .
كلمة " كتب " و كلمة " شهور " كل منها يعرب تمييز مجرور وعلامة جره الكسرة .
جـ ) أما الأعداد من ( 11 إلى 99 ) فإن تميزها مفرد منصوب
مثل : فى الكتاب أحد عشر فصلاً ، ويتكون من ثمان وتسعين ورقة.
الكلمتان " فصلاً ، ورقة " كل منها يعرب تمييز منصوب .
إعراب العدد : جميع الأعداد تعرب على حسب موقعها فى الجملة .
مثل : قرأت خمس كتب . حضر سبعةً وعشرون ضيفاً .
كلمة " خمس " نعرب مفعول به منصوب. كلمة " سبعةً " فاعل مرفوع بالضمة .
و "عشرون " اسم معطوف مرفوع .
أما الأعداد المركبة فإنها مبنية على فتح الجزأين :
مثل : أثنيت على أحد عشر طالباً 0 " أحد عشر " : اسم مبنى على فتح الجزأين فى محل جر .
تدريبات على الوحدة الرابعة
س1 : "كانت جماعة أبوللو واحدة من أربع لحظات كبرى في تاريخ الشعر العربي في مصر منذ أواخر القرن التاسع عشر واللحظة الأخرى هي مدرسة البعث والإحياء التي ردت إلى الشعر العربي نضارته ورواءه بعد طول جمود ومدرسة الديوان التي أكدت أن الشعر وجدان وفكر معاً ثم مدرسة الشعر الحر التي نعيش في ظلها اليوم نسعى حثيثاً لمخاطبة الوجدان أملاً فى تحقيق الأمان وكفى به دافعاً فقد أكدت كل تأكيد معنى الشعر وروعته ."
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 – تمييزاً وأعربه . 2 – حالاً وبين نوعه . 3 – ظرفاً وبين نوعه .
4 – نائباً عن المفعول المطلق . 5 – مفعولاً لأجله .
جـ ) فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة "ثقات" .
د ) "ما فاز بالسباق إلا المستعدون" استبدل (غير) بـ (إلا) ثم اضبطها وما بعدها بالشكل .
س2 : "يجب علينا أن نسعى كل السعى ونحن عازمون على تحقيق النهضة لمصر الحبيبة وقد منحنا الله قوة العزيمة أملاً فى الحفاظ على كنانة الله فى أرضه لنكون أعظم الأمم مكانة ومنـزلة ولن يتخاذل عن هذا إلا الجاحدون فضل ربهم صباحاً ومساءً"
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 – نائباً عن المفعول المطلق مبيناً سبب النيابة . 2 – فعلاً متعدياً لمفعولين وحددهما .
3 – مفعولاً لأجله واذكر علامة إعرابه . 4 – حالاً وبين نوعها .
5 – تمييزاً وبين نوع المميز . 6 – مستثنى وبين حكم إعرابه .
7 – ظرفاً وبين نوعه وإعرابه . 8 – مصدراً مؤولاً وبين موقعه الإعرابى .
جـ ) أعرب كلمة "النضال" فى الأساليب السابقة مبيناً نوع كل أسلوب .
1 – "ما أعظم النضال" . 2 – "النضال النضال فى الحياة"
3 – "أحب الأعمال وخصوصاً النضال" 4 – "أتعبتني كل الأعمال ماعدا النضال"
س14 : أكتب الأعداد فى الجملة الآتية بألفاظ عربية:دمرنا للعدو 11 مدفعاً ، وأسقطنا 12 طائرة فى 45 دقيقة 0
الوحدة الخامسة الأفعال بين البناء والإعراب
س : ما الأفعال المبنية ؟ وما علامة البناء فيها ؟
أولاً :الفعل الماضي : حكمه دائماً البناء فهو :
1 – يبنى على الفتح في الحالات الآتية :
أ ) إذا لم يتصل بآخرة شيء 0 مثل : كتب ، ذهب 0 ِِِِِِِ
ب ) وإذا اتصلت به تاء التأنيث 0 مثل : فازت الطالبة ، نجحت فاطنة 0
جـ ) وإذا اتصلت به ألف الاثنين 0 مثل : الطالبان تفوقا ، الطالبتان فهمتا 0
2 – يبنى على السكون فى الحالات الآتية :
أ ) إذا اتصلت به تاء الفاعل 0 مثل : قولك : لقد ذاكرت وتعبت فنجحت 0
ب ) إذا اتصلت به ناء الفاعلين 0 مثل قولك : لقد ذاكرنا وتعبنا فنجحنا 0
جـ ) إذا اتصلت به نون النسوة 0 مثل : البنات نافسن الطلاب وحققن مراكز متقدمة 0
3 – يبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة 0
مثل : المدرسون أخلصوا ، وطلابهم تفوقوا 0
ثانياً : فعل الأمر : يبنى على ما يجزم به مضارعه 0
1 – يبنى على السكون :
إذا كان صحيح الآخر 0 فالفعل كتب الأمر منه اكتب ومثله : ادخل واجلس ثم قم وقل الحقيقة 0
2 – يبنى على حذف حرف العلة :
إذا كان معتل الآخر 0 مثل : يسعى 0 الأمر منها : اسع والفعل يدعوا الأمر منه ادع 0
ومثل : الفعل يقضى : الأمر منه : اقض 0
3 – يبنى على حذف النون : إذا اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة 0
فالفعل يفهمون : الأمر منه أفهموا 0
ومثله : أخرجا ، انصرفوا ، امضيا ، اجتهدوا ، ذاكروا ، اسعوا ، اكتبى ، اقرئى ، ثقفى نفسك 0
ثالثاً : الفعل المضارع يبنى فى حالتين :
1 ) يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد 0 مثل : والله لأذاكرن دروسى 0
2) يبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة 0 مثل : البنات يقبلن على التعليم 0
رابعاً : بناء الفعل للمجهول 0
أغلب أفعال اللغة العربية تأتى مبنية للمعلوم ويمكن أن تتحول إلى صيغة المبنى للمجهول بعد حذف الفاعل ويحل مكانه نائب الفاعل0
1 - بناء الفعل الماضى للمجهول :
أ ) الماضى الصحيح : يضم أوله ويكسر ما قبل آخره 0
مثل : فهم الطالب الدرس 0 : فُهِم الدرس : نائب فاعل مرفوع بالضمة 0
ب ) إذا كان الفعل الماضى مبدوء بتاء : يضم أوله مع ثانيه 0
مثل : تسلم الطلاب الجوائز 0 : تُسُلمت الجوائزُ : كلمة "الجوائز" تعرب :نائب فاعل مرفوع بالضمة 0
جـ ) إذا كان الفعل مبدوءاً بهمزة وصل : يضم أوله مع ثالثة 0
مثل : استردت مصر سيناء 0 اُستُردت سيناءُ
سيناء : نائب فاعل مرفوع بالضمة 0
د ) إذا كان الفعل وسطه ألف : تقلب إلى ياء ويكسر ما قبلها 0
مثل : قال الشاهد الحق 0 قيل الحقُ : نائب فاعل مرفوع بالضمة 0
2 - بناء الفعل المضارع للمجهول :
أ ) المضارع الصحيح : يضم أوله ويفتح ما قبل آخره 0
مثل : ينصر الله الحق يُنصر الحقُ 0 كلمة "الحق" تعرب : نائب فاعل مرفوع بالضمة 0
ب ) وإذا كان المضارع وسطه حرف علة " واو أو ياء " تقلب ألفاً 0
مثل : يقول الشاهد الحق يُقال الحقُ 0
كلمة الحق تعرب : نائب فاعل مرفوع بالضمة 0
3 - أشهر الأفعال الملازمة للبناء للمجهول :
1 – فى اللغة العربية مجموعة أفعال ماضية جاءت على صورة الفعل المبنى لفظاً لا معنى ويعرب ما بعدها فاعل 0
ومن هذه الأفعال : حم : أصابته حمى 0 / فلج : أصيب بالفالج وهو شلل يصيب الجسم 0
امتقع أو انتقع لونه : تغير من هم وحزن 0 / جن : ذهب عقله 0 ثلج فؤاده : برد وذهب من الخوف 0
غم الغلال : منع من رؤيته غيم 0
2 – وهناك خطأ فى استخدام بعض الأفعال وهى : توفى ، احتضر ، استشهد 0
أما الصواب أن تقول : توفى ، احتضر ، استشهد 0 وما بعد هذه الأفعال يعرب : ( نائب فاعل )
إعراب الفعل المضارع
س : متى يرفع الفعل المضارع ؟
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم مثل :
" المؤمن يحفظ عهده ويدعو إلى الخير ويسعى دائماً فى طريقة كالمؤمنين يدعون إلى الخير ، والإيمان والتقوى يدفعان الإنسان لفعل الخير)
علامات رفع الفعل المضارع :
1 – الضمة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر 0 ( يكتب الطالب الدرس ) 0
2 – الضمة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر 0 ( يسعى المؤمن لفعل الخير ) 0
3 – ثبوت النون : إذا كان من الأفعال الخمسة 0 ( الطلاب يحترمون معلميهم 0
الأفعال الخمسة
هى : كل فعل مضارع اتصلت به :
واوا الجماعة : يريدون – يذاكرون .
ألف الاثنين : يكافحان – يجاهدان .
يا المخاطبة : تعملين – تكافحين .
إعرابها : ترفع بثبوت النون . مثل : الطلاب يكافحون – أنت تصنعين الخير .
تنصب وتجزم بحذف النون . مثل : أنت لم تكافحى ولن تجاهدى .
س : متى ينصب الفعل المضارع ؟
جـ : ينصب الفعل المضارع إذا سبقته أداة نصب من الأدوات الآتية وهى
" أن – لن – كي – ولام التعليل - حتى - فاء السببية - لام الجحود "
• الأمثلة : "أن " : مثل : " يجب أن تعمل بجد "
• " لن " للنفي في المستقبل 0 مثل : " لن يضيع الحق ولن يستمر الباطل "
• " كي " للتعليل مثل : " أحب العلم كي أحقق أهدافي "
• " لام التعليل " ما قبلها سبباً لما بعدها. مثل : أذهب إلى المدرسة لأتعلم "
• " فاء السببية "وشرطها أن تسبق بـ ( نفى أو طلب ) 0
( النفي ): مثل : " ما أهملت فاندم "
( طلب ) ويشمل : 1 - النهى : مثل : " لا تتكاسلوا فتندموا "
2 - استفهام : مثل : " هل تتصدق فتنال الصواب "
3 - أمر : مثل : " احفظ العهد فيحترمك الناس "
4 - الترجى : مثل : " لعل الاستعمار يرحل فنستريح "
" لام الجحود " وهى التى تسبق بكون منفى ( ما كان - لم يكن )
" ما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم " " لم يكن المجد ليضيع جهده "
" حتى " التى تفيد الغاية مثل : " لا استقرار حتى تحل قضية القدس "
أو تفيد السبب : مثل : " ذاكر بجد حتى تنجح "
س : ما علامة نصب المضارع ؟
1 – الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء 0
مثل " لن يفلح الظالمون " ومثل : " ما كان المؤمن ليدعو إلى الشر "
" يجب أن تمشى فى الخير "
2 – الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر بالألف 0
مثل : " ما كان المؤمن ليسعى مع الأشرار "
3 – حذف النون : إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة 0
وهى كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو يا المخاطبة0
مثل : " أيها الطلاب ذاكروا حتى تنفعوا أنفسكم "
ومثل : " حضر الطالبان كى يسألا المعلم " ومثل : " أيها الطالبة انتبهي كي تفهمي الدرس "
لاحظ : كل كلمة تحتها خط فى الأفعال السابقة منصوبة بحذف النون لأنها من الأفعال الخمسة 0
س : متى يجزم المضارع ؟
1 - إذا سبقته أداة جزم تجزم فعلاً واحداً وهى :
لم ولام الأمر لا الناهية لمـا
الأمثلة : " لم " " اللئيم لم يقدر المعروف "
" لام الأمر " " لتدع إلى الخير "
" لا الناهية " " لا تقصر في عملك "
" لمـا " " ذاكرت ولما أنته "
2 – ويجزم المضارع بعد الأدوات التى تجزم فعلين (أسلوب الشرط) :
يجذم الفعل المضارع إذا سبقته أداة شرط تجزم فعلين وتسمى أدوات الشرط الجازمة وهى :
" إن من ما مهما متى أين حيثما أينما أنى أيان أى "
الأمثلة :
إن: " مثل : إن تعتمد على الله يوفقك "
" من " للعاقل" مثل : من توكل على الله يحفظه "
" ما " لغير العاقل " مثل : ما تقدموا من خير تجدوه عند الله "
" مهما " لغير العاقل مثل : مهما تبذل المدرسة من جهد يرجع على تلاميذها "
" متى " للزمان " مثل : متى تعط بلادك حقاً تنعم بخيرها "
" أين " للمكان " مثل : أين تذهب أذهب معك "
" كيفما " للحال " مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك "
" أينما " مثل : أينما يكثر العلم تسم الأخلاق 0
" حيثما " للمكان " مثل : حيثما تزر مصر تلق ترحيباً "
" أنى " للمكان " مثل : أنى تولوا وجوهكم تجدوا المناظر الجميلة "
" أيان " للزمان " مثل : أيان ترحل تدق ساعة الفراق "
" أى " مثل : حسب ما تضاف إليه
" أى رجل يحب العلم يسم قدره " 0 " أى كتاب تقرأ تستفد "
أى ساعة تسافر أسافر معك 0 أى مكان يسقط المطر يستفد منه الناس 0
س : أربط كل جملتين مما يأتى بأداة شرطك جازمة وأعرب فعلى الشرط والجواب :
1 ) تمارس الرياضة ………… تقى جسمك من الأمراض 0
2 ) يستقيم الفرد ………… يعلو شأن الجماعة 0
3 ) يتخلق بالأخلاق الحميدة …………. ينال ما يتمنى 0
4 ) تتزودون من المعرفة ………… تحققون أمل الأمة 0
ملحوظة مهمة : عند الإجابة عن هذا السؤال لابد من حذف حرف العلة الموجود فى فعل الشرط
أو جوابه إذا كان آخر الفعل أو قبل آخره 0
3 - ويجزم فى جواب الطلب :إذا وقع الفعل المضارع فى جواب الطلب . والطلب إما :
أ ) أمر : مثل " استقم يرض عنك الله " ومثل : ابتسم تبتسم لك الحياة 0
ب ) نـهى : مثل " لا تتردد تحقق الأمل " ومثل : لا تقترب من الأسد تسلم 0
جـ ) استفهام : مثل " ألا تزورنا تجد الخير " ومثل : هل تقرأ الشعرَ يصف مزاجك 0
شروط جزم الفعل المضارع في جواب الطلب ( أمر – نـهى – استفهام )
1 – أن يتقدم الطلب على الفعل . 2 – أن يكون الفعل المضارع المجزوم مترتباً على الطلب وذلك بأن يكون مسبباً له 0
3 – أن يكون الجواب بعد النهى محبباً للنفس 0 فلا يصح :
• تحقق النجاح أعمل بجد ( لأن الفعل مقدم على الطلب ) 0
• أغتنم فرصة تظهر لك ( لأن الجواب ليس مسبباً ) 0 لا تهمل تندم ( لأن الندم غير محبب للنفس )
س : صوموا تصحوا 0 صوموا فتصحوا 0 أعرب ما تحته خط 0
جـ : الأولى : فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب بحذف النون 0
الثانية : مضارع منصوب بعد فاء السببية بحذف النون أيضاً 0
س : ما علامة جزم الفعل المضارع ؟
1 – السكون : إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شيء 0 مثل : "لا تقصر في المذاكرة "
2 – حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر 0 مثل : " لتدع إلى الخير ولا تسع في الشر "
3 – حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة 0 مثل : " لا تسرفوا في الطعام فتصحوا "
" لتكتبي الواجب حتى تحققي هدفك "
اقتران جواب الشرط بالفاء
س : متى يجب اقتران جواب الشرط بالفاء ؟ إذا كان جملة .
1 – إذا كان جواب الشرط جملة اسمية : مثل : " من يتوكل على الله فهو حسبه "
2 – إذا كان جملة فعلية فعلها طلبى : ( أمر نهى استفهام β تمنى )
استفهام 0 مثل : " من يفعل الخير فهل يضيع فعله ؟ "
أمر : من أراد العلا فليجتهد 0 نهى : إن ترد التفوق فلا تهمل 0
3 – إذا كانت جملة فعلية فعلها جامد ( عسى بئس / نعم / ليس )
عسى مثل : متى تستعد للمذاكرة فعسى الله أن يوفقك .
نعم مثل : " إن تصل رحمك فنعم ما تفعله "
ليس : مثل : من غشنا فليس منا 0 بئس : مثل : إن تهمل فبئس العمل 0
4 – إذا كان جملة فعلية سبقت بـ ما : مثل : " إن تصاحب الأشرار فما تجنى إلا الشر "
5 – إذا كانت جملة فعلية سبقت بـ لن : مثل : " إن تقصر فى أداء واجبك فلن تفلح "
6 ) إذا كانت جملة فعلية مسبوقة بـ قد 0 مثل : إن تحترم الأصدقاء فقد يحترمونك 0
6 - إذا كان جملة فعلية سبقت بـ التسويف ( سوف السين ) :
مثال : متى تحترم والديك فسيحترمونك 0 ومثل : متى تحترم مدرسيك فسوف يحترمونك 0
س : إن تجتهدوا فسوف يسعى لكم الفوز 0 احذف الفاء أو سوف 0
جـ : إذا حذفت الفاء فلابد أن تحذف سوف والعكس صحيح وتكون الجملة : إن تجتهدوا يسع لكم الفوز
اسمية طلبية وبجامد
وبما وبلن وقد وبالتسويف
للموضوع بقية