2 ) أفعال المقاربة والرجاء والشروع
وهى تعمل عمل كان ولكن شرط خبرها أن يكون ( جملة فعلية ) .
1 – أفعال المقاربة : ( كاد – أوشك )
تعريفها : تدل على قرب وقوع الخبر .
(كاد العلم يتقدم) يقل اقتران خبر كاد بأن .
(أوشك النهار أن ينتهى) يكثر اقتران خبر أوشك بأن .
2 – أفعال الرجاء : ( عسى )
وتدل على رجاء وقوع الخبر ويكثر اقتران خبرها بأن . مثل : عسى الله أن يرحم العباد
3 – أفعال الشروع :
( أخذ / شرع / هب / قام / أنشأ / بدأ / طفق / جعل ) وتدل على البدء أو الشروع فى الخبر .
ويمتنع اقتران خبرها بأن .
أمثلة : أخذ الطالب يذاكر 0
أخذ : فعل ماضى للشروع 0 الطالب : اسم أخذ مرفوع 0 يذاكر : خبر أخذ جملة فعلية 0
أخذ الطالب حقه 0
أخذ : فعل ماضى 0 الطالب : فاعل 0 حقه : مفعول به 0
لاحظ فى المثال الأول : أخذ : فعل شروع ( ناقص ) ، وفى المثال الثانى أخذ : فعل متعد
( تام )0
الحروف الناسخة 1 ) إن وأخواتها .
وهى تنصب المبتدأ وترفع الخبر . والحروف الناسخة هى : ( إن / أن / كأن / لعل / ليت / لكن )
مثل : إن تعمير الأرض الساحلية تأمين كبير للبلاد 0
أنواع خبر إن :
أ ) مفرد : ما ليس بجملة ولا شبه جملة مثل :
إن عمر حاكم عادل . كأن المقاتلين أسود . إن العلماء مشاعل هداية .
ب ) جملة اسمية :
وهى التي تشتمل على مبتدأ وخبر وفيها ضمير يعتبر رابط وتعرفها بأنها تبدأ باسم يشتمل على ضمير أو تبدأ بضمير مثل : إن الحق هو المنتصر إن الحق صوته قوى لكن المعلمين رسالتهم سامية .
جـ ) جملة فعلية : وهى التي تشتمل على فعل وفاعل
مثل : لعل الله يجعل بعد الضيق فرجا . ليت السلام يدوم بين الدول . إن الابتسامة تسعد النفس 0
د ) شبه جملة : يتكون من جار ومجرور ( أو ظرف ومضاف إليه ) 0
مثل : إن كرامة الإنسان فى حفظ اللسان 0 إن فى المدرسة معلمين أكفاء 0 إن آمال الجبان
تحت الأقدام .
س : هل يتقدم خبر (إن) على اسمها ؟
نعم إذا كان شبه جملة . مثل : إن في الدار ضيفاً .
س : ما أثر دخول ( ما ) على إن وأخواتها ؟
تكفها عن العمل إلا مع ( ليت ) فيجوز أ، تكفها ويجوز ألا تكفها .
مثل : إنما المؤمنون أخوة
إن : حرف ناسخ 0 ما : زائدة كافة أبطلت عمل إن 0
المؤمنون : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم 0 أخوة : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة 0
أما حينما تدخل " ما " على ليت : فيجوز أمران :
1 – يجوز أن تكفها عن العمل ويجوز ألا تكفها 0 مثل : ليتما الساعون موفقون .
ليتما : حرف ناسخ و " ما " زائدة كافة أبطلت عمل ليت 0 الساعون : مبتدأ مرفوع بالواو
موفقون : خبر المبتدأ مرفوع بالواو
ويجوز أن تعمل رغم وجود ما0 مثل : ليتما المكافحين نشيطون .
ليت : حرف ناسخ وما زائدة 0 المكافحون : اسم ليت منصوب بالياء .
نشيطون : خبر ليت مرفوع بالواو .
س : متى تكسر همزة ( إن ) ؟
أ ) إذا وقعت في أول الكلام 0 مثل : إن الله غفور رحيم .
ب) إذا وقعت بعد القول 0 مثل : قال المدرس : إن الامتحان سهل .
جـ) إذا وقعت بعد حيث0 مثل : أبتعد عنى حيث إنى مريض .
د ) إذا وقعت بعد ألا الاستفتاحية0 مثل : ألا إن النجاح هدف الجميع .
هـ) إذا وقعت بعد الاسم الموصول0 مثل قولك : لا تعتمد على الذين يكذبون إنهم منافقون .
و ) إذا وقعت فى أول جملة الحال0 مثل : أدركته وإنه يركب القطار .
ذ ) إذا وقعت فى أول جملة القسم0 مثل : والله إن التفوق لعظيم .
س : متى تفتح همزة ( "أن) ؟
إذا صح أو أمكن تأويلها مع ما بعدها بمصدر صريح وتسمى فى هذه الحالة : مصدراً مؤولاً .
المصدر المؤول يتكون من : 1 - (أن مفتوحة الهمزة + الفعل الواقع بعدها )
2 - أن مفتوحة الهمزة + معموليها أ (اسمها و خبرها) .
3 – ما + الفعل .
اقرأ الأمثلة الآتية واستفد من الإعراب وانظر كيف تم تحويل المصدر المؤول إلى صريح .
المصدر المؤول وإعرابه المصدر الصريح وإعرابه
سرنى أنك فزت بالجائزة
مصدر مؤول فى محل رفع فاعل سرنى فوزك بالجائزة
فاعل
أدركت أن العلم سلاح فعال
مصدر مؤول فى محل نصب مفعول به أدركت كون العلم سلاحاً فعالاً
مفعول به
أعلن أن الفريقين متعادلان
مصدر مؤول فى محل رفع نائب فاعل أعلن تعادل الفريقين
نائب فاعل
من المعروف أن شارد الذهن لا يفهم
مصدر مؤول فى محل رفع مبتدأ مؤخر من المعروف عدم فهم شارد الذهن
مبتدأ مؤخر
تركت اللعب مخافة أن والدى يغضب
مصدر مؤول فى محل جر مضاف إليه تركت اللعب مخافة غضب والدي
مضاف إليه
1) لا النافية لجنس .
هى حرف ناسخ يعمل عمل إن : تنفى خبرها عن جنس كل أفراد اسمها .
س : ما شروط اسمها ؟
1 - أن يكون اسمها نكرة 0
مثل : لا طالبَ فاشل 0
لا : عاملة لأن أسمها نكرة 0 طالب : اسم لا مبنى على الفتح 0
فإن جاء معرفة ألغيت وبطل عملها وتكررت 0
مثل : لا الطالب فاشل ولا الطلاب فاشلون 0 لا : غير عاملة لأن أسمها معرفة ( معرف بـ ألـ )
2 - لا بد أن تكون متصلة مباشرة باسمها فلا يفصل بينها وبينه فاصل 0 مثل : لا حاقد بيننا 0
فإن فصل ألغيت وبطل عملها وتكررت 0
مثل : لا بيننا حاقد ولا حاقدون 0
لا : نافية مهملة بيننا : خبر مقدم حاقد : مبتدأ مؤخر 0
3 - ألا يدخل عليها حرف جر 0
مثل : ذاكرت دروسى لا شك 0 شك : اسم لا مبنى على الفتح
فإن دخل عليها حرف جر أهملت وجر ما بعدها بحرف الجر 0
مثل : حضرت بلا كتاب
الباء : حرف جر لا : مهملة كتاب : اسم مجرور بالباء
س : ما أنواع اسم ( لا ) ؟
1 ) مبنى وهو : مفرد :
مثل : لا طالب مهمل . طالب : اسم لا هنا مفرد وهو مبنى على الفتح فى محل نصب .
2 ) معرب :
أ ) مضاف : "وتعرفه بأن يكون بعد اسم لا كلمة مضافة إلى هذا الاسم تكمل معناها ومفهومه وحكمه النصب" مثل : لا رجل دين فاسق : هنا ننفى الفسق عن كل رجل دين .
ملحوظة : وأعلم أن المضاف لا ينون إطلاقاً ولا تدخل عليه ألـ 0
ب ) شبيه بالمضاف : "وتعرفه بأن ما بعده ليس بالمضاف إليه" ولذلك نجد بعد هذا الاسم كلمة منصوبة أو جار ومجرور يكملان معنى الاسم ومفهومه وحكم هذا النوع النصب أو آخره ( ين ) 0
مثل : لا مرتكبا ذنباً ناجح : ذنباً : مفعول به
لا باحثاً عن الحقيقة يائس . لا مهضوماً حقه شجاع : حقه : نائب فاعل 0
س : هل يحذف خبر لا النافية للجنس ؟
جـ : نعم يحذف جوازاً للعلم به .
وخاصة بعد : لابد ، لا ريب ، لا شك ، لا ضرر ، لا يأس ، لا مفر ، ………. 0
س : هل تدخل همزة الاستفهام على لا النافية للجنس ؟
جـ : نعم ولا تؤثر فى عمل لا 0 مثل : ألا رجل كسول 0
س : ما الجمل التي لها محل من الإعراب ؟
1 – الجملة الواقعة خبراً لمبتدأ .
مثل . الخطيب حجته قوية : جملة اسمية فى محل رفع خبر المبتدأ .
اللاعبان يتعاونان : جملة فعلية فى محل رفع خبر المبتدأ .
2 – الجملة الواقعة حالاً
مثل : يذاكر الطالب وهو واثق من الفوز : جملة اسمية فى محل نصب حال لكلمة الطالب .
وقف المتكلم يبتسم : جملة فعلية فى محل نصب حال لكلمة متكلم .
3 – الجملة الواقعة نعتاً :
مثل قولك : سمعت مغنياً صوته عذب .
جملة "صوته عذب" مبتدأ وخبر في محل نصب نعت لكلمة مغنياً .
استمعت إلى أستاذ يتحدث عن العولمة .
جملة "يتحدث" جملة فعلية فى محل جر نعت لكلمة أستاذ .
ومثل : قرأت كتاباً أفكاره واضحة 0 / قرأت كتاباً يتكلم عن الآثار .
5 – الواقعة بعد القول ( قال / يقول / قل / قائل ) لأنها دائماً في محل نصب مفعول به 0
مثل : أقول : الاتحاد قوة : الجملة الاسمية في محل نصب مفعول به .
لا تقل : إنى مغرور : جملة اسمية واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به .
والتى بعد قيل / يقال 0 تعرب فى محل رفع نائب فاعل 0 مثل : قيل العلم نور 0
س : ما الجمل التي لا محل لها من الإعراب ؟
1 – أى جملة نبدأ بها الكلام مثل :
المؤمن مرآة أخيه : الجملة الاسمية لا محل لها من الإعراب .
يغفر الله ذنوب التائبين : الجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب .
2 –صلة الموصول "أي التي تقع بعد الاسم الموصول وتسمى جملة الصلة0
مثل قوله تعالى : ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتاً الجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب .
3 – الاعتراضية : وهى التي تأتى بين جملتين أو التي يتم الكلام بدونها0
مثل قولك : هاجر الرسول - - ومعه أو بكر - رضي الله عنه- صاحباً وخليلاً ولكم فيهما
4 –جملة جواب قسم 0
مثل : والله لينطقن الشاهد بالحق : الجملة الفعلية – جواب القسم . لا محل لها من الإعراب .
والله إن العلم يقهر التحديات : الجملة الاسمية – جواب قسم لا محل لها من الإعراب .
5 - جملة جواب الشرط لأداة غير جازمة ، وأدوات الشرط غير الجازمة هى: "لولا / لو / إذا / كلما"
مثل . لولا المعلم لفسدت عقول البشر : الجملة الفعلية جواب شرط لولا لا محل لها من الإعراب
تدريبات على الوحدة الثالثة
س1 : " إن طريق تحقيق النجاح لطويل وبتطلب أن يصبح كل مصري قادراً على استغلال مواهبه التي جعلت الصحراء أرضاً خضراء وقد بدأت الدولة تهتم بالشباب وتوفر لهم الإمكانات اللازمة لإقامة المشروعات الصغيرة فالشباب هم دعائم النهضة لا شك . "
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 - خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه . 2 – خبراً مفرداً لفعل ناسخ وحدد علامة إعرابه .
3 – فعلاً للشروع وحدد اسمه وخبره . 4 – خبراً محذوفاً ثم قدره .
5 – اسماً منسوباً وبين المنسوب إليه . 6 – إن مكسورة الهمزة وبين سبب كسرها .
جـ ) "أبوك ذو منطق عذب" أدخل على الجملة السابقة (إن – أصبح ) ثم غير ما يلزم .
د ) "علمت أن العلم لنور " – "علمت أن للعلم نوراً" أعرب ما تحته خط .
س2 : "عرف الإنسان تزييف الحقائق منذ أن عرف تدوين التاريخ فكتابة التاريخ – منذ أن بدأت – تسير فى ركب السلطان وتلهث وراءه لتكتب ما بحلو له أن يقال عنه فنعلم أنه الحكيم والأفضل . و يقال إن الوثائق قد تكون أقرب للصدق ولكن الوثائق لا تسد كل الفراغات ولا تستطيع التأكد اليقيني من صدقها وهكذا تظل هناك فجوة هائلة بين التاريخ الحقيقي الذي دار فى الدهاليز وعمق الظلام وبين التاريخ المكتوب الذي وصل إلينا يعبر عن وجهة نظر المؤرخ وعواطفه" .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من الفقرة :
1 – خبراً لحرف ناسخ ثم بين نوعه . 2 – اسماً مؤخراً لناسخ .
3 – مصدراً لفعل رباعى ثم اذكر فعله . 4 – مضارعاً منصوباً .
5 – ظرفاً وبين نوعه . 6 – همزة مكسورة وأخرى مفتوحة مع التعليل .
جـ ) كيف تكشف فى معجمك عن "التاريخ – الحقائق"
د ) "الوثيقتان صادقتان " – "أبوك ذو خلق"
أدخل على الجملتين حرفاً ناسخاً مرة وفعلاً ناسخاً مرة أخرى ثم غير ما يلزم .
هـ ) " إن العاملين مخلصون " ضع ( عسى ) مكان ( إن ) وغير ما يلزم .
و ) " ………………… مصر أن تدخل عصر المعلومات " ضع فعلاً يفيد المقاربة مكان النقط .
س3 : أعرب ما فوق الخط فى الجمل الآتية :
1 - فى شارع النزهة سيارات 0 2 - لكل إنسان أسلوبه المتميز فى الحياة 0
3 - أين أخوك ؟ 4 – أين تستقبل ضيوفك ؟
5 - كيف يحيا الإنسان فى غير وطنه ؟
س4 : حدد المحذوف فى الجمل الآتية وقدره :
1 - في عنقي لأساعدن الفقراء 0 2 - إيمان بالله 0
3 - لعمرنا لنضاعف الجهود ارتقاء بوطننا 0
4 - لولا العلم لأظلمت الدنيا 0 5 - كل إنسان وعمله 0
س5 : أنشأت الدولة تهتم بتعمير الصحراء 0 أنشأت الدولة مصانع كثيرة 0
أعرب كلمة الدولة في الجملتين السابقتين 0
س6 : إن العاملين مخلصون في أعمالهم 0 ضع فعل رجاء مكان الحرف الناسخ وغير ما يلزم 0
س7 : أعرب : 1 - لا قيمة لإنسان يحيا على هذه الأرض بلا أهداف تكون واضحة 0
2 - كادت المياه النقية تدخل في كل قرى مصر 0
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الوحدة الرابعة إعراب الاسم
1 - التوكيد :
هو تابع يذكر لبيان الصدق أو للدلالة على الأهمية 0
التوكيد نوعان :
أ ) توكيد لفظى : ويكون بتكرار اللفظ المراد توكيده سواء اسم أو فعل أو حرف أو جملة 0
مثل : العلم العلم مفيد 0
" العلم " : الأولى : مبتدأ مرفوع بالضمة 0 " العلم " الثانية : توكيد لفظى مرفوع بالضمة .
قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة ، (جملة بجملة) .
ب ) توكيد معنوي : ويكون بألفاظ تحمل معنى المؤكد هي : " نفسه ، عينه ، كله ، جميعه ، كلاهما ، كلتاهما " وهذه الألفاظ تعرب توكيد معنوي بشروط ثلاثة :
1 – أن يكون معها ضمير 0 2 – أن يسبقها اسم تؤكده 0 3 – أنه يمكن الاستغناء عنه 0
س : متى تعرب ( كلا – كلتا ) توكيداً معنوياً ؟
جـ : إذا سبقت بمؤكد وأضيفت إلى ضمير . مثل : الطالبان كلاهما مجتهدان .
س : متى تعرب ( كلا – كلتا ) إعراب المثنى ؟
جـ : إذا لم تسبق بمؤكد وأضيفت إلى ضمير . مثل : حضر كلاهما من الحفلة .
س : متى تعرب ( كلا – كلتا ) إعراب المقصور ؟
جـ : إذا لم تسبق بمؤكد ولم تضف إلى ضمير . بل أضيفت إلى اسم ظاهر .
مثل : حضر كلا الطالبين . كلا : فاعل مرفوع بضمة مقدرة لأنه اسم مقصور .
ولذلك أقرأ الجمل الآتية وتعرف على إعراب الكلمة المشار إليها فى كل مثال :
جاء الرجل نفسه 0 توكيد معنوى مرفوع بالضمة .
جاء نفس الرجل 0 فاعل مرفوع بالضمة ( فليست توكيداً )
كلاهما ناجحان 0 مبتدأ مرفوع بالألف .
الطالبان كلاهما ناجح 0 كلمة كلاهما لا يمكن الاستغناء عنها هنا ولذا إعرابها حسب موقعا وهى هنا تعرب مبتدأ ثان وكلمة " ناجح " خبر المبتدأ الثاني والجملة في محل رفع خبر المبتدأ الأول .
قتل الرجل نفسه 0 مفعول به.
س : ما الفرق بين الاسم المبنى والاسم المعرب ؟
الاسم المعرب : هو الذي يتغير شكل آخره بتغير موقعه فى الجملة .
مثلاً أنظر إلى كلمة " محمد " فى الجمل الآتية : جاء محمد : فاعل مرفوع بالضمة .
رأيت محمداً : مفعول به منصوب بالفتحة 0 أتيت على محمد : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
• نجد أن كلمة ( محمد ) في هذه الأمثلة معربة لتغير شكل آخرها بتغير موقعها في الجمل .
الاسم المبنى : هو الذي لا يتغير شكل آخره بتغير موقعة فى الجملة .
انظر إلى كلمة " هذا " .مثلاً فى الجمل الآتية :
جاء هذا الرجل. هذا : اسم إشارة مبنى فى محل رفع فاعل .
رأيت هذا الرجل . هذا : اسم إشارة مبنى فى محل نصب مفعول به .
أتيت على هذا الرجل . هذا : اسم إشارة مبنى فى محل جر اسم مجرور .
تسألني : ما الأسماء المبنية ؟
إن الأسماء المبنية هي :
1 ) الضمائر : سواء المتصلة أو المنفصلة :
المنفصلة " التي تكتب مستقلة فى الكلام " وهى :
أنا / أنت / أنتِ / أنتما / أنتم / هو / هى / هما / هم / هن 0
المتصلة " تلك التي تتصل بالكلمة في الكتابة والنطق " وهى :
تاء الفاعل / ناء الفاعلين / ألف الاثنين / واو الجماعة / ياء المخاطبة / نون النسوة 0
فى مثل قولك بالترتيب :
قلتُ الصدق / قلنا الصدق / قالا الصدق /قالوا الصدق / أنت تقولين الصدق / الشاهدات قلن الصدق 0
2 ) أسماء الإشارة وهى : هذا / هذه / هؤلاء / أولئك 0
ماعدا " هذان و هاتان " فيأخذان إعراب المثنى : الرفع بالألف والنصب والجر بالياء 0
3 ) الأسماء الموصولة " الذي / التي / ما / من / الذين / اللاتي / اللائي " 0
ماعدا " اللذان واللتان " فيأخذان إعراب المثنى : الرفع بالألف والنصب والجر بالياء 0
4 ) بعض الظروف مثل : حيثُ / أمسِ / الآنَ
5 ) أسماء الاستفهام : أين / متى / كيف / ما 0 ما عدا : أى فهى معربة .
أما الأسماء المعربة فهى بقية الأسماء فى اللغة ومنها :
المعرب بعلامة أصلية والمعرب بعلامة فرعية .
س : ما الذي يعرب بالعلامات الفرعية في الأسماء ؟
1 – المثنى : يرفع بـ (الألف ) مثل : الدولتان عربيتان .
وينصب ويجر بـ ( الياء ) مثل : كرمت المدرسة الطالبين 0
أثنى المدرس على الطالبين .
س : ما الذي يلحق بالمثنى في إعرابه ؟
أربع كلمات وهى : ( اثنان / اثنتان / كلا / كلتا )
فهذه الكلمات تأتى على صورة المثنى وليس لها مفرد من لفظها :
مثل : يزين الرجل اثنان : حسن الخلق وطهارة القصد 0 كلمة اثنان : تعرب فاعل مرفوع بالألف .
إضافة : الكلمتان " كلا ، كلتا " + ضمير = يأخذان إعراب المثنى
كلا وكلتا بدون ضمير يأخذان إعراب المقصور " أي بحركات مقدرة "
أنتبه واستفد
نجح الطالبان كلاهما 0 توكيد معنوي لكلمة الطالبان مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى 0
نجح كلاهما : فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى 0
نجح كلا الطالبين : كلمة كلا : فاعل مرفوع بضمة مقدرة 0
2 - جمع المذكر السالم يرفع بالواو .
مثل : المصريون أصحاب حضارة . أصبح المهاجرون فى استقرار .
مثل : إن الطامعين خاسرون . كلمة الطامعين : اسم منصوب بالياء .
الغد للكادحين العاملين .
للكادحين : اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء 0 " وشبه الجملة خبر للمبتدأ "
إضافة :
س : ما الذي يلحق بجمع المذكر السالم ؟
يلحق بجمع المذكر السالم فى إعرابه( أولوا / عالمون / بنون / سنون / أهلون / ذوون )
ألفاظ العقود:"عشرون/ثلاثون/أربعون/خمسون/ستون/سبعون/ثمانون/تسعون " 0
مثل : تمر السنون على العالمين ولا يثبت في الشدائد إلا أولو العزم .
كلمة " السنون " : فاعل مرفوع بالواو .
كلمة " العالمين " : اسم مجرور وعلامة جره الياء .
كلمة " أولو " : فاعل مرفوع بالواو .
3 - جمع المؤنث السالم
يرفع بالضمة 0 مثل : نجحت المصريات فى أعمال عديدة 0
كلمة المصريات تعرب : فاعل مرفوع بالضمة .
ينصب ويجر بالكسرة 0 مثل : إن الطائرات أسرع من السفن .
الطائرات تعرب : اسم إن منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة .
ومثل : أثنى المدير على المدرسات 0 كلمة المدرسات تعرب : اسم مجرور بالكسرة .
4 - الأسماء الخمسة وهى : ( أب / أخ / حم / فو / ذو )
س : ما إعرابها ؟ ترفع بالواو مثل : أخوك من تعاون معك في الشدة .
تنصب بـ (ا لألف )
مثل : إن أباك أخلص الناس لك 0
كلمة " أباك " : تعرب اسم إن منصوب بالألف والكاف مضاف إليه .
تجر بـ ( الياء )
مثل : كن عوناً لذي الحاجة 0 كلمة " لذي " تعرب : اسم مجرور وعلامة جر الياء .
وشرط إعرابها بالعلامات الفرعية أن تكون مفردة لا مثناه ولا مجموعة وأن تضاف إلى غير( ياء المتكلم ) فإن أضيفت إلى ( ياء المتكلم ) لا تعتبر من الاسماء الخمسة .
مثل : حضر أخي أخي : فاعل مرفوع بضمة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم .
المفعولات
1 - المفعول به : اسم منصوب يدل على من وقع عليه الفعل 0
يحترم الناس الإنسان المؤدب
أنواع المفعول به يأتي المفعول على الصور الآتية :
أ ) اسماً ظاهراً : مثل : زرت الأستاذ يحب الله المحسنين صافحت المتفوقات .
يحترم الناس أخاك .
ما تحته خط فيما سبق مفعولاً به منصوب .
ب ) ضمير متصل : " من الضمائر الأربعة " " الهاء / الكاف / الياء / ناء " 0
مثل : ساعدني المدرس فشكرته : ياء المتكلم / هاء الغيبة ضمير مبنى فى محل نصب مفعولاً به
أحبك لأنك تساعدنا : كاف الخطاب : الضمير " نا " في محل نصب مفعولاً به .
جـ ) ضميراً : وفى هذه الحالة يتقدم المفعول به على فعله وجوباً .
إياك نعبد وإياك نستعين 0 إياي كافأت إدارة المدرسة 0 إياها أحب 0
إيانا عاقب مدرس الفصل .
يعرب كل ضمير تحته خط مفعولاً به مقدم مبنى في محل نصب
يجوز أن يتقدم المفعول به على فاعله :
تضيء المدنَ الكهرباءُ 0 يحقق التفوق الطالبُ الطموح .
كلمة " المدن " وكلمة " التفوق " كل منهما مفعول به مقدم 0
الفعل اللازم : هو ما يكتفي بفاعله ، ولا يحتاج إلى مفعول به "
أو كل فعل لا يقبل فى آخره ياء المتكلم ( نى ) ، أو كاف الخطاب ، أو هاء الغيبة "
مثل : ذهب / فرح / أقسم / اقبل / انطلق / جاء / اجتمع / وقف / قام / نهض ( أفعال الحركة ) .
الفعل المتعدى : هو الذي لا يكتفي بفاعله ، بل يحتاج إلى مفعول به واحد أو أكثر :
س : ما أنواع الفعل المتعدى ؟
1 - متعد لمفعول به واحد . مثل : قرأ – ضرب – أخذ – فهم .
2 – متعد لمفعولين أصلهما المبتدأ و الخبر :
مثل : ظن / حسب / زعم / خال / رأى "بمعنى علم"/ علم / وجد / ألفى"بمعنى وجد " / جعل / صير / حول /رد/اتخذ .
زعم الطفل الخيال واقعاً 0 ألفى القاضي الحق واضحاً اتخذ الله إبراهيم خليلاً .
رأى " البصرية " تنصب مفعولاً واحداً 0
مثل : رأيت اللص ماشياً 0 اللص : مفعول به . ماشياً : حال .
3 - أفعال متعدية لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر 0
أعطى / منح / منع / وهب / رزق / حرم / ألبس / كسا / سأل .
أسال الله العون والعافية 0 الله : مفعول به أول 0 العون : مفعول به ثان .
وإذا بنيت هذه الأفعال للمجهول يصبح المفعول به الأول ( نائب فاعل ) ويظل المفعول به الثاني كما هو
( مفعول به ثان)
مثل : مُنح القائد وساماً 0 القائد : نائب فاعل 0 وساماً : مفعول به ثان
2 - المفعول المطلق : هو اسم أو مصدر منصوب من لفظ الفعل " يشتمل على جميع حروف الفعل "
س : ما أنواعه ؟
1 – مؤكد لفعله : مثل : أحب طلابى حباً 0 انتصر على الأعداء انتصاراً
2 – مبين للنوع 0 مثل : نبحث عن كنوز الصحراء بحث الدائبين ونتجه فى ذلك اتجاهاً علمياً
3 – مبين للعدد : مثل : قفز اللاعب قفزتين أو قفزات هجمنا على الأعداء هجمتين .
ما الذي ينوب عن المفعول المطلق ؟
أ ) صفته مثل : تتطور الحياة العصرية سريعاً " أي تطوراً سريعاً "
/ انتظرت صديقي طويلاً " أي انتظاراً طويلاً "
ثم مضينا إلى هدفنا حثيثاً " أي مضياً حثيثاً " ومثلها : قليلاً / كثيراً 0
كل كلمة تحتها خط في الأمثلة السابقة تعرب نائباً عن المفعول المطلق منصوب
ب ) مرادفه : جريت وراء اللص عدواً جلست مع الحاضرين قعوداً
فرحت بنجاحك سروراً
كل كلمة تحتها خط فى الأمثلة السابقة تعرب نائباً عن المفعول المطلق منصوب .
جـ ) عدده : " اعتباراً من رقم 3 إلى ما لا نهاية "
قرأت الدرس ثلاث قراءات 0 أذيع النبأ خمس مرات فاجلدوهم ثمانين جلدة .
كل كلمة تحتها خط فى الأمثلة السابقة تعرب نائباً عن المفعول المطلق منصوب
د ) نوعــــه : مثل : جلس فلان القرفصاء تسير الفتاة الهوينى
رجع الجيش القهقرى
كل كلمة تحتها خط فى الأمثلة السابقة تعرب نائبا عن المفعول المطلق منصوب
هـ ) آلتـه : مثل : رميت العدو قذيفة رميت الطائر سهماً
ضرب المتشاجر خصمه سكيناً
كل كلمة تحتها خط فى الجمل السابقة تعرب نائب عن المفعول المطلق منصوب
و ) الإشارة إليه : مثل : أكرمت الضيف هذا الإكرام ساعدت المحتاج تلك المساعدة
كل كلمة تحتها خط في الجمل السابقة تعرب نائب عن المفعول المطلق منصوب
ز ) لفظ " كل - بعض - جميع - غاية - تمام - وكل ما كان على وزن ( أفعل )
إذا جاء بين الفعل ومصدره يعرب نائباً عن المفعول المطلق على أن يضاف إلى مصدر فعله .
مثل : أحب عملي كل الحب أكره الإهمال بعض الإكراه استخدمته أحسن استخدام
الكلمات " كل وبعض وأحسن " تعرب نائب عن المفعول المطلق منصوب
لأنها قاعدة ثابتة : طالما أضيفت إلى المفعول المطلق نفسه وما بعدها يعرب مضاف إليه مجرور .
3 - المفعول لأجله
وهو اسم أو مصدر منصوب يبين سب حدوث الفعل . ويأتي جواباً عن ( لماذا ).
مثل : تقيم الدولة معرض الكتاب تشجيعاً للقراءة .
نطيع الوالدين حرصاً على رضا الله
أما لو جاءت الكلمة مجرورة ( باللام ) وتبين سبب حدوث الفعل تعتبر اسم مجرور باللام .
مثل : تقيم الدولة معرض الكتاب لتشجيع القراء . نطيع الوالدين لحرصنا على طاعة الله
يقف الجنود على الحدود لحماية الوطن
كل كلمة تحتها خط فى الأمثلة السابقة تعرب اسم مجرور باللام.
4 - المفعول معه :
وهو اسم منصوب يذكر بعد ( واو ) بمعنى " مع " تسمى " واو المعية " وتعرفها بأنها واو تجمع بين اسمين لا يتفقان مع حدوث الفعل .
مثل : 1 - استيقظ المسافر وطلوع الفجر . 2 – وصل القطار والغروب . 3 - يذاكر الطالب وضوء الشموع
إضافة : قد تأتى ( الواو ) وتفيد المعية والعطف إذا وقعت بعد الأفعال التى لا تفيد المشاركة .
مثل : جاء الطالب والمدرس .
الكلمة التي تحتها خط يجوز فيها النصب على المعية أو العطف .
أما الأفعال التي تفيد المشاركة فهي لا تدل على المعية . مثل : تقاتل العرب والأعداء
5 - المفعول فيه : وهو الظرف
س : ما أنواع الظرف ؟
1 – ظرف الزمان : اسم منصوب يذكر لبيان زمن وقوع الفعل ويأتي جواباً عن ( متى ).
مثل : اذهب إلى المدرسة صباحاً ، وأعود ظهراً ، أقمنا فى المصيف شهراً 0
2 – ظرف المكان : اسم منصوب يذكر لبيان مكان وقوع الفعل ويأتي جواباً عن ( أين ) .
مثل : يلعب الطفل فوق الرمال ، تتأرجح السفينة فوق الأمواج ، يجلس العاملين تحت المظلة
3 – هناك مجموعة من الظروف تستخدم للزمان والمكان ويفصل بينهما فهمك من السياق 0
مثل : عند سماعك أذان المغرب انتظرني عند بيت الأستاذ على العربي .
عند : ظرف زمان منصوب 0 عند : ظرف مكان منصوب .
4 – الكلمتان " منذ ، مذ "
أ ) تعرب الواحدة ظرف زمان إذا جاء بعدها فعل 0 مثل : تهتم الدولة بمحاربة التعليم منذ تفجرت
ثورة يوليو .
هناك مجموعة من الظروف تعتبر مبنية يجب حفظها حتى يصبح إعرابك لها صحيحاً وهى :
الآن : ظرف مبنى على الفتح 0 أمس : ظرف مبنى على الكسر . حيث 0وهى ظرف مبنى على الضم
توجد بعض الكلمات تعرب ( ظرفاً ) مثل : " أبداً - معَ " فإذا نونت ( مع ) أعربت ( حالاً ) .
مثل : ذاكرنا معاً 0 ومثل : تلو ونصب وحيال وتجاه وحذو وحذاء
للموضوع بقية